اقتصاد
تتصدق به على السيسي بالدينار الرمزي

الجزائر تبيع مصر الغاز بنصف سعره الحقيقي

الشروق أونلاين
  • 37237
  • 181
ح.م

أسفرت المفاوضات التي جرت بين مسؤولين في وزارة الطاقة ووزارة البترول المصرية، عن موافقة السلطات الجزائرية على تزويد السوق المصري بدفعات من الغاز الطبيعي المميع، ووفقا لهذا النمط فإن الغاز الجزائري سيصل بطريقة غير مباشرة إلى إسرائيل.

تشرع الجزائر في الفترة القادمة بتزويد مصر بشحنات من الغاز الطبيعي المميع، حيث يزيد مقدار كل شحنة عن 145 ألف متر مكعب لكل شحنة، وهذا حسب الاتفاق المبدئي بين البلدين، وتأتي هذه العملية في سياق الزيارات التي قام بها مسؤولون مصريون إلى الجزائر. 

وبالرغم من أن سعر المتر المكعب للغاز الجزائري، يقدر ما بين 10 و11 دولارا لمليون وحدة حرارية، في أسواق أروربا  إلا أن السلطات المصرية أبدت تفضيلا للغاز المميع الجزائري على الغاز القطري، الذي اعتمد أسعارا منخفضة تتراوح بين 4 إلى 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية. 

وقال الخبير الاقتصادي عبد الرحمان مبتول لـالشروق، أن الجزائر ستضطر إلى بيع الغاز المميع لمصر بأسعار تقل بكثير عن الأسعار التي تبيع بها إلى الدول الأوروبية وحتى تلك المتداولة في الأسواق الحرة، مؤكدا على أن الحكومة ستبيع لمصر الغاز بنصف سعره الحقيقي وشرح الأمر على النحو التالي: “معدل الغاز الجزائري يتراوح  بين 10 و11 دولارا لمليون وحدة حرارية في الأسواق الأوربية فيما يصدر إلى مصر بسعر لا يتجاوزدولارات لمليون وحدة حرارية“.

وأرجع مبتول أسباب بيع الجزائر لغازها المميع بالدينار الرمزي، إلى الأزمة الاقتصادية التي تعيشها مصر ناهيك عن سعي السلطات الجزائرية سياسيا إلى تعزيز العلاقات مع مصر، خاصة مع الحكومة الجديدة، إلا أن أهداف مصر من خلال هذه الاتفاقية تبقى غامضة.

وأشار الخبير الاقتصادي، أن الجزائرتتعامل مع إسرائيلبطريقة غير مباشرة من خلال عمليات تصدير الغاز إلى مصر، ويتم هذا الأمر عن طريق تصدير مصر لغازالبوتانكما هو معلوم لإسرائيل وبالتالي فالغاز الجزائري سيصل إلى إسرائيل، خاصة أن مصر تحتاج إلى 400 مليون متر مكعب لتغطية احتياجاتها، فيما ستقوم بتصدير الكمية المتبقية إلى إسرائيل.

مقالات ذات صلة