الجزائر
خلال مبحاثات بين رئيسي البلدين

اتفاق جزائري-تركي على التنسيق الدائم بشأن الأزمة الليبية

الشروق أونلاين
  • 2267
  • 12
ح.م
جانب من اللقاء بين الرئيسين

أعلن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الأحد، عن اتفاق مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان حول إقامة تنسيق دائم بين البلدين بشأن الأزمة الليبية والعمل على تنفيذ نتائج مؤتمر برلين.

وأكد تبون في ندوة صحفية عقب محادثات مع أردوغان “لنا اتفاق تام على أن نتبع ما تقرر في مؤتمر برلين ونسعى للسلم والتنسيق اليومي حول المستجدات”.

وفي الشق الإقتصادي أكد تبون بأنه اتفق مع نظيره التركي على الرفع من حجم التبادلات بين البلدين إلى “ما يفوق الخمسة ملايير دولار، قريبا جدا”، مشددا على أهمية التواصل الثنائي في المجالات ذات الصلة بالقطاعات التي تهم الشباب على وجه أخص.

وأشاد رئيس الجمهورية بالمكانة الاقتصادية التي أضحت تحتلها تركيا التي تحولت اليوم إلى “دولة قوية اقتصاديا ومن أقوى الاقتصاديات الموجودة حاليا خارج الاتحاد الأوروبي”، حيث “بنت اقتصادها على المؤسسات الصغيرة و المتوسطة”.
وأكد الرئيس تبون أنه اتفق مع الرئيس أردوغان على ارساء “تواصل يومي” بين الوزراء الجزائريين ونظرائهم بتركيا، “حتى لا نترك أي مجال لسوء التفاهم”.

كما أعلن  بأنه منح موافقته على أن تقوم تركيا باقتناء أرض من أجل بناء سفارة جديدة بالجزائر، مع فتح مركز ثقافي تركي بالجزائر ومركز اخر للجزائر بتركيا.

ومن جهة أخرى، أكد رئيس الجمهورية قبوله دعوة الرئيس أردوغان لزيارة بلاده.

ووقع الرئيسان على إعلان مشترك لتأسيس مجلس تعاون رفيع المستوى بين الجزائر وتركيا.

من جانبه قال الرئيس رجب طيب أردوغان، إن إن الاستثمارات التركية هناك بلغت 3.5 مليارات دولار .

واعتبر أن هذا الرقم من الاستثمارات “يعبر عن ثقة المستثمرين الأتراك بالجزائر”.

وبشان الأزمة الليبية أكد الرئيس التركي إن “النهج الذي يكافئ المعتدي ويعاقب المؤيدين للمصالحة والسلام هو نهج سيقود ليبيا إلى الكارثة”.

وأكّد الرئيس التركي على ضرورة “عدم السماح بتحويل ليبيا إلى ساحة للتنظيمات الإرهابية وبارونات الحرب”.

وشدد على أن تركيا “ستواصل البقاء إلى جانب أشقائها الليبيين بكل إمكاناتها المتاحة”.

وأضاف: “سنواصل العمل من أجل وقف نزيف الدماء في ليبيا”.

مقالات ذات صلة