-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قيمة الدولار الواحد فاقت 90 دينارا وتجار الشنطة في قفص الاتهام

التهاب مفاجئ لسعر الدولار وانهيار الأورو في البنوك

الشروق أونلاين
  • 33694
  • 3
التهاب مفاجئ لسعر الدولار وانهيار الأورو في البنوك

قفز سعر بيع الدولار في السوق السوداء من 86 للدولار الواحد إلى91 دينار، حيث أن 100 دولار تساوي 9100 دينار، بعد أن كانت 100 دولار تساوي 8300 في نوفمبر الفارط، فيما كانت تساوي 8500 دينار، وارتفع سعر الدولار الواحد في بداية الأسبوع الماضي إلى 90 دينارا ثم قفز مباشرة إلى91 دينار جزائري، وتسبب ارتفاع سعر الدولار في تقارب الفرق بين سعر الدولار والأورو في البنوك وفي السوق السوداء حسب ما عاينته ” الشروق ” .

  • وحسب جدول أسعار صرف العملات في البنوك الذي حدده بنك الجزائر ليوم الغد الأحد 14 فيفري 2010 والذي تحصلت “الشروق” على نسخة منه فإن سعر بيع 1 دولار أمريكي في البنوك يساوي 76 دينارا جزائريا، في حين بالسوق السوداء فإن 1 دولار يساوي91 دينارا، أي أن الفرق بين سعر الدولار  في  السوق  السوداء  وسعره  في  البنوك  الجزائرية  يساوي  14  دينارا .

    غير  أن  الجزائريين  يضطرون  للشراء  من  السوق  السوداء  لأن  البنوك  الجزائرية  لا  تبيع  العملة  الصعبة  للمواطنين  دون  مبرر  قانوني،  بل  تبيع فقط  للمستوردين  والمسافرين،  أما  المواطنون  فتشتري  منهم  فقط .

    أما سعر بيع الأورو الواحد الذي كان يقدر بـ126.5 دينار في ديسمبر الفارط فقد تراجع إلى .102.5 دينار، حيث أن 100 أورو تساوي 10250 دينار في السوق السوداء، غير أنه انخفض مقارنة بشهر نوفمبر وأكتوبر الماضيين حيث كانت 100 أورو في السوق السوداء تباع في السوق السوداء  بـ  12650،  أي  أن  1  أورو  كان  يساوي  126  دينار  جزائري .

     أما في البنوك الجزائرية فإن سعر بيع الأورو حسب ما حدده بنك الجزائر ليوم الغد الأحد فإن 1 أورو يساوي 105.5 دينار جزائري في البنوك، أي أن الفرق بين سعر الاورو في السوق السوداء وسعر الأورو في البنوك تقلص إلى 25 دينارا فقط.

    وتقلص الفرق بين سعري الأورو والدولار في البنوك إلى 28.8 دينار، بعد أن كان في ديسمبر الفارط يساوي أكثر من 30 دينارا، كما تقلص الفرق بين سعري بيع الدولار والأورو في السوق السوداء إلى 11.5 دينارا بعد أن كان منذ 15 يوما فقط 30 دينارا.

    وتسبب ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء في تراجع عدد الجزائريين الذين يبيعون الدولار لتجار السوق السوداء، وبالمقابل ارتفع عدد المواطنين الذين يقبلون على شرائه احتياطا من استمراره في الارتفاع أكثر خلال الأيام المقبلة، ونتج عن ذلك ارتفاع الطلب على الدولار في السوق  السوداء،  وقلة  العرض  لدى  تجار  العملة  الصعبة  في  السوق  السوداء  بسبب  ندرة  الدولار .

    ويأتي ارتفاع سعر بيع الدولار في السوق السوداء بالجزائر في وقت تراجعت فيه قيمة الأورو أمام الدولار في البورصة العالمية، حيث كانت 100 أورو في البورصة العالمية تساوي 147 دولار منذ أسبوعين فقط، أما الآن فقد أصبحت 100 أورو تساوي 136 دولار، أي أن الأورو انخفض أكثر  مقارنة  بالدولار،  في  وقت  ارتفع  فيه  سعر  بيع  الدولار  مقارنة  بالأورو،  مما  أدى  إلى  انهيار  سعر  الأورو  في  البنوك  الجزائرية .

    وأرجع مختصون في البنوك تحدثت إليهم “الشروق” ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء وانهيار سعر الأورو في البنوك إلى سببين أساسيين الأول هو انخفاض سعر الأورو مقارنة بالدولار في السوق الدولية، مما انعكس على صرف العملة الصعبة في الجزائر، السبب الثاني وهو الأهم يعود إلى تضاعف نشاط “تجار الشنطة” الذي تسبب في ارتفاع الطلب على الدولار في السوق الموازية مما ضاعف من قيمته، حيث انتهز “مستوردو الشنطة” فرصة ارتفاع سعر المواد الغذائية في السوق الوطنية لمضاعفة وارداتهم قصد رفع هوامش أرباحهم.

  •  

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • barhim

    abka rir dinar 0.0 mayswa wallo blad wallo

  • chemsou de frankfurt

    rien ne tien la route en Algerie,mlaheuresement.

  • mourad oran

    12 fevrier 2010

    au marche noire
    1 EURO = 125 Daz
    1 USD = 91 Daz