-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مشروع فلاحي جزائري تونسي بالوادي

إنعاش مركب الحجار بـ23 مليار دينار

محمد لهوازي
  • 1185
  • 1
إنعاش مركب الحجار بـ23 مليار دينار
ح.م
مركب الحجار

صادق مجلس مساهمات الدولة على قرارات من أجل إنعاش مركب الحجار للحديد والصلب، حيث تمت الموافقة على إعادة تنظيم المركب، وإعادة جدولة ديونه طويلة المدى المقدرة بمبلغ يفوق 122 مليار دينار.

وذكر بيان للوزارة الأولى، أن مركب الحجار سيستفيد من تمويل إضافي لعصرنته بمبلغ 23 مليار دينار، وسيزود أيضا بقدرات مستقلة للتموين بالكهرباء والمياه المعاد معالجتها.

ومنح مجلس مساهمات الدولة موافقته على عقد شراكة صناعية وفق قاعدة 51/49 بالمائة، بين مركب “سيدار” للحجار والمركب الصناعي (عمارة الدزاير)، حيث ستستثمر هذه الشراكة مبلغا يفوق 160 مليار دينار في منتجات جديدة للحديد والصلب على موقع الحجار.

من جهة أخرى، منح مجلس مساهمات الدولة موافقته على توسيع الشراكة الصناعية بين مجمع (MADAR) الشركة الوطنية للتبغ والكبريت سابقا، والمؤسسة المختلطة (شركة التبغ المتحدة/UTC).

وأكد الوزارة الأولى أن الأمر يتعلق بتأجير تجهيزات ورخص الشركة الوطنية السابقة للتبغ والكبريت إلى المؤسسة المختلطة (شركة التبغ المتحدة/UTC) وليس التنازل كما أوردت ذلك بعض المصادر، مقابل دفع مبلغ 3,5 مليار دينار في السنة، بالإضافة إلى عصرنة تجهيزات وطرق الشركة العمومية.

وأوضحت أن شركة (UTC)، هي مؤسسة مختلطة جزائرية ـ إماراتية، يتقاسم الأسهم فيها الطرف الجزائري بنسبة 51 بالمائة والطرف الإماراتي بنسبة 49 بالمائة.

من جهته، وافق المجلس الوطني للاستثمار على عقد شراكة فلاحية في ولاية الوادي، حيث ستعقد هذه الشراكة على أساس قاعدة 51/49 بالمائة، بين متعامل جزائري وآخر تونسي. ومن شأن هذا الاستثمار الذي سينجز في بلدية جامعة (ولاية الوادي) أن يستهلك مبلغ 9 ملايير دينار، وأن يدرج طرقا عصرية في إنتاج الخضروات، حسب المصدر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • بوزيد

    الإستثمار الأول في الحديد والصلب خير، أما الإستثمار الثاني في التبغ فهو شر لا خير يرجى منه، فكل ثماره أشواك، سرطانات وأمراض والمزيد من إنفاق الدولة لعلاج مرضى سرطانات الرئة وتسوس الأسنان وأمراض الدم ووووو من الكوارث التي يخلفها التبغ على مستهلكيه .....