-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إنصاف لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين

عثمان سعدي
  • 9215
  • 40
إنصاف لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين

يدور في هذه الأيام نقاش حول دور جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في الثورة، وأنا أتكلم بلا عقدة، حيث أتمتع بصفتين: تلميذ في مدرسة تهذيب البنين والبنات بتبسة، وطالب في معهد عبد الحميد بن باديس بقسنطينة التابعين لجمعية العلماء، ومبعوث في أول بعثة طلابية للقاهرة من الجمعية سنة 952 ؛ ومناضل في حزب الشعب الجزائري منذ 1948 عضو في المنظمة الخاصة.

   جمعية العلماء اضطرت للابتعاد عن الساسة (المتشددين)، ولو لم تفعل ذلك لأوقف نشاطها ولكان في ذلك خسارة للشعب الجزائري. لكن عندما كنا طلبة بمعهد عبد الحميد بن باديس بقسنطينة الذي تأسس سنة 1947 كنا نتلقى تشجيعا للانضمام لحزب الشعب من مدير المعهد الشيخ الشهيد العربي التبسي، ومن بعض الأساتذة مثل عبد القادر الياجوري، وعبد المجيد حيرش. وهذا يدل على أن جمعية العلماء في الوقت الذي اضطرت فيه لربط علاقة مع حزب البيان، يشجع بعض شيوخها الطلبة على الانضمام لحزب الشعب. وكانت نتيجة هذا التعقل أن بقيت تعمل للحفاظ على اللغة العربية وعلى الإسلام صافيا من شوائب الشعوذة، فتركت للجزائر المستقلة أربعين ألف تلميذ وتلميذة متعلمين في مدارس الجمعية بنت عليهم الجزائر المستقلة سياسة تعريب التعليم ، وهذا ما جعل الفرنكفونيون يحقدون على الجمعية ويعملون على تشويه سمعتها الوطنية. 

   واندلعت الثورة وكان الذي فجرها شباب حزب الشعب، لكن جيش التحرير الوطني تكون في السنوات الثلاث    الأولى للثورة من عنصرين : جنود فلاحين ، وإطارات لهم من طلاب العربية من محفِّظي القرآن، وتلاميذ الزوايا، وخريجي الزيتونة، ومدرسة الكتانية، وعلى رأسهم تلاميذ مدارس جمعية العلماء ومعهد عبد الحميد بن باديس بقسنطينة. فمن يحفظ حزب (عمّ) يجند الجماهير أفضل من حامل شهادة الدكتوراه من جامعة السربون او من جامعة الجزائر. وأذكر بعض إطارات جيش التحرير في الولاية الأولى من معهد ومدارس جمعية العلماء الذين تحضرهم الذاكرة، والذين سجل بعضهم الكتاب التوثيقي الجيد الصادر بباتنة (دور جمعية العلماء في منطقة الأوراس) في 2007 ، وهم:

   الهاشمي حمادي. علي عليّة. والوردي قتال. بلقاسم عالية. محمد علاق. زرعي الطاهر. زرايقية الصادق. نوار جدواني. محمد الربعي يونس. محمود فتني. بوازدية التومي. الطاهر حواس. الطاهر زعروري. حسين مخازنية. عبد الكريم عباس. أفراوي أحمد، محمود الواعي، ابن عبيد مصطفى، صالح دوادي، وزاني بلقاسم، بخوش محمد، الهادي حمدادو، الصديق بخوش، غنام عبد الحميد، طويل الطاهر، دوادي الجودي، السعيد عبادو، درياس يوسف، درياس أحمد، بوكريشة الصادق، قالة عبد المجيد، مسعود بوبكر، وزاني لخضر، معاش أحمد، عزوي محمد الطاهر، سعاده محمد، شعباني محمد، الهادي درواز، الصادق برباري، محمد خروبي، علي سواعي، محمد بوخروبة، عطية عبد الرحمن، محمد درفوف، ملوح محمد، فرحات نجاحي، حمودة عاشوري، معاش عبد الحميد، بودوح السبتي، منصوري محمد، إبراهيم مزهودي، محمد الصالح يحياوي، هلايلي محمد، تاغليسية محمد، عثمان سعدي، محمدي عبد الحميد، العيد مسعود، فيلالي مختار، العربي مومن. دراس علي. محمد الطاهرمسعودي. نوار (شهيد). محمد عيسى الباي. لخضر بوطمين. أحمد طرخوش. محمد شاكري. علي شكري. علي زرفاوي. محمد دريدي. محمد رايس. محمد صبوع. محمد بوالنور. عيسى دهان. خضير دهان. عمر دبابي. أحمد عبد اللاوي. أحمد كمام. محمد شعباني.  إبراهيم جوادي ، حفناوي هالي. محمد رشاد بوزاهر. أحمد عرفي. عبد السلام برجان. عبد الحميد بوذن. الأخضر الوزاني. محمد رشاد بوزاهر. عبد المجيد بن غزال. محمد كمام. وغيرهم. وليس صدفة أن يأتي محمد بوخروبة [الهواري بومدين] تلميذ مدرسة الكتانية بقسنطينة على رأس جيش التحرير الوطني.

  هذا القليل من الذي حفظتهم الذاكرة وساعدني على جمعه الإخوان مختار فيلالي بباتنة، وعلي عليّه في تبسة، والأخضر وزاني. معظم هؤلاء كانوا إطارات مباشرة في جيش التحرير ، استشهد العديد منهم. إن عُملة الحركة الوطنية لها وجهان: حزب الشعب ، وجمعية العلماء، الأول يمثل فبضة [دَبزة] الثورة، والثانية تمثل ضمير الثورة…

   والمجاهد الشاعر محمد الشبوكي يقول في هذا العنى:

يا أبا النهضة يا رائدهــــا               فزت من دنياك بالذكر الحميــــد

فهنيئا يا ابن باديس الــــذي          حرر الأفكار من قيد الجمــــود

وأعدَّ الشعب للثورة حقــــا           فاستعد الشعب بالجيش العتيـــد

   التحاق طلاب اللغة الفرنسية:

