اقتصاد
الوزير ربطه بارتفاع الاستهلاك المحلي والتصدير

الجزائر استنفذت سُدس المحروقات!

بديع بغدادي
  • 3688
  • 16
أرشيف

كشف وزير الطاقة محمد عرقاب، الثلاثاء، عن استنفاذ حوالي 60 % من الاحتياطات الأولية من المحروقات جرّاء ما سماه “ارتفاع الاستهلاك المحلي والتصدير”.

لدى عرضه مشروع القانون المنظم لنشاطات المحروقات أمام لجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية والصناعة والتجارة والتخطيط للمجلس الشعبي الوطني، أشار إلى أنّ زيادات الاستهلاك المحلي والتصدير، تجاوزت 7 من المئة سنويا، مما يجعل منها نسبة جدّ عالية مقارنةً مع النسب المسجلة دوليًا، ما سيفرز عجزًا هيكليًا في آفاق 2025 إلى 2030 لميزان العرض والطلب في السوق الوطنية.

واتكأ الوزير على الاستنفاذ والعجز، في تبرير “حتمية تكييف قانون المحروقات مع ما هو معمول به عالميًا “، أبرزها الارتفاع الكبير للطلب الداخلي على الغاز والمنتجات البترولية.

وتابع عرقاب: “هذا الوضع سيؤثّر حتمًا على التزاماتنا تجاه الزبائن الأجانب فيما يخص عقود تصدير الغاز التي قال إنّه سيتم تجديد أهمها في عامي 2019 و2020”.

وأردف الوزير: “انطلاقًا من هذه المعاينة، فإنّ مشروع القانون المنظم لنشاطات المحروقات يهدف إلى تحسين ظروف الاستثمار في الجانبين القانوني والجبائي، بغية “تشجيع وتعزيز الشراكة بهدف زيادة جهود الاستكشاف واحتياطات البلاد لضمان الأمن الطاقوي على المدى الطويل، وتأمين الموارد الضرورية للنمو الاقتصادي والاجتماعي”.

مقالات ذات صلة