-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

“الإرهابي ” خالد بن الوليد؟

“الإرهابي ” خالد بن الوليد؟

وقعت تونس إعلاميا واجتماعيا وسياسيا، في تعاملها مع الإرهاب، الذي صبغ جلدته باللون الإسلامي، في نفس الأخطاء، التي وقعت فيها الجزائر في مرحلة العُشرية السوداء، واستغله الآخرون من أعداء الدين الحنيف، أمكر استغلال، فبدلا من أن تسحب الأسماء الخالدة لرجالات الإسلام الخالدين، من المتشبّهين بها، من قتلة إخوانهم، والرافضين للجدل بالتي هي أحسن، وتمنحهم أسماء جزّاري التاريخ من أمثال فرعون وهتلر وسواريس وشارون، راحت تسبح في تيّارهم، كما حدث في مدينة الكاف.

حيث بشّرت تونس، مواطنيها باقتراب القضاء على الإرهابي “عقبة بن نافع”، ونقلت الصحف الفرنسية الخبر، ووضعت – طبعا – اسم “عقبة بن نافع” كعنوان كبير، لهمجية وإرهاب كبير، وكانت تونس وتبعها الإعلام الفرنسي، قد قدّمت أيضا مجموعة “الفتح المبين”، كنموذج أسود لآلة الموت، ولا ندري بعد هذه التسميات المسيئة للفاتحين ورموز الأمة، ولآيات الذكر الحكيم، كيف سيقدّم مُعلم التاريخ في تونس لتلامذته سيرة عقبة بن نافع، أو كيف يشرح معلم التربية الإسلامية جملة الفتح المبين، وهي مرتبطة بالتقتيل والترويع.

وعن جهل وسوء تقدير، سارت الجزائر سلطة وإعلاما، خلال العشرية السوداء، تجلد التاريخ مرّة، وتزلزل الدولة الفاضلة التي بناها الصحابة، أخرى، وهي تساهم في تشويه صورة الإسلام.

فقد حفظ الجزائريون أسماء الصحابة الكرام مثل معاذ بن جبل ومصعب بن عمير وأسامة بن زيد والقعقاع بن عمرو وخالد بن الوليد، ولكنها الآن جميعا لرجال أبادوا العائلات، وحرقوا الأخضر، فتحوّل أمين الأمة إلى رجل يُرعب الآمنين، وفاروق الأمة إلى باطش لا يدخل قرية إلا وأفسدها وفرّق شملها، واختارت الجماعات الإرهابية لنفسها أسماء قرآنية مثل سلسبيل وسبيل الرشاد والصراط المستقيم والفرقان، واختارت لعملياتها الإجرامية أسماء غزوات يفتخر بها المسلمون، مثل بدر وحنين والقادسية، وسار على نهجها الأحمر، عامة الناس، وعقّدوا الجيل الحالي من أسماء ما صاروا يقرؤون عن عدلها وكرمها وأخلاقها، في مقرراتهم الدراسية إلا نادرا، ومن آيات قرآنية اقتبس منها الإرهابيون ألقابهم، ومنحتهم الحكومات والشعوب أيضا شهادات ميلاد بهذه الألقاب، بدلا من أن تمنحهم شهادات الوفاة.

لقد كان أملنا أن تقدم الأسماء الجديدة للأمة، من محمد إلى أسامة وعمر وعلي، للبشرية، اختراعات علمية، وتحصد جوائز نوبل في مختلف المعارف، وتكون خير خلف، لسلف بنى دولة فاضلة بالعلم والأخلاق، قدّمت للبشرية البيروني والرازي وابن الهيثم وابن سينا، ولكن الإعصار أطفأ المشعل، وتحوّلت كل هذه الأسماء الفاضلة إلى عنوان للرعب ساهم فيه المسلمون قبل غيرهم، وحتى التنظيم الإرهابي الذي يرتكب مجازره مع سبق الإصرار والترصّد والفخر والتصوير والبث عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يسمّيه المسلمون عن جهل وغباء مطبق، الدولة الإسلامية في العراق والشام، وهم يعلمون بأن دولة الشام في العصر الأموي ودولة العراق في العصر العباسي تحت راية الإسلام، هي التي أشرقت علما وأخلاقا على أوربا، قبل أن تكون أمريكا قد عرفت مكانها في خارطة العالم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
53
  • بدون اسم

    واش ما كاش دليل واقيلا.

