-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دبلوماسيون وباحثون يتحسّرون على خسارة الشعب الليبي بسبب التقرّب من نظام فاسد

الجزائر مطالبة باستيعاب درس ليبيا وتصحيح الموقف من ثورة سوريا

الشروق أونلاين
  • 14059
  • 110
الجزائر مطالبة باستيعاب درس ليبيا وتصحيح الموقف من ثورة سوريا

رسم دبلوماسيون وباحثون واقعا سوداويا لمستقبل العلاقة بين الجزائر والحكومة الليبية الجديدة، إثر انهيار نظام العقيد الليبي معمر القذافي، بسبب الموقف الرسمي الجزائري، الذي كان أقرب إلى النظام المنهار منه إلى المعارضة المسلحة بقيادة المجلس الوطني الانتقالي.

  • ويتبنى هذا الطرح سفير الجزائر الأسبق بإسبانيا، عبد العزيز رحابي، الذي تحسّر عما آل إليه وضع السياسة الخارجية للبلاد، وقال: “لا تجني الجزائر من سقوط نظام القذافي غير السلاح الذي هُرّب عبر حدودنا، لكننا خسرنا الشعب الليبي، لأننا لم نؤيده في محنته طيلة ستة أشهر”، ودعا المتحدث السلطات الجزائرية إلى أخذ العبرة من درس ليبيا وقبلها تونس ومصر، وتصحيح الموقف مما تعيشه بعض البلدان العربية، على غرار سوريا واليمن.
  • وكانت الجزائر قد شككت في إسقاط ثوار ليبيا لنظام معمر القذافي، ولعل أبلغها ما صدر على لسان وزير الشؤون الخارجية، مراد مدلسي، في حوار سابق لـ “الشروق”، ومما جاء فيه  أن “احتمال وصول الثوار إلى الحكم غير وارد”، في حين ذهب وزير الداخلية والجماعات المحلية، دحو ولد قابلية، أبعد من ذلك، ليقول بأن “وصول الثوار إلى السلطة من شأنه أن يؤزّم العلاقات بين الجزائر وطرابلس”، في مواقف عكست الاتهامات والاتهامات المتبادلة بين الجزائر وقادة المجلس الوطني الانتقالي.
  • وتوقع الدبلوماسي ووزير الاتصال الأسبق، أن تكون الجزائر “الخاسر الأكبر”، في ظل التطورات الأخيرة في طرابلس، مقارنة بكل من تونس ومصر، وذلك من خلال تضرر العلاقات الجزائرية الليبية، وقال: “بالرغم من أن أولويات حكومة الثوار الانتقالية خلال السنتين المقبلتين، تتمثل في إرساء مؤسسات قوية  للدولة الجديدة، إلا أن ذلك سوف لن يحول دون دخول العلاقات الثنائية “نفقا مظلما”.
  • وسجل المتحدث غياب الحنكة الدبلوماسية في الموقف الرسمي من القضية الليبية، والذي كان يجب أن “يحافظ على ذات المسافة بين طرابلس وبنغازي، حتى نحافظ على مصالح البلاد”، مشيرا إلى العلاقات التي كانت تربط بين رجال القذافي الملتحقين بالثوار، مثل عبد الرحمان شلقم، والجزائر، سوف لن تجد نفعا، لأن هؤلاء سيكون موقفهم ضعيفا، بعد نجاح الثورة.
  • من جهته، أكد الباحث والاستراتيجي، محمد عظيمي إن الجزائر خسرت دولة شقيقة هي ليبيا، لصالح غريم تقليدي ممثلا في فرنسا، وقال عظيمي: “لقد نبهنا في أكثر من ندوة حول ليبيا، إلى ضرورة تبني السلطات الجزائرية لموقف مدروس، وعدم ترك المجال لفرنسا”، وذكر عظيمي أنه رافع من أجل دور رسمي يقوم على تجنيد الدول الإفريقية على مستوى الأمم المتحدة، والعمل من أجل إقناع القذافي بالرحيل، لإبعاد احتمالات تدخل حلف شمال الأطلسي في ليبيا، غير أن هذا لم يحدث”.
  • وينظر عظيمي لانتصار من أسماهم “المنتفضين” في إشارة إلى الثوار، على القذافي، على أنه “انتصار لفرنسا، وعلينا من الآن الأخذ في الاعتبار بأن فرنسا ستكون جارة جديدة لحدودنا الجنوبية الشرقية”، ومن هذا المنطلق يعتقد المتحدث أن “التردد في الوقوف إلى جانب الشعوب العربية الثائرة ضد طغاتها، مثل سوريا، من شأنه أن يجلب المزيد من الانتكاسات للسياسة الخارجية الجزائرية، إذا لم تسارع الجهات المعنية إلى مراجعة مواقفها”، وتابع: “الحكومة الذكية هي التي لا تقطع علاقاتها مع أية جهة كانت، وتعمل من أجل مد جسور التواصل مع المنظمات والجمعيات غير الحكومية، على غرار ما فعلته فرنسا في الجزائر، لتستفيد منها فيما بعد”.
  • ويتفق الدبلوماسي والباحث في الاستراتيجيات، على أن استضافة الزعيم الليبي الهارب، في حال طلبه اللجوء السياسي في الجزائر، سيشكل ضربة أخرى للموقف الرسمي، ويقول رحابي: “لجوء القذافي للجزائر ستنجر عنه أضرار وخيمة، لأنه سيزيد من متاعب الدور التعيس للسياسة الخارجية إزاء الثورة الليبية”، ويدعو بالمناسبة السلطات الجزائرية إلى التحلي بالمزيد من البراغماتية في تعاطيها مع القضايا الدولية والإقليمية، “لأن زمن عنتريات السبعينات انتهى، وعلينا مراعاة المعطيات الجديدة التي أفرزتها تطورات مطلع الألفية الثالثة”.
  • كما يعتبر عظيمي استضافة القذافي “مشكلة كبيرة جدا، سندفع ثمنها غاليا مع أشقائنا في الوطن العربي ومع الهيئات الدولية، إذا أقدمنا على خطوة من هذا القبيل”، وأضاف: “إنه ضيف غير مرحب به من قبل الشعب الجزائري، ولا أتصور أن الحكومة ستقع في خطإ كهذا”.
  • وعلى عكس سابقيه، رفض عبد الحميد مهري الحديث عن مستقبل العلاقات الجزائرية الليبية بعد سقوط نظام الزعيم الليبي، واكتفى بالقول أمام إصرار “الشروق” عليه: “أتمنى أن تبقى العلاقات بين الشعبين الشقيقين جيدة”، رافضا الخوض أكثر.  
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
110
  • ام سلسبيل

    اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق والجزائر اكبر من ان يختزل دورها في موقف حكومي او تصريح دبلوماسي والايام كفيلة بان تزيل الغبار على كل غامض ومبهم وفوق كل هذا وذاك الجزائر فوق وقبل كل شيئ ولها رب كريم يحميها

  • قادة المعسكري

    السلام عليكم .. صح رمضانكم..
    قد يجد كل من تتبع التطورات الحاصلة في ليبيا منذ خروج المتظاهريين إلى غاية دخول من يسمون أنفسهم ثوار طرابلس أن مسار ما تسمى بالثورة تغير بشكل لافت، حيث تحولت تلكم المظاهرات السلمية البريئة إلى عنف مطلق و من هنا دخلت ليبيا نفقا حالكا، و مما أضر بمطالب الشعب الليبي الشقيق المشروعة دخول حلف النيتو و زيادة على ذلك إفتقار أعضاء المجلس الإنتقالي للغة الدبلوماسية’ مما عكر العلاقة مغ جيران ليبيا الشقيقة... و الله يستر .. انشر يا خويا ما ..

  • علاء الاوراسي

    و في ما اخطأت الجزائر في مزقفها الأنها كانت ضد التدخل الغربي و النيتو هذا ما اخطأت فيه و ما كان موقف هؤلاء الاغبياء من اول يوم و هم يلفقون التهم على الجزائر دون ادلة اتعرفون لماذا لان هذا الامر مدروس و هي خطة شاملة , الجزائر كانت تدعو الى ضبط النفس و الحل السلمي و لم تصرح انها مع القذافي ضد شعبه التصريحات الرسمية هي ان الجزائر ضد التدخل الاجنبي ففي الاخير النيتو كان يقتل ليبيين و ليس مريخيين لذلك فهم سواء و لكن سنة الحياة تقول دائما ان المنتصر هو الذي يكتب التاريخ على مقاسه

  • amine

    و الله ما هذه الجزائر التي نعرفها على الخارجية الجزائرية أن تتحمل مسؤولية تدهور العلقات بين الشعبين ونطالبها بالتنحى و الاعتذار

  • djalel

    معدنا منديرو بعلاقة مع الخونة اتباع امريكا لو كانت ثورتهم على اسس اسلامية نؤيدها اما ثوراتهم على اسس امريكية وقوانين دولية سنتها امريكا لمحو وتدمير الاسلام تحيا القدافي تحيا الاسد و ديما بوتفليقة

  • WALID

    l' algerie a ces HOMES et ces FILS . na pas besion a quelque soit de dicter ce quil faut fair. VIVE BOUTEFLIKA et vive tous les NATIONNALISTES et rabi yerhem ELCHOUHADA.

