-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تأكيدا لما كشفه وزير الاتصال عمار بلحيمر

اعتراف مغربي بشن “حرب سيبرانية” ضد الجزائر

الشروق أونلاين
  • 14504
  • 19
اعتراف مغربي بشن “حرب سيبرانية” ضد الجزائر
ح.م

كشفت صحيفة مغربية عن تفاصيل “حرب سيبرانية” شنها “هاكرز” مغاربة واستهدفت عشرات المواقع الالكترونية الجزائرية، منها تابعة لقطاعات حكومية.

وذكرت صحيفة “هيسبريس” على موقعها الإلكتروني، أن “هاكرز” مغاربة قاموا بقرصنة مواقع إلكترونية تابعة لقطاعات حكومية في الجزائر.

وبرّرت الصحيفة المغربية المقربة من نظام المخزن، الهجوم السيبراني الذي نفذه المغاربة بأنه حدث بسبب ما زعمت أنه “تطاول قناة (الشروق) على شخص الملك محمد السادس”، حسب ما ذكر موقع “سبوتني“.

ونقلت الصحيفة المغربية عن “الهاكرز” بعض تفاصيل العملية، حيث أكدوا أنه تم اختراق ما يزيد من 280 موقعا جزائريا، منها مواقع حكومية، وهي معلومات غير دقيقة لانه لم يتم تسجيل أي اختراق للمواقع الرسمية وهي تشتغل بصفة عادية.

كما أن هذه الصحيفة، حاولت ربط قضية محاولات القرصنة، بقضية محمد السادس، رغم ان هذه الهجمات لم تتوقف منذ أشهر، وموقع “الشروق” يتعرض لها بصفة يومية منذ مدة طويلة.

ويأتي اعتراف الصحيفة المغربية باستهداف القراصنة المغاربة لمواقع جزائرية، تأكيدا لما كشفه وزير الاتصال، عمار بلحيمر، حول حقيقة الحرب السيبرانية التي شنها المغاربة ضد الجزائر.

وكان وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عمار بلحيمر، قد أكد أن المغرب “جند مئات العملاء على مستوى العالم الافتراضي للهجوم على الجزائر”.

وأكد الوزير في حوار مع “الشروق” أن الجزائر “تعلم جيدا مصدر تواجدهم من خلال ما تتيحه لنا التكنولوجيا العصرية”، معتبرا أن تجربة الجزائر أصبحت “مرجعا” للشعوب و”جدارا مانعا” أمام كل محاولات الاختراق.

وأشار بلحيمر إلى أن الحكومة قامت بإعداد القوانين بهدف “سد الذرائع وقطع الطريق” أمام الأعمال التي تستغل الفضاء السيبراني لـ”بث سمومها الحاقد”.

واعتبر بلحيمر أنه من الواضح أن ما تقوم به الحكومة المغربية هو عمل “ممنهج ومنسق”، وأن ما تقوم به وسائل الإعلام الجزائرية أصبح يشكل “إزعاجا” للمغرب، وأن هذه الوسائل الإعلامية تؤثر في “الرأي العام الشعبي بالمغرب وهي باعتقادي، أفضل طريقة للرد، خاصة وأن إعلاميين مغاربة معروفين اعترفوا بضعف الآلة الدعائية المغربية أمام ما يقدمه الإعلام الجزائري”.

وشدد بلحيمر على موقف الجزائر الثابت تجاه بعض القضايا، وقال إن الجزائر “ترافع دوما من أجل مغرب الشعوب، فالعلاقات بين الشعبين الجزائري والمغربي علاقات أخوية ومتينة، لذلك لا نحمل الشعب المغربي انحرافات نظامه وعدوانه الغاشم على الشعب الصحراوي”.

وليست المرة الأولى التي يستهدف “الهاكرز” المغاربة المواقع الحكومية الجزائرية، حيث قام قراصنة في 17 ديسمبر 2020 بتعطيل موقع الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات.

