-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

التماثيل المسيئة إلى المُثل

عمار يزلي
  • 1906
  • 0
التماثيل المسيئة إلى المُثل

وأنا أتابع فعاليات انطلاق تظاهرة قسنطينة، توقفت عند تمثال العلامة عبد الحميد بن باديس، وتساءلت كأي عاقل في هذا البلد: هل تمثال ابن باديس، تمثيل له أم تمثيل به؟ فوجدت أن ذلك تمثيل بنا جميعا؛ ذلك أنه عندما نصنع تمثالا (صنماً يعني) لرجل علم ودين، فكأننا نزعنا من بين يدي العلاّمة الكبير المصحف ووضعنا بدله الطنبور، وفقاً لرأي قصة يرويها أبو حيان التوحيدي في “الإمتاع والمؤانسة”، ونكون بذلك قد قاربنا نفس منهج عمارة بن يونس وحكومته في التحليل بالقانون لما حُرّم بالشرع، أو كما يقال فلسفياً “تدنيس المقدس” بأن جعلنا للدين وثناً!

هذا الحادث، الذي لا يبتعد كثيرا عن الرسوم المسيئة، سببه الجهل بالدين وبفلسفة الدين الإسلامي ككل من طرف المشرفين على السياسة والثقافة والعلم والأخلاق والتربية والرياضة والتجارة والاقتصاد والفكر والنفط في هذا البلد: رجالُ الدين ومنهم العلامة ابن باديس وغيرهم من العلماء والفقهاء الذين حاربوا البدع والتمائم والأصنام والأزلام والأضرحة والقبور، لغيرتهم على هذا الدين، الذي حاولت فرنسا الاستعمارية أن تدنّسه بكل السبل، حتى وصلت إلى غاية تحويل المساجد إلى إسطبلات وتشجيع الوعدات والزردات على أضرحة أولياء مصطَنعين من أجل الترويج للفاحشة ومعاقرة الخمر في خضمالزيارات المقدسة للأولياءوهناك مئات الحالات والمقالات والكتب الفرنسية التي تتحدث عن هذه الظاهرة باعتراف كتابهم جميعا.. وكان الشيخ البشير الإبراهيمي يسمي هذه المناسباتالدينية المدنسة للدينبـأعراس الشيطان“. نحن اليوم نسير في نفس السياق وكأنآباءنا وأجدادنا الغولوَاهم من سنّوا لنا هذهالسنة غير الحميدة“!

عندما تابعت قضيةتوثين ابن باديسفي هذا الوطن، تذكرت أيضا كلمة قالها الأديب الأيرلندي الساخر جورج برنارد شو لمّا سأله أحد الصحفيين الأمريكان عن تمثال الحرية في أمريكا ورأيه فيه، وكانبرنارد شويكره الأمريكان وأمريكا، فأجاب بكل سخرية وحذق: “أنتم مثلنا في بريطانيا تقيمون التماثيل لموتاكم“. وهذه هي الحال عندنا؛ أردنا أن نقتل ابن باديس مرتين، مرة واحدة: أن اخترنا إحياء يوم العلم بمناسبة وفاته، ثم بـأن وضعنا له وللعلم تمثالا يفيد القتل والموت بعد وفاته، ولا حول ولا قوة إلا بالله!

نمتُ على هذا الصدى لأجد نفسي أمام مخلوق بقرنين وذنب مشقوق وقد أفهمني أنهأبو مُرّةالشيطان كبير الفجّار! قال لي وأنا أهمّ بصناعة تمثال للإمام ابن تيمية  رحمه الله بمناسبة احتفال ديني قريب. قال لي الشيطان: ارسمه على أجمل صورة وأنا أضمن لك الجنة! قلت له: وهل ضمنتها لنفسك حتى تضمنها لغيرك؟ قال لي: لقد ضمنها لي صاحبكم بن يونس. قلت له: ومن ضمنها لبن يونس؟ قال لي: سعيد سعدي!

 

وأفيق وأنا أقرأفاسألوا كبيرهم إن كانوا ينطقون“!  

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • الورثلاني

    ما دخل سعيدسعدي في الموضوع?اخطات فسامحك الله.انك استسلمت لاغراءات الديماغوجيةطمعافي ان يكون لخاتمةمقالك وقع على الدهماءلما يثيره ذكر اسم هذا المثقف والسياسي في وعي و لاوعي"الغاشي".لقد جانبت الصواب و رحت تخوض في امور الفتوى و تحريم التمثيل و التصوير و القرءان نفسه يروي لنا ان الجن صنع تماثيل للنبي سليمان قصد الزينة و لم يحرم الا الرجس من الاوثان اي التماثيل المعبودة. ليتك اشرت الى اخطر مافي الامر و هو عار استيراد تمثال عوض فتح مناقصة وطنية لنحاتينا لو كنتم تعقلون.
    سعيد سعدي لا يقبل مثل هذا العار

  • وادي العثمانية

    يا سي عمار يزلي ، أنت تكتب مقالاتك بالمنامات ، فلماذا لا تنزع عنك تلك "الكاسكيطة" و تعوضها بالكوفيرطة .

  • بدون اسم

    لعل هذا المقال من أفضل ما قرأت لك، بل معذرة أستاذي إن قلت إنه الوحيد الذي رأيت فيه فائدة من بين ما قرأت لك وما أقل ما قرأت لك.
    اليوم أزف لك تحية ملؤها لتقدير والاحترام والشكر والامتنان.
    ما أظن أن تمثال ابن تيميّة الجميل سيمحو الصورة البشعة التي رسمتها له الطرقية والشيعة في أذهان الناس، ولكن لن يضره ذلك مادام أمثالك يترحمون عليه وهو في دار الجزاء.

  • ع.مجيدي

    زوبعةفي فنجان مثلهامثل تقنين تجارةالخمروالغازالصخري.ألايوجد تمثال للأميربالعاصمةووهران ومعسكر ومثله للشهيدزبانةفي مدينةزبانة(ولايةمعسكر)وحتى قسنطينةعاصمة الثقافةالعربيةفاين هي الثقافة؟أهي الغناءوالرقص فأين نحن من الثقافةتطالعناالأخبار في مختلف وسائل الاتصال عن اقامةحفلات ساهرةللغناء ولم نقرأ أو نسمع عن محاضرةعلميةرأوا فقط نزع تمثال ابن باديس لماذا لاينزعون والشطيح والرديح أهو حلال وتمثال ابن باديس حرام؟وهل نحتفل بموت عالم؟لماذا لا نحتفل بتاريخ ميلاده.بل نحتفل بوفاته لوأد الثقافة لا إحيائها

  • بدون اسم

    لو فكرنا قليلا لوجدنا ان حكاية التمثال ماهي الا زوبعة في فنجان ومن يتحججون بالدين فهمهم للدين لايزال قاصرا فالاهرمات ماثلة منذ قرون والهدف هو الاعتبار

  • قاسم

    هايلة هايلة هايلة هايلة كما قال سي بوبقرة الله يرحمو

  • محمد الرصفة

    قال تعالى :" فاسألوهم إن كانوا ينطقون "