-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بغية التفريق بين الزوجين

“التخبيب” الإلكتروني قنبلة موقوتة تهدم بيوتنا !

الشروق أونلاين
  • 56325
  • 13
“التخبيب” الإلكتروني قنبلة موقوتة تهدم بيوتنا !

يسعى بعض الأشخاص والذين أسماهم النبي صلى الله عليه وسلم ب”المخببين” وحذرنا منهم، إلى اقتحام العلاقات الزوجية وزرع النميمة والحقد بين الزوجين وافتعال الخلافات والمشاكل بينهما بغية تفريقهما، لتتحول بذلك حياتهما الى جحيم دائم وصراخ وشجارات غير منتهية تصل أحيانا لحد الطلاق وهدم دعائم عائلة كانت تعيش في سعادة وهدوء دائمين.

يسلك “المخببون” أو المفسدون الذين يحشرون أنفسهم في العلاقات الزوجية العديد من الوسائل لإدراك هدفهم الوحيد وهو التفريق بين زوجين متحابين ونشر العداوة والبغضاء بينهما، لمختلف السبل ويعمدون لاستعمال مختلف الوسائل ومع تطور العصر أصبحت التكنولوجيا طرفا في “التخبيب” وافتعال هذه الخلافات والنزاعات والتحريض على إفساد العلاقات الزوجية، ففي داخل المنتديات وعلى شبكات التواصل الاجتماعي “الفايسبوك”، “تويتر” يرتدي العديد من الأشخاص ثوب الناصح المحب للخير ليقدم نصائح هدامة تقضي على الحياة الزوجية وتفرق بينهم.

عشرات القصص والمنشورات التي تروي فيها صاحباتها قصصهن ومشاكلهن الشخصية بحثا عن المشورة والإعانة في كيفية تجاوز هذه الخلافات، غير أن بعض التعليقات والنصائح سواء من الأصدقاء الحقيقيين أو الافتراضيين قد تدفع صاحبتها لاتخاذ القرار الغير مناسب.

ومن بين الحكايات قصة سيدة شابة منشورة في صفحة “فايسبوكية” مخصصة للملابس النسوية وتصديرة العرائس، تقول فيها: أبلغ من العمر 27 سنة، متزوجة منذ 5 سنوات، أم لطفلين، كنت أعمل في إحدى الشركات الوطنية غير أنني بعد ولادة ابني الثاني استفدت من عطلة أمومة لمدة ثلاثة أشهر ثم 3 أشهر أخرى بدون راتب، وعندما أردت العودة للعمل رفض زوجي وطلب مني البقاء في البيت لتربية أبنائي وهو ما لم نتفق عليه مسبقا، فقد كان دائما يحثني ويشجعني على العمل وقد تغير مؤخرا واعتبر الأمر محسوم، فكيف أتصرف؟ لتأتي التعليقات معظمها تحريضية فمن المعلقات من تطلب منها الطلاق والبدء من جديد، فعملها أهم بكثير من الزواج فالزوج سيتغير لا محالة وقد يتخلى عنها في يوم من الأيام، لكن العمل هو ضمانها وسلاحها في المستقبل. أما أخرى فأشارت عليها بالتمسك بعملها وخروجها إليه حتى وان رفض زوجها ذلك فلا يجوز له أن يصادر حقها في العمل … وقد ذهبت إحداهن أبعد من هذا بقولها أن العمل هو وحده سلاح المرأة أما الأمومة والمنزل فهي حياة روتينية تناسب السيدات البدائيات.

وفي رسالة أخرى، تسرد سيدة مشكلتها مع زوجها والذي تعتقد أنه يخونها مع زميلته في العمل، فهذه الأخيرة تتصل به أثناء تواجده بالبيت وقد وجدت رسائل قصيرة بينهما، كما خببت لها موظفة أخرى تعمل معهما أنه اعتاد على توصيلها إلى مسكنها بعد انتهاء العمل، وهي محتارة جدا في مواجهته بخيانته والأدلة القاطعة التي بحوزتها أم تصمت على خيانته وتلتفت لأبنائها فقط. وهنا انطلقت سيول المعلقات المخببات واللواتي اعتبرن سكوتها على خيانته اهانة لها ولكرامتها كامرأة، ومن الضروري جدا أن تطلب الطلاق فيستحيل العيش لجانب زوج خائن. وهناك من هاجمنها ووصفن صمتها ضعفا منها وحرصها في الحفاظ على بيتها الزوجي خوف وجبن، طالبات منها فضح الزوج الخائن في وسطه العائلي حتى لا يكرر فعلته. فبمجرد قراءة هذه التعليقات ستمتلئ المرأة حقد وتستشيط غيضا، والمؤكد أنها لن تتخذ القرار المناسب حتى تتمكن من التغلب على هذه المشكلة التي قد تزلزل عرش الزوجية.

