-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تنشر توصيات تقرير مشروع الميزانية لسنة 2021:

الترخيص باستيراد السيارات المستعملة.. ومنحة شهرية للمتضررين من كورونا!

إيمان كيموش
  • 21913
  • 17
الترخيص باستيراد السيارات المستعملة.. ومنحة شهرية للمتضررين من كورونا!
أرشيف

تضمنت توصيات تقرير مشروع ميزانيتي التسيير والتجهيز لسنة 2021 التطبيق الفوري للتدابير القانونية المتعلقة باستيراد سيارات أقل من 3 سنوات دون أي تجميد، والإفراج عن دفتر شروط صناعة السيارات والشروع في تطبيقه، وتخصيص منحة شهرية للعائلات المتوسطة والمعوزة المتضررة من وباء كوفيد 19، إضافة إلى مواصلة إجلاء الجزائريين العالقين في الخارج منذ شهر مارس الماضي.

ووفقا لنص تقرير مشروع ميزانيتي التسيير والتجهيز لسنة 2021، المعد من طرف لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، والذي تلقت “الشروق” نسخة عنه، فقد تضمنت التوصيات الإسراع في الإصدار والتطبيق الفوري لدفتر الشروط الخاصة بصناعة السيارات بما يكفل وضع أسس صناعة ميكانيكية حقيقية ومراعاة ضرورة نقل التكنولوجيا الصناعية في المجال وتلبية الطلب المحلي وإحداث مؤسسات قادرة على امتصاص اليد العاملة، والحرص على تطبيق التدابير القانونية المتعلقة باستيراد السيارات السياحية الجديدة والسيارات المستعملة أقل من 3 سنوات.

وتضمنت التوصيات الصادرة مساء السبت، إجراءات أخرى في قطاع الصناعة أيضا على غرار إرساء آلية عليا للرقابة على تنفيذ المشاريع في المجال الصناعي وتقييمها من حيث الجدوى الاقتصادية وتشجيع التنافسية ومواصلة تشجيع الاستثمار، وفي القطاع المنجمي تضمنت تسريع استغلال المناجم عبر وضع خارطة وطنية لجرد الثروة الباطنية وفي مجال الفلاحة التنسيق مع التجارة لضمان تموين السوق بالمواد الضرورية في ظل استمرار الآثار السلبية لكوفيد 19 وفي مجال السكن إسناد تمويل المشاريع لبنوك متخصصة مثل الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط.

كما تنص التوصيات على تفعيل البطاقية الوطنية للسكن، لجعل السكنات الاجتماعية حكرا على مستحقيها، ومراجعة آليات الاستفادة من هذه السكنات، وفي مجال التجارة تشديد الرقابة للوقاية من وباء كورونا ومراقبة صارمة للمنتجات المستوردة، وتعزيز التعاون في المجال الاقتصادي مع دول الخارج بالاستعانة بالسفارات والقنصليات ومكافحة السوق الموازية والأسواق العشوائية، وفي مجال البريد الحد من أزمة السيولة واعتماد الرقمنة وتوسيع الدفع الإلكتروني وتحسين خدمة الأنترنت وتوسيع الرقابة على متعاملي الهاتف النقال.

وفي مجال النقل دعت لجنة المالية لفتح مجال الاستثمار في الطيران، وفي مجال السياحة تعزيز آليات مكافحة كورونا بالفنادق والمطاعم وتطوير الاستثمارات السياحية وعصرنة ورقمنة السياحة وفي مجال الصحة فتح مستشفيات ميدانية متخصصة لمواجهة كوفيد والتخفيف عن المستشفيات العادية ورفع نسبة الاستقبال وتحفيز الأطباء المتواجدين بالخارج على العودة لأرض الوطن، وتسهيل استيراد المواد الصيدلانية، وفي مجال العمل وضع بروتوكول لحماية الموظفين والعمال من كورونا وإيجاد آليات لتمويل صندوق التقاعد وإيجاد التدابير اللازمة لفحص عقود ما قبل التشغيل.