وبعد عشرين شهرا من اندلاع الثورة أعلن طلبة المدارس الفرنسية إضرابهم عن التعليم. وكونوا إدارة الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية باللغة الفرنسية في القاهرة، كنواة لإدارة الجزائر المستقلة، وتوّجوا ذلك بتوقيع اتفاقية إيفيان بنص واحد مثل الوفدين وهو النص الفرنسي، بينما أبرمت اتفاقية جنيف التي أنهت الاستعمار الفرنسي بفييتنام سنة 1954 بنصين النص الفرنسي ومثل الوفد الفرنسي والنص الفييتنامي ومثل الوفد الفييتنامي. ودخلوا الجزائر وجلس على الإدارة العامة للوظيف العمومي قطب من أقطاب حزب الشعب الجزائري هو عبد الرحمن كيوان، ولمدة أربع عشرة سنة فرنس فيها إدارة الدولة الجزائرية وهمش اللغة العربية، وخان بذلك حزب الشعب نفسه. محمد الصديق بن يحيى العضو المفاوض في اتفاقيات إيفيان، وقع سنة 1981 بصفته وزير خارجية الجزائر (اتفاقية الجزائر) المشهورة التي حُرر بموجبها الديبلوماسيون الأمريكان المعتقلون بسفارة أمريكا بطهران، صيغت هذه الاتفاقية الدولية الهامة والغريبة بثلاث لغات: الإنجليزية ومثلت الوفد الأمريكي، والفارسية ومثلت الوفد الإيراني، والفرنسية ومثلت الوفد الجزائري… وأحتفظ بمقال كتبه الصحفي الفرنسي بروشنيني، مراسل صحيفة الفيغارو الفرنسية بنيويورك،  يعبر فيه عن سعادته لأن هذه الاتفاقية التي صارت تدرس في كليات حقوق العالم حررت باللغة الفرنسية وتسببت في تأخير توقيعها 24 ساعة. وقد أثرت هذه المسألة في اجتماع اللجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني ، ولمت بن يحيى فما كان منه إلا أن ضرب جبهته بيده وقال: “نعم، لم أنتبه لهذا الحطأ”. وعند انتهاء الاجتماع حاورته وقلت له: “لا يشك أي واحد في وطنيتكم لكن أنتم واقعون تحت مخدر اللغة الفرنسية” ، فوافقني .. علما بأن اتفاقية باريس التي وقعت سنة 1975 وأنهت الحرب الأمريكية على فييتنام ، وقعت يثلاثة نصوص: النص الفييتنامي ومثل وفد الفييتنام ، والنص الإنجليزي ومثل الوفد الأمريكي ، والنص الفرنسي ومثل الوفد الفرنسي الوسيط مثل باريس التي أبرم بها الاتفاق.

   وسوف أتعرض لروعة الثورة قبل الانحراف بها في سنواتها الثلاث الأولى، معتمدا على أقوال الضباط الفرنسيين، والفضل ما شهدت به الأعداء.

وصف الضباط الفرنسيين للمعارك:

معركة الجديدة: يونيو 1956 ، التي كان الجيش الفرنسي بها بقيادة ثلاثة جنرالات والعقيد بيجار، وقادها من طرف المجاهدين عباس لغرور. كان حصارا محكما من طرف العدو، كان عدد المجاهدين 75 جنديا  حوصروا من طرف قوات كبيرة بينها فيلق العقيد بيجار المشهور.

   ولنترك العقيد بيجار يصف المعركة .في كتابه: من أجل قطعة صغيرة من المجد

parcelle de gloire,  Plon 1975  : Pour une Bigeard : 

  يقول: “عندما وصلني الأمر وأنا بمدينة عنابة أن أتحرك بفيلقي إلى جبال اللمامشة، جمعت جنودي  وقلت لهم: “إفهموني جيدا: إنه في الجنوب في اللمامشة هذه، يكون من الصعب علينا أن نلعب دور الأبطال، في مواجهة متمرد يُقبل بل ويبحث عن المواجهة وعن المعركة، واللمامشة المشهورة المعتبرة، قلب المتمردين، وموضع رهبة الشرق القسنطيني، المتواجدة في منطقة ذات جبال مسننة، وعارية من الغابات، وذات هضاب مرتفعة بصخورها ووهادها، (أبواب جهنّم) كما قال عنها الجنرال فانوكسام Vanuxem ، جرداء ، صعبة مقطوعة بوديان عميقة، مملوءة بالمغارات والصخور، حيث لا أحد يتشجع على الاحتكاك بالمتمردين المتخندقين في كهوف هذه المنطقة الرهيبة”. ويصف تنقل فيلقه إلى وادي الجديدة حيث المعركة سيرا على الأقدام، حيث يحتاج كل جندي إلى خمسة لترات من الماء يشربها كلما سار كيلومترين، تنقل له بواسطة الطائرات العمودية، وذلك حتى يُباغت المتمردون

  في نهاية المعركة يروي بيجار كيف أصابه قناص وهو في الطائرة العمودية في الصدر: ”  الساعة ,20 12 نقيب اللفيف يخبرني بأنه رغم قصفنا فإن الفلاقة لازمون مواقعهم ويطلقون من كل الأسلحة وأن الاقتحام صار مستحيلا… طرت في نفس اللحظة بعمودية حطت بي قرب وحدة اللفيف، أمرت صائحا بالهجوم.. ولم أعط أمرا آخر فقد لفحني سوط كبير في صدري، خرج الدم من فمي ، سقطت.. رأسي في الرمال الملتهبة، لقد نفذت رصاصة فوق القلب بسنتمتر واحد وخرجت من الظهر..استنشقت الهواء حاولت الوقوف أنا واع لكن في وعي ثانوي، وبحذر شديد حملت للعمودية التي أقلعت وسط صليات الرشاشات إلى مطار تبسة..” ، ونقل لقسنطينة ثم لباريس فالإصابة كانت خطيرة.

من كتاب (إسناد ناري على واد هلال المغامرة المعاشة، للطيار بيير كلوسترمان

.Clostermann  vecue Appui-Feu sur L’oued Hallail l’aventure)  Flammarion – Paris 1960 ) 

يعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب التي صدرت تصف حرب الجزائر ويخاصة على الأوراس اللمامشة. مؤلفه طيار حارب بالحرب العالمية الثانية في سماء أوروبا، وبالفييتنام، يقول عنه الجنرال ديغول: “هو ضابط سام، طيار مطارد مؤثر حاصل على أوسمة لامعة.. تطوع وهو ضابط احتياط للخدمة في الجزائر في إطار عمليات [حفظ النظام]، كان دائما يتطوع لخوض أكثر المعارك خطورة، حيث كانت طائرته في عدة مرات تصاب بطلقات الخارجين على القانون”.

عمل بالجزائر سنتي 1956 و 1957 ، ركز في معاركه على ترديد اسم المجاهد الكبير الأزهر شريّط وعلى مقر قيادته في شڤة اليهودي بواد هلال، ويسمي كتابه بهذا الوادي. يصف جبال اللمامشة بإعجاب يشوبه خوف ورعب. يتبين أن المؤلف أديب له أسلوب شاعري، تحكمه مشاعر إنسانية تدفعه إلى أن يحترم ويقدر خصمه.. ويبدو من خلال تصدر كتابه بنص لألبير كامو أنه لا يؤمن بالحروب، ونص كامو: “يكفي أن تقود الحركة إلى الموت لكي تلمس نوعا من العظمة بالرجال: والتي تسمى العبث..”.

