الجزائر
تفوق إماراتي قطري وحضور تونسي عراقي سوري

الجزائر.. دولة دون مدينة ذكية!

عبد السلام سكية
  • 5516
  • 29
ح.م

أطلق صندوق النقد العربي سلسلة بحثية دورية جديدة بعنوان “موجز سياسات”، تستهدف دعم عملية صنع القرار في الدول العربية، وأصدر الصندوق العدد الخامس من هذه السلسلة الذي جاء بعنوان “المدن الذكية في الدول العربية: دروس مستوحاة من التجارب العالمية”.

وطبقا للتقرير، يبلغ عدد المدن الذكية في الدول العربية نحو 24 مدينة ذكية من أصل 115 مدينة رئيسة في الدول العربية بما يشكل نحو 21% من إجمالي المدن العربية، وغابت الجزائر كليا عن التقرير، ما ينسف وعود الحكومة بإعطاء صبغة الذكاء على المدينة الجديدة “سيدي عبد الله”، لكن طبَعَها “الغباء”.

وتتصدر الإمارات الدول العربية من حيث نسبة المدن الذكية إلى إجمالي المدن الرئيسة بنسبة تبلغ 50%. وأكد التقرير أن دبي هي المدينة العربية الرائدة في هذا المجال اتخذت إجراءات منهجية لتصبح مدينة ذكية بمفهوم شامل.

كما أنه في إطار توجه أبوظبي للتحول نحو اقتصاد المعرفة لدعم جهود التنويع الاقتصادي، يتم تطوير مدينة ذكية خضراء تتمثل في مدينة “مصدر” كما تم تصنيف 3 مدن قطرية كمدن ذكية، من أصل 9 مدن رئيسية، بنسبة 42 بالمئة، كما وضع التقرير 3 مدن ذكية من المملكة العربية السعودية.

وتفوقت تونس والأردن والعراق على الجزائر، حيث تمتلك تونس مدينة ذكية واحدة، والأردن والعراق (مدينتين لكل دولة) في حين تمتلك كل من الكويت وسوريا مدينة ذكية واحدة لكل منهما.

ويقوم مفهوم المدينة الذكية على توفر البنية التحتية التقنية والتطبيقات الذكية والاندماج المجتمعي في المنظومة الذكية علما أن بعض المدن العربية تمتلك مقومات للتحول إلى مدن ذكية مثل الخدمات الإدارية والحداثة.

ولاحظ التقرير أن الحكومات تنفق موارد طائلة للتحول إلى المدن الذكية وأنه يوجد توجه متزايد للشراكة بين القطاعين العام والخاص لدعم تمويل هذا التحول.

وتشير التوقعات إلى أن حجم سوق المدن الذكية المقدر حاليا بنحو 308 مليار دولار سيتضاعف خلال السنوات المقبلة علما أن سنغافورة تتصدر قائمة الدول الذكية عالميا تليها نيويورك.

مقالات ذات صلة