  • بدون اسم

    لا احترام و لا تسامح مع من يتهم الصحابة بإتهامات لا أساس لها من الصحة, ، خدمي عقلك شوية.

  • isoranes

    أرجو من القراء الذين ليس لهم إطلاع واسع و لم يقرؤوأ حتى الكتب التي تِؤرخ للمنطقة التي يعيشون من خيراتها إلتزام الصمت خير من أن يكونوا أضحوكة للغير. .

  • fathma

    لماذا تتشجنج في ردك و تتهم الناس بإتهامات لا أساس لها من الصحة ، خدم عقلك شوية ،

  • بدون اسم

    أيها الرافضة تريدوننا أن نسب من حمل الإسلام إلينا, هيهات.
    بل نستغفر لهم و نترحم عليهم.
    أأحدثك عن أبي بكر و همته أم عمر و عدله أم عثمان و حفظه لكتاب الله؟
    أم عن خالد و سعد و أبي عبيدة يمرغون أنفي كسرى و قيصر و يخرجون العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد.
    الذين آذوا العترة هم الخونة الذين أسلموا الحسين لأمره بعد أن وعدوه بالنصرة, المآسي سيأتي بها مهديكم الذي لم يولد أصلا فيوقع في العرب مقتلة عظيمة و يخرج الصحابة من قبورهم.
    المآسي هي تلك يصنعها الرافضة الأنجاس في السوريين المساكين.

  • بدون اسم

    عليك أن تأتي بدليل على هذه الأكاذيب كتاب كذا صفحة كذا ثم نناقش إن كانت القصة صحيحة أو ملفقة, أستطيع أن أشرع في التأليف و آتيك بالعجب العجاب.
    المعروف بالضرورة أن طارق بن زياد فتح الأندلس بتكليف من موسى بن نصير.

  • بدون اسم

    ببساطة لأن النار اقتربت من أوروبا فوجب إيقافها,
    أما في الأماكن التي ذكرت فالدماء مسلمة فلتسل, و البلاد مسلمة فلتهدم.
    من أين أتيتم بهذه الوقاحة؟؟؟ العلمانيون يحكمون بلاد المسلمين منذ انجلاء الغرب المخرب عنها لعشرات السنين, عندما يقع الدمار و يحل الخراب, الملوم هو عقبة بن نافع!!!!!!

  • بدون اسم

    شكون نقلو القرآن و السنة في بالك؟
    كيفاش انتصر الاسلام و انتشرت الفتوحات؟؟؟
    جمعتم بين الزندقة و الغباء.

  • مصطفى عين الدفلى

    العبرة بالحقائق لا بالمسميات
    وعلى صاحب المقال أن يبحث عن ابن سينا و ما قيل عنه في الإعتقاد
    طقبعا كتبه تشهد على معتقداته و الله الموفق

  • fathma

    التاريخ العربي كله مآسي ، كله ظلم و استعلاء على الخلق و إليكم غيض من فيض:
    في الغزوة التي أسر فيها مالك بن نويرة، يُقتل العشرات ُمن الأسرى ثم ياتي من يبرر ذلك بقوله إن خالد بن الوليد قال في ليلة شديدة البرودة أدفئوا أسراكم و كان في لغة بعض القبائل تعني القتل ، ماذا هذا التفسير؟ ثم تُتزوج زوجته من القائد المنتصر ماذا يكون شعورها؟
    ـ في الحرب بين المختار الثقفي و مصعب بن الزبير إستسلم الآلاف من جنود المختار الثقفي بعد إعطائهم الأمان ثم ذبحوا على بكرة أبيهم .
    و لا نسسى ما جرى لعترة الرسول ص.

  • samir

    في الحقيقة صاحب المقال قصير النظر و ربما يكون قد تعمد بقول الارهابي خالد بن الوليد ، اما اذا سقطت في السهو فهذه لا يسقط فيها تلميذ مبتدى ، كان من الاجدر ان تضع اسم خالد ابن الوليد في عنوان الصفحة كأن تختار عنوان آخر ، او تكتب الارهابي المكنى بخالد بن الوليد ، و ليس الارهابي خالد بن الوليد ، ارتقوا قليلا

  • بدون اسم

    وين شفتهم انت كنت معاهم !!

