-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

البُعد المنسي في مسألة الهُوية!

محمد سليم قلالة
  • 4289
  • 45
البُعد المنسي في مسألة الهُوية!

بعض الجزائريين، ربما لم يزوروا في حياتهم مرَّة واحدة منطقة القبائل، ولا عرفوا أهلها وثقافتهم ولا قراها ومداشرها النائية وجبالها ووهادها، ولا صلَّوا في مساجدها، أو نقّبوا في تاريخ زواياها، أو أدركوا بُعدَ تَعدُّد أضرحة مُصلِحيها ودُعاتها، أو شاركوا أهلَها أفراحَهم أو أحزانهم ليعيشوا عن قرب حقيقة القيم التي تحكمهم وحقيقة المجتمع الذي يُشكِّلون، وحقيقة الجزائر العميقة التي هي جزءٌ من وجدانهم وعقلوهم وقلوبهم بل هي كل وجودهم… ومع ذلك يُصدِرون الأحكام ويُسارعون إلى تعميم الأجزاء على الكليات والخصوص على العموم!

شبابٌ أراد تعميم تطبيق اللغة الأمازيغية اليوم عبر وطنه، وما الخطر في ذلك؟ شباب لم يجد غير راياتٍ تُميِّزه عن غيره ليُعبِّر عن وجوده فرفعها، هلاّ سألنا أنفسنا: وما الذي أوصله إلى ذلك؟ ما لذي جعله يبحث عن راية أخرى ليُعبِّر من خلالها عن رفضه لذلك التهميش الثقافي الذي طاله، وعن كونه أصيل الثقافة عميق الجذور؟ هل الخلل فيه أم في مَن أوصله إلى هذه الحال؟

لماذا لا ننظر إلى مطالبه أنها تصحيحٌ لنظرتنا في مجال الهُوية؟ بحث عن تعميق رصيد دولة أرادت أن تعصف بها الثقافاتُ الأجنبية؟ ألا تسعى دولٌ أقل عراقة مِنَّا إلى نفض الغبار عن تراث أجدادها حتى وإن لم يكن مشرِّفًا أو فيه ما يُذكِّرُهم بالإذلال والعبودية؟ لماذا لا نفعل نحن وتاريخ بلادنا العريق لا يذكرنا إلا بالبطولات والأمجاد؟ لماذا نستبعد عن أنفسنا مقومات القوة ونجعل منها أسبابا للضعف والفرقة والتشتت؟ ما الذي يجعلنا نفكر ضمن حدود ضيقة لنرى بأن تعزيز اللغة الأمازيغية فيه تقسيم لوحدتنا الوطنية، أو محاربة للغتنا العربية، بدل أن نرى في ذلك استكمالا لعناصر هويتنا وترسيخا أشد لمقومات شخصيتنا؟

إن مشكلتنا بحق هي في ضيق الأفق الذي يحكم تصورات بعض مسؤولينا وليست أبدا في وعي شبابنا.

شبابٌ أراد تعميم تطبيق اللغة الأمازيغية اليوم عبر وطنه، وما الخطر في ذلك؟ شباب لم يجد غير راياتٍ تُميِّزه عن غيره ليُعبِّر عن وجوده فرفعها، هلاّ سألنا أنفسنا: وما الذي أوصله إلى ذلك؟ ما لذي جعله يبحث عن راية أخرى ليُعبِّر من خلالها عن رفضه لذلك التهميش الثقافي الذي طاله، وعن كونه أصيل الثقافة عميق الجذور؟ هل الخلل فيه أم في مَن أوصله إلى هذه الحال؟

شبابنا يعيش عصره، في أي منطقة كان، علينا أن نفرح، لأنه يريد تعميق هويته في ظل تزايد مخاطر عولمة الهوية الواحدة. يريد استعادة أمجاد آبائه والعيش في ظلها بفخر واعتزاز منذ ما قَبْل الميلاد إلى أبطال ثورة نوفمبر. لماذا نمنعه من ذلك؟ لماذا لا نُشجِّعه على المضيِّ قُدما في ذلك، وندعمه بكل الوسائل لتعزيز ثقافته ولغته الوطنية عبر جميع ربوع الوطن. أليس في ذلك خدمة لكل الوطن؟ أليست تلك أفضل وسيلة ليتعارف الجزائريون أكثر في ما بينهم وليكسروا حاجز اللغة الذي يمنعهم من التواصل والاتحاد والقوة؟

