-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

التيار السلفي الجزائري.. أربعة عقود من التكفير والتفسيق والتبديع

التيار السلفي الجزائري.. أربعة عقود من التكفير والتفسيق والتبديع
ح.م

منذ ما يزيد عن أربعة عقود مضت، ومنذ عودة الجامعيين الذين التحقوا بجامعات المشرق العربي الدينية الحنبلية المتشددة، وتخرَّجوا منها سنة 1400هـ 1980م، وجاؤوا يحملون معهم (موسوعة الفتاوى الكبرى لابن تيمية الحراني الحنبلي) والتيار السلفي يعيث في الأمة الجزائرية تفتينا وتفتيتا وتفكيكا وتبديعا وتفسيقا وتكفيرا وتسفيها ونقدا وجلدا للماضي وللحاضر.. وتمزيقا لوحدة الأمة وضربا لأخوّتها ووشائجها الروحية والدينية والوجدانية، وذلك عبر خطاباتهم وفتاويهم وآرائهم المتشددة والمتعصّبة والغريبة والشاذة، والبعيدة عن روح الإسلام، وعن منهج القرآن، وسيرة الرسول عليه الصلاة والسلام.

ومنذ ذلك الوقت وهم يشككون هذه الأمة -عبر خطاباتهم- في علمائها وفقهائها وأئمتها ودعاتها ومثقفيها ونخبها الجزائرية الأصيلة، وفي ماضيها الديني والجهادي والحضاري المجيد.. معتقدين أنها أمة سهلة السقوط، وأنها أمة طيعة هينة الانقياد، وأنها أمة ضعيفة الحجة والمقاومة أمام الخطاب الذي يخلب الألباب، والذي ظاهره الكتاب والسنة واقتفاء عمل السلف الصالح من الأمة، وباطنه خدمة الأجهزة الأمنية المعادية، لتفكيك عرى الأمة والدولة الجزائرية، التي باتت مفضوحة من واقع الاحتراب الجدلي عبر منابر الفكر والدين.. وغيره، لأنه خرج من تلك الدائرة المعرفية والدينية، وانداح في خانة الخيانة العظمى لدين ولتاريخ ولماضي ولحاضر ولمستقبل الأمة الجزائرية.

ولمحاسن الأقدار، فقد تصدى لتلك الهجمة المتشددة الرجالُ الأطهار من البقية الباقية من أهل العلم من جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وغيرهم من العلماء، وفي سبيل ذلك فقد خصصت صحف تلك المرحلة (الشعب، النصر، الجمهورية) صفحة دينية أسبوعية للرد على تلك الشبهات التي كان يثيرها أولئك بخطاباتهم الموتورة، وقد خصصت جريدة النصر يومها صفحة دينية تحت عنوان (السنة والبدعة) للكاتب والأستاذ الدكتور الداعية الشيخ (حسن رمضان فحلة الحموي السوري 1940- حي 2019م) الأستاذ بمعهد تكوين الأئمة بسيدي عقبة ببسكرة، وكانت له صفحة أسبوعية يذود فيها عن حياض السنة، ويبين مفهوم السنة والبدعة، وتلاحقت الأقلام من بعده عبر صحف (العقيدة والنور والبيان والسلام والمساء..)، وتوافد العلماء للعمل في جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة بعد تدشينها في عهد الرئيس الراحل (الشاذلي بن جديد. ت 2012م) شهر أكتوبر سنة 1984م، وظهر الشيخ (محمد الغزالي 1917-1996م) وفريقه من المشايخ الأزهريين ممن تصدوا لرعونة وسطحية الخطاب السلفي المتعصب، وقد لاقى الشيخ محمد الغزالي يومها العنت الكبير من أزلام ذلك التيار ولاسيما الطلبة المتعصبين الذين آل أمرُهم لاحقا، إما إلى العصيان والثورة في الجبال في العشرية الحمراء مع الجماعات المسلحة 1990-2004م، نظرا لأفكارهم المتطرفة، أو للارتماء في أحضان أجهزة الأمن والمخابرات العالمية التي جعلت منهم وقود الحرب الأفغانية سنوات 1989-1999م، أو كأعوان وخدمة للأجهزة الداخلية التي استغلّتهم لتعكير المشهد الديني الجزائري السليم، وشغْله بنفسه في المعارك الجانبية حتى لا يتسنى له مقارعة مفاسد وضلالات وكبائر وجرائم النظام الفاسد.

