-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صمت مطبق إزاء القضية

الاتحاد المغاربي.. الغائب الأكبر في أزمة الكركرات

محمد لهوازي
  • 4002
  • 7
الاتحاد المغاربي.. الغائب الأكبر في أزمة الكركرات
ح.م

لم يبد الاتحاد المغاربي أي موقف بشأن أزمة الكركرات في الصحراء الغربية، ما أثار تساؤلات حول جدوى بقاء هذا الهيكل دون التمكن  من الإدلاء بدوله في القضايا المستجدة في المنطقة.

ويخلو الموقع الإلكتروني للإتحاد من أي بيان للتنديد إزاء خرق المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع مع جبهة البوليساريو الصحراوية، إلا أن القائمين على الواجهة الالكترونية حدثوا الموقع ببيان حول مشاركة الأمين العام في أشغال الاجتماع الخامس والثلاثين للجنة الحكومية الدولية لكبار المسؤولين والخبراء في شمال إفريقيا.

 الاتحاد المغاربي في موت سريري

ويعاني اتحاد المغرب العربي من حالة موت سريري منعته من تحقيق الأهداف التي أسس من أجلها في فيفري 1989.

ويبدو أن مسألة إبداء الاتحاد لرأيه حول تطور الوضع في منطقة الكركرات ستتعقد أكثر بإعلان المغرب مقاطعة اجتماع لوزراء خارجية اتحاد المغرب العربي.

وأفاد تقرير صادر عن لجنة الخارجية في مجلس النواب المغربي، أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، ناصر بوريطة، أخبر أعضاء اللجنة عن استمرار مقاطعة المغرب لاجتماعات وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي.

وحسب التقرير نشرته وسائل إعلام مغربية، الثلاثاء، فقد أكد الوزير المغربي على أن بلاده معترضة على اجتماع وزراء خارجية المغرب العربي، لسبب وحيد وهو عدم وجود تصور وخطة عمل واضحة لتحقيق حلم المغرب العربي، اعتباراً للظروف التي تعيشها المنطقة، خصوصاً عدم الاستقرار، مؤكداً على وجوب وضع تصور واضح خاصة في هذه الظروف.

وعبر بوريطة عن أسفه من “استمرار جمود اتحاد المغرب الكبير، بفعل واقع التفرقة والانشقاق داخل الفضاء المغاربي، وبقاء العلاقات المغربية الجزائرية في هذا الوضع غير الطبيعي وغير المقبول” على حد قوله.

الجزائر تريد تفعيله

وكانت الجزائر قد اعتبرت على لسان وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، عمار بلحيمر، في تصريح أدلى به نهاية أوت الماضي، لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أن حلحلة الأزمة في ليبيا وعودة الأمن والاستقرار للمنطقة سيساهمان في تفعيل مشروع المغرب العربي.

 وذكر بلحيمر أن مشروع الاتحاد المغاربي يعد من بين الأهداف المنشودة لبناء الجزائر الجديدة.

وفي 29 ماي الماضي، قال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في برقية تعزية بعث بها إلى عائلة المناضل ورئيس الوزراء المغربي الأسبق، عبد الرحمن اليوسفي إنه: “.. يتعين على الجيل الحالي من شباب المغرب العربي الكبير أن يواصل الجهود الحثيثة لتحقيق هذا الحلم الذي ناضل من أجله الأستاذ الراحل عبد الرحمان اليوسفي رفقة نخبة من خيرة رجالات المغرب العربي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • محمد

    بأي منظار يشاهد حكام بلدنا خارج الوطن؟ألم يروا أن الشرق عدو والغرب عدو؟مبادؤنا عزلتنا عن العالم العربي والأوربي فلا جامعة الدول العربية تنفع شعوبها ولا اتحاد المغرب العربي له معنى في الميدان.كما صار بالعراق ليحتل من طرف أعداء المسلمين تركنا ليبيا تمزق وتحتل من طرف الناتو بزعامة فرنسا.فكيف بنا نتساءل عن سبب صمت تونس وليبيا عما يحدث بالصحراء الغربية من اعتداء من طرف المغرب الأقصى؟هذه العلاقات الخبيثة يجب أن تتوقف لتهتم الجزائر بشؤونها الخاصة وتدافع بكل قوة عن مبادئها السامية وتعزز إمكانياتها الدفاعية والاقتصادية لمواجهة التهديدات شبه المعلنة.نحن أصبحنا في عالم مملوء بالخبث والنفاق في كل اتجاه.