إن ما يقوم به أبناء منطقة القبائل اليوم، على عكس ما يتصوره الكثير هو في جوهره نقيض الانفصال ذاته، ونقيض التجزئة ذاتها، بل صيحة مدوِّية، ضد محاصرة الهوية في منطقة واحدة، ومنعها من أن تكون بالفعل جزائرية. هل أدركنا هذا البُعد وعملنا على تعميمه؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
45
  • بدون اسم

    تعليقك يتحدث عن :
    1 - الإسلام...القبائل مسلمون في غالبيتهم الساحقة لكن فقط ليسوا متطرفين ولا يتدخلون في
    الحريات الدينية لغيرهم ولا يشتمون ولا يهددون ولا يضعون السيف على الرقبة لمن أراد أن يكون
    من يشاء فكل واحد حر في إختياراته
    2- بعضهم يرفضه...لا أحد يمكنه أن يرفض لغة كرسها الدستور "وطنية ورسمية" شأنها شأن اللغة
    العربية واليوم لم يبق للجزائريين الا الإختيار بين طريقين : الإعتراف المتبادل أنت موجود وأنا كذلك أو
    المعاملة بالمثل :العين بالعين والسن بالسن والبادء أظلم وأنذاك على كل طرف تحمل مسؤولياته

  • رشيد

    لا خلاف على وجوب البحث عن أفضل الطرق للحفاظ على الأمازيغية بعد دسترتها كلغة وتعليمها حتى في المناطق التي لا يتكلمون بها . لكن أغلب الجزائريين متخوفون من بعض المدافعين عن الأمازيغية والمتسترين وراءها لسببين الأول هو أن هؤلاء يحاولون ربط الجزائر بالثقافة الفرنسية ويلاحظ أنهم مساندون من الفرنسين وتربطهم بهم علاقات وطيدة والثاني كل أنصار اللائكية في الجزائر مع هذا المطلب ولا يخفى أن هؤلاء يرفضون أن تسود أحكام الإسلام الحياة العامة. لهذه الأسباب أغلب الجزايريين لا يتحمسون لهذا المطلب بل بعضهم يرفضه.

  • بدون اسم

    دسترة "اللغة الأمازيغة" هي الخطوة السيلسية الأُولَى و يبقى الآن الجانب التقني الذي يتمثل فى اختراع لغة جامعة بين كل اللهجات البربرية و بناء قواعدها اللغوية و النحوية و الإتفاق على الحرف الذي سَتُكْتَبُ به و هذ عمل يتطلب الوقت الكثير.
    إستعمال اللهجات المختلفة رسميا في الإدارة و الوثائق الخ... كما تقترحه أنت غير ممكن و سيخلق فوضى عارمة فى الجزائر و نصبح لا نفهم بعضنا البعض و تتعدد الكتابات و الأحرف و تصبح تشكتشوكة ( Tchektchouka ) كبيرة واحد ما يفهم خوه.

  • متسائل

    من الهوية البوليتيك التاريخ ما خرجناش مزالنا حاصلين ... و الكونتور يدور ... كن ما شئت لا تظلمني فقط ..

  • جزائري - الجزائر

    1 - الأمازيغية التي تتنكر لها في تعليقك هي اللغة الأولى لهذه الأرض بأدلة تاريخية لا تزال حية
    الى اليوم
    2 - إن كنت تظن أن القضية حلت وحسمت بكتابة جملة " الامازيغية لغة وطنية ورسمية " في داخل
    الدستور فأنت حقا ساذج
    3- تعلم أن اللغة الوطنية " الطابع الوطني للغة " معناه لغة إجبارية في كل مدارس القطر
    تعلم أن اللغة الرسمية "الطابع الرسمي للغة " معناه ستتواجد في كل الإدارات والمحاكم
    والسفارات والمؤسسات....وتحرر بها الوثائق الرسمية ....
    4- تعلم بأن الدستور يقول لك العربية والأمازيغية على قدم المساواة