  • عبدالحكيم

    هناك فيلم وثائقي الماني منصف للاسلام عنوانه :علم الاسلام الدفين المكتم ،يعترف فيه المستشرقون بان الكنيسة ساهمت بشكل كبير في تشويه وتحريف وتزوير التاريخ الاسلامي وسرقت علوم المسلمين،ونحن لانستغرب ممن حرف كلام الله(الانجيل)ان يكملوا طريق ضلالاتهم،لكن نستغرب ممن يقرؤون كتبهم الحاقدة والمزورة للتاريخ-اقصد الذين ينشرون ايضا على هذه الجريدة -اذن انتبهوا وصححواانفسكم واعدلوا في سردالتاريخ ولا تأخذكم اهواؤكم-فنحن قوم أعزنا الله بالاسلام فإن ابتغينا العزة في غيره أذلنا

  • isoranes

    هل قرأت كيف عُومل طارق ابن زياد من طرف موسى ابن نصير بسبب فتحه للأندلس حيث و ضعه في الحديد و أهانه أيما إهانة ولولا رسالة سرية للخليفة في دمشق يُذكر فيها أعمال هذا البطل لقتل هذا القائد الذي يندر مثيله . هل هذا هو جزاء العرب للفاتحين من غير العرب .

  • isoranes

    الإسناد هو ما جرى و يجري في العراق و سوريا و ليبيا و اليمن ، سؤال واحد أرجوا أن تجيب عليه بصدق ، لماذا توقف القتل في أوكرانيا بعد إنطلاقه بقفترة وجيزة و إستمر بشراسة عند بني جلدتكم و في كثير من الأحيان مصحوب بالتكبير و الدين من هذا بريئ؟

  • دوادي

    صدقت نأمل ان يتم الانتباه الى المقصد من تشويه تلك الأسماء .

  • عصام

    سبحان الله لو كان هذا الدين فرض بالقوة و السيف كيف يقود طارق بن زياد الأمازيغي الجيش الذي فتح الأندلس؟؟؟
    لهم قلوب لا يفقهون بها.

  • بدون اسم

    أنت الذي غسل الغرب دماغك, كلامك مجرد هراء لم تضرب مثالا و لم تأتي بدليل عليه.

  • عصام

    لا يوجد أي فائدة مرجوة من هكذا مقال, جميعنا يعرف أن داعش متطرفة لذلك أتباعها لا يصلون أكثر من 0.0001 بالمئة من المسلمين و الإعلام الخبيث يركز على هذه الأقلية ليعقد المسلمين و يجعلهم يكفرون بخير القرون.
    العنوان يدل على قلة تقدير من الكاتب لمقام الصحبة,
    هذا المقال أعطى فقط منبرا للمتطاولين و الحاقدين لينفثوا سمومهم,

  • بدون اسم

    أهل الحديث عندهم مقولة: لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء
    أتعرف ما هو الإسناد؟
    لكي تقبل الرواية يجب أن تكون سلسلة رواتها متصلة ليس فيها مجاهيل و كلهم ثقات من صاحب الحديث إلى الراوي الذي شهد الحادثة.
    إلى أن تسند روايتك بسلسلة صحيحة لست عندنا أكثر من مدعي.

  • بدون اسم

    القتل و الإبادة؟؟
    الإبادة لم نعرفها إلا مع الغرب الاستعماري المجرم و اليوم 8 ماي مثلا.

  • بدون اسم

    عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما: (أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ رأى في بعض مغازيه امرأة مقتولة فأنكر ذلك، ونهى عن قتل النساء والصبيان) رواه أحمد .
    عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال : ( كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا أمَّر أميرا على جيش أو سرية أوصاه في خاصته بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرا، ثم قال: اغزوا باسم الله في سبيل الله، قاتلوا من كفر بالله، اغزوا و لا تغلوا، ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا وليدا ) رواه مسلم .

