-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بما يتماشى مع عدد السكان

الجزائر تبحث زيادة حصتها في الحج مع السعوديين

أحمد قرطي
  • 973
  • 3
الجزائر تبحث زيادة حصتها في الحج مع السعوديين
تصوير: يونس أوبعيش

قال يوسف عزوزة، المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، الخميس إن الجزائر لا تزال تنتظر رفع حصة عدد الحجاج وفق ما يتماشى وعدد سكان الجزائر.
وأوضح عزوزة، لدى إشرافه على مراسيم الطبعة الثالثة لقافلة الحج المبرور التي حطت الخميس بولاية المسيلة، في أول محطة لها خلال هذا الموسم تحت شعار “فقه المناسك وأخلاق الناسك”، أن الجزائر تترقب رفع كوطة الحجاج بما يتوافق مع ارتفاع عدد السكان، لأن الإحصاء المتعمد حاليا من طرف سلطات المملكة العربية السعودية قديم.
وأضاف عزوزة، في تصريح للصحافة، أن وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، كان قد تطرق إلى هذا الملف رفقة وزير الحج السعودي في آخر لقاء جمعهما، حيث طالب على إثره عيسى بضرورة إعطاء الجزائر حصتها كاملة، ومنه سيتم رفع عدد الحجاج، مما يسمح لفئات أخرى أداء هذه الشعيرة الدينية.
وفي السياق ذاته، دعا عزوزة الحجاج الجزائريين إلى تشريف البلاد في هذه المناسبة الدينية التي تجمع شعوبا من مختلف دول العالم باعتبارهم يمثلون راية الجزائر وإبراز شهامة الشعب والأمة، واغتنام الفرصة لأداء فريضة الحج وتفادي تضييع الوقت في أمور لا تسمن ولا تغني والتحلي بأخلاق ووصفات ومناقب خير خلق الله.
المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، جدد التأكيد على تكفل الدولة بهذا الملف الذي يدرس ضمن اجتماع وزاري، وهو ما يعكس على حد وصفه أهمية الحج، لتحقيق هدف واحد وهو عصرنة تنظيم الحج والتكفل بالحجاج سواء داخل أو خارج الوطن.
واعترف عزوزة في ذات الصدد، بأن هذا الملف ليس سهلا وإنما صعب، رغم المجهودات المبذولة وتفادي أخطاء المواسم السابقة، للسهر على راحة الحجاج الجزائريين والتكفل بهم، وهو ما نجح فيه الديوان من خلال اختيار أفضل الفنادق المكيفة وإدخال خدمة الإعاشة والارتقاء بالخدمات الأخرى في المشاعر المقدسة والنقل وغيرها من الأمور.
وجدد عزوزة الحديث عن الدور والمسؤولية الملقاة على عاتق فريق التأطير الذي يتكون من أئمة ومرشدين وأعوان الحماية المدنية والكشافة، التي تعد حسبه أمانة على عاتقهم.
وفي إجابته عن سؤال حول المرافقة الإعلامية لتغطية هذا الحدث، قال عزوزة، إن مصالحه تعمل بالتنسيق مع مصالح وزارة الاتصال وإن هذه الأخيرة هي التي تختار المقاعد الخمسة المخصصة لهذا الغرض لتغطية موسم الحج، إضافة إلى الصحافة الخاصة التي ستتكفل بها مصالح الديوان مثلما جرت عليه العادة.
من جانبه، مدير الشؤون الدينية والأوقاف بالولاية يوسف بارود، أكد أن الهدف من هذه القافلة، هو التحضير الجيد للحجاج بعد اللقاءات التي تمت في وقت سابق، وتعد تتويجا للعمل المناسكي الذي تلقاه هؤلاء بالتنسيق مع كل الجهات ذات العلاقة على غرار الصحة والحماية المدنية والكشافة وتتويجا لعمل تطبيقي لمختلف المناسك عبر المجسمات لتذليل الصعوبات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • Ali

    chaque année meme histoire ,quel mensange

  • Med elhadi

    زيدوا وفّروا العملة الصعبة لمحمد بن سلمــان ، باش يهديها للمريكان الذين سيضربون بها أخواننا في كل مكـــان ؟؟؟؟؟

  • al_mansour ouldmohamed

    trump a besoin de plus de cash alors augmenter encore d avantage notre quotas comme ça MBS aura quoi a donner a son seigneur.