-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وفق البيان الختامي للقمة 34

الاتحاد الإفريقي يدعو دوله لإنهاء التعامل مع “إسرائيل”

الشروق أونلاين
  • 2517
  • 2
الاتحاد الإفريقي يدعو دوله لإنهاء التعامل مع “إسرائيل”
الاتحاد الإفريقي
شعار منظمة الاتحاد الإفريقي

دعا الاتحاد الإفريقي في بيان اختتام أشغال القمة 34، الأحد، الدول الإفريقية إلى إنهاء جميع أشكال التعامل مع الاحتلال الإسرائيلي، وإلى إيجاد حل سياسي عادل لقضية فلسطين.

وأكد الإعلان الختامي للقمة – التي استمرت يومين – قرارات وتوصيات من بينها توحيد الجهود في مواجهة التحديات المرتبطة بتفشي جائحة كورونا، كما تعهد زعماؤه بالعمل على مواجهة انتشار فيروس كورونا، وتقوية مؤسسات الاتحاد.

وتعهد رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيلكس تشيسكيدي، بالعمل على توحيد جهود القارة لتوفير لقاح كورونا لجميع الدول الأعضاء بشكل منصف، وفي الوقت المناسب، كما دعا إلى تضافر الجهود لمكافحة التطرف والإرهاب.

وجدد الاتحاد رغبته في إيجاد حل سياسي عادل لقضية فلسطين وفقاً لمبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما يؤدي إلى الإنهاء الكامل للاحتلال الإسرائيلي، واستقلال دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية داخل حدود الرابع من جوان 1967.

وأدانت القمة الإفريقية النظام القانوني التمييزي الإسرائيلي وتدابيره التعسفية والأحكام الصادرة بحق المعتقلين والسجناء الفلسطينيين، لا سيما الأطفال والنساء وكبار السن والمرضى الذين تحرمهم من الحد الأدنى من الحقوق التي يكفلها القانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان.

ودعا البيان الاحتلال الإسرائيلي للإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المعتقلين والأسرى الفلسطينيين والعرب في السجون الإسرائيلية.

وشهد اليوم الأول من قمة الاتحاد الإفريقي انتخاب قيادة المفوضية، واستعراض الملفات الساخنة في القارة، مثل مشكلة سد النهضة الإثيوبي، كما بحث تحديات فيروس كورونا المستجد.

وانطلقت القمة، أمس الأول السبت، عبر تقنية الفيديو بسبب فيروس كورونا.

ونُقل عن الرئيس النيجيري محمد بخاري، الأحد، قوله، إنه يتعين على الاتحاد إجراء إصلاح شامل حتى يظل قادراً على القيام بدوره.

وقال بخاري – في بيانه في ختام القمة الافتراضية – “الحقائق العالمية تتطلب إصلاح الاتحاد الإفريقي إذا كان يريد أن يظل وثيق الصلة بالعمليات بين الحكومات”.

وتابع قائلاً: “تطالب نيجيريا بإصلاح مفوضية الاتحاد الإفريقي لتتسم بالكفاءة والفعالية وتلتزم تماماً بأداء واجباتها ومسؤولياتها”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • amremmu

    لا فرق بين منظمة الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية كيف لا و 95 ب 100 من دول القارة لها علاقات مع اسرائيل. ثم كيف نطالب السنغال ومدغشقر واثيوبيا ................ بمقاطعة اسرائيل والعرب يتسابقون نحو تل أبيب من أجل التطبيع . انها مهزلة المهازل

  • malkom

    vous avez perdu votre minable pion au siège de l'organisation de la paix alors il ne vous reste rien bande de bla bla