وقالت وزارة الطاقة في بيان لها، أن الموقع الالكتروني للوكالة تعرض لهجوم من طرف الهاكرز، ودعت لتفادي الولوج للموقع إلى حين عودة الأمور إلى نصابها بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة لايقاف الهجوم.

وتصاعدت موجة الهجمات حسب عدد من المتابعين والمختصين، على نطاقات DZ واستهدفت بشكل كبير المواقع التابعة لقطاعات حكومية، وبعض المؤسسات الإعلامية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • تيزانة بالعسل

    (ويمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين )..تحيا الجزائر

  • قارئ تاريخ

    عمرون
    *****
    انت مخزني فاشل .....الجزائر اقوى في المجال السيبراني وهي تعمل يا واحد الفاشل

  • Mohamed

    المعاملة بالمثل

  • احميد

    هناك تناقض في المقال، في البداية نفيتم قيام هاكرز مغربي باقتحام اكثر من 280 موقع حكومي، وصرحتم بان القرصنة غير موجودة وجميع المواقع تعمل كما كانت، وفي النهاية تقولون بان وزير الاتصال صرح بان بعض المواقع اصبحت هدفا للقراصنة المغاربة، ولقد اصلحت المواقع، فهذا تناقض، الجريدة تنفي، والوزير يتشبت ، فمن نصدق اذن.....

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    الهاكرز نتاعنا راهم في اهتمامات اخرى مثل العاب فيفا و برو و سبونج بوب و كسر شفرة قنوات بين سبورت هههههه

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    ليست حرب ، في الحرب يكون هناك طرفان
    لكن مواقعنا التي أغلبها لا تصلح ، أغلبها بالفرنسية دون العربية وأغلبها مصمم بالطرق العصر حجرية
    لو لا ثقل انترنت اتصالات الجزائر لكانت أغلب المواقع مخترقة ، سواء من المغرب أو من أي بلد آخر
    فالمخترق ليست لديه حدود دولية.
    ولكن بدل البكاء والنحيب بارسكو تستاهلو يا المسؤولين الكبار يا اللي حقرتو مهندسي الحاسوب.
    أصلاً ماكاش لي يدافع على زريعتكم المرة.

  • أيمن

    الحكومة الجزائرية تمتلك الأدلة على تورط المخزن المغربي في مهاجمة الجزائر من خلال تجنيد مئات المواقع الالكترونية من أجل سب و شتم كل ما هو جزائري فلم يسلم لا النبات و لا الحيوان و لا العمران و لا التاريخ و لا الجغرافيا الجزائرية من أحقاد و سموم هذه المواقع من خلال برنامج تم اقتناؤه خصيصا من اسرائيل من أجل اسقاط الدولة الجزائرية و تهييج الشارع وزرع الفتنة و هو ما تفطنت له الحكومة الجزائرية التي سترد الصاع صاعين و الأيام بيننا

  • Karim dz

    جل المعلقين من مهلكة الحشيش .
    على الجزاءريين أن يصحو من سباتهم لأن مخاطر كبيرة قادمة من المخزن الصهيوني.
    فعلا لقد إعترفو في جراءدهم بأنهم يعملون ليا نهار اتحطيم الجزاءر. وهناك بعض الذئاب المخزني الذي يعلق بأسماء جزاءرية ويقول تصدير الأزمات !؟؟
    عن اي أزمة تتث يا صهيوني. الأمة الحقيقية هي الوردة التي سقطتم فيها مع الصهاينة التي يرفضها الشعب المغربي .

  • طالب

    اللهم احفظ الجزائر، وألف بين قلوب المغاربيين جميعا.
    على الجزائر تعزيز القوة الصلبة بقوة علمية تكنولوجية ليس لقرصنة المخزن وإنما لحماية مؤسساتنا ومواقعنا ومعلوماتنا، بالرغم أن ليس للمغرب الأقصى ما يقرصنه من عندنا، لا زلنا في أول طريق الانتقال التكنولوجي.
    عاشت الجزائر، ووفق الله ولاة أمورنا "لما فيه خير للبلاد والعباد"، ورزقهم البطانه الصالحة، ورفع الله عنا الذل، وعن من هم أكثر ذلا منا.

