-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نقابة أساتذة المتوسط تتبنى 23 مطلبا

إضراب أساتذة الابتدائي يفتح شهية باقي أسلاك التربية

نشيدة قوادري
  • 2650
  • 3
إضراب أساتذة الابتدائي يفتح شهية باقي أسلاك التربية
ح.م

فتح إضراب أساتذة التعليم الابتدائي الذي دخل أسبوعه التاسع على التوالي، شهية الأسلاك التربوية الأخرى على غرار أساتذة التعليم المتوسط، الذين قرروا التحرك عبر النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم المتوسط المعتمدة مؤخرا، أين أعلنوا عن تبنيهم للائحة مطالب تضم 23 انشغالا أبرزها الترخيص لهم بالترقية في المناصب المستحدثة دون مسابقة مهنية، واعفاءهم من الحراسة في الامتحانات الرسمية المدرسية باستثناء امتحان شهادة “البيام”.

وقررت، النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم المتوسط “سنبام”، وهي نقابة تم اعتمادها بعد انطلاق الحراك الشعبي في 22 فيفري الفارط، التحرك بعد دخول إضراب أساتذة التعليم الابتدائي أسبوعه التاسع على التوالي، لأجل إيصال انشغالاتها للوزارة الوصية، أين أصدرت أول بيان لها، أعلنت من خلاله عن تبنيها 23 مطلبا ستعرضهم على السلطة الوصية في المستقبل القريب لدراستها ومناقشتها تمهيدا لمسيرة نضالية طويلة حتى افتكاك المطالب المرفوعة.

وطالبت، النقابة المستقلة بضرورة إعفاء أساتذة التعليم المتوسط، من حراسة المترشحين في الامتحانات المدرسية الرسمية على غرار امتحاني شهادتي التعليم الابتدائي والبكالوريا، باستثناء شهادة التعليم المتوسط، الترخيص لهم بالترقية في المناصب المستحدثة “رئيسي” و”مكون” دون اجتيازهم لمسابقة مهنية، إلى جانب توحيد عدد ساعات العمل والتصنيف بين الطورين الثانوي والمتوسط مع أهمية احتساب سنوات الخبرة في التقاعد للمتخرجين من المعاهد والمدارس العليا وكذا استحداث منحة تثمين الشهادات العليا واستحداث منصب الأستاذ المتخصص لتدريس مادة التربية الإسلامية والتربية المدنية والإعلام الآلي لتخفيف الضغط على الأساتذة.

كما، دعت النقابة حديثة التأسيس، الوزارة الوصية إلى أهمية إطلاق “استبيانات” لفتح المجال للأساتذة للتعبير عن آرائهم وأفكارهم من خلال إشراكهم في مختلف العمليات البيداغوجية، على غرار عملية إعداد المناهج التربوية وتعديلها وكيفية تسيير الخدمات الاجتماعية لمستخدمي القطاع.

وفي سياق مغاير، ناشدت النقابة التدخل المستعجل للوزارة الوصية، لأجل إيواء الأساتذة المعينين خارج ولاياتهم دون إسقاط إجراءات عقابية وتعسفية ضدهم، مع استحداث مرصد وطني يتكفل بتقييم أجور الأساتذة وفق القدرة الشرائية، إلى جانب تخصيص حصص سكنية لفائدة الأساتذة في مختلف الصيغ من خلال إبرام اتفاقيات مع وزارة السكن ومنح الأستاذ العامل بولايات الجنوب والجنوب الكبير الحق في الاستفادة من السكن الوظيفي نظرا لبعد المسافة بين مقرات العمل وسكناتهم.

وبخصوص المطالب المهنية، طالبت نقابة “سنبام” بضرورة إعادة تصنيف أساتذة التعليم المتوسط وتصنيفهم في الصنف 13 لتحقيق مبدأ العدالة والإنصاف مع أساتذة التعليم الثانوي، إلى جانب توسيع قائمة الأمراض المهنية التي تحيل الأستاذ على المنصب المكيف بقوة القانون، مع الرفع في القيمة المالية الممنوحة لهم عن مهمة تصحيح أوراق إجابات المترشحين في الامتحانات المدرسية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • جزائري

    عندما كنا صغار قص علينا احد الاساتذة قصة غاية في الاهمية والعبر. القصة موضوعها الطمع ونتاءجه الوخيمة. يحكى ان قطا راى قطرات دم حمراء فوق قطعة حادة . فاخذ القط يلحس القطعة الحادة وبدا الدم يسيل من لسان القط بسبب القطعة الحادة. لكن القط كان يعتقد ان الدم من الخارج وليس من لسانه. استمر القط على هذا الحال حتى خارت قواه ثم مات. العبرة ان القط طماع وكان يعتقد بتصرفه الخاطىء نتيجة صفة الطمع فيه ان الفرصة سانحة للانقضاض على شيىء ما. لكن فعل في نفسه ما لم يكن في الحسبان.

  • Karim

    Le moment est mal choisi pour faire la grève.

  • ياسين

    و بعد مدة سينتفض أساتذة التعليم الثانوي و يقولون يجب مساواتنا مع أساتذة الجامعة و هكذا إلى ما لا نهاية و نبقى ندون في حلقة مفرغة؟ لتفريخ الجهل و الجهل المركب؟؟؟