  • بدون اسم

    عن بريدة ـ رضي الله عنه ـ قال: كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا أمَّر أميرا على جيش أو سرية أوصاه في خاصته بتقوى الله، ومن معه من المسلمين خيرا، ثم قال: ( اغزوا باسم الله في سبيل الله، قاتلوا من كفر بالله، اغزوا فلا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا، ولا تقتلوا وليدا ) رواه البخاري .
    ( اخرجوا بسم الله، تقاتلون في سبيل الله من كفر بالله، لا تغدروا، ولا تغلوا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا الولدان، ولا أصحاب الصوامع ) رواه أحمد .

  • بدون اسم

    يعطيهم الصحة عقبة و موسى. بارك الله فيهم.

  • بدون اسم

    تأدب عندما تذكر الصحابة,
    إن كان لا بد أن تذكر خطأ أحدهم فاذكره في بحور حسناته من سبق إلى الإسلام و جهاد مع رسول الله صلى الله عليه و سلم.
    الصحابة هم نقلة القرآن و نقلة السنة و حملة الرسالة إلى أقطار المعمورة, والقادح فيهم كمن يقدح في ذلك كله.

  • كمال - سكيكدة -

    يعطيهم الصحة عقبة و موسى. رضي الله عنهم. جزاهم عنا كل خير.

  • كمال - سكيكدة -

    يعطيه الصحة عقبة. بارك الله فيه. و جزاه عن الجزائريين كل خير.

  • رضا

    تعليق فيه كثير من المغالطات و سوء الظن و الكاتب أراد ان ينكر على الفاعلين لذلك كما جاء في قوله تعالى ( أم يقولون به جنة بل جاءهم بالحق وأكثرهم للحق كارهون) لو رددت على الذين يهاجمون المقال لكان خيرا و لكن فضلت اللعب في التسلل ....hors jeu

  • رضا

    اللهم لك الحمد ان سخرت لنا رجالا جاؤونا بالإسلام و أخرجتنا من الجهالة التي مازال يدافع عنها البعض... اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا

  • رضا

    «يُوشِكُ الأُمَمُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيكُمْ كَمَا تَدَاعَى الأَكَلَةُ إِلَى قَصْعَتِهَا». فقال قائل: ومِن قلَّةٍ نحن يومئذٍ؟! قال: «بَلْ أَنتُمْ يَومَئِذٍ كَثِيرٌ، وَلَكِنَّكُمْ غُثَاءٌ كَغُثَاءِ السَّيْلِ، وَلَيَنْزِعَنَّ اللهُ مِنْ صُدُورِ عَدُوِّكُمْ المَهَابَةَ مِنكُمْ، وَلَيَقذِفَنَّ اللهُ فِي قُلُوبِكُمُ الوَهَنَ». فقال قائل: يا رسول الله! وما الوَهَن؟ قال: «حُبُّ الدُّنيَا وَكَرَاهِيَةُ المَوتِ». و هؤلاء آكلة الجيف لا يتورعون في إظهار الضغينة التي في صدورهم و صدق رسول الله

  • انت مالهيه انا اللي من هنا

    تكرهون الحق و تسمونه الحقد و البغضاء.

  • انا

    واني لا أرى "ايلينا" إلا حاقدة على الاسلام و ما تقوله ينم عن ذلك.
    قال الله تعالى :"قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر".

  • انا

    هل غير الشعب الجزائري دينه رغم مكوث الاستدمار الفرنسي اكثر من 130 سنة بالجزائر؟. شعب الجزائر مسلم و الى العروبة ينتسب من قال حاد عن اصله او قال مات فقد كذب
    قال الله تعالى:" ان الدين عند الله الاسلام". و قال تعالى:" و من يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين". و قال تعالى:" يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم و الله متم نوره و لو كره الكافرون".
    يكفيكم أن تقرؤا ما فعلته محاكم التفتيش في المسلمين و ما فعلته الغزوات الصليبية من مذابح و مجازر تقشعر منها الابدان.