وقد تصدى لهم العلماء والفقهاء والدعاة والكتاب والمثقفون مستخدمين كافة الوسائل والوسائط لفضح حقيقتهم الكيدية التي موَّهوها بغطاء الكتاب والسنة واتباع السلف الصالح من الأمة. وفي سبيل ذلك فقد كتب الشيخ محمد الغزالي أكثر من عشرين كتابا للرد عليهم، وتبيّن خطلهم وسوء فهم وتجنيهم على الدين، كما كتب وألف الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي ويوسف القرضاوي وطه جابر العلواني وعمر عبيد حسنة وأحمد الريسوني وعبد السلام ياسين… وغيرُهم الكثير في مشارق الأرض ومغاربها، يفندون بالأدلة مزاعمهم وباطلهم وتشددهم وتعصبهم وسوء فهمهم للدين، حتى غدا أمرهم مكشوفا ومفضوحا في ثنايا الكتب والمؤلفات، بالأدلة الشرعية والنقلية والعقلية أيضا، إذ ما ترك العلماء من دليل قرآني أو نبوي أو راشدي أو تابعي من القرون الخيرية الأولى ولا فهم سويّ لجيل العلماء المدققين والمحققين من سلف وخلف وعدول هذه الأمة، إلاّ وساقوه لعلهم يرعوون ويعودون نحو الرأي الجامع، لأن القاعدة تفيد (لا يُنكر المختلَف فيه، إنما يُنكر الاختلافُ في المتفق فيه)، ومع كل ذلك فقد ظلوا في غيِّهم سادرين، وفي عنادهم وتنطعهم ماضين، حتى غدا بهم الشطط إلى تكفير ما عداهم، وهو عينُ الإثم الذي وقع فيه غلاة الخوارج..

ولما طورد هذا الفكرُ الضال والمنحرف وهُزم علميا ودعويا وواقعيا في العالم، لم يجد له من أرض يتحرّك فيها ومعقل يتحصّن فيه سوى أرض الجزائر، التي أرادها الأعداء أن تكون مخبرا يجربون فيه نظرياتهم الهدامة، التي عمل مروجوها على تفكيك وحدة الأمة الجزائرية، وذلك بضرب مساجدها وأئمتها وروادها، فلا يجدون رخصة شاذة، أو رأيا غريبا، أو قولا مرجوحا، أو دليلا ضعيفا أو متروكا إلاّ واجتهدوا يقوُّونه ويعضدونه ليخالفوا وليشاقُّوا ما عليه مذهب الأمة الجزائرية، وذلك عبر جحافل وقوافل  الشباب السلفي المندفع والأبله، والذي لا يفكر أبد في منافع عقله، والذي يدمن الاتِّباع والتقليد الأعمى، ذلك الشباب الذي فقد إنسانيته وآدميته وكرامته بالعبودية للأموات، وبفقده لميزته الحقيقية عن بقية المخلوقات وهي العقل، ذلك الشباب الحالم بالخلافة وبهارون الرشيد وببغداد وبحي الكرخ، وجؤار الإمام أحمد بن حنبل في وجه الخليفة المتوكل عن قصة خلق القرآن.. وغيرها من أحلام اليقظة المرضية.. ذلك الشباب الذي كان يصر على معاندة الأئمة والتشكيك في علمهم وقدرتهم على فهم الدين، ويندفع في إطلاق أبشع الأوصاف في حق أئمة الأمة وفقهائها وينعتهم بـ: الضالين والمبتدعين والفاسقين والمشركين.. وغيرها من النعوت الجاهزة.. وصارت جلسة الاستراحة، والنهي عن دعاء القنوت، وعدم رفع الأيدي في الدعاء، وترك صدق الله العظيم، ومسح الوجه بعد الدعاء، ولبس القميص، وإرخاء اللحية وتخضيبها، والإفطار قبل المغرب والسحور بعد صلاة الصبح… وغيرها من المسائل السنية الخلافية الدليل.. هي كل عدّتهم في عالم الاحتراب المسجدي.