  • بدون اسم

    العلم الجزائرى الذي يرمز للسيادة الوطنية يُدَاس بالأقدام في كل مناسبة و في كل فرصة تُتَاح
    لهذه الجهة...يا جاهل تاريخه هل تعلم أن ولايتك البليدة تنتمي الى الولاية التاريخية
    الرابعة هذه الولاية التي قادها أبناء جرجرة خلال الثورة التاريخية وأتحداك أن تثبت العكس :
    العقيد أعمر أوعمران 1955 - 1957
    العقيد سليمان دهيلس المدعو صادق 1957 - 1958
    العقيد علي زعموم المدعو سي صالح 1959 - 1961 . فكيف لأحفاد زعماء قادوا ولاياتهم وسافروا
    مآت الكيلومترات لقيادة ولايات أخرى أن يهينوا علم مات من أجله أجدادهم يا أحمق

  • lana

    القبائل هم حماة الدين والعقيدة اكبر عدد المساجد وعلماء الدين هناك .واكثر الكنائس ومعابد اليهود و الخمارات في الغرب و الشرق.ابحث

  • بدون اسم

    Please,اقرء عن اللغة الالبانية albanise كيف كادت ان تندثر واحيها شعبها الانهم رفضو ان يكونو اتراك او اغريق . واقرء عن الاتراك كيف رفضو العربية واحيو لغتهم ورفضو الارتباط بالاعراب الخونة. نحن جزائرين نريد امة جزائرية واللغة لا تفرقنا لان ديننا واحد.و يمكن ان نحيى لغتنا الامزيغية ....انا لا اتكلمها واريد ان اتعلمها لانها اصلي

  • raid

    شئ بسيط جدا توحيد اللهجات (التارقيةوالشاوية والقبايلية والمزابية والشلحية وغيرها ) وجعلها لغة واحدة وليست لغة منطقة واحدة تفرض لهجهتها على اللهجات الاخرى وتكتب بحروفها التفيناغ (الاصلية اصلا امازيغية قحة) لا العربية( المتخلفة حسب البربريست والمولين لفرنسا) ولا الفرنسية(لغة العدوحسب العروبيست) وتدرس مكان اللغة الفرنسية في الوطن كله التي تريد الغائهما والحل محلهما وهذا هو الاشكال الرئيسي

  • mourad

    C'est de notre droit aussi de critiquer ce que vous dites là,

  • نورالدين

    سيدي، ان احياء الهوية الوطنية بكل أطيافه هدف سامي ، وهل يقتصر على منطقةدون أخرى، وهل يخص جهة دون أخرى، اذا كان هذا لابد اني كمل الهوية الوطنية فلتكن المعامل بالمثل لكا المناطق الوطنين من تاء تندوف الى تاء تيزي وزو ومن تاء تلمسات الى تاء تبسة؟
    من جهة أخرى على ولات الأمور - المثقفين والمؤرخين - ان يهتموا بالبحث والتأريخ والتوعية الشاملة - لمنح الانحراف الثقافي وتسيسه من قبل الفئات المغرضة. ولنا في الدول المتقدمة مثال فرنسا بها أكثر من 24 لهجة ولكن الفرنسية هي الأم أمريكا 60 لهجة والأنجيزية الأم .

  • خالد الجزائري

    لنكن صادقين ولا نقفز على التاريخ وعلى الحقائق التاريخية الجزائريون ليس كلهم أمازيغ بل هنالك العنصر العربي الذي قدم مع هجرات بني هلال وعددهم لايستهان به وهوالغالب وموجود على امتداد القطر وهناك المولدون نتيجة تمازج العرب والامازيغ وهم كذالك كثر فضلا عن العنصر التركي والزنجي و ان قل مقارنة بالعنصرين السابقين فالكل عناصر مشكلةللجزائريين لكن جلهم يدين بالاسلام اللحمة الموحدة للجزائريين والذي لا نفهم دستوره القرآن الا باللسان العربي وهو عامل آخر يجب ان يوحد الكل ثم الركيزة الثالثة وهي الامازيغية كبعد

