الجزائر
جنايات بجاية أدانت مرزوق تواتي بسبع سنوات سجنا

إلغاء الحكم الصادر في حق المدون المتهم بالتخابر مع إسرائيل

الشروق أونلاين
  • 7467
  • 9
ح.م
مرزوق تواتي

قضت المحكمة العليا، بإلغاء الحكم الصادر في حق المدون “مرزوق تواتي”، المتابع بتهمة التخابر مع إسرائيل، من قبل محكمة الجنايات الاستئنافية لبجاية، خلال شهر جوان المنصرم، وإحالته للمحاكمة مجددا أمام أطراف قضائية أخرى، وفقا للقانون.
هذا القرار، جاء بعد الطعن بالنقض، الذي تقدم بها دفاع المدون، أمام المحكمة العليا، بخصوص الحكم الصادر عن محكمة الجنايات لبجاية، خلال جلسة الاستئناف التي جرت في الـ21 من شهر جوان المنصرم، والقاضي بالحكم بـ7 سنوات سجنا نافذا في حق المدون، المتابع بتهمة التخابر مع إسرائيل. قبل أن تصدر المحكمة العليا، قرارها بإلغاء الحكم الصادر عن محكمة الجنايات الاستئنافية لبجاية، وإحالة المدون للمحاكمة أمام أطراف قضائية، أخرى خارج ولاية بجاية، وبالتحديد على مستوى ولاية سكيكدة.
وهو القرار الذي رحبت به هيئة الدفاع، ورابطة حقوق الإنسان، التي طالبت بتوفير محاكمة عادلة للمدون، الذي يقبع منذ عامين بالسجن، إطلاق سراحه، فضلا عن المتعاطفين مع المدون، الذين نظموا العديد من الحركات الاحتجاجية، للمطالبة بالإفراج عنه.
وجدير بالذكر، أن قضية المدون “مرزوق تواتي”، تعود إلى جانفي 2017، أين شهدت مدينة بجاية احتجاجات عارمة، تنديدا بقانون المالية، وعلى أعقاب ذلك قام المدون بنشر فيديو علق فيه على تصريح وزير السكن آنذاك، أتبعه بفيديو آخر، كان عبارة عن مقابلة أجراها مع الناطق باسم الخارجية الإسرائيلية، المكلف بالإعلام العربي، قبل أن تتمكن مصالح الأمن من توقيفه وحجز جهاز حاسوبه. حيث تم الحكم عليه من قبل محكمة الجنايات الاستئنافية بـ7 سنوات سجنا نافذا. في الوقت الذي طالبت فيه هيئة الدفاع حينها، ببراءة المدون الذي لا يعدو أن يكون، حسبها، قد مارس حقوقه الدستورية.

مقالات ذات صلة