ولنورد مقتطفات من الكتاب:

يقول: “يقدر الذين قتلوا من شباب الخدمة الوطنية الفرنسية في السنتين اللتين عملتُ فيهما بالجزائر بثلاثة عشر ألف (13000) شاب قتلوا في هذه العمليات العسكرية العقيمة، الغامضة، والغير المشجعة”.[صفحة7 ]

 يصف وصوله لمنطقة أوراس اللمامشة فيقول: “كان الجنرال أوكسيفان Uxevent الواقف في ساحة المدينة الصغيرة خنشلة يقدم لنا نبذة عن عمليات الغد، كان دورفال [الاسم الحربي لكلوسترمان] يستمع بعناية، لأن واد هلال وشڤة اليهودي ـ مقر قيادة الأزهر شريط ـ كانت دائما أمرا عظيما يعبر عن حرب حقيقية وليس عمليات (الحفاظ على النظام) ، كان الجنرال ذو العينين المصنوعتين من الصلب، والشخصية الحديدية يقود منطقة أوراس اللمامشة، فمنطقته هذه كانت دائما جهنمية، في مواجهة مجموعات الفلاقة الأكثر تنظيما، والأفضل تسلحا بالجزائر كلها، ففي أوراس اللمامشة ولدت الثورة، وفيها اكتسبت صلابتها، إن التحدث عن التربيع والحصار التقليدي عبارة عن مسخرة مُرة وسط هذه الطبيعة المرعبة، المشوية بشمس لا ترحم الفرق الآتية من فرنسا، في جبال اللمامشة الوعول نمور..”

 “حاولت قيادة أوراس اللمامشة (الفرنسية) تفجير الدمّلة بواسطة ثلاث أو أربع عمليات واسعة، فشلت كلها بمجرد سقوط الليل مع تكبدها لخسائر جسيمة. لا تنفع المدفعية ضد هذه المتاريس الطبيعة، التجاويف تحمي الخارجين على القانون من قذائف المورتييه. سكبت الطائرات مئات الأطنان من القنابل ذات الوزن الثقيل، المدرعات لا تفيد لأنها لا تستطيع النزول إلى عمق الوادي، لقد جربنا كل الوسائل دون جدوى. إن أفضل قناصيهم المترصدين برشاشاتهم صاروا متخصصين بنجاح في التصدي لطائراتنا”.

الإعجاب بواد هلال لم يقتصر على الرجال ، بل شمل النساء، فزوجة الجنرال أوكسيفان Uxevent تطلب من كلوسترمان ان يأخذها بطائرته لرؤية واد هلال المشهور التي كثيرا ما سمعت زوجها يهذي به وهو نائم، ويلبي لها رغبتها خفية على زوجها..

يقول واصفا واد هلال: “كانت جلالة شعاب واد هلال تقطع نفس دورفال [الاسم الحربي له] ، فلا يوجد مكان حلّق فوقه يشبه هذه الطبيعة التي كوتها الشمس، وعذبتها الرياح، ونحتها الطوفان، إنه لم يشاهد طبيعة جهنمية كهذه: فعلى امتداد القرون شق الوادي بوحشية في جسد الصخر حنجرة وعرة عميقة بثمانمائة متر بواسطة دوران وعودة دوران. وعلى بعد عشرة كيلو مترات شمالي الجرف كسر كوعُ تدفق المياه الصخرَ فرمى على الضفة كتلا جبارة من الصخر أصغرها يساوي حجم قوس النصر بباريس، وفي الأعماق شق التيار الجارف ممرات متتالية وأروقة ضخمة تضيع كلها في صلب [بوجويب]. إنها حصن مشاد بعنف، مرصوص بعضها على بعض، مخترقة بأبرج مراقبة، ومسننة بمتاريس طبيعة، ومنخورة بستائر جدارية. إنها هذيان عسكرية دفاعية بزواياها المنيعة، بفتحات رماة السهام، وبأخاديدها المنحدرة المزروعة بالحصى الأبيض. كل ممر عبارة عن ترسانة تأوي كل شيء: السلاح والذخائر، المغارات التي بها مهاجع الجنود، وقاعات التمريض، وقطعان الماعز والأغنام، أما الماء فهو متوفر في سائر المواسم..تشاهد يوميا طائرات الاستكشاف دخان المشوي الذي ينضجه الخارجون على القانون دون محاولة إخفائه.. إنها للفلاقة قلاع دائمة، وقواعد انطلاق للهجمات، ومركز اجتماع قادة الولايات، ومرسى راحة عمليات رجال الأزهر شريّط الذين يسيطرون على الدعامات المتاخمة للصحراء والممتدة من بير العاتر وحتى تبسّة..”.[صفحات 170 ، 171 ، 173 ].

ويستمر الطيار كلوسترمان فيقول: “في هذه المرة (ويقصد معركة الجرف) وضعت القيادة العامة كل وزنها، فالقائد الكبير تنقل بنفسه من مدينة الجزائر إلى هنا. عمليا كل القوات المتوفرة في أوراس اللمامشة، وتبسة، وأريس، ومن خنشلة إلى نڤرين هرعت في الليل للمحاصرة، جاءت سائر الطائرات العمودية من مطار سطيف وتلاغمة وحطت بالجرف، وعلى الساعة الثامنة صباحا آلاف مؤلفة مع مدفعيتهم نصبوا في القمم المسيطرة على الوادي، وأعلنت حالة الطوارئ بتلاغمة وباتنة وتبسة من ميسترال ، وأسراب الإسناد الخفيفة، وB47  . دورفال [الاسم الحربي للطيار كلوسترمان] يعرف جيدا أن أي حركة من حركاته في الجو مراقبة من الفلاقة المخفيين..لكنهم على غير عادتهم لم تبدر منهم أية حركة حتى الآن، ولم يطلقوا طلقة واحدة حتى الساعة العاشرة.. وفجأة تنفجر المعركة: كلاك.. كلاك.. وخفض رأسه لاشعوريا، لقد ثقب زجاج قمرة الطيار ثقبين وتمزق المعدن.

   ـ مونكوماندون ، أصبت من عدة أماكن..

   ـ ألو، هنا الباز الأحمر، هنا ليو، لقد أصابني الأوباش، أنا داخل إلى تبسة.

سد هائل من المدفعية يحاصر شڤة اليهودي حيث مقر قيادة اٍلأزهر شريّط ، يرتفع الغبار الذي تتخلله القذائف الملتهبة، هذا يكلف كثيرا دافعي الضرائب في فرنسا، ولا يضايق الفلاقة الذين هم الآن ينامون في قيلولتهم بملاجئهم الباردة ينتظرون الوقت المناسب للرد.. طائرة عمودية تخلي المصابين إلى المستشفى الميداني بالمزرعة..