ولعل بعض السيدات أدركن متأخرات أنهن جنين بأيديهن على أنفسهن وتسببن في إفلات سعادتهن بعد أن أصغين لمن يطلقن على أنفسهن صفة الصديقات وهن في الحقيقة ألذ الأعداء، تروي لنا “صبيحة” حكاية انفصالها عن زوجها بعد قصة حب جمعتهما لمدة 5 سنوات كللت بالزواج، وأنجبوا خلالها طفلين وبنت، وكانت حياتهما هادئة لا يشوبها خلاف أو نزاع إلى أن بدأت جارتها تتقرب منها وتستفسر عن أدق تفاصيل حياتهما الزوجية، وبمرور الوقت بدأت تطمئن لها وتقص عليها كل شئ فأصبحت تحرضها على زوجها وتتهمه بالبخل والتقتير، وتخبرها بأنه يصرف أمواله على عشيقاته بينما يحرمها وأبنائها من ضروريات العيش، وهي الفكرة التي صدقتها فبدأت نيران الغيرة والحقد تدمي قلب الزوجة ليختفي الحب الكبير وتحل محله المشاكل إلى أن انفصلا، وبعد الطلاق وعودة “صبيحة” لمنزل والديها اكتشفت أن الجارة المخببة كان هدفها فقط إفساد حياتها وهي معتادة على فعل ذلك مع الجيران ودافعها الحقد والغيرة فقط لا غير، فندمت في وقت لا ينفع الندم.

ومهما اختلفت الوسيلة المعتمدة في التخبيب سواء كانت الكترونية أو مباشرة الا أنها صفة ذميمة يجب التخلي عنها، لكون الإفساد بين الزوجين منكر ومعصية يلبسها الحاقد لباس النصيحة، وقد ورد حديث للرسول صلى الله عليه وسلم “ليس منا من خبب امرأة على زوجها أو عبدا على سيده” رواه الإمام أحمد وابن حبان وصححه الألباني. وقد ذهب جمهور العلماء لتحريم هذا الفعل خاصة إذا اقترنت هذه النصيحة بطلب الطلاق وهو أبغض الحلال عند الله، فزرع النميمة والخلافات بين الزوجين هي أفضل وظيفة يقوم بها الشيطان، لقوله صلى الله عليه وسلم :” إن الشيطان يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه في الناس فأقربهم عند منزله أعظم عنده فتنة يجيء أحدهم فيقول مازلت بفلان حتى تركته وهو يقول كذا وكذا فيقول إبليس لا والله ما صنعت شيئا ويجيء أحدهم فيقول ما تركته حتى فرقت بينه وبين أهله قال فيقربه ويدنيه “ويلتزمه” ويقول نعم أنت ” رواه مسلم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • جزائري وكفى

    قال النبي صلى الله عليه وسلم/ لعن الله من خبب بين المرأة وزوجها--- وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لست خبا والخب يخدعني/ اذن الخب او الخباب هو الخداع المراوغ الفتان والنمام الذي يفسد بين الحبيبين اي يتلذذ بين يرى الزوجين الحبيبين في شقاق وخصام ومناوشات كلامية حتى تنتهي بينها الرابطة الزوجية - اللهم اجعل الخير في اعيونهم والشر تحت قدميهم

  • الاسم

    نفس الشئ ينطبق على الجرائد.