  • حمزة

    أنا أعتقد جازما أن الجزائر وقعت في خطأ فادح بقبولها أصلا الإتحاد المغاربي لأمه كيف يعقل أن يتم إتحاد و فيه دولة تتعدى على حقوق الناس بسرقتها أرض الصحراء الغربية. الغريب في الأمر أن هذا الإتحاد صار تتكأ عليه المغرب بالمنادات صباح مساء بفتح الحدود مع الجزائر و تفعيل المغرب العربي في قفزة على الحقائق و محاولة لتخبأة قضية الصحراء الغربية. بالعامية الجزائرية
    بالعامية الجزائرية " حلولو العينين"

  • مسلم بن عقيل

    وهل يوجد اتحاد مغرب عربي ؟ المخزن حجرة في السباط يركع في شعبه امام عدسات العالم نحن ثرنا عدة مرات على حكامنا ورؤسائنا اما المغاربة لا حياة لمن تنادي ربي يرفع على خاوتنا

  • elarabi ahmed

    الى يسلم ولد الخطية .--
    ماذا ينفع النقش حين يهوى البناء
    العرب كل العرب تقافة شفوية - جميع ما يسمى بالدول سايكس بيكو - لاتملك شيئا سوى الحقد والتأمر بسبب ابعاد الأخ والأصدقاء وتقريب الأعداء .. انه السوس الدى ينخر هده البلدان بسبب ازدواجة المواقف والخطاب .

  • salah

    اذا نعمت الدول العربية بالامان والسلم لمن تبيع الشركات الكبرى الأسلحة. منذ حرب الخليج الاولى مرورا بحرب الخليج الثانية حرب سوريا اليمن ليبيا أموال طائلة صرفت لتخريب بلاد المسلمين وذهبت هذه الأموال لشركات الأسلحة ليتمتع بها الغرب. ونحن نتشدق بالقبلية ونتفاخر كزمن الجاهلية رغم أننا لم نصنع ولو إبرة. تتوفر بلاد الإسلام على جميع الثروات الطبيعية لتبني حضارة متطورة ولكنها تتوفر على بشر يعشقون التعصب والحروب والتخلف في المقابل اليابان لا تتوفر على ثروات ولكن تتوفر على بشر مبدع . غدا يوم القيامة نقولو لله عز وجل اعطتيني كل شيء وهدمناه من أجل القبيلة والتعصب ولم نبالي بأمة رسولك صلى الله عليه وسلم.

  • يسلم ولد يحظيه

    موقع جديد أسسه شبابنا البواسل الثوار يعطي الحقائق التي يخفيها المخزن وبالأرقام عن خسائره وضحاياه وبأسمائهم : algargarat.com فكل شيء موثق وبالصور والفيديوهات ... كل الوطن أو الشهادة ... عاش جيش التحرير والويل والثبور وعظائم الأمور للمخزن في الثغور ... ومثلنا والمخزن كما قال الشاعر:
    تَرى الرَجُلَ النَحيفَ فَتَزدَريهِ *****وَفي أَثوابِهِ أَسَدٌ مُزيرُ
    وَيُعجِبُكَ الطَريرُ فَتَبتَليهِ*****فَيُخلِفُ ظّنَّكَ الرَجُلُ الطَريرُ
    ضِعافُ الطَيرِ أَطوَلُها جُسوماً ***وَلَم تَطُلِ البُزاةُ وَلا الصُقورُ
    ضِعافُ الأُسدِ أَكثرُها زَئيراً******وَأَصرَمُها اللَواتي لا تَزيرُ

  • الادريسي محمد لعروسي

    منذ 1989 الى الان ليس هناك اي نتيجة الا الاحباط ، منطقة مغاربية استراتيجية تتوفر على جميع مكونات النمو و التطور ، و لكل بلد مميزاته و لكل بلد قيمة اضافية لكن مع الاسف بدل ان وحد صفوفنا ندعوا دائما الى التفرقة !
    لنا جميع المكونات التي تسهل الاتحاد في فضاء مغاربي كبير ، جربنا التفرقة و لم ننجح ، شعوبنا مغلوبة على امرها
    النمو و التطور ياتي بالوحدة و حسن الجوار ، و اوربا كنموذج ، و تكتل اسيا كنموذج ، و افريقيا الغربية كنموذج .
    لنا مشاكل يجب ان تحل بتقارب وجهات النظر عبر قنوات الحوار المغاربي .
    نهضتنا لا تكمن في تفرقتنا الا اذا كنا لا نفكر في شعوبنا المغاربي ،
    هرمنا .... و الله