  • انا

    ان ما سرده الافاكون من اباطيل هي من بنات افكارهم و بغضهم للاسلام تراه على رؤوس اقلامهم. فهل كل ما تجدونه في كتب التاريخ حقيقة مطلقة. كيف لقوم ان يتبنو هذا الدين و يؤمنوا به و يدافعوا عنه و يجعلونه اعز عندهم من كل ما يملكون و قد وصلهم من اناس متعطشين للداماء كما تدعون في كتب التاريخ؟. اذا لم يكن الفاتحون حقا باخلاق الصحابة الكرام عليهم الرضوان ما انتشر الاسلام في كل هذه الارض و في مدة وجيزة. انظر كيف دخل الاسلام الى جنوب شرق اسيا و انضر ماذا فعلت فرنسا الصليبية في الجزائر و غيرها من مستعمرات.

  • بن عيسى محمد

    لا داعي لأن تعلم ، فحسبُك تاريخ الغرب ، هُم من صنعوا و بنوا....أمّا نحن ففعلنا الأفاعيل و كان الأحري بك أن تدرس تاريخ أمتك من نواحي عدّة و تحكم ، أمّا أنْ تُكيل التهم دون دراية فهذا من الخطأ بامكان ، أرجو أن ننتبه للأمر و يكفي ما تلاقيه أمتكم و دينكم و اللّه المُستعان.

  • بن عيسى محمد

    و هذا من التدليس في تاريخ المسلمين و العرب و العالم يشهد أنّ المسلمين ما دخلوا أرض قوم إلا و سالموهم و هدوهم إلى الإسلام ، و الصاحبي عقبة بن نافع تذكر بهذه الأفعال المشينة حتى يتذكر العرب هذا كذب ، بل علم أن يذكروا اللّه فقط و ليس العرب يا عدو أمته.

  • بن عيسى محمد

    و هكذا بنو جلتنا يقومون و ينامون على الإسلاموفوبيا ، و يعينون علينا و يعيبون تاريخنا بما أنّ تاريخهم أجنبي ، هكذا هُم يأكلون معنا من خيرات هذه الأمة و يسبوننا و يُلصقون بالأمة ما علمهم إياه عدو الأمة ، و على هذا السمير أن يتعلم و لا يرمي سلفه بما يشينه.

  • كريم

    اشكر الاخ على هاته الشجاعة والجراة لتناوله هذا الموضوع من تاريخنا المقدس و الباحث في تاريخ العرب والمسلمين، وطبعا بعيداً عن تلك السيرة "العطرة" الزائفة والكاذبة والمخادعة التي حاولوا غسل أدمغتنا الصغيرة بها عن فروسية وبطولات ومكارم أخلاق وفتوحات …..سيكتشف لا محالة بعض من هذا التاريخ الدموي عن من يسمون بالخلفاء وقصص مخزية عن قتل المحارم والإخوة والأقرباء والتوريث واغتصاب السلطة . من حقنا فحص هذا التاريخ بكل موضوعية واعطاء لكل ذي حق حقه.

  • ابن أبيه

    أستاذي الفاضل أردت أن تبرز وجهة نظر فيم يخص سادتنا الصحابة رضوان الله عليهم فأسأت لهم من أول العنوان أرجوا منك الإمعان و التمحيص فقدرهم الجليل لا يمكن أن تضع بجانبه كلمة إرهابي و لو على سبيل تبرير مواقف الآخرين الذين أخطأو .. أردت أن تنتصر لهم لكنك وقعت في خطأ اختيار العنوان و إن كنت ترى أنه جاذبا فتلك مصيبة أخرى لأن المقروئية لا ْتغتصب ..فاستغفر الله في حق صحابة سيد الخلق صلى الله عليه و آله و سلم.

  • ايلينا

    قال فلما وقفت بنات الملوك بين يدي موسى ,قال :علي بمروان ابني .قال :فأتى به قال له :أي بني اختر .قال فاختار ابنة كسيلة
    فاستسرها (أي أخذها سرية أو جارية)…ثم انصرف موسى و قد دانت له اليلاد كلها ,جعل يكتب يكتب الى عبد العزيز بفتح بعد فتح ,وملأت سباياه الأجناد ….و قال : و بعث موسى الى عياض و عثمان و الى عبيدة بن عقبة ,فقال :اشتفوا ,وضعوا أسيافكم في قتلة أبيكم عقبة .قال :فقتل منهم عياض ست مئة رجل صبرا من خيارهم وكبارهم ,فأرسل اليه موسى أن أمسك .فقال :أما و الله لو تركني ما أمسكت عنهم , ومنهم عين تطرف