إلى أن ظهرت فينا آخر خرجات مرجعيتهم الكبرى في الجزائر (فركوس)، الذي تربى وترعرع هو وأتباعه في محاضن ومنافع ومخططات أجهزة المخابرات، التي عكرت صفو المشهد الديني في الجزائر باللافتات الإشهارية بـ(السلفية الجهادية، السلفية الحركية، السلفية العلمية، السلفية التكفيرية، السلفية المعتدِلة..).. وهم صنوُ (السلفية السرورية، والجامية، والريمية، والهلالية، والمدخلية، والألبانية، والحلبية الأثرية..).. وهي كلها تسمياتٌ مخابراتية لا غير.

ذلك المرجع الذي عميت عيناه وانطمست بصيرته على محاسن وروائع هذه الأمة الجزائرية المسلمة الجريحة، وران على قلبه الضلال التجسيمي التشبيهي الراكد القدري، ومحا على خاطره التعصُّبُ القاتل، وقتل ضميرَه حسناتُ وروائعُ النظام الفاسد.. وحاد بعلمه وثاقب نظره السلفي عن كل ما كان يفعله جلاوزة العهد البوتفليقي في الأمة الجزائرية المقهورة من موبقات وآثام وجرائم.. وعوض أن يتوجه إلى النظام الفاسد ويقاومه ويقول كلمة حق في حق تلك الأمة المقهورة التي خرج من صلبها، ويحمل هويتها وبطاقة انتمائها ونسبها.. نجده يرتكب موبقته الكبرى -التي يجب أن يتوب إلى الله منها- ويتجه إلى هذه الأمة الجريحة والمثخنة بالنصال والدماء، والتي مازالت لم تنكأ جراحاتها، بخطابه السلفي الأبتر، والبعيد جدا عن صريح الشرع، والمجافي مجافاة كلية عن صحيح وظاهر الكتاب والسنة التي يدَّعي نسبتَه إليها، ليقول لها بكل طوباوية وتيه وانفصال عن مجريات حياتها وواقعها المرير، (طاعة السلطان واجبة)، والسلطان هنا –حسب فهمه القاصر للخلافة وللخليفة- هو الرئيس المخلوع شعبيا وجماهيريا بفعل الحَراك التكريمي العزيز، وليقول لها: (بحرمة الخروج على الحاكم ما لم يبد منه كفرٌ بواح)، ونسي –المفصول عن واقعه- أن كل مشاكل الأمة الجزائرية من تيه وضلال وضياع ومسخ وتشويه واستغراب وفرْنسة وخروج عن الملة، وفقر وفاقة وجوع وحرمان واحتقار وإذلال وعبودية وقهر وانسداد أفق وضياع أمل.. وغيرها، إنما كانت بفضل فتوحات النظام الذي ما فتئ وأتباعُه يسبحون بحمده ويهللون، وأي جرم أعظم من هذه الموبقات التي أثخنها النظامُ الفاسد في الأمة الجزائرية طيلة ثلاثة عقود.. ونسي أن تعريف الخلافة عند من كتب في السياسة الشرعية (أبو يعلى الفرا الحنبلي، الماوردي الشافعي، السمرقندي الحنفي، ابن تيمية الحنبلي..) من أنها نيابة عن الأمة وحراسة للدنيا والدين. فأي نيابة كان يمثلها النظامُ الفاسد؟ وأي حراسة للدنيا والدين كان يمثلها ذاك النظام الاستبدادي؟

وفحوى خطابه الذي خلص إليه بعد طول فهم للدين، من أن هذه مجرد أمة ضالة مبتدعة لا علاقة لها بالدين الصحيح، فهي ليست من ملة الإسلام، غير هو وجماعته الضالة، التي شوّهت الإسلام، وقدمته على أنه دينٌ عنصري متعصب متشدد، منغلق على فُتات البله والمغفلين من معتوهي التيار السلفي المأجورين للدوائر الأجنبية الخارجية المتربصة بهذا الوطن العزيز.