  • TADAZ TABRAZ

    تعليق ممتاز وحقائق تاريخية لا غبار عليها فألف شكر

  • حقائق تاريخية

    يا إبن البليدة ماتفضلت به : العلم يداس بالأقدام ....لم يحدث ولن يحدث ويستحيل أن يحدث لدى
    أحفاد : عبان وكريم والدالحوسين....فالبليدة التي تحدثنا منها يا سي نور الدين جزء من الولاية
    4 التاريخية وتعلم إن كنت لا تعلم بأن الولاية الرابعة التاريخية التي تنتمي اليها تداول على رآستها
    وتسيير شؤونها وقيادتها 3 عقداء من أبناء جرجرة : أعمر أوعمران 1955 - 1957 وسليمان دهيلس
    1957 - 1958 والعقيد سي صالح ( علي زعموم ) 1959 - 1961 فكيف لأحفاد هؤلاء الدوس على علم
    كلفهم غاليا . فتوقف عن حماقتك

  • TADAZ TABRAZ

    1- تحدثنا عن فرنسا....تجهل ياحاقد دور القبائل في طرد فرنسا وتجهل أن ولاية تيزي وزو هي
    الوحيدة من بين 48 ولاية التي قدمت للثورة 11 عقيدا لم يكتفوا فقط بتسيير الولاية 3 التاريخية
    بل كذلك 4 بقيادة أوعمران و6 بقيادة علي ملاح أي ( 3 ولايات من مجموع 6 )
    وأتحداك أن تثبت العكس بل أتحداك أن تحدثنا عن بلدتك ودورها في الثورة وطرد المستعمر
    2 - الكنائس...تجهل أيضا أن منطقة القبائل لم يقصدها الآباء البيض لسبب جغرافيتها الجبلية وقلة
    المستوطنين بها والذين إستوطنوا خاصة المدن الكبرى والسهول

  • حند

    ارهاصات 1948 تمخضت عنها العروبة و ادت الى رفض الهوية الاصلية للشعب الجزائري و ارتكاب جرائم نتنة راح ضحيتها وطنيون مخلصون لا ذنب لهم سوى انهم طالبوا بان تتبنى الحركة الوطنية البعد الامازيغي للهوية الوطنية ورفضوا ان يبدا تاريخ الجزائر بالفتح الاسلامي لان ذلا حماقة كبرى وكل اجناس العالم تبحث عن جذورها الضاربة في اعماق التاريخ. لكن الله يمهل ولا يهمل اذ ان الذين امروا بقتل مناضلي الامازيغية اقصد خاصة عبان رمضان وكريم بلقاسم نالا جزاءهما في هذه الدنيا على يد اهل العروبة فشنقا كما يشنق الكلاب.

  • cossinos

    اما اخواننا الشاوية فبارك اله فيهم فهم حمات لغة القران وعند زيارتهم لا تحس باي غربةعكس منطقة القبائل ناهيك عن انتشلر الخمارات و العري الا من رحم ربي فهم اولاد فرنسا و الوارثين للاستعمار
    سيرجعوننا عبيد لفرنسا
    و الادهى و الامر ان سكان القبائل لا يشبهون الشاوية بل هم اقرب الى غجر رومانيا و دول اوربا الشرقية
    لانهم اختلطو بالشعوب التي احتلت الجزائر قبل تحريرها من طرفنا

    انا اطالب ايضا بتدريس الفينيقية و اللغة اللاتينية لانها من تراثنا الحضاري كما تقولون على الاقل تركو اثار واضحة و لبفاهم يفهم

  • نورالدين

    يا أخي كاتب هذا المقال:
    هل تعلم أن قضية الأمازيغية ما هي إلاّ غطاء لأهداف استقلالية و إلاّ ما ذنب العلم الجزائرى الذيالذي يرمز للسيادة الوطنية أن يُدَاس بالأقدام في كل مناسبة و في كل فرصة تُتَاح لهذه الجهة؟
    تبرير هذا الفعل الشنيع الآن لا معنى له خاصة و أن الأمازيغية لها مكانتها فى الهوية الوطنية و الدستور يكفل لها ذلك رغم أنها لغة لا وجود لها لا فى التاريخ القديم و لا الحديث و كل ما في الأمر هو وجود لهجات شفاهية لا صلة للواحدة بالأُخرى لأنها لغات قبائل ذات أصول مختلفة كما يقره المُؤرِّخون.