 أُسقط الملازم جوليان، حاولت عمودية التقاطه.. الغليان يعم شڤة اليهودي، لقد أصيبت لنا في ساعتين سبع طائرات [ويعلق المؤلف في الهامش فيقول: في 1957 تصاب لنا شهريا 50 طائرة، وفي شهر يناير 1958 أصيبت لنا 85 طائرة، وفي شهر فبراير 116 طائرة. وهذا تأكيد على أن المجاهدين لا يبالغون..]

وانطلقت نيران الفلاقة الذين كانوا ينتظرون منذ الفجر هذا الوقت وكانت نيرانا جهنمية..

في هذه اللحظة تفتت زجاج العمودية إلى ألف جزيء لتهوي كسهم ملتهب.. حاول الطيار النداء بالراديو ولكن الدم الكامن في حنجرته خنقه، حاول أن يبصق أو ينفخ ليسلّك منخريه، لكنه لم يستطع”

 (صفحات : 181 ، 185 ، 186 ، 187 ، 190 ، 195، 197 ، 201 ,,)  

ويصف الطيار كلوسترمان آخر طلعاته على جبال اللمامشة في آخر الكتاب فيقول: “بعد الإقلاع من تبسة مر دورفال من خلال فجوة الدكّان، فوق قصعة ثليجان، وارتفع حتى ثلاثة آلاف متر ، باحثا عن هواء بارد.. تحت عينيه ترتفع جبال اللمامشة على أعمدة متتالية.. هذه الكتلة الجبلية الرهيبة، ذات التضاريس المجوفة البارزة ، المزروعة بكثافة بشبكات من الأعشاب المعمرة الدموية اللون، وبتشابك انقصافاتها الجبلية المذهلة العجيبة التي تهز فكرة الإلمام بمسلسل الأبعاد… هذه الهضبة العظيمة الخالية من الترحيب والاستضافة، المطوي سطحها قليلا، المرتكزة على الكتلة الخضراء للأوراس، والمسيطرة جنوبا بارتفاع ألف متر قائمة عموديا على الصحراء الممتدة بحماداتها إلى ما بعد الأفق، والمنغمسة في ضباب جاف”. ( صفحة 193 ) .

واد هلال الذي وصفه هذا الطيار الفرنسي وصفا رائعا، هو وادي يستقبل مياه الأمطار والثلوج النازلة على السفوح الجنوبية للأطلس الجنوبي الشرقي، ويصب في الصحراء فيغذي البحيرة الجوفية الألبية الجبارة. لا شبيه له بالعالم. في أمريكا يوجد شبيه له لكن أقل منه رهبة وغرابة وعظمة، وهو كانيون الكبير Grand Canyon كونت له ولاية لاس فيغاس مطارا تنطلق منه طائرات صغيرة محملة بالسواح يحلقون فوقه، وقد حلقتُ فوقه ووجدته أقل رهبة وروعة من واد هلال وفق وصف كلوسترمان والصور الجوية التي أخذها له. الدولة الجزائرية لم تهتم به، بل ولا يذكر حتى في دروس الجغرافيا. هذا الوادي هو الذي قال فيه ضابط فرنسي :”إذا قدر لدين بيان فو أن تقع في الجزائر فواد هلال هو مكانها”..

الخلاصة:

أولا: عرضنا كيف كانت الثورة في سنواتها الأولى تتكون من الفلاحين الأميين مؤطرين بطلاب اللغة العربية، كانت تسيّر باللغة العربية، ويتغنى بها شعراء الملحون الفلاحون بالعربية بعشرات الآلاف من الأبيات. ويشهد الطيار كلوسترمان أنه في السنتين اللتين عمل فيهما بولاية أوراس اللمامشة، قتل من شباب الخدمة الوطنية خمسة عشر ألفا(15000 ) شاب، بالإضافة إلى قتلى المتطوعين من اللفيف الأجنبي وغيره.

ثانيا: بعد السنوات الثلاث الأولى حدث الانحراف: التحق المفرنسون بالحكومة المؤقتة بالقاهرة وكونوا إدارتها باللغة الفرنسية، وخرج قادة سيطروا على القيادة، وهرب ضباط من الجيش الفرنسي، وصارت الثورة فرنكفونية. وأعدم بتونس القائدان اللذان ذكرهما بيجار وكلوسترمان: الأزهر شريّط وعباس لغرور وغيرهم، وحلت الوحدات المقاتلة…

ثالثا: وأوقف القتال وتكونت الدولة الجزائرية الفرنكفونية بتهميش لغة البلاد والعباد، وتحول الاستقلال خاليا من المضمون، وباقتصاد تابع للاقتصاد الفرنسي، لأنه لم يحدثنا التاريخ أبدا أن تنمية اقتصادية واجتماعية ناجحة تحققت بلغة أجنبية. وأكرر ما سبق أن كتبته، بأن الفرن العشرين عرف أعظم ثورتين هما ثورة الجزائر وثورة الفييتنام. وأي ثورة لا تعتبر نفسها ناجحة إلا إذا حققت هدفين: تحرير الأرض وتحرير الذات. الثورة الفييتنامية حققتهما معا بتطيبق فتنمة فورية شاملة، وبالتخلص من اللغة الفرنسية تخلصا من سائر الرواسب التي تركتها في الذات الفييتنامية؛ أما الثورة الجزارية فقد أجهضها المفرنسون ، فحققت تحرير الأرض فقط، تاركة الذات مستعمرة فرنسية ، ولا زالت حتى الآن كذلك، وكوّن المفرنسون المُجهضون لها الدولة الجزائرية الفركفونية التي أفلست اقتصاد الجزائر، فمداخيل البترول تمثل 97 % من مداخيل الجزائر من العملة الصعبة. في سنة 2006 قمت بإحصائية فوجدت أن الفيينتام بالفتنمة صدر خارج المحروقات بما قيمته ستة وعشرون مليار دولار مواد صناعية وزراعية، بينما صدرت الجزائر بالفرْنسة خارج المحروقات، في السنة المذكورة بما قيمته ستمائة مليون دولار فقط ثلثها خردة. علما بأن النفط الجزائري مآله النفاذ بعد عقود قليلة ، وفقا لتقويم الخبراء الجزائريين الدوليين. وهكذا تترك الأجيال المقبلة الجزائرية للضياع.

