-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الاتحاد الاوروبي يشيد بالاجواء الهادئة لانتخابات السودان

البشير يفوز بولاية ثانية بحصوله على 68,24% من الأصوات

الشروق أونلاين
  • 1832
  • 0
البشير يفوز بولاية ثانية بحصوله على  68,24% من الأصوات

فاز الرئيس السوداني عمر حسن البشير بولاية رئاسية ثانية بعد حصوله على نسبة 68,24% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت منذ أيام.وأعلنت المفوضية القومية للانتخابات اليوم الاثنين عن هذا الفوز خلال إعلانها عن النتائج الرسمية للانتخابات المحلية والتشريعية والرئاسية.

  • وأكد الرئيس البشير الذي يتزعم حزب المؤتمر الوطني الحاكم بعد الإعلان عن فوزه أنه سيمضي في تنظيم استفتاء تقرير مصير جنوب السودان في موعده في جانفي  2011 ،واصفا العملية الانتخابية بأنها انتصارا لكل السودانيين ،باعتبار أنها كانت الأضخم والأعقد منذ الاستقلال عام 1956 . كما جدد البشير دعوته لما سماها القوى العاملة في إطار الدستور للتواصل والتحاور والتشاور لتأسيس شراكة وطنية لمواجهة التحديات.
  • وتعتبر هذه إشارة واضحة من البشير للانفتاح على كل القوى السياسية من أجل تشكيل الحكومة القادمة التي ستكون أمامها تحديات كبرى على رأسها إجراء استفتاء تقرير مصير الجنوب.
  • ومن جهة أخرى، أعلنت المفوضية القومية للانتخابات فوز سالفا كير، زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان، برئاسة حكومة جنوب السودان التي تتمتع بشبه حكم ذاتي.وحصل كير على 99 , 92  %من الأصوات. 
  • وكان فوز الرئيس البشير أصبح شبه مؤكدا،حيث انسحب أبرز المنافسين وهما الصادق المهدي،زعيم حزب الأمة و ياسر عرمان الذي ترشح عن الحركة الشعبية لتحرير السودان.
  • وفي إطار المواقف الدولية على نتائج الانتخابات السودانية،أشاد الاتحاد الأوروبي بما وصفها الأجواء الهادئة التي سادت سير الانتخابات في السودان و قال وزراء الخارجية الأوروبيون في ختام اجتماع في لوكسمبورغ اليوم الاثنين أن هذه الانتخابات تشكل “مرحلة مهمة نحو تطبيق اتفاق السلام الشامل” في السودان.
  • غير أن الوزراء الأوروبيين انتقدوا ما سموه “فقدان المعايير الدولية” و”الشوائب في عملية الفرز واحتساب نتائج” هذه الانتخابات ،وأشاروا إلى أن الإفلات من العقاب في الجرائم الدولية “غير مقبول”، وذلك في إشارة منهم إلى بعد إعادة انتخاب الرئيس عمر البشير الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في حقه مذكرة توقيف دولية.
  • يذكر أن الانتخابات السودانية جرت من 11 إلى 15 أفريل وأشرف عليها مراقبون دوليون أبرزهم مركز جيمي كارتر الذي اعترف بعدم وقوع عمليات تزوير خلال الاقتراع ولكنه أقر بحدوث أخطاء فنية بسبب تعقيدات العملية الانتخابية.  
  • وشارك في انتخابات رئيس الجمهورية 12 مرشحا وردت اسماؤهم على قوائم الانتخابات رغم انسحاب ثلاثة منهم، كما أعلن المشاركان حاتم السر وعبد الله دينق نيال رفضهما لنتائج الانتخابات واتهما المؤتمر الوطني بالتزوير.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!