وفيما يخص قطاع الخارجية، تضمنت التوصيات مواصلة نقل الجزائريين العالقين بالخارج ونقل الجثامين إلى أرض الوطن، وفي قطاع الداخلية تمثلت التوصيات في تأسيس منحة شهرية للعائلات المتضررة من كورونا وتشمل العائلات المعوزة والمتوسطة، وفي قطاع المالية حماية الحرفيين والتجار والمؤسسات الذين تأثرت نشاطاتهم بفعل كورونا وتقييم الخسائر الناجمة عن كوفيد 19 وفي مجال الطاقة مواصلة ترشيد النفقات ومرافقة مجمعات سوناطراك وسونالغاز في ظل الخسائر التي تكبدتها وإعداد النصوص التطبيقية الخاصة بقانون المحروقات قريبا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • توفيق

    حاجة الكذب هما الاوليين لي حب يخدم من نهارو يبدا انتوما شديتو الجزائر عندم عام صدمتوها في حيط ربي وكيلكم ايها الفاشلين

  • Mouwatan

    Nos houkam sont les champions du bla bla. Après . près de 60 ans et on a pas encore décollé. Ils sont vieux et leur sang est coagulé, donc statique, mafihach rouh. Le zombie ou fih roh, houma walou.

  • sitahar

    BLA BLA BLA ,MAKAN WALO SAHIHHHH

  • ميلود لزرق

    هذا طبسي مقروط نجيبو بيه عام نورمال

  • مصطفى

    بدون تردد سيارة اوروبية أو يبانية اقل من 10 سنين أو اقل من 100 الف كم جيدة جدا والله اعلم. لماذا الإسراف؟

  • hasssen

    Soyons sérieux, avec quoi il vont acquérir ces véhicules. je parle des devises

  • حسن - غرداية

    يا سلام على الأحلام الوردية.....

  • ملاحظ

    ان شاء الله تطبق علی الارض الواقع، هذا فقط قرار من رٸيس الجمهورية شفاه الله وعفاء واللهم يعيده لارض الوطن سالما معافيا

  • عبد الله سطيف

    دارت بي الارض وانا نقرا في هذي الحزمة المكثفة والمركزة من القرارات، فجأة كل هذه القرارات التي كانت مطمورة تحت الأنقاض، خرجت كخرجة رجل واحد، يا رب وفقهم لتطبيقها عاجلا غير آجل.

  • جزائري

    وهل هناك فتوى تبيح شراء السيارات من الكفار وخاصة فرنسا بما أن 99 % طبعا من الجزائريين سوف يتجهون نحو فرنسا ؟ أم هناك سيارات حلال ؟ أم حين يتعلق الأمر بالسيارات والأدوية والحواسب والطائرات .................... لا فرق بين الحلال والحرام ؟ . فهمونا يا منافقين

  • tadaz tabraz

    هناك جزائريين يظنون أن السيارات الأقل من 3 سنوات في أروبا توزع مجانا أو تباع بأسعار رمزية مما جعلها حديث العام والخاص منذ سنتين والحقيقة غير ذلك حيث أن أرخس سيارة من هذا النوع أي أقل من 3 سنوات سوف تكلف في أحسن الأحوال 300 مليون سنتم ( سعر شرائها لن يقل عن 10 الاف أورو أي 200 مليون سنتم + سعر النقل عبر الباخرة + مختلف الرسوم والجمركة باحتساب الرسم على القيمة المضافة TVA ) . وخلاصة القول أن قرار فتح السوق لهذا النوع من السيارات لا يخدم أحد الا الأثرياء الكبار الذين لا تهمهم الأسعار بقدر ما تهمهم النوعية والمعايير

  • معطي أحمد

    سئمنا من الكلام نريد التطبيق

  • عبد االحميد

    نعم للاستراد نعم لمزيد من الاختناق المرورى نعم نعم يا نعم والله ما رنى فاهم فيها ترن_والله صرنا نخافو نخرج بالسيارات للغمة والتوتر والاختناق والوقت ووووووووووو_افتحوها وخلوها تخلى _ااااار

  • .nass al gorba

    une voiture de moins 10 ans en france mieux qu'une voiture neuve en algerie

  • JAMEL

    أقسم بالله العلي العظيم ما يطبقوه خدام فرنسا كرهنا منكم

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحمد لله لي خبرة عدة عقود اسوق سيارات مستعملة في الخارج. ناذرا ما تحتويه هذه المركبات على خلل وإذا وجد فهو مهمل.

  • يعقوب

    ننتظر التطبيق الفعلي ، وأن. لا تكون قرارات على ورق فقط