-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
العمليات جرت بالسواحل الغربية

اعتراض 87 “حرّاقا” بينهم نساء ورضع خلال يومين

اعتراض 87 “حرّاقا” بينهم نساء ورضع خلال يومين
أرشيف

عرفت الهجرة غير الشرعية من سواحل غرب الوطن في اتجاه الضفة الأخرى من المتوسط، عبر القوارب السريعة “فانتوم” على وجه الخصوص، خلال اليومين الأخيرين، انتعاشا كبيرا بمعدل ثلاث رحلات في اليوم الواحد، رغم تزايد عمليات اعتراض القوارب من قبل الوحدات العائمة للقوات البحرية في كل من تنس، الغزوات، وهران ومستغانم حيث جرى اعتراض 87 مرشحا للهجرة السرية .

ففي وهران، تم إحباط ثلاث محاولات إبحار سري فجر السبت، تم على إثرها توقيف 55 مهاجرا غير شرعي بينهم 4 نساء و5 قصر ورضيع، تمت العملية الأولى في شاطئ العبادية في عين الترك، وأسفرت عن توقيف 27 حراقا من ضمنهم 12 رعية مغربية على بعد 7 أميال بحرية، شمال شاطئ كاب فالكون كانوا على متن قارب سريع مُزود بمحرك 115 حصانا بخاريا، اقتيدوا إلى المحطة البحرية لميناء وهران، تبين أن الحراقة دفعوا ما لا يقل عن 55 مليون سنتيم عن كل واحد منهم لمدبر الرحلات السرية، وجرى توقيف قائد القارب البالغ من 33 عاما، الذي يخضع لتحقيق معمق للإفصاح عن تفاصيل تنظيم رحلات الهجرة السرية، انطلاقا من شواطئ وهران نحو شبه الجزيرة الإيبيرية .

كما تم في حدود الساعة الرابعة فجر السبت اعتراض قارب سريع من نوع “الشبح”، مزود بمحرك قوته 115 حصان بخاري، على متنه 13 مهاجرا غير شرعي بينهم امرأة ورضيع في الشهر الثامن، قاطنون بولاية وهران، كانوا قد دفعوا 700 ألف دينار جزائري عن كل واحد منهم لصاحب المركب، إذ تم توقيف القارب من قبل عناصر الوحدة العائمة “فجر” في عرض البحر على بعد 10 أميال بحرية شمال شاطئ كوراليس ببلدية بوسفر .

فيما جرى توقيف 15 مهاجرا غير نظامي بصدد ركوب قارب صيد في شاطئ “بومو” غير بعيد عن مركب “الأندلسيات”، بينهم مغربيان دخلا التراب الجزائري بطريقة غير مشروعة، لإتمام مشوارهما نحو الضفة الأخرى من المتوسط .وبينت التحقيقات المبدئية، أن الحراقة تتراوح أعمارهم بين 22 و38 سنة، قدموا من ولايات معسكر، غليزان والشلف، دفعوا ما يقرب عن 30 مليون سنتيم للحراق الواحد مقابل الرحلة السرية الفاشلة .

كما تم إحباط محاولة هجرة غير شرعية ظهيرة الجمعة في شاطئ أولاد بوغالم شرق مستغانم، حاول 12 شابا ينحدرون من ولايتي الشلف وعين الدفلى، اجتياز المياه الإقليمية، قبل أن تتدخل قوات خفر السواحل على إثر ورود بلاغ عن المركز الجهوي لعمليات الحراسة والإنقاذ للواجهة البحرية الغربية، يفيد بتحرك قارب في رحلة سرية نحو المياه الدولية، من جهتها، أحبطت القوات البحرية في بني حواء شرق الشلف، رحلة غير شرعية الجمعة لـ20 مهاجرا غير شرعي، بينهم 4 قصر تم اقتياد الجميع إلى ميناء تنس، في انتظار إحالتهم اليوم الأحد على محكمة تنس .

هذه الرحلات السرية الفاشلة، دفعت الإعلام الإسباني إلى تسليط الضوء على التجدد الخطير لنشاط “قوارب الموت”، انطلاقا من سواحل الغرب الجزائري، إذ وصل في الأيام الأخيرة، 133 مهاجر غير شرعي على متن قوارب إلى السواحل الإسبانية، واعترضت فرق خفر السواحل الإسبانية قوارب المهاجرين غير النظاميين لدى وصولهم إلى الضفة الأخرى من البحر المتوسط، ليتم إخضاعهم للفحوصات الطبية التي كشفت إصابة بعضهم بـ”كوفيد 19”.

فيديوهات على “فايسبوك” تشجع على الهجرة السرية

في المقابل، انتشرت بشكل لافت، على وسائط التواصل الاجتماعي “فايسبوك” في الساعات القليلة الماضية، فيديوهات لشباب كانوا على متن القوارب التي حملتهم من وهران، مستغانم والغزوات، نحو الأراضي الإسبانية وفي أحد الفيديوهات ظهر شباب وهم يرددون عبارات الابتهاج عندما لاحت أمامهم اليابسة، وراحوا يذكرون المدن التي جاءوا منها، ويقولون إنهم حققوا حلمهم أخيرا، ما شجع العشرات من الشباب على خوض المغامرة .
وقالت صحيفة “لابانجورديا” التي تصدر في مورسيا جنوب إسبانيا، إنه رغم تدابير الإغلاق التي صاحبت انتشار الفيروس المستجد في إسبانيا، إلا أن الظاهرة تعرف تزايدا بارزا، ما يرشح ارتفاع أعداد الواصلين إلى شبه الجزيرة الإيبيرية في فصل الصيف، ضِعف السنة المنقضية .

كما سجل المركز الجهوي لعمليات الحراسة والإنقاذ للواجهة البحرية الغربية بوهران، منذ مطلع العام الجاري، اعتراض 146 قارب يقل 781 مهاجر غير شرعي ينتمون إلى 8 جنسيات، بينهم 592 جزائري على اختلاف أعمارهم من ضمنهم 68 امرأة و9 رضع و24 قاصرا، فيما بلغ عدد المغاربة الموقوفين 65 مغربيا، كما تم تسجيل توقيف رعايا من دول جنوب الصحراء الكبرى ومن اليمن وسوريا، وسجّل المركز إنقاذ 7 قوارب تقليدية الصنع جانحة في عرض البحر تقل 123 مهاجرا غير شرعي، تم إنقاذ 115 وانتشال 8 جثث بينها 3 نساء، في حين تبقى حادثة مستغانم الأسوأ في تاريخ الظاهرة، بعد انقلاب قارب مطاطي يقل 16 مهاجرا جزائريا غير شرعي كانوا ينوون الهجرة نحو إسبانيا، بينهم عائلة كاملة مكونة من زوجين و3 أطفال لا تتعدى أعمارهم 6 سنوات، لقوا مصرعهم جميعهم غرقا في البحر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • خلدون

    اعتراض 87 “حرّاقا” بينهم نساء ورضع خلال يومين .... في طريقهم نحو فرنسا التي يكرهها الجزائريين
    توضيح : كل الحراقة الجزائريين وحتى لو قصدوا اسبانيا أو ايطاليا ... لكن هدفهم ووجهتهم النهائية ولو بعد 100 محاولة هي فرنسا الا اذا استعصى عليهم ذلك . نحن الجزائريين أكبر المنافقين على سطح الكوكب .

  • عمار

    بهدلة علينا جميعا