-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سفير فرنسا بالجزائر كسافيي دريانكور يكشف من عاصمة الذهب الأسود

الجزائر انتزعت من مصر المشروع الفرنسي الكبير”ميدأليا 2010 “

الشروق أونلاين
  • 19604
  • 12
الجزائر انتزعت من مصر المشروع الفرنسي الكبير”ميدأليا 2010 “
السفير الفرنسي يزور حاسي مسعود

كشف السفير الفرنسي بالجزائر كسافيي دريانكور أن القانون المالي الجديد لم يعق الاستثمارات الفرنسية في الجزائر حيث وصلت إلى 4,5 مليار أورو سنة 2009 ودعى المستثمرين الفرنسيين إلى الاستثمار في عاصمة الذهب الأسود حاسي مسعود التي وصفها “بالجوهرة الثمينة التي تنام عليها الجزائر” وفي سابقة من نوعها كشف دريانكور عن انتزاع الجزائر من مصر، تونس والمغرب للمشروع الفرنسي »ميدأليا 2010« الذي وصفه بالكبير وهو عبارة عن فروم مهني يضم أكثر من 8بلدان و20 شركة أجنبية.

  • ويضيف السفير الفرنسي بالجزائر خلال الندوة الصحفية التي ألقاها بالصالون الدولي للمعارض والخاص بالتجهيزات والخدمات الصناعية المتعلقة بالنشاط البترولي والغازي تحت شعار”حاسي مسعود صناعة”في طبعته الثانية بالتعاون بين المؤسسة الجزائرية للمعارض »صافكس« والغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة وغرفة التجارة والصناعة »مرسيليا بروفانس« والبعثة الاقتصادية»أوبي فرانس« بسفارة فرنسا بالجزائر بقاعدة الحياة إرارا بالمنطقة الصناعية لحاسي مسعود، والتي شاركت فيه أكثر من 76 مؤسسة ذات طابع اقتصادي منها شركات جزائرية و44 شركة فرنسية وشركة أمريكية وبلجيكية وتونسية، أن حاسي مسعود أصبحت منطقة جد مهمة بالنسبة للمؤسسات الفرنسية سواء كان ذلك في قطاع البترول أو خارج المحروقات مشيرا إلى أنها تستقطب عددا متزايدا من المؤسسات الأجنبية.
  • كما جدد دريانكور حرص فرنسا على البقاء في صدارة الاستثمار الأجنبي في الجزائر، وهو ما عكسته تصريحات رئيسة »الميداف« التي زارت العاصمة مؤخرا، والتي كشفت عن قائمة بأسماء المشاريع الفرنسية في الجزائر ويتعلق الأمر بالقطاعات الصناعية والبنكية والتأمينات والبتروكيماويات.
  • ولتأكيد جدية الاستثمارات الفرنسية في الجزائر أعطى السفير دريانكور أرقاما عن عدد الجزائريين الذين يشتغلون في 430 مؤسسة فرنسية استثمارية في الجزائر، والذي يقدربـ 35 ألف منصب شغل مباشر و100 ألف منصب عمل غير مباشر، حيث أعطى مثالا عن البنوك الفرنسية هنا في الجزائر مثل بنك »بي ان بي با ري با« الذي يوظف 1200 عامل جزائري، وسوسيتي جنرال 1200 عامل، وميشلان للعجلات المطاطية والتي توظف بدورها 800 عامل جزائري.
  • ولاحظ السفير الفرنسي التراجع الملحوظ في جانب الاستثمار الفرنسي بالجزائر، حيث انخفضت حصة فرنسا إلى 17 % بعد أن كانت تشكل 20 %، وهو ما يدفع بلاده إلى البحث عن توسيع دائرة الاستثمار أكثر، معتبرا أن بلاده مستثمر منتج وشريك فعال عكس البلدان التي جاءت إلى الجزائر باستثمار تجاري فقط.
  • ويضيف كاسفيي دريناكورأن الاستثمارات الفرنسية في الجزائر حسب الإحصائيات الأخيرة للجمارك الفرنسية وصلت إلى 4.5 مليار أوروسنة 9200 ستفوق 8 ملايير دولار في السنوات المقبلة، مؤكدا اهتمام بعض صانعي السيارات الفرنسية بفتح مصانع بالجزائر، وهي خطوة قال عنها السفير إنها تدخل في إطار الحفاظ على الجزائر كشريك رئيسي بالنسبة لفرنسا، كونها سوق خصبة تتوفر على العديد من الفرص التي يمكن للمستثمرين الفرنسيين اكتشافها، ويضيف ذات المتحدث، أنه يسعى لإقناع عدد من المستثمرين الفرنسيين بالتوجه للجزائر بعد التطور الذي عرفته العلاقات »الجزائرية، الفرنسية« خلال السنوات الماضية في قطاعات الطاقة والنقل، مؤكدا أن مسؤولة »ميداف«، السيدة باريزو، عقدت اجتماعات مع رؤساء المؤسسات الجزائرية من أجل تقوية وتوسيع علاقات الشراكة.
  • وتطرق الدبلوماسي الفرنسي إلى بعض المشاريع الكبرى التي تعد بعض المؤسسات الفرنسية طرفا شريكا فيها
  • والتي سترى النور قريبا، سيما مشروع جهاز تكسير البخار بأرزيو بين شركتي توتال وسوناطراك بتكلفة تفوق5 ملايير دولارو المشروع الغازي بتوات بين شركتي سويز وسوناطراك.
  • وفي سابقة من نوعها أعلن السفير الفرنسي عن المشروع الكبير “ميد أليا جزائر 2010” وهو عبارة عن فروم مهني ينظم لأول مرة في الجزائر مابين 12 إلى 14 من شهر ديسمبر المقبل بفندق الشيراطون بالعاصمة بحضور 8 بلدان يشارك فيها أكثر من 20 شركة يجمع المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين مع بعض الدول المتوسطية، وستكون فيه مفاجأة كبيرة.
  • وفي نفس السياق صرح جون سيردوبونوا مدير شركة »كوفرابس« بمرسيليا »للشروق« أن الجزائر انتزعت المشروع من مصر وتونس والمغرب نظرا لأهمية سوقها في مجال الإستثمار، وخاصة أنها تحوّلت إلى منطقة لجلب أنظار المستثمرين الأجانب عامة والفرنسيين خاصة، ويضيف ذات المتحدث أن، مصر والجزائر كانتا أكثر ترشحا من المغرب وتونس لكن الجزائر فازت أمام مصر بهذا المشروع بكل جدارة واستحقاق.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • nouh