والمهم هنا أن نتوجّه إلى أولي الأمر لنقول لهم: أما آن الأوان ليتراجع هؤلاء المارقون عن إمامة الأمة؟ وأما آن الأوان لتغلِقوا أفواههم العامرة بالضلالات؟ وأما آن الأوان لتعيدوا المنابر والمحاريب لأصحابها الحقيقيين؟ أما آن الأوان لتُطمئنوا هذه الأمة وتصلحوا لها أمرَ دينها الذي هو عصمة أمرها والذي عاثت به أيادي المفسدين السلفيين مدة أربعة عقود؟

ماذا تنتظرون؟ وقد أخرج زعيمهم (فركوس) وأتباعه –بجهلهم وصلفهم- الأمة الجزائرية من ملة الإسلام؟ إلاّ تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير.. اللهم اشهد أني بلغت.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
34
  • Niel

    يتكلم في الدين و لم يستدل لا بآية و لا حديث. يتكلم فيمن هم أدرى بالكتاب و السنة. تأكلون بالكذب.

  • amine

    السلام عليكم
    أقول ان هذه الدعوة منصورة بإذن الله لانها دعوة الحق ، قائمة على الكتاب والسنة وبفهم السلف الصالح.
    "الشيخ محمد علي فركوس حفظه الله ورعاه "
    "الشيخ محمد علي فركوس حفظه الله ورعاه "
    "الشيخ محمد علي فركوس حفظه الله ورعاه "

    اتقي الله فقد ظلمت العلماء الربانيين ظلما كبيرا..حسبي الله ونعم الوكيل .

  • هبور عبد السلام

    السؤال :

    هذه مستمعة من الرياض لها مجموعة من الأسئلة تقول في السؤال الأول: أسمع عن السلف، من هم السلف يا فضيلة الشيخ؟

    الجواب:

    الشيخ: السلف معناه المتقدمون، فكل متقدم على غيره فهو سلف له، ولكن إذا أطلق لفظ السلف فالمراد به القرون الثلاثة المفضلة: الصحابة، والتابعون، وتابعوهم، هؤلاء هم السلف الصالح، ومن كان بعدهم وسار على منهاجهم فإنه مثلهم على طريقة السلف، وإن كان متأخراً عنهم في الزمن؛ لأن السلفية تطلق على المنهاج الذي سلكه السلف الصالح رضي الله عنهم، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: «إن أمتي ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة ،كلها في النار إلا واحدة، وهي الجماعة».

  • هبور عبد السلام

    قال الشيخ محمد الصالح بن عثيمين – رحمه الله - : السلفيَّة هي اتباع منهج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ؛ لأنهم سلفنا تقدموا علينا ، فاتِّباعهم هو السلفيَّة ، وأما اتِّخاذ السلفيَّة كمنهج خاص ينفرد به الإنسان ويضلل من خالفه من المسلمين ولو كانوا على حقٍّ : فلا شكَّ أن هذا خلاف السلفيَّة ، فالسلف كلهم يدْعون إلى الإسلام والالتئام حول سنَّة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا يضلِّلون مَن خالفهم عن تأويل ، اللهم إلا في العقائد ، فإنهم يرون من خالفهم فيها فهو ضال . لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه ولو كان الحق معه ، واتَّخذها بعضهم منهجاً حزبيّاً كمنهج الأحزاب الأخرى

  • جزائرية حرة

    سيدي الفاضل انت تحدث مجتمعا ميؤوس من أمره ... مجتمع اصبح فاقدا للهوية و المرجعية .. النظام أراد محاربة الفكر الإخواني بدعم السلفية ...و النتيجة هي كما تراها انتشار هذا الفكر الدخيل المتعفن الذي تحاربه و تضيق عليه كل الدول الإسلامية ما عدا منابع الإرهاب و الدواعش كليبيا ...و تحتضنه الجزائر ....

  • Djilali boumediene

    والله السلفيون هم أكبر خطر يهدد الجزائر والمسلمين عامة.ماهم الا بيادق بيك امريكا وال سلول والصهاينة يحركونهم كيف شاؤو

  • صديق

    سبحان الله وبحمده . يكفي في الرد على شبهتك الواهية . تعليق واحد من بين هذه التعليقات .

  • Azmi

    القافلة تسير والكلاب تنبح
    #الجزائر سلفية
    الشيخ محمد علي فركوس حفظه الله جوهرة افريقيا و مفتي المغرب العربي و تاج رؤوسنا
    موتو بغيضكم

  • رشيد

    اتق الله يا صاحب المقال... وتراجع عما خطت يداك... فقد ظلمت العلماء الربانيين ظلما كبيرا..

