-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تكاليف المؤتمر التاسع أقل من تكاليف المؤتمر "الجامع"

الأفلان صرفت 11 مليارا على “الصندويشات” وهي مدانة بثلاثة ملايير تعود إلى فترة الحزب الواحد

الشروق أونلاين
  • 4428
  • 5
الأفلان صرفت 11 مليارا على “الصندويشات” وهي مدانة بثلاثة ملايير تعود إلى فترة الحزب الواحد

كلف المؤتمر التاسع لحزب جبهة التحرير الوطني، أزيد من 11 مليار سنتيم، صرفت بعنوان إيواء وإطعام أزيد من خمسة آلاف شخص بين مندوب ومشارك ومدعو، على مدار ثلاثة أيام، بعدد من الفنادق الفخمة والمتواضعة بكل من العاصمة وتيبازة.

  • ويعتبر هذا الرقم أقل من ذلك الذي أنفق على المؤتمر الثامن الجامع العام 2005 بـ700 مليون سنتيم، وهو ما كشفت عنه وثيقة رسمية صادرة عن الحزب العتيد، تحصلت “الشروق” على نسخة منها، حيث قدرت ما صرف بـ 11.7 مليار سنتيم.
  • وأظهرت ذات الوثيقة أن حزب جبهة التحرير الوطني تحصل خلال السنوات الخمس المنقضية على إعانة من الدولة قدرت بـ 37.81 مليار سنتيم، نظير تمثيلها في المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة، وهو المبلغ الذي يعادل ما نسبته 36 بالمائة من نفقات الحزب. 
  • وكانت الحكومة قد رفعت إعانة التمثيل على غرفتي البرلمان قبل سنتين، من عشرين مليون سنتيم عن كل نائب وسيناتور، إلى 40 مليون سنتيم، وهو ما ساهم في دعم الموارد المالية للحزب، علما أن هذه الإعانة تشكل ما نسبته 36.6 بالمائة من ميزانية الحزب العتيد التي شارفت 60 مليار سنتيم.
  • وبحسب الحصيلة المالية التي عرضها الأمين العام القديم الجديد للأفلان، عبد العزيز بلخادم، فإن خزينة الحزب العتيد لم تكن تتوفر سوى على 800 مليون سنتيم، في الفاتح جانفي 2005، وهي المرحلة التي شهدت انتقال قيادة الحزب من الأمين العام المطاح به، علي بن فليس، إلى الأمين العام الحالي، المزكى لعهدة ثانية مطلع الأسبوع الجاري، مقابل ودائع بقيمة 19.8 مليار سنتيم، وديون بقيمة 3.2 مليار سنتيم.
  • وخلال السنوات الخمس التي سبقت المؤتمر التاسع (أي العهدة الأولى لبلخادم على رأس الحزب العتيد)، تدعمت خزينة الأفلان بأربعة ملايير تشكل فوائد على الإيداعات البنكية، وخمسة ملايير سنتيم مصدرها “مساهمات إطارات الحزب وتبرعات المناضلين والمحبين”، و7.5 ملايير سنتيم في صورة اشتراكات المناضلين، فضلا عن موارد مختلفة بقيمة ثلاثة ملايير سنتيم.
  • وبلغت قيمة النفقات خلال الخماسية المنقضية، 20.7 مليار، وزعت كما يلي:  5.4 ملايير في صورة نفقات التسيير ، و7.2 مليار سنتيم في صورة تكاليف المستخدمين على مستوى المقر المركزي، و1.6 مليار سنتيم لشراء العتاد والتجهيزات، و961 مليون سنتيم لتسيير حظيرة السيارات، و5.3 ملايير لعقد دورات الهيئة التنفيذية والمجلس الوطني، والندوات والاستقبالات.
  • ولوحظت زيادة في وتيرة النفقات العادية منذ 2006، وذلك راجع لانعقاد دورات الهيئة التنفيذية والمجلس الوطني، حسب ذات الوثيقة، التي أرجعت زيادة تكاليف المستخدمين إلى الزيادة في أجورهم، فضلا عن تجديد حظيرة السيارات.
  • وبلغت النفقات غير العادية للحزب، والمتمثلة في الحملات الانتخابية على اختلافها، ومصاريف التسيير وكراء مقرات جديدة للحزب، وتنظيم الدورات المختلفة للجامعات الصيفية، وإعادة تهيئة وترميم وتجهيز المقر المركزي للحزب ما يزيد عن 29.3 مليار سنتيم. وتبلغ حجم ديون الحزب في 2010، ما يقارب ثلاثة ملايير سنتيم، تعود في مجملها إلى مرحلة الحزب الواحد، فيما قدر إجمالي، الأموال المتوفرة لجبهة التحرير، إلى غاية نهاية 2009، ما يعادل 16 مليار سنتيم.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • farid

    koulou bessahetekom

  • samy

    FLN =FRAK LIBKA NAKLOH
    eh oui c'est l'algerie libre de l'argent gasspiller droite a gauche pour les bras casser qui ne donnent rien a l'algerie ils connaissent juste le verbe aatini mais ils ne donnent jamais
    et si on deboursse cette argent pour la construction des ecoles ou des hopitaux je pense c'est la bonne place

  • kamel

    دراهم البايلك راحوا فالشخير وبيريتيف و ..wc
    fln معروف منذ الأستقلال بالتبذير واقامة تجمعات الشطيح والرديح والولائم واكثار من الشعارات الجوفاء والملصقات التي تمجد وتلمع صورة هذا الحزب الذي خرب البلاد والعباد
    ما أكثر les vautours وles vampires في هذا الحزب

  • مصطفى

    على خاطر الصندويشات أيجيبوها من الخارج

  • ahmed

    احزاب الريع والفساد
    ---ميزانية الاحزاب في الدول التي تحترم شعوبها ونفسها تكون من اشتراكات مناضليها وليس من اموال الشعب المسكين
    ------------------تاكلوا الرهج