  • tindoufi

    ne soyez pas impressionne par monsieur Mark Zuckerberg et les autres entreprenseurs de sillikon et hollywood comme gates jobs et cameron s'il etaient t algeriens il creverais de fain il serait 30 ans apres les annees 80 reparateurs d'imprimantes ou vendeurs de cacawettes a medine jedida oran ou photographe pour les marriages pouri d'oran au lieu d'etre ce quil est plus important a lui seul une seule personne genie electronicien plus important que tous les industriels et promoteurs de tourisme l'industrie de la debauche algerienne et immobiler appartement a 3 milliards reunis cas les peuples nengeriens et france lignorent que le chiffre d'affaire d'un simple reparateur de television des annees 80 de sillikon deppassent de 1000 fois le chiffre daffaires de tous les hotels de luxe d'oran lhotel meridien sofitel ibis ect reunis que elgehele bensellel financent alors quil detruisent l'economie nationale et ne sert a rien pour cette economie et

  • الاسم

    شكرا لكن ليس الى هذا الحد، صحيح أنا درست الفقه وختمت كتاب الله ودرّسته لمدة لكن ليس لحد أن تصفني بالفقيهة ولا المتفيقهة . أنا لا أجرؤ على هذا أبدا لكني فقط أنقل ما جاء على لسان علماء السنة المالكية والأشعرية.

  • الطيب اللونشريسي

    من حفظ الحلاصة الفقهية او الصلاة المشروعة ))))) للشيخ. رمضان فحلة ..هو استادي وهو سوري اللهم ان كان حيا فبلرك في عمره وتفوفي فرحمه )
    من فهم هدين الكتابين وايضا ابن عاشر صار فقيها .. فانت فقيهة...الان.
    بارك الله فيك يازهرة...

  • زهرة

    شكرا جزيلا على المعلومة كنت أظنه مصطلح عامّي ( كلما عرفت حديثا جديدا وحفظته أعتبر أني حصلت على كنز )رغم قرأت صحيح البخاري وموطأ الإمام مالك والخلاصة الفقهية .. ربما هي دراسة الصغر التي لا تجعلنا نركز جيدا ..جزاكم الله خيرا.

  • الطيب اللونشريسي

    هناك حديث للنبي صلى الله عهليه وسلم يقول) ليس منا من خبب زوجة غلى زوجها اوعبدا على سيده ' رواه ابو داوود وغيره
    ومثال دالك انا رجلا ثري.. جاء الى ممرضة وقال لها تزوجني ادهب بك الى الخارج وامتعك وطلفي زوجك.لاجمال لاعمل له وقاعد كالطيلو .(هدا هو التخبيب (_طبعا خلعت زوجها وتزوجت بالثري وفي اخر عمرها سلط الله عليها السرطان...لحقتها دعوة زوجها الاول المسكين فاحدروا الدنيا واياكم والتخبيب فانه الدمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار للبيوت....

  • الاسم

    تخبيب يعني نفاق اعوذ بالله كم اكره هذه صفة ربي يعيفنا وبقي ستر على امة محمد صلى الله عليه وسلم .............وهم

  • الطيب اللونشريسي

    الله يهدينا

  • الزهرة البرية

    لأول مرة أسمع بهذا المصطلح " التخبيب" على كل أحب أبناء إبليس اليه ومن يقربه منه أكثر هو من ينجح في مهمة التفريق بين زوجين.
    لكن أرى أن الذي يحتاج الى نصائح الغير في حياته الخاصة ويطبقها هو قاصر عديم الشخصية . إذا أن حياة الشخص هي نسخة فريدة لا تليق إلا به ولا يصلح أن تطبق عليها حلول قد تنفع مع آخرين.

  • السيدة حلزونة

    طول عمري نسمع عن معنى "مُــخَـبِّــب" ... و هو اللي يفرّق بين الزوجة و زوجها ،سواء بهدف افساد زواجهما من باب الشر الذي في نفسه ،أو بهدف الزواج منها بعد أن يتسبب في طلاقها من زوجها
    المرأة التي تسمح بخراب بيتها بسبب ال BLA BLA لا تلومنَّ الا نفسها،و كما يقول المثل المصري "عقلك في راسك تعرف خلاصك"،ليس العيب في طلب النصيحة على صفحات الشروق مثلا،و لا العيب في المعلّقين لأن كل واحد ينصح من وجهة نظره و من خلال تجارب عاشها هو أو أحد المقرّبين منه،لكن العيب في صاحب المشكلة نفسها،لا يأخذ من النصيحة الا ما يتماشى مع أهواءه و نواياه لأنه طرح ال

  • من تضر إنما تضر نفسها

    زهيرة مجراب!!!! شخصية محيرة للغاية
    كل مواضيعك السابقة كانت أصلا تخبيب في تخبيب
    الحمد لله، بعد العيد صرت مثالا للصحفية النزيهة الدالة على الخير
    نتمنى فقط أن تدوم هذه التوبة

  • الاسم

    Pourquoi elles parlent de leurs vie prive sur le net yastahlou