  • شريخي إسلام موسى

    #الجزائر_سلفية

  • ام مروة

    اتقي الله ماذا بلغت اقرا جيدا ?

    لايجتمع الناس إلا بالعقيدة الصحيحة
    العلامة صالح الفوزان حفظه الله

    السنة عظيم شأنها قليل اهلها كثيرا أعدائها فطوبى للثابتين عليها المتمسكين بها
    تهدرو ولا تقعدوا نحن على الدرب سائرو وللاثار مقتفون متبعون

  • عبد الحكيم

    لقد ضهر في هذا الزمان كثير من الروسية من من يطعن في المنهج السلفي وهو به جاهل, ما هذا الحقد على ما هذا الغل الذي في قلبك اتجاه منهج السلف الصالح وانت به جااااااااااااااهههههههههلللللللللل

  • aboubakr

    يقول #الشيخ_العربي_التبسي رحمه الله
    «وهذه الطائفة السلفية التي تعد نفسها سعيدة بالنسبة إلى السلف، وأرجو أن تكون ممن عناهم حديث مسلم «لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين يوم القيامة» الحديث، قد وفقوا إلى تقليد السلف في إنكار الزيادة في الدين، وإنكار ما أحدثه المحدثون وما اخترعه المبطلون ويَروْن أنه لا أسوة إلَّا برسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم أو من أمرنا بالائتساء به فلمَّا شاركوا السلف وتابعوهم في هذه المزية الإسلامية نَسبُوا أنفسهم إليهم، ولم يَدَعِّ أحدٌ منهم أنه يدانيهم فيما خصَّهم الله به من الهداية التي لا مطمع فيها لسواهم»

  • عصام

    هذا و الله بهتان عظيم ، و إفبك مبين ، الدعوة السلفية يا هذا دعوة مباركة طيبة قوامها القرآن و السنة بفهم سلف أمة و هي دعوة إعتدال و وسطية ، دعوة إلى ما كان عليه النبي صلى الله عليه و سلم و صحابته رضوان الله عليهم الذين قال فيهم عليه الصلاة و السلام :((خير الناس قرني ثم الذين ثم الذين يلونهم)) ،دعوة إلى إفراد الله بالعبادة و إتباع السنة و نبذ الشرك و محدثات الأمور و الإستقامة على دين الله و طلب العلم و التفقه في الدين و حقن دماء المسلمين و ....و.....

  • مناد اعمر

    ههههههه ضربات الشيخ محمد علي فركوس حفظه الله ورعاه اوجعتكم يا .......

  • عبد الله السلفي

    يا أخي لعلك لم تعرف السلفية و لم تفهمها وهؤلاء الذين تتكلم عليهم هم الخوارج ليسوا سلفين ولا ينتمون إلو متى اخرج الشيخ فركوس الجزائرين من الإسلام هذا كذب و سوف تسأل عن هذا أمام الله هذا حقد منك على السلفية التي لا تهتم لدنيا التي أنت حريص على الدفاع عنها السلفية دعوة تعتنى بكل ما يرضي الله عز وجل و كل قول لعالم من علمائنا إلا و له دليل من حديث و فهم للصحابة و التابعين لا كما قال الغزالي و لا البوطي غفر الله لك و لهم على هذا المقال الذي لم ترد به وجه الله نحن لا نرضي غير الله و الله على ما نقول شهيد لا تتكلم في الدعوة الوحيدة التي تقوم على الكتاب و السنة بجهل هذه دعوة علم لا يتكلم فيها إلا بعلم

  • أبو سناء آل عزيز

    ياو تحيا الشيخ فركوس

  • محمد أبو عبد الله

    ان هذه الدعوة منصورة بإذن الله لانها دعوة الحق ، قائمة على الكتاب والسنة وبفهم السلف الصالح ، الشيوخ الذين استدليت بهم لتقوية حجتك، مردود عليهم