  • ابن الشهيد

    المملكة بعد فشل في حل المشاكل الإقتصادية و الإجتماعية راحت تغطي عجزها بتوجيه الشعب نحو الجارة وجلب سياح يهود لإنعاش الخزية و نسو أن العطار لا يستطيع إصلاح ما أفسد الدهر

  • يوسف

    حتى الذباب المخزني العياشي نقول له نحن نعلم انكم بصفحات وحسابات مموهة بجزائريين الشيء الذي لا يستطيع أن ينتحله المخزني هو موقف الجزائريين من الحرية ومساندة الشعوب المستعمرة هذا الموقف لن يتطيع أن ينطق به مخزني لأنه من بلد مستعمر لبلد آخر... تحياتي لكم من الأوراس

  • عبد الحق صنهاجي - الجزائر

    الدول الأوروبية المحترمة حققت داخليا مؤسسات شرعية مستقلة عن بعضها البعض تمارس في الواقع صلاحياتها الدستورية كما حققت السوق الأوروبية المشتركة و العملة الموحدة و الفضاء المشترك ، أما الأنظمة العربية الفاسدة و المستبدة الملكية منها و العسكرية تعمل كل ما في و سعها على تغييب شعوبها عن القرار و تلهيها بخلافات بينية بواسطة أحزاب كرطونية و وسائل إعلام تابعة و رديئة و مع ذلك تتغنى بشعارات الإسلام و العروبة و الوحدة و التضامن .

  • مبرمج

    يجب تصحيح المصطلحات ، هؤلاء إسمهم الحقيقي (مستعملوا برامج القرصنة) وليس الهاكرز ، لأن هؤلاء يستعملون برامج مثل (sub7) و (zeroclick) ويستغلون ثغرات في السيرفر مثل عدم تحديث مكتبة (openssl) أو يغرون المستخدمين بالضغط على ملف والذي في الحقيقة هو (trojan) ، الهاكرز هو مبرمج برامج قرصنة وفي الغالب هم من روسيا ، أما مستعملوا برامج القرصنة فمعظمم لم يدخلوا الجامعة وإنما تعلموا طريقة صنع (trojan) من اليوتيب وهم يبحثون عن الشهرة وهو ما تحقق لهم حيث أن جريدتكم رفعت من شأنهم وسمتهم بالهاكرز فلا تقعوا في هذا الخطأ وضعوا النقاط على الحروف وسموهم بإسمهم الحققي وهو (مستعملوا برامج القرصنة)

  • elarabi ahmed

    موسطش -مثل هده النمادج وهي كثيرة أثخنتها البروبغاندا حتى صار الكل مصاب بداء العظمة القاتل الدى ينخر البلد تعظيم الآنا واحتقار الآخر -

  • elarabi ahmed

    ومادا عن الحرب المعلنة نهارا جهارا تحت مسميات عدة بجميع أشكالها مند مايزيد عن أربعة عقود .

  • كلمة انصاف

    كيما تديرلي نديرلك و اكثر ما راكش ربي نخاف منك ... و الي يحب الذل ربي يذله دنيا و اخرة.

  • عمرون

    كالعادة !! .. تصدير الفشل الداخلي في صورة تهديد خارجي .. هكذا حال الأنظمة الفاشلة فهي تخدم بعضها البعض (تبادل المنفعة)

    كل الأنظمة الفاسدة متفقة بينها على وجوب إستمراريتهم على رؤوس شعوبهم .. و كل العداوات التي بينهم توضع جانبا في سبيل ذلك .. و يتحوّل الأمر إلى تنسيق على أعلى المستويات .. بإختصار مسرحية لإشغال الشعوب عن القضايا الجوهرية

  • موسطاش

    المهلكة المخربية البائسة، يتركون المحتل الإسباني يعبث بأرضهم و عرضهم و يستفزون العملاق الجزائري ؟

  • عاشور العاشر

    ماعليهش راهي لعبة وخلاص