-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

اجتماع للحكومة حول 4 قطاعات وزارية

الشروق أونلاين
  • 3497
  • 0
اجتماع للحكومة حول 4 قطاعات وزارية
أرشيف

ترأس الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، يوم الأربعاء، اجتماعًا للحكومة، خصص لقطاعات المالية، التكوين، الشباب والرياضة والفلاحة. 

ودرست الحكومة في اجتماعها حسب بيان مصالح الوزير الأول، مشروعا تمهيديا لقانون يتضمن تسوية الميزانية لسنة 2021، قدّمه وزير المالية لعزيز فايد.

ويسمح هذا المشروع “بتقديم معلومات نوعية إلى كافة الأطراف الفاعلة وكذا تقديم تقرير حول استعمال الاعتمادات المالية المصوَّت عليها وتنفيذ قانون المالية للسنة المعنية وقانون المالية التصحيحي للسنة ذاتها”.

في مجال المالية أيضا، قدّم الوزير “مشروع مرسوم تنفيذي يحدد شروط وكيفيات إتلاف إدارة الجمارك للبضائع المحجوزة أو المصادرة أو المتخلى عنها”.

وهذا ما يسمح “بتحديد شروط وكيفيات إتلاف إدارة الجمارك للبضائع المحجوزة أو المصادرة أو المتخلى عنها”.

أما في مجال الفلاحة، قدّم وزير الفلاحة عبد الحفيظ هني “عرضا حول مدى تقدم عملية إعادة تهيئة وتوسعة وتطوير السد الأخضر”.

من جهته، استمعت الحكومة إلى عرض وزير الشباب والرياضة “حول تحضير رياضيّي النخبة والمستوى العالي للألعاب الأولمبية وشبه الأولمبية بباريس 2024”.

وفي مجال التكوين والتعليم المهنيين قدّم الوزير عرضا حول الدخول المقبل للتكوين المهني، والتحضيرات المتعلقة بالدورتين المقبلتين للتكوين والتعليم المهنيين.

بيان اجتماع الحكومة كاملا: 

ترأس الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، هذا الأربعاء 27 سبتمبر 2023، اجتماعًا للحكومة، انعقد بقصر الحكومة. وقد درست الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي هذا النقاط الآتية:

في مجال المالية:

درست الحكومة مشروعا تمهيديا لقانون يتضمن تسوية الميزانية لسنة 2021، قدّمه السيد وزير المالية.

يندرج مشروع هذا النص في إطار تنفيذ الأحكام الدستورية التي تكرّس الرقابة التشريعية على الجهاز التنفيذي، ويسمح بتقديم معلومات نوعية إلى كافة الأطراف الفاعلة وكذا تقديم تقرير حول استعمال الاعتمادات المالية المصوَّت عليها وتنفيذ قانون المالية للسنة المعنية وقانون المالية التصحيحي للسنة ذاتها.

ويتعلق الأمر بإحدى الوثائق المكرَّسة في مجال شفافية الميزانية حيث يقدّم معلومات حول الحوكمة المالية وأداء المؤسسات المكلَّفة بتسيير المالية العمومية.

علاوة على ذلك، قدّم وزير المالية مشروع مرسوم تنفيذي يحدد شروط وكيفيات إتلاف إدارة الجمارك للبضائع المحجوزة أو المصادرة أو المتخلى عنها.

وسيسمح مشروع هذا النص بتحديد شروط وكيفيات إتلاف إدارة الجمارك للبضائع المحجوزة أو المصادرة أو المتخلى عنها.

ويهدف إلى الحفاظ على مصالح جميع الأطراف وتعزيز الشفافية عند تسيير ومعالجة هذه الفئة من البضائع.

وفي مجال التكوين والتعليم المهنيين:

قدّم وزير التكوين والتعليم المهنيين عرضا حول الدخول المقبل للتكوين المهني.

تطرّق العرض للتحضيرات المتعلقة بالدورتين المقبلتين للتكوين والتعليم المهنيين، لاسيما فيما يخص رزنامة الأنشطة وعروض التكوين والتأطير والوسائل المالية.

في مجال الشباب والرياضة:

فقد استمعت الحكومة إلى عرض وزير الشباب والرياضة حول تحضير رياضيّي النخبة والمستوى العالي للألعاب الأولمبية وشبه الأولمبية بباريس 2024.

تمحور العرض أساسا حول الوسائل المسخّرة لمرافقة وتأطير الرياضيين المؤهلين وخاصة الرياضيين شبه الأولمبيين.

وفي مجال الفلاحة:

قدّم وزير الفلاحة والتنمية الريفية عرضا حول مدى تقدم عملية إعادة تهيئة وتوسعة وتطوير السد الأخضر.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا المشروع الاستراتيجي الذي يكتسي أهمية وطنية، يهدف إلى المحافظة على النظام البيئي الوطني بأبعاده الإيكولوجية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية، من خلال برامج حماية وتعزيز الموارد وتحسين نوعية معيشة الساكنة المحلية، ويندرج ضمن منظور التنمية المستدامة الكفيلة بخلق الثروة واستحداث مناصب الشغل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!