  • محمد

    كلام مقول ويتقبله العقل السليم و يؤيده روح المواطنة التى تلمنا وتجمعنا في ارض طيبة وبلد شاسع المساحة و كثير الخيرات ،،، ولكن الامر المحير نلاحظ بكل روح مسؤلية ان اللغة الامازيغية تنافس اللغة العربية بل الضرة المزاحمة لها و تمكين اللغة الفرنسية منها كلنا يتابع حوار او لقاء فيه اخواننا القباءل يخاطب بالامازيغية ومزيج من اللغة الفرنسية ولا كلمة عربية ،،،اليس هذا اجحاف ووسيلة مؤثرة في نفور غير الناطقين بهذه اللهجة ؟! ثم طرح القديم المستحدث عرب و امازيغ ؟ الا يعبر هذا الطرح تمييز عنصري ؟!

  • بدون اسم

    صحيت , الهوية اللتي نظّر لها اليهودي جاك بينيت. لماذا لا يعمقون الهوية اكثر , يعني ان الامازيغية لغة سامية مثل الاشورية والكلدانية والفينيقة والكنعانية اللتي هي العربية القديمة . لا لا الهوية فقط اللي تحبس عند جاك بينيت.

  • بدون اسم

    اخطلط عليك التعريب و الانتماء الى العربية ولم تفرق بين من يتكلم العربية و من دمه عربي
    فتعتقد انه من يتكلم العربية اصبح دمه عربي رغم انه دمه و اصله امازيغي ...
    ولاكن بنضرتك انحصرت الامازغية في اللغة الامازغية فقط ان لم نقل في القبائلية فقط....
    تولان الله برحمته و نزع عنا هذه القومية المقيتة.

  • ابن الجنوب

    هكذامواضيع ياأستاذنا الفاضل لاتعالج بالعاطفةولا بعض الأذن بل تعالج من قبل متخصصين أكادميين في التاريخ بشرط أن تتوفر المراجع التاريخيةالموثقة والموثوقة وفي حالتنا لاشيء من ذلك مرجعيةهؤلاء الذين يطالبون بتعميم القبائليةهي فرنساأولا والكنائس العالمية من خلفهاومن عاش إرهاصات1948م عند التفاف الجزائريين حول حركات التحرير الجزائرية يعرف أن إحدى وسائل التدمير الذاتي التي لجأت لها فرنسا في إطار فرق تسد هي هذه بالذات أماعن تميز إخواننافي عاداتهم فتلك كذبةأخرى فالجزائريين يشتركون في عاداتهم مع اختلاف بسيط

  • المحب لوطنه الكاره لعملاء ف

    الرنسية خامس أو رابع لغة في العالم خلف الأنقليزية والأسبانية والروسية والعربية لمادا تبناها تظام الحكم في الجزائر ؟ثمار رجال البيض؟رحم الله الشهيد عميروش وحكمته وحين قال :أرم الثورة للشاعرع يحتظنها الشعب .أرم القرار للشعب يقرر مصيره لا يفرض عليه بالدستور ولا بالوصاية الوصي على ابنائه فقط وليس على ابناء غيره ؟
    لا تتجاروا بهويتنا نحن نعرف هويتنا وهي الأنتماء للوطن والأيمان بالعلم الدي ضحى من أجله أجدادنا واباؤنا أم اللسان فهو ملك لصاحبه وفقط وليس بالهوية؟

  • المحب لوطنه الكاره لعملاء ف

    لكن الواقع يعكس شئا آخر في الممارسة الفعلية اليومية مثل سيدهم السعيد فرنسي أكثر من الفرنسيين يخاطب العمال بالفرنسية على أساس لغة التواصل المشتركة ،ونسي لغة التواصل المشتركة هي العامية .
    في كل بلدان العام لا تخلو أقلية من لهجة معينة لكن متفق في دالك البلد على قاسم مشترك وتبني لغة ساء تمثل الأغلبية أولغة المستعمر كلغة وطنية وأولى في البلد لمادا لا نحدوا حدو هده البلدان ويادار ما دخلك شر كما يقول المثل ؟هل باستعمال الفرنسية أو الأنقليزية أو الأسبانية أو الروسية للعلم أظن أن الفرنسية خامس لوغة في ا

