اقتصاد
المجموعة الطاقوية الفرنسية "جي دي اف سويز" تؤكد:

اكتشاف حقل جديد للغاز الطبيعي بالجزائر

الشروق أونلاين
  • 18471
  • 0
ح.م

أعلنت المجموعة الطاقوية الفرنسية “جي دي اف سويز” الاثنين، اكتشاف حقل غاز لم يتم تحديد حجمه بعد في حوض ايليزي جنوب الجزائر.

وأوضحت المجموعة في بيان “بينت تجربة للإنتاج أن قدرة الحقل تصل إلى 175 الف متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا وستجري دراسات لتحديد حجم هذا الاكتشاف”.

وتم حفر بئر وصل عمقها إلى 1307 متر، هي الثانية من حملة الاستكشاف التي بدأت في جانفي، بحسب المجمع.

وأشار البيان إلى أن “هذا البرنامج يتضمن أيضا حفر ما لا يقل عن أربعة آبار تجريبية إضافية”، موضحا انه سبق حفر بئرين في 2012 و2013 خلال المرحلة الأولى من الاستكشاف.

وتملك الشركة الفرنسية 20 بالمائة من رخصة الاستكشاف في حوض جنوب شرق ايليزي، مع الشركة الاسبانية “ريبسول” (52,5 بالمائة) والمجمع الايطالي “اينل” (27,5 بالمائة).

وعند بداية الإنتاج ستسيطر الشركة سوناطراك 51 بالمائة من الحصص في المشروع، باعتبار القانون الجزائري لا يسمح للشركات الأجنبية بامتلاك أكثر من 49 بالمائة من الأسهم.

وحوض جنوب شرق ايليزي هو المشروع الثاني ل”جي دي اف سويز” في الجزائر إضافة إلى مشروع توات بجنوب غرب البلاد الذي ينتظر أن يدخل مرحلة الإنتاج في 2017.

ويعد هذا المشروع بالشراكة مع سوناطراك من أهم مشاريع المجمع الفرنسي باحتياطات محققة تقارب 68,5 مليار متر مكعب من الغاز و8,5 مليون برميل من المكثفات.

مقالات ذات صلة