-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

التدهور البيئي يكلف الجزائر 9.3 مليار دولار سنويا

الشروق أونلاين
  • 1901
  • 0
التدهور البيئي يكلف الجزائر 9.3 مليار دولار سنويا

تحتل الجزائر المرتبة الثانية من حيث الكلفة السنوية للتدهور البيئي في المنطقة العربية بـ 9.3 مليار دولار فيما تقدر القيمة الإجمالية للتدهور هذا عربيا 3ر67 مليار دولار أمريكي حسب دراسة أعدها البنك العالمي بالتعاون مع برنامج المساعدة البيئية التقنية في حوض البحر الأبيض المتوسط.وتوضح الدراسة التي وزعت أمس بالجزائر بمناسبة انعقاد الدورة ال18 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة أن هذه الكلفة السنوية تعادل 4 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي العربي. غير أن هذه الأرقام تعد أرقام تقديرية كون الدراسة لم تستكمل بعد و لم تشمل لحد الآن سوى ستة بلدان عربية هي الجزائر و تونس و المغرب و مصر و سوريا و لبنان و قد بلغت الكلفة السنوية للتدهور البيئي في هذه الدول مجتمعة 35 مليار دولار.

و تحتل مصر المرتبة الأولى من بين هذه البلدان الستة من حيث الكلفة السنوية للتدهور البيئي بٍ 4ر14 مليار دولار أمريكي تليها الجزائر بٍ 3ر9 مليار دولار ثم المغرب بٍ 5ر5 مليار دولار سنويا و تأتي لبنان في المرتبة الأخيرة بٍ 9ر0 مليار دولار.

و قد اهتمت الدراسة بستة أنواع من المشاكل البيئية هي تلوث الهواء داخل المسكن و خارجه النقص في قدرة الوصول إلى المياه و خدمات الصرف الصحي تدهور الأراضي و الحياة الفطرية تدهور المنطقة الساحلية و الإرث الطبيعي إدارة النفايات و انبعاث ثاني أكسيد الكربون. يذكر أن هناك مقياسين آخرين لتقييم نسبة التدهور البيئي وهما مؤشر الاستدامة البيئي الذي يمزج الإرث البيئي و الداء الحالي للأمم و مؤشر الأداء البيئي الذي يقيم الوضع البيئي الحالي و أهلية البلدان في معالجته غير أن النتائج التي يتم التوصل إليها اعتمادا على مؤشر الكلفة السنوية للتدهور البيئي هي الأقل عرضة للانتقاد.

و دعا رئيس الحكومة عبد العزيز بلخادم الدول العربية بمناسبة إشرافه على غفتتاح الدورة الثامنة عشر لمجلس الوزراء العرب إلى “إيجاد أنسب السبل للالتزام بالمعايير البيئية وتوحيد هذه المعايير من أجل تصد أفضل للمخاطر البيئية التي تهدد الأمة العربية”.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن “القطر العربي معرض أكثر من غيره” لأخطر المشاكل البيئية” بحكم تموقعه في أقاليم معظمها صحراوية وضعيفة الغطاء النباتي علاوة على الجفاف وندرة المياه وانجراف التربة وزحف الرمال”. وفي نفس السياق عدد بلخادم ما يتوجب على وزراء البيئة العرب بحثه خلال دورة الجزائر و التحضير الكلي والشامل للدورة ال15 للجنة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة” ومبادرة القمر الصناعي العربي لمراقبة كوكب الأرض مشيرا إلى أنها أحسن وسيلة لمواكبة العصر من حيث التكفل بالبيئة ومشاكلها.

س حمادي:
س بلعمري: samirabelamri@ech-chorouk.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!