  • المحب لوطنه الكاره لعملاء ف

    من يحددون مكوناتها -وزير داالبروت :يعني وزير البريد من أين جئ بها ؟ وزير معروف والبروات من أين ؟
    من يتاجر باللغة القبائلية سياسويا يعمل على تثبيت لغة الأستعمار الفرنسية بيننا ،فالمشكل الموجود بين الجزائرين صحيص في التواصل:الأول يقول الطابلة والثاني الطاولة والثالث la table وهكدا دواليك .
    لكن بدون ديموقراطية حقيقية لايمكن بناء أمة لو عاد لهم محمد صلى الله عليه وسلم ؟فالديمقراطية ان أمنا بها وحدها من تحدد هويتنا ولغتنا لمادا الأنقليزية والفرنسية لغة واختيارية واللغة العربية مفروضة لكن الوقع ي

  • المحب لوطنه الكاره لعملاء ف

    تحية للدكتور سليم وبعد:لا اتفق مع طرحك لهده القنبلة الموقوتة التي زرعها بالأمس الأستعمار الفرنسي بالله عليك أقل لي من كون منجد القبئلية؟أليس الفرنسيون ؟من ما دا فعل الرجال لبيض في الجزائر يا دكتور ؟من أمن لوغة الأستعمار الفرنسي في الجزائر ؟قد يقال أنني بعثي عربي لا والله لاأنتم لهما ولا أحبهما ولكن أيماني الوحيد بالجزائر ومن ثم يجب تحديد هده الهوية التي يتاجرون بها ،ألم يدرسوا هده اللهجة حتى لا أسميها لغة لافتقارها لمكونات اللغة والأكادميون وعلماء اللغة واللسانيات من يحددون مكوناتها-وزير دا البر

  • بدون اسم

    لا نحتاج الى مؤرخين اجانب نحن موجودون ولغتنا ام نخترعها اليوم بل تورثناها عن اجدادنا.انت لا تعرف تاريخ الجزائر لانك درست عند مؤرخين اجانب عرب.

  • بدون اسم

    شكرا لك.... رائع يا أستاذ.... شكرا لكلمة الحق في ناس لقبايل و الأمازيغ

  • بدون اسم

    الشعب الجزائري كله أمازيغ ، أحب العربية لأنها لغة القرآن ، واعتنق الإسلا م لأنه دين الحق ، ليس كل من أحب العربية فهو عربي ، كلنا أمازيغ ، والأرض لله الواحد القهار ، أغلقوا الملف . و هيا إلى العمل و التقدم نحو الأمام ، بدل إضاعة الوقت في البحث عن شقاق ذات البين ، والتقهقر إلى الوراء . وتفريق الأمازيغ

  • فوضيل

    إن الشعب الذي تواجد بأرضه منذ قرون لا يحتاج الى اثبات نفسه...لكني ساحاول الاجابة.. الامازيغية حددته الثقافة السائدة في المنطقة من قيم و تقاليد وعادات و اعراف وماْكل و ملبس و ...تؤكده الابحاث الانتروبولوجية والابحاث الاتنوغرافية،الهوية الامازيغية حددته اللغة الامازيغية الضاربة في القدم بحرفها تيفناغ من اقدم الحروف التي عرفتها البشرية ، بكل بساطة الهوية الامازيغية حدده التاريخ (طبعا ليس التاريخ المدرسي الذي لقنوه لك). تحياتي الاخوية.