  • نسيم المعوشي

    كلامك يا استاذ لا ينفك عن ايهام ومغالطة بل هي المغالطة و الحشو تغالط به على الاتباع والسذج ومن لم يرزق حظا من العلم او من تربى في محاضنكم يتعصب للشيوخ ولم يعرف الدليل فكيف له التفريق بين الحق والباطل لكن تلبيسكم ومغالطاتكم لا تنطلي على جميع هذه الامة المرحومة فلا يزال فيها اولي بقية من اهل العلم ينهون عن الفساد و ويقيمون لهذه الدعوة السلفية الأعلام الفارقة والبراهين الساطعة ويردون عنها الأراجيف والشناعات بالعلم والعدل ولله الحمد فهذا المكر المكشوف في الحقيقة ما هو الا سعي خائب في ذيل قافلة متعثرة كسابقاتها من القوافل والله الهادي الى نافع القول وصالح العمل

  • أبو عبد الرحمن

    مؤكد أنك لا تدري منهج جمعية العلماء المسلمين في عصر ابن باديس والبشير الإبراهيمي والعربي التبسي والطيب العقبي وغيرهم من العلماء السلفيين ولذلك رحت تخبط خبط عشواء بلا دراية ولا تمحيص لهذا المنهج في الجزائر عبر التاريخ.

  • لكبير نبيل

    إذا كنت تجهل تاريخ بلادك واسلافك فأقول لك أننا تعلمنا السلفية من الشيخ العلامة المجدد الذي لا يختلف في علمه كل الجزائريين .فهي ليست دخيلة علينا بل الآخوانجية هي الدخيلة وقبلها الصوفية... وكتب الشيخ موجودة لمن أراد الحق

  • طاهر لمويس Taher LEMMOUIS

    بعدما قرأت مقالك المشحون بالبغض و الحقد و الكره تجاه السلفيين، و أنت الذي يصِفُهم بهاته الأوصاف و أنت الذي سبقهم إليها و هم بعيدون كل البعد عن هذا.
    أولست جزائرياً حتى تتكلم هكذا عنهم، خاصة بعد مابان الفرق بينهم و بين الخوارج المارقين من الدين التكفيريين؟؟
    ألم ترى الفرق؟ أم أنك تتغابى و تتجاهل على أنهم سواء، ياهذا #تعلّمْ_قبل_أن_تتكلّمْ
    منهج أهل السنة والجماعة ليسوا إلاّ حملة الكتاب و السنة بهم سلف الأمة، و ارجع إلى كلام مؤسسي جمعية العلماء المسلمين تجدهم كلهم سلفيين و كتبهم تتحدث عن السلف و الخلف.
    أمّا شيخنا الفركوس فهو تاجٌ على رؤوسنا و هو عالمنا و نجلّه و نحترمه و نوقره.

  • هاني

    ما هي السلفية؟ قبل الدخول والجدال في أي موضوع يخص التيار السلفي أو الوهابي كما يحب البعض أن يصفوه. عموما هذا تعريف بسيط السلفية حسب علمي المتواضع. السلفية هي اتباع وأخذ الدين على طريقة السلف الصالح من الصحابة الكرام والتابعين خلال الثلاث القرون المفضلة التي تلت بعثة النبي صلى الله عليه وسلم. والسلفية ليست حزب كحزب الإخوان مثلا.يحبون في الله ويبغضون في الله. هل هناك شئ مريب ؟! من هو التابعي احمد بن حنبل رحمه الله: هو فقيه ومحدث وأحد الائمة الاربعة في مذهب السنة والجماعة ونسب له المذهب الحنبلي. اشتهر بحسن خلقه وصبره وبعلمه الغزير.من هو ابن تيمية:هو فقيه ومحدث ومفسر مسلم مجتهد.عرف بعلمه الغزير

  • زكرياء بشير بلمهدي

    والله إن صاحب هذا المقال يخلط خلطا عجيبا ...

  • سيف الدين مرواني

    حفظ الله الشيخ فركوس
    قبل ان تتكلم على السلفية اعلم انها
    منهج الامام مالك و الشافعي و الامام احمد
    ..

