الجزائر
هوّن من انتشار الحمى القلاعية.. وزير الفلاحة:

الأراضي الفلاحية خط أحمر.. ولا يمكن التحكّم في أسعار الأضاحي

سعيد باتول
  • 2244
  • 7

أوضح وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي، أنه لا يمكن للوزارة التحكم في أسعار أضاحي العيد، معتبرا أن السوق يتحكم فيه العرض والطلب، مؤكدا من جهة أخرى، أن الرئيس بوتفليقة وجه تعليمات صارمة تمنع المساس بالأراضي الفلاحية الخصبة.
وقال الوزير في تصريح للصحافة عقب زيارة تفقدية إلى هياكل ومشاريع القطاع بالعاصمة الإثنين، أن وزارته لا تتحمل مسؤولية ارتفاع أسعار الماشية، باعتبارها طرفا فقط في تأطير العملية سواء على مستوى المذابح ونقاط البيع والسهر على ضمان صحة وسلامة الأضاحي، أما منطق البيع والشراء فيتحكم فيه مبدأ العرض والطلب على مستوى السوق.
وأضاف بوعزقي أن مصالحه أعدت مخططا يضمن تجنيد عدد من البياطرة سيعملون يوم عيد الأضحى المبارك وذلك على اعتبار أن كل المذابح ستعمل وتكون مفتوحة..
وبخصوص قضية داء الحمى القلاعية هوّن بوعزقي، من خطر هذا المرض على الأبقار، بعد القرارات المتخذة من طرف الوزارة، الرامية إلى تطويق المرض من خلال منع استيراد الأبقار للحد من انتشار وباء الحمى القلاعية، مع منع نقل الأبقار من ولاية إلى أخرى بهدف تفادي نقل الوباء، خاصة أن الداء مس خمس ولايات عبر الوطن التي عرفت إصابة الأبقار بالحمى القلاعية، فيما تعرضت 178 حالة للمرض وتم التكفل بها ومعالجتها كلها، مشيرا إلى الشروع في حملة تلقيح واسعة ستمس الأبقار عبر الوطن.
وجدد وزير الفلاحة التأكيد على أن رئيس الجمهورية قدّم تعليمات صارمة، لعدم المساس بالأراضي الفلاحية الخصبة عبر جميع ولايات الوطن، واعدا في نفس الوقت بالشروع في حملة واسعة لتطهير الأراضي الفلاحية واسترجاع المهملة منها، من خلال الشروع في إحصاء شامل لجرد الأراضي غير المستغلة، وإعادة توزيعها على الشباب الراغب في الاستثمار في المجال الفلاحي.

مقالات ذات صلة