جواهر
وفاة 1500 طفل سنويا بسبب حوادث المرور

الجزائر تسجل ثلاث حالات لزنا المحارم يوميا وسط الفتيات

جواهر الشروق
  • 32227
  • 41
صورة: ح.م

كشفت رئيس جمعية التوثيق لحقوق الطفل والمرأة، السيدة آيت زاي، عن تسجيل 100حالة لفتايات ضحايا زنا المحارم أعمارهن لا تتعدى 15سنة خلال شهر، في 15 ولاية فقط، أغلب الضحايا يتواجدن في المدن الداخلية، من جهتها أكدت، رئيسة جمعية “البركة” لذوي الاحتياجات الخاصة، أن الأطفال أصحبوا يمثلون نسبة كبيرة من ضحايا حوادث المرور، بتسجيل 1500 ضحية سنويا.

ومن جهتها كشفت وزيرة التضامن الوطني مونية مسلم في إطار إشرافها عن افتتاح معرض إشغال الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والطفولة المسعفة بمكتبة الحـامة، عن برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، الخاص بحماية الطفل وتطوير تربيته، من خلال إشراك المجتمع المدني، والإعلام في تقصي بعض الحقائق، وقالت إن هناك العديد من المشاكل التي تتعلق بالطفل سيوضع لها مخطط استراتيجي بالشراكة مع ممثل اليونيساف في الجزائر، حيث وعدت بإدماج الأطفال المصابين بالتروزوميا 21، في المدارس التعليمية العادية، وفتح مراكز جديدة للطفولة المسعفة.  

وفيما يخص قانون حماية الطفولة من إشكال العنف أكدت الوزيرة، أن برنامج الرئيس لسنة 2015، سيعاد من خلاله النظر في عدة مواد قانونية من خلال آليات جديدة تتماشى والإحصائيات التي تكشف عنها الجمعيات والشبكات الخاصة بالطفل. كما ستتم دعم الهئيات المدافعة عن الطفل من الناحية المادية والعملية. 

 ومن بين المطالب التي تحدثت عنها الوزيرة مونية مسلم، حماية الطفل من حوادث المرور بإدراج مادة في المنظومة التربوية توعي الطفل وتغرس فيه الثقافة المرورية وثقافة السير، والحفاظ على صحة الام لحماية صحة الطفل.

وتطرقت في سياق تصريحها أمام وسائل الاعلام، للعنف في حق الطفل ضد الأسرة والذي قالت إن رئيس الجمهورية من خلال برنامجه فسيكشف عن آليات للاستماع للطفل المعنف. 

مقالات ذات صلة