   رابعا: وكدليل على إفلاس الدولة الفرنكفونية، وبعد 55 سنة من الاستقلال،  الماء الذي يشربه سكان العاصمة تسيّرة شركة فرنسية، ومطار الجزائر الدولي الجديد تسيره شركة رواسي الفرنسية ، فحري به أن يحمل اسم مطار شارل دوغول بدل مطار الهواري بومدين. والتوجه لتسليم السونيلغار ، والميترو الجزائري، وسكك الحديد ، والطريق السيار شرق غرب، وغيرها لشركات فرنسية، وتتحول بذلك جزائر المليون ونصف المليون شهيد إلى ما كانت عليه قبل 1962 لكن بنفقات جزائرية…

خلاصة الخلاصة:

  الثورة الجزائرية تتكون من عنصرين: قبضة (دبزة) حزب الشعب ، وضمير جمعية العلماء، بهذين العنصرين تحررت الجزائر من الاستعمار أرضا

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
40
  • عيسى اللموشي

    ولكن الطيب العقب الذي يعتبر أبر رجال هذه الجمعية أصدر بيان يندد فيه بثورة نوفمبر تحت عنوان الليلة الليلاء والحوادث المزعجة ، فما هو تفسيرك ...

  • بدون اسم

    هل تقدمت اثيوبيا بالانكليزية

  • بدون اسم

    وإن خاض الخائضون في موضوع -جمعية العلماء المسلمين - واستدلوا بأدلة يعلم الله مدى صحتها ، فإ ننا : أولاً: نلتمس الصدق في المخلصين ،وليس هناك أصدق من حملة لواء المبادئ المخلصين للإسلام والعروبة ، وكمثال على ذلك :الأستاذ عثمان سعدي ، والأستاذ الهادي حسني ، ثانياً : نلتمس الصدق في الوجدان ، والضمير الحي لخلف الجمعية الذين عايشناهم إبان الإستقلال ، وتعرفنا على خصالهم الحميدة ، وغرسوا فينا حب الإسلام ، والجزائر . ثاثاً: المناورات السياسية التي خاضتها الجمعية ،والتي لا يحسن أداءها إلا الراسخون

  • استاذ - الجزائر

    تفرض الوظائف فقط بالفرنسية...

  • ISORANES

    إنك تزعجهم بهذه الحقيقة ، فتنكرهم للتاريخ و الهوية الأصيلة لهذا الوطن و تمييعه بثقافة متخلفة واردة من الشرق أجهض موعدنا مع الحداثة و أعتقد أنه مادام بين ظاهرنينا من يروج لهذا الفكر المتخلف سنبقى في الحضيض إلى أن ينهض هذا الشعب و يبعث هويته الحقيقية من جديد .

  • fatouma

    كلام فارغ بعيد عن الواقع اداكان مستوى التعليم في وقت الدكتااتورى بومدين مرتفع بفضل لطلبة المتخرجين من المدرسة العليا للفلاحة والبيطرة ووالهندسة المعمارية والمدرسة العليا للمهندسين في الحراش وهده كلها كانت تدرس بالفرنسية ويومها كانت بكالوريا بالفرنسية والعربية وكان التعليم مزدهرا انداك وحين بدات اجيال المعربين تتخرج راينا مادا انتجت المدرسة والجامعة انه جيل من الارهابيين يكفرون الجزائريين بغير حق راجع نفسك يا سي مراد

  • بدون اسم

    الفرنسية هي المسيطرة على دواليب الدولة في زمن بومدين يا صغيري فكانت الرياضيات
    والعلوم الطبيعية....مثلا تدرس بالفرنسية في مدارسنا ثم عربت في زمن الشاذلي خلال
    الثمانينات أما الرأسمالية يا بني فاعلم أن إشتراكية بومدين هي سبب كل مصائبنا
    وهي مصدر الكسل والخمول والتطفل التي ترعرعت اليوم في عقولنا وأن الإشتراكية
    فشلت حتى في عقر دارها : الإتحاد السوفياتي ودول شرق أروبا مما جعل هؤلاء يتخلون
    عنها أما التوظيف بالفرنسية فهل هناك مهندس معرب توظفه سونطراك مثلا أو طبيب
    يوظفه مططفى باشا .

  • استاذ - الجزائر

    الفرنسية هي المسيطرة على دواليب الدولة في زمن بومدين يا صغيري فكانت الرياضيات
    والعلوم الطبيعية....مثلا تدرس بالفرنسية في مدارسنا ثم عربت في زمن الشاذلي خلال
    الثمانينات أما الرأسمالية يا بني فاعلم أن إشتراكية بومدين هي سبب كل مصائبنا
    وهي مصدر الكسل والخمول والتطفل التي ترعرعت اليوم في عقولنا وأن الإشتراكية
    فشلت حتى في عقر دارها : الإتحاد السوفياتي ودول شرق أروبا مما جعل هؤلاء يتخلون
    عنها أما التوظيف بالفرنسية فهل هناك مهندس معرب توظفه سونطراك مثلا أو طبيب
    يوظفه مططفى باشا .

  • جمال

    ان صح كلامك فهو التاريخ يعيد نفسه هي الوهابية في نطرتها لثورات الشعوب العربية على فساد حكامها ؟؟

  • استاذ تاريخ مزور

    تقول يا سعدي أن جمعية العلماء اضطرت للابتعاد عن الساسة (المتشددين) ....وهنا ذكرت ربع الحقيقة التي لن تكتمل الا بالقول أن " المتشددين " تقصد بهم الجمعية الإستقلاليين أي حزب الشعب وحركة االإنتصار والذين كانت تصفهم أيضا بالمشاغببين والمغامرين
    ثم تقول : إضطرت لربط علاقة مع حزب البيان....ويجب القول أيضا أن حزب البيان بزعامة فرحاث عباس القائل : لقد بحثت حتى في المقابر فلم أجد شيء إسمه الجزائر . وهو المطالب بإستقلال ذاتي في إطار الجمهورية الفرنسية فهل بدأت بدأت الأقنعة تتساقط يا سي سعدي

  • عبد الحميد السلفي

    5-وهو إخراج جمعية العلماء من حيز القول الى حيز الفعل,وأصبح لنا جيش من التلامذةيحمل فكرتناوعقيدتنامسلح بالخطباء والكتاب والشعراء يلتف به مئات الآلاف من أنصار الفكرة وحملة العقيدة يجمعهم كلهم إيمان واحد,وفكرة واحدة,وحماس متأجج,وغضب حاد على الإستعمار.
    كانت الطريقة التي اتفقنا عليها أنا وبن باديس في اجتماعنا بالمدينة المنورة في تربية النشء,هي أن لا نتوسعله في العلم وإنما نربيه على فكرة صحيحة ولو مع علم قليل فتمت لنا هذه التجربةفي الجيش الذي أعددناه من تلامذتنا)
    ونحن على دربهم بإذن الله تعالى سائرون.