  • ايلينا

    يقول ابن قتيبة

    فحمل عليه مروان فرده حتى الجأه الى جبله ثم انه زرق مروان بالمزراق فتلقاه مروان بيده و أخذه ,ثم حمل مروان عليه و زرقه به زرقة وقعت في جنبه ثم لحقت حتى وصلت الى جوف برذونه فمال فوقع به البرذون ثم التقى الناس عليه فاقتتلواقتالا شديدا أنساهم ما كان قبله ,ثم ان الله هزمهم ,و فتح للمسلمين عليهم ,وقتل ملكهم كسيلة بن لمزم,و بلغ سبيهم مئتي ألف رأس ,فيهم بنات كسيلة,وبنات ملوكهم ,ومالا يحصى من النساء السلسات,اللاتي ليس لهم ثمن و لا قيمة .قال فلما وقفت بنات الملوك بين يدي موسى

  • ايلينا

    ان صنهاجة بغرة منهم و غفلة وأن ابلعهم تنتج و لا يستطيعون براحا ,فأغار عليهم بأربعة آلاف من أهل الديوان و ألفين من المتطوعة و من قبائل البربر (التي دخلت في الاسلام و انضمت للجيش ) ,و خلف عياشا على أثقال المسلمين و عيالهم بظبية في ألفي فارس , و على مقدمة موسى عياض بن عقبة ,و على ميمنته المغيرة بن أبي بردة ,و على ميسرته زعة بن ابي مدرك ,فسار موسى حتى غشى صنهاجة و من كان معها من قبائل البربر و هم لا يشعرون ,فقتلهم قتل الفناء فبلغ سبيهم يومئذ مئة ألف رأس ,ومن الابل و البقر والغنم والخيل و الحرث و

  • ايلينا

    قال ابن كثير مرة اخرى عن موسى ان نصير :
    إنه بعث ابنه مروان على جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس(وكانهم غنم يحسبون بالرأس) وبعث ابن أخيه في جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس أيضا من البربر ، فلما جاء كتابه إلى الوليد وذكر فيه أن خمس الغنائم أربعون ألف رأس قال الناس: إن هذا أحمق، من أين له أربعون ألف رأس خمس الغنائم؟ فبلغه ذلك فأرسل أربعين ألف رأس وهي خمس ما غنم، ولم يسمع في الإسلام بمثل سبايا موسى بن نصير أمير المغرب.
    100 الف هو عدد ما غنم به موسى بن النصير

  • ايلينا

    قال البغوي:
    ولي موسى ابن نصير إمرة بلاد إفريقية سنة تسع وسبعين فافتتح بلادا كثيرة جدا مدنا و أقاليم، و قد ذكرنا أنه افتتح بلاد الأندلس، و هي بلاد ذات مدن و قرى و ريف ، فسبى منها و من غيرها خلقا كثيرا، و غنم أموالا كثيرةً جزيلةً، و من الذهب و الجواهر النفيسة شيئا لا يحصى و لا يعد، وأما الآلات و المتاع و الدواب فشيء لا يدرى ما هو وسبى من الغلمان الحسان والنساء الحسان شيئا كثيرا، حتى قيل أنه لم يسلب أحد مثله من الأعداء !!

  • ايلينا

    في كتاب فتوح افريقية و الأندلس يقول أبي عبد الحكم
    قدم عقبة ودان ففتحها , و أخذ ملكهم فجذع أذنه , فقال :
    لم فعلت بي هذا و قد عاهدتني ؟ .
    فقال له عقبة :
    فعلت هذا بك أدباً لك , و إذا مسست أذنك ذكرته , فلم تحارب العرب .

  • ايلينا

    البيروني و الرازي و ابن الهيثم و ابن رشد و غيرهم كلهم منتسبين للاسلام و لكن في حقيقة الأمر كفرهم علماء الأمة و أخرجوهم من الملة عذبوهم و اضطهدوهم و أحرقوا كتبهم كما فعلوا مع "عبد الله بن المقفع" الذي عذبوه و قطعوا أطرافه و طبخوا لحمه و أطعموه اياه ، أما ابن سينا "ابن سينا" فكفروه و لقبوه ب "امام الملحدين" .
    نحن لا نعرف أنه كان في عصر الخلفاء الراشدين علماء و مفكرين قدموا للحضارة الانسانية انتاجاتهم و ابداعاتهم .