  • يوسف

    لماذ تتحاملون على الجزائر.. ماذا يريد اولئك الذين يسمون انفسهم ناشطين و مفكرين
    الجزائر ليست وحدها من لم تقف الى جانب المعارضة المسلحة و لم تقف مع القذافي ايضا فهناك مصر و السودان و موريتانيا و الاردن و غيرها من الدول العربية التي اختارت الحياد مثل الجزائر و بعض الدول اعترفت بالمجلس البارحة فقط وليس من البداية.. الا ان هذا التحامل هو يبين قيمة الجزائر الكبرى التي مواقفها تغير معادلات كثيرة لذلك ارادوا استمالة موقفها حتى لو بالكذب

  • souf

    لن يضر البلاد و يهلكها الا ابناءها الجهلة المتشنجون المتعجرفون ..؟؟؟هل نسيتم اننا قبل 50 سنة فقط كنا نمشي حفاة عراة جوعى بسبب ممارسات الاستعمار ...ولولا مساندة إخواننا من كل الدول العربية و حتى الغربية لما وصلنا لحالتنا الراهنة .((ألم يحارب الجزائريون مع فرنسا والناتو ؟؟؟)).بكل صراحة لقد اصبح المواطن الجزائري غير مرغوب فيه في الدول العربية و الغربية ..وهذا كله لسببين :العنجهية و الغرور المبالغ فيه لدرجة القدسية.

  • BRAHIM

    مع الأسف بعد سقوط القدافي النظام الحاكم في الجزائر من الآن سيتحمل وحده معزولا اقليميا فاتورة كيان البوليزاريو على حساب الشعب الجزائري المقهور ههههههههههههههه

  • زعطوط

    الى التعليق رقم 02 ينقصك النضج السياسي فانت بعيد كل البعد عن ما يحري في العالم.فان ام تهمك الامة الاسلامية فعليك بالوضوء الاكبر و اعادة الشهادتين.

  • فاقو

    وش ربحنا من العرب من قبل حتى نربحو منهم ذروك
    لما كنا في الضيق زادونا ضيق واللي حبنا فيهم حبنا في الوسع وبعد ما تعمر الجيب
    نلتاو شوية برواحنا واحنا الجزايرين ما ناش كي الأخرين

  • بدون اسم

    BRAVO EST EXCELLENT N°6

  • Hakim

    "كما تكونوا يولى عليكم" صدق رسول الله.
    إن الجزائر تعيش أرذل مراحلها فالرداءة هي شعار الحاكم والمحكوم على السواء. ولذلك نرى "التغنانت" في كل شيئ ومن أي إنسان, لا حكمة ولا بعد نظر ولا تقديم المصلحة على المضرة ولذلك فلا نعجب من التصرف بأنانية وعنجهية حتى من طرف مسؤولين كبار. الدبلوماسية الجزائرية برهنت على عقمها من الأول ولم تتعلم من قضية تونس و مصر وبقيت تتلكأ وتتأخر في إصدار البيانات وقراءة الأحداث وكأنهم أطفال. ومتى كانت مع الشعوب إنها دائما مع الأصدقاء فقط والمثال في الشيشان, كوسوفو, البوسنة و

  • bensalah .s

    الدرس... الجزائر لم تستقبل بن على او صالح حتى تستقبل القدافى , الدرس للامراء و ملوك الخليج , اما حان وقتهم ... امير قطر العاق لوالده , وتامرهم مع الملكه المغربية !!! تادى الملوك

  • aiche1964

    الجزئر لم و لن تخسر شئ من الجارة لبيا ماعدة وضعية بعض العائلات المقيمة في الجماهرية العظمى لأن أغلبية الجالية المقيمة بها دخلت الى أرض الوطن العزيز على كافة الشعب الجزئري لذا الواجب علينا التفكير في بنأ دولة عصرية ومتطورة وزرع الحب والبسمة بين شعب الوطن الواحد وتقبل الله صيام الجميع

