-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تحريضات لدفع تلاميذ "تيزي وزو" للخروج إلى الشارع في مسيرة السبت

“الأرسيدي” يستغل شغب التلاميذ و”الفايس بوك” ينظم احتجاجاتهم

الشروق أونلاين
  • 1557
  • 0
“الأرسيدي” يستغل شغب التلاميذ و”الفايس بوك” ينظم احتجاجاتهم

تميز خروج تلاميذ عدد من الثانويات عبر العاصمة بتزامن توقيتها المنظم، في نفس اليوم والساعة، بعد استعانة عدد من التلاميذ بعملية التنسيق بواسطة صفحات الموقع التواصلي “الفايس بوك” كاختيار يوم الأحد، والتنقل من ثانوية إلى أخرى لجمع أكبر عدد من التلاميذ.

  • سجل أول خروج للمطالبة بتخفيف البرنامج عبر ثلاث ثانويات تواصل تلاميذها عبر نفس الموقع التواصلي (الفايس بوك)، لينقطع هذا التواصل طيلة أيام انتفاضة الزيت والسكر، والتي تم فيها استهداف عدد من ثانويات العاصمة، بأعمال تخريب واسعة. 
  • وتجددت موجة خروج التلاميذ أول أمس عبر نداءات بعض التلاميذ عبر نفس الموقع، وعادة ما يستشهد مشتركو الموقع بقصاصات بعض الجرائد، التي تشير لخروج التلاميذ إلى الشارع.
  • كما يختار التلاميذ يوم الأحد كيوم للخروج إلى الشارع بعد نهاية العطلة الأسبوعية، إذ سجلت أول خروج لتلاميذ البكالوريا، لهذا الموسم يوم الأحد الموافق للتاسع من جانفي، عبر ثانويات شرق العاصمة. وتجدد خروج تلاميذ المدارس لنهار أول أمس الأحد، بعد انتهاء موجة الاحتجاجات.
  • الغريب في تتبع احتجاجات تلاميذ البكالوريا رفعهم لمطالب كثافة البرنامج وضرورة التخفيف منه، بل أن بعض الطلبة يُطالبون بتحديد عتبة الدروس، وهم بذلك لا يعلمون حتى ما هي إجراءات وزارة التربية وقراراتها التي ألزمت بتحديد العتبة لهذا الموسم.
  • بعض تلاميذ البكالوريا المحركين للاحتجاجات يقومون بالتجول عبر الثانويات القريبة من مؤسستهم من أجل حث زملائهم على الخروج، ليتنقلوا من ثانوية إلى ثانوية أخرى بنفس الشعارات. هذا وقد تزامن أمس خروج عدد قليل من تلاميذ البكالوريا إلى الشارع عبر كل من العناصر، وڤاريدي وبراقي، قبل ان تحاصرهم قوات الأمن وتمنع تجمهرهم. كما حاول عدد من تلاميذ المؤسسات الثانوية عبر تيزي وزو الخروج إلى الشارع، متعهدين بإسماع صوتهم للسلطات خلال مسيرة “الأرسيدي” يوم السبت المقبل.قبل ان تُحاصر تجمعهم قوات الأمن، ويتخوف عدد من فروع النقابات الإستغلال السياسي لإحتجاجات تلاميذ البكالوريا وإقحامهم في مسيرات هم غير معنيين بها.
  • وجدير بالذكر أن عددا من التلاميذ تم إيقافهم خلال إحتجاجات الزيت والسكر، أفرج عنهم بسبب قصر سنهم.
  • مناشير تحريضية لخروج التلاميذ عبر ثانويات وهران
  • قال أمين عام مديرية التربية لولاية وهران، أن أطرافا مجهولة تعمل على زرع البلبلة في أوساط التلاميذ، مؤكدا أن عددا من التلاميذ تلقوا مناشير تحريضية تدعوهم للاحتجاج بسبب كثافة الدروس.
  • وأشار أن خروج التلاميذ إلى الشارع بدون سبب، متهما أطرافا خارجية بمحاولة زعزعة قطاع التربية، وقال أمين عام مديرية التربية للولاية، أن الوزارة الوصية قامت بتلبية مطالب التلاميذ بعد تحديد عتبة دروس البكالوريا وتعليمة وزارة التربية.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!