  • نسيم

    كلامك يا استاذ لا ينفك عن ايهام ومغالطة بل هي المغالطة و الحشو تغالط به على الاتباع والسذج ومن لم يرزق حظا من العلم او من تربى في محاضنكم يتعصب للشيوخ ولم يعرف الدليل فكيف له التفريق بين الحق والباطل لكن تلبيسكم ومغالطاتكم لا تنطلي على جميع هذه الامة المرحومة فلا يزال فيها اولي بقية من اهل العلم ينهون عن الفساد ويقيمون لهذه الدعوة السلفية الأعلام الفارقة والبراهين الساطعة ويردون عنها الأراجيف والشناعات بالعلم والعدل ولله الحمد فهذا المكر المكشوف في الحقيقة ما هو الا سعي خائب في ذيل قافلة متعثرة كسابقاتها من القوافل والله الهادي الى صالح القول ونافع العمل امين

  • يوسف بن عودة

    يا كاتب المقال لك في غيرك عبرة أنظر لمحمد عيسى و 55 عالم وعالمة زعموا كلهم ذهبوا وبقي الحبر العلامة مفتي الغرب الفهامة شيخنا وتاج رؤوسنا الشيخ فركوس سلمه الله من أمثالك ونقولك لك ليس هذا عشك فادرجي مثلك كمثل من بال في بئر زمزم حتى يعرفه الناس حفظ الله الجزائر وشعبها وجيشها وسلفيتها ونسأله تعالى أن يعاملكم بعدله

  • احمد محمد عبدالله

    الدعوة السلفية أطهر وأشرف دعوة على وجه الأرض دعوة إلى كتاب الله وسنة رسوله عكس دعوات الإخوان المفلسين وغيرهم الذين يدعون إلى الفوضى الخلاقة... حافظوا على بلدكم أكثر الناس شرفا ووطنية من السلفيون كثرهم الله..

  • كبور عبدالرحمن

    ستبقى الدعوة السلفية دائما وابدا لست اول من طعن في السلفية وشيوخها ولن تكون الاخير.. لكن هي متواصلة ومحافظة على اسس هذا الدين والعقيدة الصحيحة باذن الله

  • Anes

    الشيخ فركوس عالم جليل من علماء أهل السنة والجماعة نسأل الله ان يحفظه وان ينفع المسلمين بعلمه
    #الجزائر_سلفية

  • محمد

    مازلتم تكذبون على الشيخ فركوس حفظه الله تعالى ،هيهات المنجل ينتظر مقري ،واردوغان المزعوم نتاعكم غول،وأبو جرة، وغيرهم المعروفون ،وتطهر بإذن الله المساجد،الجمعية، والكشافة وقطاع التعليم والجامعات،وكذلك الإعلام من الإخوان للمفلسين الذين هم كالحربة يتحالفون مع الصوفية،الشيعة ،الزواف،وحتى التشهير للماسونية (طريقتكم أصبحت مكشوفة ،الحراك كشف قطيعكم في جميع القطاعات )

  • ابن باديس

    ههههه راك تقول بلي كان هناك أئمة سلفيين من أربع عقود . و هم من منعهم النظام السابق حتى من إلقاء محاضرات و منع منهم الإمامة في المساجد و أمورا أخرى لا داعي لذكرها . إذا كان هناك من عليك لومه فهو من كانوا أصحاب الإمامة خلال هاته الأربع عقود الذين كانوا ينصبون الرئيس من خلال الزوايا هههههه.
    أما في خصوص الدين عليك بالإطلاع على الكتب حتى تفهم و لا تحسبن نفسك أعلم الناس بالدين

  • احمد الوادي

    اتق الله يا رجل لماذا تخلط الحق بالباطل وتنشأ التهم وترميها على المؤمنين الأبرياء ؟! مقالك كله سفه وتكفير وتفسيق للسلفيين وعلمائهم وانت تزعم انك تحارب التفسيق والتكفير؟! فاي ميزان هذا الذي تزن به
    ثم تطعن في شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وقد اجمعت الأمة على امامته وفضله وزهده و ورعه وجهاده اعداء الاسلام في زمانه ،وتطعن في منهجه الذي سار عليه وانت لم تأتي بأي خطيئة ارتكبها اهل هذا المنهج وانما اخذت تسب وتشتم ،حيلة العاجز
    يا اخي امسك عليك قلمك ولسانك واعلم انك مسؤول بين يدي الله تعالى عما تكتب وتقول فكل ذلك مسجل عليك فلا تقف في صف اهل الشر مقابل اهل السنة

  • كريم

    اتقي مولاك واحشم اعلى عرضك اكبر فتنة هي واش الدار النضام السابق الي ضيع المجتمع اخرج للشارع اتشوف لعجب