-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إقصاء أكثر من 100 مرشح للحج قبل أيام من رحلة أول فوج

الإكراميات تسرّب 2000 دفتر خاص بالحج تحت الطاولة !

الشروق أونلاين
  • 5540
  • 8
الإكراميات تسرّب 2000 دفتر خاص بالحج تحت الطاولة !

لم يتمكن الديوان الوطني للحج والعمرة أن يوقف نزيف دفاتر الحاج أو ما كان يعرف سابقا بجواز السفر الخاص بالحجيج، إذ قدر عدد دفاتر الحاج التي تسربت خارج إطار القرعة التي تعتبر المسار الشرعي حوالي 2000 دفتر، أخذت طريق المجاملة تحت الطاولة وعبر حبال المحاباة.

  • وحسب مصادر “الشروق” فإن حصة الديوان الوطني للحج والعمرة من دفاتر الحاج وقفت عند عتبة 22 ألف دفتر، فيما ذهب 8000 دفتر للوكالات السياحية، أما النادي السياحي فقد استفاد من 4000 دفتر، ليبقى حوالي 2000 دفتر من إجمالي كوطة الجزائر المقدرة بـ36 ألف حاج، خارج مجال تغطية ديوان الحج وشركائه، وعلى الرغم من تفويض الديوان مهمة تنظيم عملية الحج، فالدفاتر خارج القرعة مازالت واقعا يفرض نفسه، عبر مسالك المسؤولين ووزراء الحكومة ونواب الشعب وحتى المسؤولين العسكريين وأحيانا رجال المال والأعمال.
  • دفتر الحاج الذي يعتبر أحد مرفقات جواز السفر الدولي لأداء فريضة الحج وضعت له وزارة الداخلية والجماعات المحلية مجموعة من الشروط لمنحه، إذ لا يجوز تسليمه سوى من قبل الوالي أو الوالي المنتدب أو رئيس الدائرة المختصة إقليميا وعند الاقتضاء المسؤول المؤهل بوزارة الداخلية، غير أن الأمر تجاوز كل هذه الأطر ويصل للأحباب والأصحاب عبر طرق أخرى.
  •  في سياق مغاير، حددت وزارة الداخلية والجماعات المحلية المميزات التقنية لدفتر الحاج لموسم هذه السنة، وكذا شروط إعداده وتسليمه، إذ يأخذ دفتر الحاج شكل كتيب بمقاس طوله 12.5 سنتيمتر وعرضه 9 سنتيمترات، ويتضمن ثماني وريقات مرقمة من الصفحة 1 إلى الصفحة 16 تطبع باللغة العربية، ويصنع من الورق المقوى بلون أسمر فاتح من الخارج وباللون الأبيض من الداخل، ويتضمن جهتين تتضمن الجهة الأولى البيانات الرسمية، ففي الأعلى تجد عبارة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ويدون تحت هذه العبارة في الوسط وزارة الداخلية والجماعات المحلية.
  • كما يتضمن في الوسط وعلى كل الصفحات، ختم الدولة الجزائرية وفي الأسفل عبارة موسم الحج لعام 1430 لسنة 2009 في أسفل هذه العبارة نجد عبارة دفتر الحج، وفي الوسط الرقم التسلسلي للدفتر بثقوب، ولا تتضمن الجهة الثانية من الغلاف أي بيانات.
  • وتطبع الأوراق الداخلية لدفتر الحاج باللون الأبيض، وتوضع في اتجاه عمودي وتفتح من اليسار الى اليمين وتحمل رقمها في الأسفل على اليسار وفي الوسط الرقم التسلسلي للدفتر بثقوب، وتتضمن الصفحة الأولى المغلفة بفيلم شفاف لاصق البيانات المتعلقة بالولاية والدائرة والبلدية والاسم واللقب وباقي التفاصيل، وتطبع أسفل هذه البيانات عبارة الجنسية جزائرية، ويخصص في أسفل الصفحة وعلى اليسار موضع لتثبيت صورة صاحب الدفتر، ويخصص على يمين الصورة موضع لتوقيع صاحب الدفتر تحت عبارة توقيع صاحبه، ويخصص على يمين الصورة وفي الوسط موضع لتوقيع ختم السلطة التي أصدرت الدفتر إلى جانب تاريخ إصداره وتاريخ انتهائه، وتحدد في أسفل هذه البيانات أوصاف حامل الدفتر، فيما تخصص الصفحتان 3 و4 للمرافق وتتضمن الصفحة 3 البيانات المتعلقة بالمرافق أو محرم المرأة.
  • وتخصص الصفحتان 5 و6 لبنك الجزائر ووكالات بريد الجزائر، أما الصفحة الخامسة فتخصص لحمل تأشيرة وصل دفع الصك، وتخصص الصفحتان 7 و8 لتأشيرة الطبيب وتكون الصفحات من 9 الى 12 قابلة للنزع وتخصص أساسا لإسكان الحجاج بالبقاع المقدسة، الصفحتان 9 و10 في المدينة المنورة والصفحتان 11 و12 في مكة المكرمة وهي عبارة عن بطاقات إسكان، أما الصفحة 13 فهي قسيمة خاصة بالبعثة الجزائرية بالمدينة المنورة وتنزع عند وصول الحاج إلى المملكة العربية السعودية. 
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • saidkamel

    hata elhaj piston

  • Lasnami el hakkani

    Quelle sera la valeur d'un pèlerinage obtenu par la corruption ? On a beau donner des noms ( ikramiyate ou autres ) à ce fléau, cela restera de la corruption pure et simple. Ce genre de pèlerins ne mérite ni le titre de hadj ni le respect.

  • EL HADJ ZERO

    RABI YASTAR MEME EL IKRAMIYATE (TCHIPA) CHES VOUS YA MINIS

  • raf

    yakhi bled yakhi meme el hadje ou ybazansou bih maykhafou man walou htab jahanama ya latif ba3adhoum 3lina wa 3la l'algerie

  • kouach

    ان ذوي الجاه والسلطان في هذا البلد الغريب الاطوار
    استحوذوا على كل ما هو دنياوي باستثناءالفتات منه
    بل وعلىما هو اخراوي ايضا !
    اذ كيف نفسر حرمان البلديات من اكثرمن نصف حصصها القانونية في الحج ؟ اي مترشح واحد عن كل الف نسمة
    بل والاغرب حرمان الموالي في القرعة في حال انسحاب سابقه
    لهذا نجد اناسا ساء حظهم في القرعة لعدة سنوات
    وا خرين يحجون كل سنة !
    الا تتقون الله في هذا الشعب ؟؟؟ .

  • Peedro

    on trafique même avec le bon dieu

  • mohamed

    لما تعلق المر بالحج سميتموها إكراميات
    إنها رشاوي و السلام

  • ahmed

    le trafique ne finit jamais au pays des tranfiquants . Comment peut-on concevoir que Le Tout Puissant Accepte nos bonnes actions si au départ elles sont trafiquées? Répondez- moi SVP