-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إسرائيل‮ ‬تضح‮ ‬قدمها‮ ‬في‮ ‬إفريقيا‮ ‬عبر‮ ‬زيارة‮ ‬يقوم‮ ‬بها‮ ‬ليبرمان

الشروق أونلاين
  • 3314
  • 0
إسرائيل‮ ‬تضح‮ ‬قدمها‮ ‬في‮ ‬إفريقيا‮ ‬عبر‮ ‬زيارة‮ ‬يقوم‮ ‬بها‮ ‬ليبرمان

كشفت صحيفة “ها آرتس” الإسرائيلية أن وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان يخطط حاليا لجولة “واسعة وخارجة عن المعتاد” فى افريقيا ستقوده إلى كل من: أنغولا، نيجيريا، إثيوبيا، كينيا، أوغندا. والدول الثلاث الأخيرة هى من دول منبع نهر النيل المختلفة مع مصر حاليا بشأن حصص المياه، حيث تطالب هذه الدول باتفاقيات جديدة تقول مصر أنها ستؤثر على حصتها من المياه، وهي 55 مليار متر مكعب سنويا.

  •  و يتهم مسؤولون مصريون إسرائيل بتحريض بعض دول المنبع لإثارة قضية حصص المياه، للإضرار بالأمن القومي المصري. وذكرت إلى أنه منذ خمسين عاما لم يقم وزير خارجية إسرائيلي بجولة افريقية واسعة كتلك التى يعتزم ليبرمان القيام بها، مضيفة أن إسرائيل كان لها وجود أكبر فى افريقيا فى الخمسينيات والستينيات من القرن الماضى مقارنة بالوقت الحالى.
  • وحسب الصحيفة فإن ثمة دولا افريقية تمثل أهمية إستراتيجية خاصة لإسرائيل، وهى دول منطقة القرن الإفريقى، مثل إثيوبيا وكينيا والسودان؛ لكونها تسيطر على ممرات الملاحة إلى ميناء إيلات الإسرائيلي، ولقربها من مصر، اليمن، السعودية. وانطلاقا من هذه الأهمية، يتورط عملاء “الموساد” فى الشؤون الداخلية للدول الإفريقية، مضيفة أنه وفقا لبعض التقارير فإن إسرائيل متورطة في انقلابات في أوغندا وزنجبار.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!