  • الجاهل/الأمازيغي القح

    ***السلام عليكم. بغياب الأمازيغية يبقى المكون الثلاثي للهوية الوطنية ناقص، فالبعض جعله عكاز أي رجل ثالث يتكأ عليه متى أراد ذلك.***السلام عليكم

  • بدون اسم

    السلام عليكم
    شكرا ..
    .. منطقة القبائل أنجبت "سْبـُـــــــــــــــــــوعة " صنعوا تاريخ الجزائر ووو ...
    سمحولي (.. لم أزور منطقة القبائل ، تعودت على أكل زيت الزيتون في سن مبكرة ،
    وأعرف الكثير منهم حتى لي- فالدشرة - ناس متحضرين، واعييــــــن،
    عندهم غيرة كبيرة على الوطن،
    كاين مطربة قبائلية مغتربة تتغنى بحب الوطن ترددها في كل حفلاتها بأوربا،
    -ديك الغيرة والحرقة على بلادها أيطول في عمرها -
    وشكرا

  • بدون اسم

    رفع علم آخركلام آخر
    إن الوطن أمانة الشهداءامتزجت دماؤهم في كل ربوعه فلا يمكن لأي أحد أن يستأثر بالبقعةالتي يقطنهاولو منذآلاف السنين فالوطن ملك "للمجتمع" وليس للأفراد_"جميع الجزائريين والجزائريات على حد سواء"فليس كل مايقوم به الشباب صحيحالكونهم شباب إن رفع أي علم آخرغيرالعلم الذي رفعه الشهداءخطرداهم يهددتمزيق الوطن وضرب الهويةفي الصميم تحقيقالسياسةفرق تسد التي لاتخدم إلاالعدو
    إن تفعبل الأمازيغيةبعددسترتهالايتطلب رفع علم آخر بل مزيدا من النضال حتى تتبوأمكانتهاالائقةبهاوالكرةفي مرمى الكومةبالخصوص.

  • franchise

    -الجواب لأسئلتك هو ان كل توسيع يريده البربريون ,يسعون لتحقيقه على حساب اللغة العربية و التراث العربي , لهذا لا يجدون دعما من الجزائريين الاخرين .
    -لمذا لا يصطادون في ارض اللغة الفرنسية ?? توجد عندنا رقعة شاسعة لتوسيع الامازيغية , لكن هذه الرقعة احتلتها اللغة الفرنسية, و زعماء البربرية لا يجرؤون قول الحقيقة لاخوانهم خوفا من فافا, فالمرض و الفيروس الحقيقي الذي افتك باللغة الامازغية هو اللغة الفرنسية و ثقافتها التي اجتاحت القبائل و عاثت فيها فسادا , و سيطرت على الفرد القبائلي من المهد الى اللحد.

  • عادل

    وهل من باب الديمقراطية وحرية التعبير أن نفرض لغة مازالت جنينا ولم يتفق عليها حتى من طرف أبنائها مع العلم أن أبنائها ليسوا في الجزائر فقط وأنت سيد العارفين على كل الشعب ذوو الأصول المتعددة من عرب وزنوج وأتراك وغيرهم الكثير .أليس من الأجدر أن نوفر الثقافة الديمقراطية أولا قبل الخوض في مسائل الهوية

  • ahmed

    استاذ قلالة انت مثال للوسطية الفكرية والثقافية وتحكيم العقل قبل العاطفة...
    chapeau bas monsieur et bonne continuation

  • عبد الحق

    بارك الله فيك يا استاذ وجزاء خير الجزاء على هذه النظرة الموضوعية الخيرة والخطاب الوطني الواعي والموعي. كم نحن بحاجة الى رؤى الاخوة, رؤى لم الشمل, رؤى التصالح مع الذات!! ورثنا عقلية الاقصاء والتعصب ورفض الاختلاف و ورثنا سياسة السيف وقطع الرؤوس حتى صارت هذه الامة "امة مشكلة"حار العالم من غرابتها. اكرمك الله يا اخانا الكريم على هذه الكلمة الطيبة واللفة النبيلة. نعم الكلام ما قرب و جمع.

  • الطيب

    الخلل فينا و في مَن أوصلنا إلى هذه الحال لأنّ الجزائر في جوهرها بساتين خلاّبة و حدائق غنّاء ، فقط عمى القلوب و عمى البصيرة هو الذي يحول بيننا و بينها !

  • خارج عن الكل

    نظرتك ثاقبة يا أستاذ, ما بال أبناء بلادي صارو عنصريين على لغة اخوانهم من نفس البلد, حتى اسرائيل عدوة العرب اعترفت باللغة العربية كلغة رسمية الى جانب العبرية.