  • عبد الحميد السلفي

    4-أنقل لكم فقرات منها:
    في هذه الفترة ما بين سنة 1920-1930 كانت الصلة بيني وبين ابن باديس قوية,وكنا نتلاقى في كل أسبوعين أو كل شهر على الأكثر,يزورني في بلدي(أصطيف)أو أزوره في قسنطينة ,فترن أعمالنا بالقسط ونزن آثارها في الشعب بالعدل,ونبني على ذلك أمرنا,ونضع على الورق برامجنا للمستقبل بميزان لا يختل أبدا,و كنّا نفرأ للحوادثو المفاجئات حسابها,فكانت هذه السنوات العشركلها إرعاصات لتأسيس جمعية العلماء الجزائريين.
    كملت لنا على هذه الحالة عشر سنوات كانت كلها إعداد للحدث الأعظم وهو...........

  • مراد

    وقت التعرب ...وقت بومدين كانت الجزائر في مصاف الدول السائرة في طريق النمو ...وكان أحد وزراء إسبانيا لمازارها تنبأ لها أن تتبوء مصاف الدول المتطورة في غضون عشرين عاما ...لكن للأسف مات بومدين ..وسيطر بارونات على السلطة وأتى الشادلي والمحيطون به بسياسية التغريب والليبرالية والفرنسة وتهيأة الشعب للرأسمالية وماإلى ذلك ما أدى إلى إنحدار شديد في مستوى الجزائر والآن نحن بكل صراحة بلد متخلف رغم أننا مفرنسون في كل القطاعات وبعنصرية تفوق عنصرية المحتل تفرض الوظائف فقط بالفرنسية. ..أليس كذلك ؟

  • عبد الحميد السلفي

    3-إنّ الجمعية تأسست في ظروف لا يعلم مدى الإحباط و الإنكسار الذي كان يعيشه الجزائريون آن ذاك إلاّ الله سبحانه ,فلقد كللت جميع محاولات المقاومة المتفرقة بالهزيمة وقوبلت بجبروت عدواني بلغ حد الإبادة جعلت مجرد التفكير حتى في التأوه جريمة لا تخطر على بال, ناهيك عن نشر فكر الإستسلام مترأس من المتصوفة الضلال الذين جرّموا كل جهاد ولو بالقلم.
    تأسست الجمعية على يد الحرين الأخيار إبن باديس والإبراهيمي .فلقد خططا لها منذ العشرينات وفق برنامج محكم قد ذكره الإبراهيمي في ترجمته هو عن نفسه فليراجع فإنّه نفيس.

  • عبد الحميد السلفي

    2-إنّ خطاب وعمل الجمعية يعكس الواقع المظلم لما كان يعيش فيه الجزائريون وفي مقدمتهم النخبة التي كانت تنظرإلى الجلاّد نظرة الأب القاسي الذي يتفاعل مع الظالم معاملة المؤدب فلا يرى الإحتقار إلاّ حتمية ممن هو أعلى منه تستوجب إستكانة الصغار,ومن تجرّأ من الأبناء على التنديد والإستنكار فلن ينال إلاّ لوم الإخوة الكبار.
    فهل نلوم نحن أبناء الإستقلال أمثال فرحات عباس وفرد لا يمثل إلاّ نفسه مثل العقبي عن رِيؤيتهم القاصرة؟
    أم نطلب العذر للهالة الإفرنسية التي لا زالت تلقي بظلها وظلالها على المعاصرين لحد الآن؟

  • بدون اسم

    السلام عليكم.
    الجمعية بإنصاف.
    1-إنّ ما قامت به فرنسا الإمبراطوريةمنذ قرن جعل أمثال محمد عبده شيخ الأزهر والمهندس المعماري يقف منبهرا أمام إحتفاليات فرنسا على مرور مائة سنة من وجودها بالجزائر وفي نفس الوقت يأتي بدوي مثل المبارك الميلي يكتب كتابا ويعنونه بإسم الجزائر ذاكرا فيه تميز شعب يختلف عن فرنسا ,ورغم تواضع المحتوى, ندرك أنّ هؤلاء الرجال المؤسسين لجمعية تطالب بأضعف الإيمان من الإنفصال ولو ثقافي قد فتحوا على أنفسهم أبواب الجبروت الإفرنسي والإستنكار حتى من بني جلدتهم فما بالك بالإنفصال التام.

  • الدزاير الأصيلة

    هل يمكن أن قول أن هناك تصالح بين القوميين العرب مع الإسلاميين ، و ضد من هذا الصلح ؟

  • الدزاير الأصيلة

    من قتل عباس لغرور الذي تتحدث عليه في مقالك ،

  • صالح بوقدير

    إنها التقية؟؟
    لعل هذا مانفذه الطلبةالجائريون بعد إضرابهم والتحاقهم بالحكومة المؤقة وتأسيس إدارتها إضافة إلى الفارين من الخدمة العسكرية والإلتحاق بالثورةولكن رئيس الجمعية الشيخ عبد الحميد بن بادييس رحمه الله كان يقول بخلاف ماقاله الجمعي في جريدة السنة وهو الناطق باسم الجمعية:"إن الجزائر ليست فرنسية ولا تريد أن تكون فرنسية ولا يمكن لها أن تكون فرنسية ولو أرادت"فكلامه صريح وواضح لايحتاج إلى تأويل وبالنتيجة فإن الجمعي كان يريدللجريدة أن تستمرفاستعمل التقية_"إلا أن تتقوا منهم تقاة"آل عمران آية28.

  • محفوظ

    ....نشكر الأخ الفاضل المدافع الدائم عن مقومات الأمة..قرأت الأسبوع الماضي مقال الأخ الفاضل الآخر عبد الهادي الحسيني والذي طرح موضوع جمعية العلماء المسلمين بعدما سمعه من بهتان في حق الجمعية. أنا من مواليد ما بعد الإستقلال وتشبعنا بعلم ومواقف الجمعية من خلال ما تركته ومن خلال تلاميذتها الذين واصلوا المشوار ....سمعت في محاضرة في جامعة خارج الجزائر من شخص من مواليد قسنطينة وهو لا يدين بديننا أن جمعية العلماء لم توافق على الثورة...وقُلت: هم أذكياء لأن حمل السلاح ليس من مهمتهم وعملهم بناء حاملي السلاح.