  • isoranes

    أنقل للكاتب فقرة من كتاب يؤرخ للغزو في شمال إفريقيا و نترك له تكييف هذه الأعمال:
    يروي لنا ابن عبد الحكم في فتوحه أن عقبة إبن نافع جذع أذن ملك "ودان" بعد معاهدته ، وقال له عقبة حتى لا تحارب العرب مرة أخرى كلما تحسست أذنك ص 51. ثم جاء ملك وأهالي (جرمة) مجيبين دعوته لهم للإسلام ، إلا أنه أمشاه راجلا حتى بصق الدم ، فقال لماذا فعلت بي هذا وانا أتيتك طائعا ، فرد عقبة حتى إذا ذكرته لم تحارب العرب " ص 51 ؟ ، وقطع إصبع ملك " كوار" قائلا له إذا نظرت لأصبعك لم تحارب العرب. ص 52.

  • بدون اسم

    ا لاستعمار والغزو والقتل والابادة وتخريب حضارات الشعوب تسمونها ' فتوحات" ما هذا التناقض? ماذا تسمون الغزو و الابادة?

  • سمير

    ما تقوم به داعش والقاعدة وكل الجماعات الارهابية اليوم هو نفس الشيء الذي فعله عقبة بن نافع و موسى بن نصير في شمال إفريقيا وخالد بن الوليد في المشرق والتاريخ يشهد على ذالك. الفتوحات الإسلامية كانت غزو بدوي عروبي مصحوبا بقتل وسفك وسبي وجمع الغنائم، ونشر ل'ثقافة'البداوة والكره واللا تسامح. هذه حقائق تاريخية من الصعب جدا إخفاءها في عصرنا.

  • جزائري

    اللوم على من يحارب هذه الجماعات أم على من تسمي نفسها بهذه الأسماء ولكنها تحدث المجازر والمنكرات باسم هؤلاء وقبل ذلك باسم الإسلام وهو جرم أكبر وأعظم؟؟؟؟
    هل كل تسمى بمحمد يحرم على الناس أن ينهوه عن منكر وجرم يرتكبه لأنه يحمل اسم محمد؟؟؟؟ وقس على ذلك .
    إن هي إلا أسماء سموها هم و من يحركهم للخديعة واستغفال الناس واستعطافهم ولا تنفع تلك الأسماء بل تنفع الأعمال .
    ولم تنفع اسما ء الصحابة ولا صحابتهم لرسول الله في أن يقتتلوا ويتقاتلوا ويتهم بعضهم بعضا ويجرم الواحد منهم الآخر

  • رسوفور

    هذه داعش صناعة الموساد وتم اختيار الاسماء الاسلامية بعناية فائقة من اجل تشويه صورة المسلمين فى العالم .

    ملاحضة ياو عندنا واحد المعلق اسمو طكسيور انه واحد منهم كل مرة يبدل اسمو حقود على المسلمين والعرب ومعروف عنو يحب يعمل الفتنة والتفرقة

  • بدون اسم

    مقال يدلل على قصور في الفهم و تكرار ممل في جلد الذات
    عندما ازدهرت العلوم و الفنون خاصه في العهد العباسي كانت الدوله الاسلاميه لا تغرب عنها الشمس . كان المسلم يسير من أقصى الهند حتى المغرب دون ان يسأله احد الى اين انت ذاهب ولا يعترض طريقه احد اليوم تخرج من العاصمه الى بومرداس تلاقي 10 باراج !!
    الغرب ينهش بنا منذ قرنين ..
    سلبت فلسطين و تبعه العراق و الدور على سوريا و الله اعلم بالباقي
    و عبد الناصر يطالب بجائزه نوبل !!!

  • mohamed

    Baraka allahou fika
    vous avez tout a fait raison et même 1000 fois raison. c'est vraiment la faute des journaliste qui doivent faire attention à l'utilisation frauduleuse et à l'usurpation d'édenté de ces terroristes .. et l'utilisation des noms des compagnons du prophete sala allahou alayhi wa salam