الجزائر
هاجموا المركزية النقابية والتمسوا تدخل الرئيس تبون

الأئمة في مسيرة رد الاعتبار وطلب الحماية!

الشروق أونلاين
  • 2034
  • 8
أرشيف

نظّم عشرات الأئمة المنضوين في الفدرالية الوطنية لموظفي الشؤون الدينية والأوقاف، وقفة احتجاجية، انطلقت من مقر المركزية النقابية بعيسات ايدير، وانتهت بالقرب من وزارة العمل والتشغيل بساحة أول ماي، حاملين الأعلام الوطنية.

وتعالت أصوات المحتجين القادمين من مختلف ولايات الوطن، أثناء مسيرتهم بتلاوة متواصلة لآيات بيّنات من الذّكر الحكيم، كما كانوا يحملون لافتات تحمل شعارات مختلفة، من أهمها “يا رئيس الجمهورية، الائمة يتعرضون للاعتداء بالمساجد”، و”الإمام متبهدل”، وأيضا “الاعتداءات في المساجد ليست عفوية”، وشعار “لا لإهانة أهل القرآن وخاصته”.

وطالب الأئمة، خلال وقفتهم، السلطات بالاستجابة لمطالبهم المشروعة، والتي تهدف لحماية كرامة الأئمة “وتقدير مجهوداتهم في توجيه الأمة وتربيتها”. كما دعت الفدرالية ومن خلال بيان لها، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون والوزير الأول، ونواب مجلس الأمة والمجلس الشعبي الوطني إلى “تحمل المسؤولية من أجل التكفل بكل مطالبهم المشروعة”.

وندد الأئمة بكل الممارسات والتصرفات “اللامسؤولة من قبل المركزية النقابية للإتحاد العام للعمال الجزائريين، التي تسعى لإثارة الفرقة بين أبناء القطاع”، كما حملت الفدرالية، وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، ما اعتبرته “التماطل وعدم التعامل الإيجابي مع الشريك الاجتماعي، ومحاولة التهميش والإقصاء واستغلال الإدارة في التضييق على حرية العمل النقابي المكفول”.

المركزية النقابية تشرع في التحضير لمؤتمر نقابة الأئمة

راسلت المركزية النقابية الاتحادات الولائية عبر الوطن للشروع في تحضير الندوة الوطنية لنقابة الأئمة وعمال قطاع الشؤون الدينية.

وتشير وثيقة صادرة عن مكتب التنظيم بالمركزية النقابية مؤرخة في 11 فيفري 2020 تحوز “الشروق” نسخة منها إلى أنه في إطار التحضير للندوة الوطنية لنقابة الأئمة وعمال قطاع الشؤون الدينية والأوقاف، يشرفنا أن نطلب منكم موافاتنا بنسخ عن محاضر التنصيب الخاصة بعمال قطاع الشؤون الدينية والأوقاف بولايتكم، وكذلك عدد العمال والمنخرطين بقطاع الشؤون الدينية والأوقاف بالولاية، وذلك قبل تاريخ 29 فيفري.

ويأتي التحضير للمؤتمر الوطني لنقابة الأئمة بعد انقضاء عهدة التنسيقية الوطنية للأئمة منذ مارس 2017، على حد تأكيد الأمين العام للمركزية النقابية، وعزم التنظيم النقابي إطلاق نقابة مكتملة الأركان لهذا القطاع.

وكان الأمين العام للمركزية النقابية سليم لباطشة قد أكد قبل أسابيع أن جلول حجيمي رئيس التنسيقية انتهت عهدته، ويجب إعادة تنظيم انتخابات، وستكون قيادة النقابة لمن يفرزه الصندوق، وشدد على أن عهد التعيينات والإملاءات الفوقية قد ولّى، موضحا أن جلول حجيمي إذا انتخبه عمال القطاع فمرحبا به على رأس نقابة الأئمة وعمال الشؤون الدينية والأوقاف.

مقالات ذات صلة