-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد خلاف مع ماكرون

استقالة رئيس أركان الجيوش الفرنسية

الشروق أونلاين
  • 4518
  • 2

أعلن رئيس أركان الجيوش الفرنسية بيير دو فيلييه استقالته، الأربعاء، من منصبه، بعد خلاف مع الرئيس إيمانويل ماكرون حول اقتطاعات في ميزانية الدفاع، وذلك في قرار غير مسبوق يشكل أول أزمة كبيرة لولاية الرئيس.

وكتب الجنرال دو فيلييه في بيان: “في الظروف الحالية، لا اعتقد إنني قادر على الحفاظ على استمرارية نموذج الجيش الذي أؤمن به لضمان حماية فرنسا والفرنسيين اليوم وغداً، ولدعم طموحات بلادنا”.

وأضاف “بناء عليه، تحملت مسؤولياتي بتقديم استقالتي إلى رئيس” الجمهورية الذي قبلها.

وكان بقاء رئيس الأركان في منصبه يثير بلبلة منذ أيام في الأوساط العسكرية، بينما وجه إليه ماكرون إنذارات عدة.

ويأخذ عليه رئيس الدولة خصوصاً انتقاداته لاقتطاعات معلنة في ميزانية الجيش. وكان دو فيلييه انتقد اقتطاعات بقيمة 850 مليون أورو في ميزانية الجيش للعام الحالي في إطار تقشف شامل في موازنة الدولة مع خفض متوقع بـ4.5 مليارات أورو من نفقات الدولة في 2017.

وبعد أن وبخ ماكرون الجنرال أمام عسكريين عشية العيد الوطني في 14 جويلية بتأكيده “أنا رئيسك” وانتقاده طرح النقاش حول الميزانية “بطريقة غير لائقة على الملأ” دون أن يسمي رئيس الأركان. وفي ضربة أخيرة، لم يستبعد ماكرون، الأحد، أن يسحب ثقته من فيلييه.

وتابع دو فيلييه: “حرصت منذ تعييني على الحفاظ على نموذج لجيش يضمن التناسب بين التهديدات التي تحيط بفرنسا وأوروبا وبين مهام جيوشنا التي تتزايد باستمرار والسبل والميزانيات الضرورية لتنفيذها”، مذكراً بأنه يتولى منصب رئاسة الأركان منذ ثلاث سنوات ونصف السنة.

وأضاف “انطلاقاً من احترامي الكبير للوفاء الذي كان دائماً أساس علاقتي مع السلطة السياسية، اعتبر أنه من واجبي التعبير عن تحفظاتي مرات عدة في اجتماعات مغلقة بكل شفافية وصراحة”.

وسيعين رئيس الأركان، الأربعاء، في جلسة مجلس الوزراء. وقالت مصادر حكومية لوكالة فرانس برس، إن الجنرال فرنسوا لوكوانتر المستشار العسكري لرئيس الوزراء سيتولى رئاسة أركان الجيوش الفرنسية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • الغريب

    لماذا نحن يبقي الشخص في الكرسي حتي يقلونه او يموت و لا يتركه و الكفار يستقيلون? هل الجاهل فاهم علي الفاهم ? هل نتبعهم في زبالاتهم و معاصهم و لا نتبعهم في امور الحسنة ?

  • MERAZKA Boubekeur

    واش دخلنا حنا في بلد كان يعذب جدودنا و اباؤنا و امهاتنا !!!!!!!!