-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عالم جزائري في النازا يستعد لـ"فتح الكوكب الأحمر"

البروفيسور مليكشي لـ”الشروق”: أبحاثنا متواصلة بحثا عن الحياة في المريخ!

سمير مخربش
  • 1896
  • 4
البروفيسور مليكشي لـ”الشروق”: أبحاثنا متواصلة بحثا عن الحياة في المريخ!
ح.م
العالم الفزيائي نور الدين مليكشي

يعتبر البروفيسور نور الدين مليكشي من الأدمغة التي تتصدر قوائم العلماء بأمريكا، فهو عالم في الفيزياء وباحث بوكالة نازا الأمريكية، وكان له الفضل في اختراع جهاز للتصوير على سطح المريخ سمح باكتشاف معلومات جديدة عن هذا الكوكب.
نورالدين مليكشي الذي التقيناه بمدينة العلمة بولاية سطيف كان ضيف شرف بالأيام الطبية لمدينة العلمة، يقول بأن جهاز التصوير الذي اخترعه يعتبر أحدث ما اكتشف في مجال استغلال أشعة الليزر وتوظيفها بعيدا عن كوكب الأرض، وهو الجهاز الذي تم إرساله سنة 2011 عبر مركبة كيريوزتي إلى كوكب المريخ، حيث لازال مليكشي رفقة فريق من الباحثين بأمريكا يتلقون الصور التي يرسلها جهازه من المريخ ويجري تحليلها ودراستها بحثا عن الحياة بالكوكب الأحمر.
فالتساؤل الكبير المطروح حاليا بأمريكا يقول محدثنا هل بهذا الكوكب حياة بمفهومها الواسع الذي يمتد إلى مختلف الكائنات وهل يمكن تعميره مستقبلا؟ ويؤكد مليكشي أن اكتشاف الماء على سطح المريخ يعتبر أمر عظيم، لأن وجود الماء يعني وجود الحياة، هذا إلى جانب عوامل أخرى هي تخضع للدراسة مثل الإشعاعات ودرجة الحرارة والرياح والبيئة التي تهيمن على كوكب المريخ بالإضافة الى أمور أخرى جد معقدة يصعب شرحها لكافة الناس.
هذا العالم الجزائري الذي درس بجامعة هواري بومدين بباب الزوار له طموحات كبيرة مع وكالة نازا وفرقة البحث التي يشرف عليها، فهو يقول لا وجود لسقف في سماء أمريكا التي فتحت له كل الأبواب ورحبت بكل اختراعاته في مجال الفضاء والطب والألياف البصرية ومحاربة داء السرطان، حيث يحصي 14 اختراعا و100 بحث علمي، كما تحصل على عدد هام من الجوائز العالمية. وعينه حاكم ولاية دلاوير بأمريكا سفيرا رمزيا لدى كوكب المريخ وقد كتب على سيارته عبارة سيارتي الثانية تجول في المريخ. هذا العالم كانت لنا معه دردشة بسيطة بالعلمة لم تدم طويلا، لأنه قليل الكلام، لكن أفعاله وأفكاره أبهرت الأمريكيين واخترقت الأوزون، فهو ابن بلدية الثنية بولاية بومرداس التي تبعد عن كوكب المريخ بمسافة تقدر بـ 375 مليون كلم اختزلها هذا الرجل باختراع لم يسبقه إليه أحد من العالمين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • abdoAllah

    تبعد الأرض عن كوكب المريخ بمسافة تقدر بـ 375 مليوني.
    كم تسغرق الرحلة للوصول؟
    عمر الإنسان 99 سنة من المستحيلاة. للعاقل حياة المسلم من أمة محمد بين 60 و 70سنة.
    ( بَلۡ تُؤۡثِرُونَ ٱلۡحَيَوٰةَ ٱلدُّنۡيَا (١٦) وَٱلۡأَخِرَةُ خَيۡرٌ۬ وَأَبۡقَىٰٓ).
    الغرب بحثون عن الأبدية (الاموت) بالعلم ويأمنون إيمانا قاطع بالعلم .
    وديننا الحنيف مبني على العلم الحقيقي.
    هل علاماء الغرب يقلون الحقيقة ؟
    هل يكذبون على الناس لكي يتحصلو على الميزانية يمكن هاذا هو هدفهم الحقيقي؟
    ٱقۡرَأۡ بِٱسۡمِ رَبِّكَ ٱلَّذِى خَلَقَ (١) خَلَقَ ٱلۡإِنسَـٰنَ مِنۡ عَلَقٍ ....

  • karim

    بمثل هؤلاء الرجال فقط يمكن ان تصبح الجزائر دولة عظمى للاسف نحن كما يقال نحارب الناجح حتى يفشل وفي امريكا يساعدون الفاشل حتى ينجح هدا هو الفرق بيننا و بينهم بكل بساطة

  • nasa

    machallah

  • ابوعمر

    لو أن هذا(البروفيصور) بقي في الجزائر.هل كان سيسمع به أحد أو يعرفه أو يصل الى هذه الرتبة(بروفيصور)...؟