  • مقتطفات جريدة السنة للجمعي

    و مهما تبدلت اعتقاداتنا في أناس بتبدل معاملاتهم لنا فلن تتبدل ثـقتنا بفرنسا و قانونها و على خطتنا المستقيمة و هي نشر العلم و الفضيلة و مقاومة الجهل و الرذيلة .
    و على غايتنا النبيلة و هي تثقيف الشعب الجزائري المرتبط بفرنسا و رفع مستواه العقلي والخلقي و العملي إلى ما يليق بسمعة فرنسا .
    و على ثقتنا بعدالة فرنسا و حرية الأمّة الفرنسية و ديموقراطيتها"
    المصدر :
    جريدة (السنّة) من تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

  • مقتطفات جريدة السنة للجمعي

    أم هالكم أن يكون في أبناء الجزائر الفرنسوية من لا يزحزحه عن مبدئه وعد و لا وعيد و لا يستهويه رنين و لا زخرفة ؟
    نبشركم بأن الجزائر المفطورة على مبادئ الإسلام و المتغذية بمبادئ فرنسا أنجبت و تنجب رجالا كما رأيتم و فوق ما تظنون رجالا تفتخر بهم فرنسا كما تفتخر بسائر أبنائها الأحرار .
    كونوا كما تشاءون أيّها السادة فلكم ـ و أنتم تمثلون ما تمثلون ـ كل احترامنا , و ظنوا بنا ما تشاءون فإنّا على بصيرة من أمرنا و يقين من استقامة خطتنا و نبل غايتنا

  • مقتطفات جريدة السنة للجمعي

    إذ من الطبيعي أن تتحرك الجزائر ضمن الجمهورية الفرنسية في زمان تحرك ما فيه حتى الحجر , ومن الشرعيّ أن تنال منها الحقوق كفاء ما قامت به من الواجبات .
    آستكثرتم على الجزائر أن تكون لها جمعية لها منزلتها العظيمة في قلبها و جريدة لها قيمتها الكبيرة في نظرها ؟ فنبشركم أنه سيكون للجزائر الفرنسية جمعيات و صحف و سيكون لها وسيكون.. حتى يقف المسلم الجزائري مع أخيه من بقية أبناء فرنسا على قدم المساواة الحقة التي يكون من أول ثمراتها الاتّحاد الصحيح المنشود للجميع .

  • مقتطفات جريدة السنة للجمعي

    لا يساويها في أيام الحرب .
    لا ، لا أخالكم تنظرون و لا تتأملون فإن الأثرة المستولية على النفوس حجاب كثيف يحول دون رؤية الحقائق كما هي و يحول حتى دون رؤية مصلحة فرنسا الحقيقية نفسها . و إنّي لأفهم من مناهضتكم العجيبة للجمعية هي جمعية دينية تهذيبية بعيدة عن كل سياسة ـ أنّكم لا تريدون من الجزائر إلاّ أن تبقى جامدة و أن لا تتمتع بشيء من الحق إلاّ ما لا غناء فيه و لا بقي معه ـ و لعمر الحق أنّ من يريد هذا بالجزائر اليوم لمخالف للشريعة و الطبيعة إذ من الطبيعي أن تتحرك الجزائر ضمن الجمهورية الفرنسية في

  • مقتطفات جريدة السنة للجمعي

    أخطأتم يا هؤلاء التقدير وأسأتم الظن بالمربي و المربى و بعّدتم عن العلم بسنن الكون في نهضات الأمم بعضها ببعض عند الاختلاط أو التجاور أو الترابط بشيء من روابط الاجتماع
    انظروا إلى ما حواليكم من الأمم و تأملوا فيما تنادي به الشعوب و ما تعلنه من مطالب فإنكم إذا نظرتم و تأملتم حمدتم لهذه الجزائر الفتية نهضتها الهادئة و تمسكها المتين بفرانسا و ارتباطها القوي بمباديها و عدها نفسها جزءا منها و قصرها لطلبها منها على أن تعطى جميع حقوقها كما قامت بجميع واجباتها و أن لا يتقدمها في أيام السلم من قد لا يساويه

  • مقتطفات جريدة السنة للجمعي

    أفتكون في الهند جمعيات للعلماء تقوم بأعمالها بغاية الحرية و الهناء عشرات من السنين تحت السلطة الإنجليزية الغاشمة القاسية وتضيق صدوركم أنتم عن تكوّن جمعية واحدة للعلماء المسلمين بالجزائر تحت المبادئ الجمهورية العادلة المشعة بعلومها على الأمم فتناهضوها و هي ما تزال في المهد , أفظننتم أن الأمّة الجزائرية ذات التاريخ العظيم تقضي قرنا كاملا في حجر فرنسا المتمدنة ثم لا تنهض بجنب فرنسا تحت كنفها يدها في يدها فتاة لها من الجمال و الحيوية ما لكل فتاة أنجبتها أو ربّـتها مثل تلك الأم أخطأتم يا هؤلاء

  • مقتطفات جريدة السنة للجمعي

    "ما ينقم علينا الناقمون ؟
    أينقمون علينا تأسيس جمعية دينية إسلامية تهذيبية تعين فرنسا على تهذيب الشعب و ترقيته ورفع مستواه إلى الدرجة اللائقة بسمعة فرنسا و مدنيتها و تربيتها للشعوب و تثقيفها فإذا كان هذا ما ينقمون علينا فقد أساءوا إلى فرنسا قبل أن يسيئوا إلينا , و قد دلّوا على رجعية فيهم و جمود لا يتناسبان مع المبادئ الجمهورية و لا مع حالة هذا العصر ؟"

  • من كتاب "حياة كفاح مذكرات

    وَخرجتُ لا ألوي على شيء، دون سلام. دون كلام. دون إشارة.
    وبلغني من بعض الـمصلِّين بالمسجد الكبير، أنّ الشيخ – رحمه الله – اشترى كبشاً أو اشترى له النّافحون في أوداجه كبشاً، ونزل بكبشه على المسجد وهو مريض، وضحى به بعد صلاة العيد والنّاس تنظر، وتـمتعض وتتأفّف. ولقد همَّ به قومٌ، فردّهم النّاس عنه قائلين:
    دعوه إنّه خرف أو جنّ

  • من كتاب "حياة كفاح مذكرات

    ويمعِن في رجالِها قتلا وإِرْهَاقًا. وقفتُ وهممتُ بالخروجِ وقلتُ:بل هي الثورة يا أستاذ ! هي قيامة الحق على الباطل ! قيامة الشّعب العملاق على الاستعمار ! ستنتصر الثورة، وسيُعلَن الاستقلال و...فقاطعني قائلاً:كَلاَّ. إِنَّهُ الـجُنُون ضِدَّ العَقْل، إنَّهَا العَاطِفَة ضِدَّ الـمَصْلَحَة, إِنَّ الجزائر لَنْ تَستَقِلَ، وَسَتَزِيد فَرنْسَا بِواَسِطَة هَذِهِ الثَّوْرَة الإِجْرَامِيَّةَ، ضَغْطاً عَلَى الشَّعْبِ، وَسَتَسْعَى لِـمَحْقِهِ وَإِتْلاَفِهِ. إِذَا نِلْتُم الاستقلاَل، فاشْنِقُونِي على شرفة النادي