  • نصيرة/بومرداس

    نعم لتعميم الامازيغية عبر كامل الوطن...ولماذا يدرسون الفرنسية في كامل ربوع الوطن...هذه اللغة التي لم تعد لها تلك القيمة السابقة امام الانجليزية والاسبانية...نعم نعم والف نعم بدون استفتاء يجب ان يقرر الرئيس هذا وتدرس منذ الابتدائي.

  • م.انس

    صدقت ..المشكل في طريقة الطرح .نحن نريد ان نتعلم الامازيغية بكل لهجاتها .لكن بي اي حرف تكتب وماهو المكون الجامع لهذه اللهجات ...نتفق على معايير ثم نعممها لتصبح لغة نتحدثها ونكتبها ...

  • مناع ـ الجزائر

    يبدو ( يا سي سليم ) أنك تؤكد أمورا لم تجد أي مناقشة في واقع حياة الجزائريين ..ما هي الهوية التي يطالب بها أشخاص يستمدون معلوماتهم من مفكرين ورجال دين ومؤرخين فرنسيين (ولا غير ) ، وهم لايستطيعون إثبات أي معلومة يحوزونها عن الهوية غير لهجات بقيت متداولة بين ساكنة بعض المناطق الجبلية، ولم يستطع أحد أن يجيب عن السؤال المحوري المتعلق باللغة التي فقدت في شمال إفريقيا بانتشار الإسلام وهو مالم يحدث في جميع بقاع الدنيا التي انتشر فيها الإسلام , وعن حروف مصنوعة حديثا أومأخوذة من حضارات أخرى بادت .

  • ابن الجبل

    شكرا ياأخ سليم على هذا الطرح القيم ، المشكلة ليست في تعنتر أبناء منطقة القبائل ولا في تهورهم ، ولكن المشكلة الحقيقية هو ادارة الظهر لمطالبها ، والذي لا يتمثل في اللغة والهوية فقط ، ولكن في ظل العيش تحت مظلة الديموقراطية ، هذه الديموقراطية التي ناضل من أجلها الجزائريون ، ولا سيما هذه المنطقة ، التي قل ماتجد بيتا ليس فيه شهيد أوشهيدين ... ويكفي أن نقول أن ادى قرى منطقة القبائل دفعت من خيرة أبنائها 1400 شهيد . فكيف لا يطمح هؤلاء الى الديموقراطية والعدالة واستعادة الهوية الجزائرية؟!

  • جعفر

    نختلف مع الانفصالين في طرحهم لكن يبقوا أبنائنا و يحق لهم أن يعبروا عن أفكارهم بكل حرية ما دام نضالهم سلمي ديمقراطي خال من لغة العنف والإقصاء، وإذا أزعجتكم حركتهم فما عليكم إلا إحتضان الامازيغية لغة وثقافة وهوية لكم لسحب البساط من تحتهم فهم مجرد ردة فعل لرفضكم وإقصائكم للامازيغية، لان السؤال الجوهري ..متى سيبقى الامازيغ يضحون بأغلى ما يملكون من أجل وحدة هذا البلد في حين أن غيرهم يرفضون تقبل لغة أجدادهم فقط لأنهم درسوا في المدرسة أن الجزائر بلد عربي يقع في المغرب العربي ... فضنوا أنهم عرب؟

  • فوضيل

    اشكر الاخ على هذا المقال ..بالله عليكم أليس ذنبنا الوحيد أننا حافظنا على أمانة أجدادنا ولم نتعرب رغم أن منطقتنا تحتكر أكبر نسبة من زوايا القرءان وأكبر عدد من المساجد وقدمت للجزائر كبار علماء الدين الإسلامي في بل حتى علماء العربية ، إن الذين يعارضون الأمازيغية ما هي في الحقيقة إلا معارضة لأنفسهم لأن الحقيقة التي لن يقبلوها هو أن الجزائر كانت ولا تزال أمازيغية رغم حملات التعريب الممنهجة والطمس الممارس إلا أن هذه اللغة أبت أن تضمحل وبقائها حية حتى ألان لأكبر دليل على تجذرها وعراقتها.