الجزائر
انتقدوا صمت وزارتي الصحة والتعليم العالي

الأطباء المقيمون يعودون إلى الإضراب في جويلية المقبل

نادية سليماني
  • 2349
  • 16
ح.م

قرر الأطباء المقيمون العودة إلى الاعتصامات، عبر كليات الطب في جميع الولايات، بداية من يوم الإثنين 2 جويلية المقبل، ردّا على ما اعتبروه تجاهلا وصمتا تبديه كل من وزارتي الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، والتعليم العالي والبحث العلمي، اللتين اشترطتا على الأطباء المقيمين تعليق إضرابهم لغرض استئناف جلسات الحوار، وهو ما لم يحدث.
وأكد بيان التنسيقيّة الوطنية للأطباء المقيمين، أن وزارتي الصحة والتعليم العالي، التزمتا الصمت منذ تعليق الأطباء إضرابهم وعودتهم إلى المناوبات بالمستشفيات منذ 4 أيام، في وقت كانت الوزارتان هما اللتين اشترطتا تعليق الإضراب لأجل العودة إلى جلسات الحوار مع المضربين.
وأوضح البيان أن “الإضراب تم تعليقه استجابة لشرط الوزارتين ولم يلغ كليا”، وهو ما يفتح الباب أمام الأطباء المقيمين العودة إلى الإضراب في الوقت الذي يرونه مناسبا.
ودعت التنسيقية إلى عقد جمعيات عامة وتنظيم اعتصامات عبر مختلف كليات الطب انطلاقا من تاريخ 2 جويلية المقبل، لغرض تقييم الوضع واتخاذ قرارات بشأن مستقبل حركتهم الاحتجاجية.
ويشار إلى أن وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات تلتزم الصمت منذ تعليق الأطباء إضرابهم يوم الإثنين 25 جوان المنصرم، واستئنافهم العمل في المستشفيات، رغم ما لقوه من صعوبات وعرقلة من رؤساء المصالح حسب تصريحهم، ومع ذلك لم يصدر عن وزير القطاع مختار حسبلاوي أي تعليق أو بيان بشأن تعليق إضراب الأطباء الذي استمر لأكثر من 8 أشهر، وتسبب في ضرر كبير للمرضى وعائلاتهم.

مقالات ذات صلة