-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تشتري سنويا خدمات إعادة التأمين الدولية من الكوارث الطبيعية بـ 246 مليون دولار

الجزائر لم تستفد من إعادة التأمين في فيضانات 2008 بغرداية وأدرار والنعامة وبشار

الشروق أونلاين
  • 1725
  • 0
الجزائر لم تستفد من إعادة التأمين في فيضانات 2008 بغرداية وأدرار والنعامة وبشار

أكد الرئيس المدير العام للشركة المركزية لإعادة التأمين، حاج محمد سبع، أن الجزائر تشتري سنويا لدى شركات إعادة التأمين الدولية ضمانات سنوية تحميها من الكوارث الطبيعية بقيمة 246 مليون دولار .

  • وأوضح سبع في تصريح لـوكالة الأنباء الجزائرية، أن منحة إعادة التأمين التي تدفعها الجزائر للإستفادة من هذه التغطية الدولية تقدر سنويا ب500 مليون دج.  كما تعد الشركة المركزية لإعادة التأمين الوحيدة في الجزائر التي تضمن خدمة إعادة التأمين من الأخطار الطبيعية وتغطي تكلفة كل حدث بقيمة 4 ملايين دولار.
  • وأشار سبع الى أنه في حالة تجاوز قيمة الخسائر هذا المستوى تقوم الشركة باسترجاع لدى شركات إعادة التأمين الأجنبية الفارق بقيمة 246 مليون دولار، غير أنه تأسف لعدم تمكن الشركة خلال سنة 2008 بعد الفيضانات التي شهدتها كل من غرداية وأدرار والنعامة وبشار من استرجاع أي مبلغ لدى شركات إعادة التأمين الأجنبية، لأن مبلغ الخسائر الذي تمت المطالبة به لم يتجاوز الحد الأدنى لتدخل لشركات التأمين الأجنبية البالغ عددها 30 شركة مشاركة في هذا التأمين.
  • وأكد الرئيس المدير العام للشركة المركزية لإعادة التأمين أنه حتى وإن فاقت قيمة الخسائر الناجمة عن هذه الفياضانات قيمة 4 ملايين دولار لم تبلغ الخسائر المؤمنة المصرح بها في هذه المنطقة هذه القيمة، وبالتالي لم تتمكن الشركة من إستدعاء شركات إعادة التأمين الخارجية من التدخل.
  • وقدرت قيمة الخسائر المصرح بها للشركة المركزية لإعادة التأمين لولاية غرداية في 31 جويلية 2011 ما يراوح 177 مليون دج، منها الأخطار العالقة التي تمثل 69بالمائة التي تشمل 99 بالمائة منها أخطار المؤسسات، بينما لا تمثل أخطار الخواص التي تعد في أغلبيتها غير مؤمنة سوى 1 بالمائة.
  • وأشار سبع إلى أنه قد تم شراء هذا التأمين الدولي بالخصوص للتأمين من أخطار الزلازل التي يمكن أن تسجل في المدن الكبرى ذات التمركز السكاني الكثيف والمنشآت الصناعية والتي يمكن أن تكون التصريحات عنها جد معتبرة.
  • وبالرغم من الطابع الإلزامي للتأمين عن الكوارث الطبيعية وارتفاع قيمة المنح يبقى الإكتتاب لهذه الخدمة ضعيفا بنسبة 7 بالمائة، مما يترجم فارقا ضعيفا بين قيمة المنح التي يتم جمعها على المستوى الوطني و تلك التي يتم دفعها في إطار الضمان الدولي.
  •  وأشار المسؤول إلى أنه في سنة 2010 قامت شركات التأمين بجمع 322ر1 مليار دج من منح التأمين من الكوارث الطبيعية و قدرت حصة الشركة المركزية لإعادة التأمين بـ 925 مليون دج، بينما قدرت المنحة التي تم دفعها للضمان الدولي 500 مليون دج للشركة
  • المركزية لإعادة التأمين.
  • كما أكد سبع على ضرورة تطوير حجم مبيعات هذا النوع من التأمين لتحسين النتيجة الصافية للفرع التي تزود التموين و يسمح بمواجهة الكوارث المحتملة في المستقبل.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!