الجزائر
أئمة يحتجّون أمام المركزية النقابية ويهدّدون عشية رمضان:

احترمونا.. وإلاّ لن نسكت!

زهيرة مجراب
  • 7366
  • 17

وقف عشرات الأئمة المنتمين إلى التنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية والأوقاف، وقفة احتجاجية، الثلاثاء، أمام مدخل الاتحاد العام للعمال الجزائريين يتلون آيات من الذكر الحكيم، منددين بالإذلال الممنهج ضد المرجعية وأنصارها والوسطية ودعاتها، وتوعد الأئمة بالتصعيد في المرات القادمة ونقل وقفتهم أمام الرئاسة في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.
وندد الأمين العام للتنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية والأوقاف الشيخ جلول حجيمي، خلال مؤتمرهم الوطني، الثلاثاء، بالتهميش الذي يتعرض له الأئمة ونقابتهم فأصبحوا يعاملون كالغرباء في هذا القطاع ضمن ما سماه بالتهميش الممنهج من قبل الوزارة الوصية، رغم الدور الذي يلعبونه في الحفاظ على المرجعية الوطنية. واعتبر المتحدث اللقاء بمثابة إنذار للوزارة الوصية، مهددا بالتصعيد والخروج إلى الشارع والاحتجاج بالمئات أمام الرئاسة.
وبخصوص الجدل الأخير الذي صنعته فتوى الشيخ فركوس، دعا الشيخ حجيمي الجميع إلى الالتزام بالمرجعية الوطنية واحترامها والتأدب مع إخوانهم ولا يكفروا غيرهم، وضرورة احترام الآخرين فهذا الوطن سني ولابد من احترام الأغلبية فيه.
وضرب الشيخ حجيمي، مثالا بوقفاتهم الاحتجاجية السابقة في سكيكدة والبليدة حيث وقفوا وقفة رجل واحد، وتحدث الشيخ حجيمي عن ظروفهم المزرية التي يعرفها العام والخاص، فعندما يتعلق الأمر بالإساءة إلى واحد من رموز الإسلام فسيخرجون جميعا لمواجهة الضغط الممنهج وشدد حجيمي على احترامهم للمرجعيات الدينية المختلفة لكن كل في وطنه، فالجزائر سنية وتسير على مذهب إمام دار الهجرة الشيخ مالك، فهم يرفضون أي أجندات أجنبية وأفكار مريبة.

https://www.facebook.com/Echorouk/videos/10157572482009762/

وناشد الأمين العام للنقابة رئيس الجمهورية التدخل العاجل لإنصافهم ووضع حد للانتهاكات الحاصلة في حق الإمام جسديا ومعنويا من أطراف داخل القطاع وخارجه، فهم يعانون من الضعف المادي والتهميش الإداري المسلط عليهم علاوة على عدم مراجعة القانون الأساسي الخاص بالقطاع ما تسبب في ضياع حقوقهم في الوظيف العمومي.
وتحدث الأمين الولائي لإيليزي ممثلا عن ولايات الجنوب عن مجهوداتهم رفقة أئمة دول الساحل في الحفاظ على المرجعية الوطنية رغم معاناتهم، فأئمة الولاية مضطرون لقطع 2000 كلم والسفر لعين صالح للتربص والحصول على شهادة حفظ القرآن الكريم، وحمّل المتحدث رسالة من أعيان منطقة تمنراست والهقار لرئيس الجمهورية يدعونه إلى التدخل وحماية الزوايا ومنع عملية التشويش عليها.
وخلال وقوف الأئمة عند مدخل الاتحاد العام للعمال الجزائريين، احتجاجا على وضعيتهم، وطالبوا بتعديل القانون الأساسي لما فيه من إجحاف في حق المنتسبين للقطاع، مراجعة النظم المتعلقة بالتعيين والانتقال وتسهيله عبر الولايات، رفع التجريم عن الإمام وتوفير الحصانة له، دعوة الوزارة الوصية للتعامل الفعلي والحقيقي مع الشريك الاجتماعي وإشراكه في كل ما يتعلق بقضايا “الحج، البعثات التمثيلية، الانتداب للدراسة في الجامعات”، تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين المنتسبين للقطاع ورفض الإقصاء الممنهج، تحسين استقبال الإمام في مديريات الشؤون الدينية، تجريم التكفير.

أول جمعة من رمضان لنصرة الأقصى
كما رفضت التنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية والأوقاف، الصمت العالمي والعربي إزاء الانتهاكات المتكررة للأقصى والمجازر وتواصل عمليات قتل وحصد أرواح الفلسطينيين بآليات الصهيونية على مرأى ومسمع العالم أجمع، حيث دعت التنسيقية الأئمة لجعل الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك “جمعة نصرة الأقصى”، وستكون خطبتهم موحدة حول أول القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، مجددين دعوتهم للشعوب والحكومات والمنظمات الدولية للوقوف بكل حزم والتصدي لهذا العدوان.

مقالات ذات صلة