    soyez raisonable dans vos comentaires mes chères compatréotes

  • hamada

    فى قضايا اهم لو اهتممنا بقضيه اخرى قدر هذا الاهتمام لكنا اكبر لوبى عربى فى العالم ولكن ياحسره على العقول

  • جزائرية

    الكوميدية انتوا عملتوها يا مصريين و كل العالم يضحك عليكوا
    اسال نفسك تالقكم في افريقيا لكن في العالم مالكوش دور اكيد طبعا رشاوي و نشطات و دلعني يا..........
    اصلا انت داخل ليه لمواقع جزائرية احنا و الله مش سامعين بيكم، يا منافقين يا خداعين.

  • اشرف

    أنتم الأصل .. وأنتم من يستحق الفرحة .. وأنتم من ردت لكم كرامتكم .. وأنتم من خرج العرب كلهم يحتفلون بكم فلا تضعوا الجزائر في نفس السلة مع كل العرب ... فالجزائر دولة شقيقة نعم .. ونحترم الجزء الكبير من شعبها من المحترمين ولكن يجب أن نقول لهم " فوقوا " فنحن لا نكره أحد فأنتم من تكرهون وقد ظهر هذا جليا في المباراة ولذلك أتمنى من كل مثقفي الجزائر ومن يخافون على دور الجزائر كدولة عربية أن تكون لهم وقفة واضحة مع كل من يسئ لمصر عندهم لأن الأمور لا يمكن أن تستمر على هذا المنوال

    مصر هي مصر .. والجزائر هي الجزائر .. والكبير سيظل كبير .. والصغير سيظل على مدى العمر صغير .. لانه لا يمكن له أن يكون كبير .

    مبروك لمصر .. مبروك لشعب مصر .. مبروك لمنتخب مصر .. قدمتم درسا لمن يريد أن يتعلم في كرة القدم .. وجعلتم منهم أضحوكة أمام العالم ويكفي مانشيت أحد الجرائد الإنجليزية الذي قال " مصر تظهر الجزائر على حقيقتها أمام العالم " وهذه تكفي !

    كلمة أخيرة لروراوة .. وسعدان .. ووزير الشباب الجزائري :

    " تصدقوا وتؤمنوا بالله .. كلامكم بعد المباراة وحتى الأن .. أكثر كوميدية من مسرحية – العيال كبرت - !!!

  • سميــــــــر

    هده هي الجزائر غنية بثرواتها الطبيعية التي لاتعد ولاتحصى هده البلد التي ينهب منها المسؤليين خيراتها بلا هداوة لكنها ترفض ان تتوقف عن العطاء , لوكان المسؤولون يحكمون ضمائرهم في تسيير هده الثروات ماكنا نعاني من البطالة وماكنا نقوم بالاضرابات هنا وهناك , فبالله عليكم هيا نضع اليد في اليد ونبني هده الارض الطاهرة الغنية ونرد لها ولو القليل من جميلها علينا , تحيا الجزائر المجد والخلود لشهدائنا الابرار، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.ــــــــــــــــــــــــــــــ

  • manel

    الجزائر بلاد الخير والخيرات وتوسيع الاستثمار جد ممتاز يكفينا ان يوظف شبابنا وهذا يعود علينا بالفائدة لا يجب ان ننكرها رغم ان هناك الكثير من العاطلين عن العمل من الشباب . وانا حقا من المشجعين للاستثمار فابالتوفيق والرقي للجزائر.

  • youcef

    المهم انتهت كاس افريقيا...الان التفكير في المونديال...et malgre tout...المهم المشاركة...et vive l'Algerie

  • Mourad

    اذا كان الرسميون هناك يفضلون لعب العيال فمن ارض الشهداء نلعب لعب الكبار و مع الكبارok

  • بشير

    كلوها و اشبعوها كأس إفريقيا .
    فيه ناس بيهتمّوا بشيء تاني يا مهبّلة اغبياء

  • adelos

    je prefere les investisseurs francais que les investisseurs arabes surtt les egyptiens

  • touDz

    والله يا شروق هبلتونا بمصر. راكم غايرين منهم. من الاحسن ان تنقلوا لنا اخبار ما يحصل عندنا.

  • DJAMEL EDDINE

    ce la veut dire que lalgerie cest un pays riche alors que nous ici en la plus part des ageriensont au chomage forc è meme si on travails on arrives meme pas a payer le loyer et tous qui avec v ivement le retour au notre cher pays perssonelement je regrete vive lalgerie