  • من كتاب "حياة كفاح مذكرات

    الصحة، فال لي: أَبَلَغَت بكم الـجُرأَة على الدين أن تُعطِّلُوا سُنَّةً نبويَّةً لم يُعَطِّلها أحدٌ منذ عهد الرسول؟، قُلتُ: كيف؟، قال: إنّك أنت الـمسؤول عن تعطيل التّضحيّة هذه السَّنَة بما كتبتَ على رأس البصائر. وما كنتُ أظُنّ أنَّكَ تَسْتَمِعُ إلى الأَوْبَـاشِ – هكذا – في أُمُورِ الدِّينِ، بعد أن استَمَعْتَ إِليهِم في أمور السياسة، وَ أَلْقَيْتُم بِالأُمَّةِ في مَهَاوِي الـهَلاَكِ والدَّمَارِ، وسَلَّمْتُمُوهَا مُقَيَّدَة إلى يَدِ الـجَلاَّدِ يُخلِي دِيَارَهَا، وَ يُسْبِي نِسَاءَهَا وَأَطْفَالَها

  • من كتاب "حياة كفاح مذكرات

    نبلغ أمانينا، وننال كامل حقوقنا. وكانت الجبهة – (جبهة التحرير الوطني الجناح العسكري والسياسي في ثورة الجزائر ضد الاستدمار الفرنسي )- قد أصدرت قراراً نافذاً، بعدم الإقبال على التّضحيّة، فنفذ الشّعب أمرها في إجماعٍ غريبٍ مُطلقٍ.
    آخر لقاء ليته لم يقع:
    و جاءني إلى منزلي ليلاً سنة 1956م رسول من الشيخ العقبـي، وكنتُ لم أجتمع به منذ سنتين، يطلبُ إليّ أن أزوره لأمرٍ مهمٍّ، وهو مريض طريح الفراش وليس بين بيتينا إلا نحو خمسمائة متر، فسعيتُ إليه من الغد، وكنتُ على أوفازٍ للقاهرة، وبعد تحيّة بسيطةٍ وسؤال عن

  • من كتاب "حياة كفاح مذكرات

    إنَّـمَا هو سَابِحٌ في بَحرِ الخَيَالِ وَلاَ تَنْجَحُ في هذه البِلاَدِ إلا السيَاسةَ التي تَعْتَمِدُ على الـمُفَاهَمَة مع الحـُكُومَة، بِإِخلاَصٍ وطَهَارَة ضَمِيرٍ.)).انتهى
    وقال أيضًا:(كانت الثورة العظيمة قد أُعلِنَت والنِّيران قد اندلعت، ووُضع السّيف والرّشاش موضع القلم والكلام، وكنتُ يومئذٍ أميناً عاماً لجمعيّة العلماء، ومُحَرِّراً رَئيسِيًّا لصحيفة البصائر، كتبتُ يوماً، قُبيل عيد الأضحى في الإطار الأعلى من الصحيفة، تـهنئة للشّعب الإسلامي بالعيد، وقلتُ: أمّا نحنُ فلا عيد لنا، إلا عندما نبلغ

  • من كتاب "حياة كفاح مذكرات

    بالله عليكم إقرؤوا هذا المقال حتى آخره ولا تنسوا أنه يتحدث عن كلام وقع بعد إندلاع الثورة بسنتين وأبطاله جمعية العلماء المسلمين : من كتاب الاستاذ توفيق المدني "حياة كفاح مذكرات ":
    قال توفيق الـمدني:
    (خطبت مرة بالنادي، ذكرتُ في خطابي على الـملأ من النّاس حق الجزائر في الحريّة والاستقلال، وأنّ الجهود كلّها يجب أن تسير نـحو هدف واحد، وهو تحرير البلاد، فخطب العقبـي بعدي، كعادته ثمّ قال بلهجة حادة: إنّ الجزائر فَرَنْسِيَّة بَرًّا وبَحْرًا وهَوَاءً، وأنّ مَنْ يُشَكِّكُ في هَذَا أَو يُنَاقِضهُ
    يتبع

  • ومضات من التاريخ

    (في محطة القطار بتلمسان، تقابلنا مع الشيخ عيد الحميد بن باديس وطلبنا منه بعض التفسيرات حول الكلمة التي روجها الشيوعيون باسمه وهي "الشيوعية خميرة الشعب"، فأجابنا بأن "سياستنا تتلخص في أن عدونا صديقنا". فقلنا له إن هذا ليس موقفا سياسيا صريحا، و الواجب أنكم تكونون بجانب الوطنيين. فأجابنا بـ"انكم مجانين و أنا لا أتحدث مع المجانين، هل يمكن أو يُعقل أن تخرج فرنسا من الجزائر؟؟ هذا جنون لا يقبله أي عاقل". و ودعناه وانصرفنا متأسفين )
    المصدر: الدكتور محمد قنانش/ ذكرياتي مع مشاهير الكفاح/ ص 117.

  • وليد

    بارك الله فيك ودمتم مدافعين عن اللغه العربيه

  • بدون اسم

    الأستاذ عثمان :بمقالك هذا دمغت قول الأعداء كما دمغت قوم إبرهة الطير الأبابيل ،إن كلامك يشفي الغليل خاصة وأنه موثق بأدلة قطعية ، لامجال للخوض فيها . ثم إن دفاعك عن اللغة العربية ،هو وسام شرف ، تقلدك إياه الأمة الجزائرية ،وكل المخلصين لأصالة هذا الشعب . و سيجزي التاريخ سعيك ما لم يجزه جازي ، نسأل الله لك الثواب الجزيل في الدنيا ،والآخرة .

  • صالح بوقدير

    هل الحماسة والإخلاص يكفيان وحدهمالتحرير الأرض والذات معا أم أن الرؤيا كانت قاصرة على الحال ولم تراع المآل ؟وإلا كيف باللاحق يهمش السابق ويعيد مااسترد بالقوة إلى مغتصبة والإرتماء في حضنه ؟ وهل الوطنية مرتبطة بالأرض دون الذات أم هما معا؟
    "إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباد والعاقبة للمتقين"الاعراف آية128

  • مراد

    يعطيك الصحة أستاذ سعدي . صحيح الجزائر تمضي إلى أن تصبح تحت الإحتلال الفرنسي مجددا. تحت الإستعباد . وستذيقنا فرنسا الهوان..إن لم يغير هذا الواقع أمر آخر قبل فوات الأوان.

  • سهيل

    الله الله ، هذا ليس مقالا ، هذا درس مستوفي الأركان ، ينبغي أن يدرّس لكلّ الجزائريين . أنجزه المفكر الكبير وفخر الجزائر : عثمان سعدي ، تحياتي لك يادكتور .

  • شاوي تعرب وندم

    منذ تبنينا للعروبة وثقافة شعوب المشرق التي تبعد عنا اكثر من اربعة الاف كيلومتر ونحن نغرق في التخلف والارهاب والتراجع الرهيب في نوعية وجودة التعليم ياريت لو نرى اين وصل جيراننا الايطاليون والاسبان والفرنسيين من تطور وازدهار ونكف عن تتبع وتبني ثقافة لا تعنينا لا تاريخيا ولا جغرافيا