اقتصاد
دعت إلى مراجعة اتفاقياتها.. مديرة الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة:

الجزائر لم تتفاوض جيّدا بشأن الشراكة مع الاتحاد الأوروبي!

الشروق أونلاين
  • 2016
  • 6
ح.م
وهيبة بهلول

قالت مديرة الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة، وهيبة بهلول، إن مراجعة اتفاقات الشراكة مع الاتحاد الأوروبي ومنطقة التبادل الحر ضرورية، مؤكدة أنه “لم يتم التفاوض بشأنها بشكل جيد”.

وأكدت المتحدثة على أمواج الإذاعة الوطنية، الإثنين، “آن الأوان لمراجعة هذه الاتفاقات، حيث تمت الإشارة في البرنامج الاقتصادي الذي وضعته مؤخرا الحكومة الجديدة بوضوح إلى أنه من الضروري مراجعة هذه الاتفاقات ولا يتعلق الأمر فقط باتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، بل أيضا باتفاق المنطقة العربية للتبادل الحر”.

وحول اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، أشارت المتحدثة إلى أن “الحصيلة من حيث أرقام هذا الاتفاق أشارت إلى تسجيل خسارة جبائية قيمتها 2 مليار دولار، لكن هناك أيضا خسائر أخرى على غرار الأضرار الجانبية يتعين إعادة تأطيرها”، مضيفة أن “كل الفصل المتعلق بالاستثمار لم يتم التكفل به”، وقالت مديرة الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة وهيبة بهلول أن مراجعة اتفاقات الشراكة مع الاتحاد الأوروبي ومنطقة التبادل الحر بالضرورية، مؤكدة أنه “لم يتم التفاوض بشأنها بشكل جيد”.

واعتبرت بهلول أنه “لم يتم التفاوض حول هذا الاتفاق بشكل جيد”، داعية إلى العودة إلى الظرف الذي تم فيه التفاوض حول العملية، وبخصوص الاتفاق مع المنطقة العربية للتبادل الحر، كشفت “التحقنا بالمسار بعد انطلاقه حيث طلب منا تطبيقه فورا بينما لم نكن مهيئين لذلك”، مشيرة في هذا الصدد إلى حالة البضائع المصرية والأردنية التي دخلت إلى البلد على حساب تلك المنتجة محليا، مشيرة إلى أن هذا الدخول ألزم الجزائر بتحديد قائمة سلبية من أجل حماية المنتوج المحلي.

وكشفت بهلول أنه بالنسبة لمنطقة التبادل الحر للقارة الإفريقية تم إشراك الجزائر في هذا المسار من البداية إلى النهاية مما سمح لها بتقييم مؤهلات ونقاط ضعف الاندماج في هذه المنطقة.

مقالات ذات صلة