  • soufiane

    كلام جميل أخي رابح صدقني نفس الكلام أردت صياغته ...هاذي ناس عندها ثقافة جافة وعندها فوبيا الغرب ان صح التعبير

  • مخترع جزائري

    سوف نرى ما الذي سيحدث مستقبلا و سيندم الكثيرون من تدخلهم في ليبيا
    الحمد لله الجزائر لم تتدخل
    و التاريخ شاهد فقط ننتظر

  • technoman

    نعم لقد خسرت الجزائر كثيرا فهي الان في مشاكل مع المغرب و السلطة الجديدة في ليبيا كفانا عزلة فالمؤمن باخوانه و للذين يقولون اننا لا نحتاج لاحد اقول لهم بان امريكا تحتاج للاخرين فما بالك بدولة 98 بالمائة من صادراتها زائل.

  • محمد حرزالله

    أنت لا تفهم شيئا في الديبلوماسية الجزائرية التي حنكتها الحركة الوطنية والنضال الطويل ثم الثورة الجزائرية.. لقد تعبنا من آراء وزير سابق وحاكم سابق وديبلوماسي سابق..نول لكم فاقو بلغة الشعب

  • hassoun

    سيضهر صراع جديد بين ما يسمونهم بالثوار على السلطة و تبقى ليبيا في ضلمات الحرب الاهلية

  • youcef

    niveau bas عيب عليكم

  • براضية عمر

    بعض المعلقين تفقه أنهم مراهقين
    الجزائر كبيرة، عظيمة، لا تبالي بالعالم ... blabla ونحن نستورد كل شي، حتى العمال....
    عقلية صدام الله يرحمه لما عزل العراق فانظروا بعين الحكمة لا بعين البصر.
    حكامنا أغلبهم جيل قديم تشبع بشعارات الثورة ومقولة لا أريكم إلا ما أرى.
    تركوا نصائح علمائنا وأساتذتنا وخبراءنا وعتمدوا على أفكار عسكريين لم يلجوا المدرسة يوما.
    متى نستفيق من الوهم يا مسؤولين، نحن في زمن التكنولوجيا أين كل شيء صار مكشوفا.
    الحكمة تقتضي النشر يا شروق وعدم التصلب للرأي كما تصلب العسكروين.

  • شذى الاسلام

    قالك عزلة عربية ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ضحكتوني

  • بدون اسم

    ان موقف الجزائرتجاه ليبيا كان سلبيا و مخزيا و كل ذلك يعكس بما لا يدعو مجالا للشك مدى صبيانية و تهور مسؤولينا و ها هي اليوم الثورة الليبية تتكلل بالنجاح و قريبا نرى ذلك المجرم و السفاح وراء القضبان و عندها فقط سيعرف من هم الجردان

  • فاقو

    وش ربحنا من العرب من قبل حتى نربحو منهم ذروك
    لما كنا في الضيق زادونا ضيق واللي حبنا فيهم حبنا في الوسع وبعد ما تعمر الجيب
    نلتاو شوية برواحنا واحنا الجزايرين ما ناش كي الأخرين

  • صالح

    الشعوب المغبونة في اوطانها في واد والانظمة العربية المستبدة الفاسدة في واد آخر. الجزائر ليست استثناء . السارق والمسروق لايلتقيان الا في قصور العدالة . ولان العدالة مغيبة من قصورها ، لايبقى امام المسروق لاسترداد حقووقه المسلوبة ، الا الثورة على السارق . الشعوب مع الشعوب والانظمة مع الانظمة . ليس من المنطق ان تقف الانظمة العائلية المتعفنة في صف الثائرين ضد مصالح اقرانها . الم يقف عميد الطغاة في صف طاغية قرطاج قبل ان يجيره طاغية ثالث يملك الاحياء والاموات ويمنع السياقة على نصف الرعية .

  • Dziri

    اوافق رقم 6 ب 100% و نظامنا تركنا في ازمةالصحراء الغربية 49 سنة بلا نتيجة بل انفقات مالية طائلة كان من الأحرى تدعيم الجزائرداخليا ليس بضرب الجامعيين والأطباء ووووووووو نظام لا يزال حقار و لا يحب ابناؤه جوعنا واعطى 80 مليون $ الى اليمن و سمح لعدة دول لديونها والشعب ينفش في المزابل وسط العاصمة الله الله ياجزائرنا انشرنا ان كنتم احرار

  • عبدالقادر

    صدقت يا سفيان

  • Hakim

    "كما تكونوا يولى عليكم" صدق رسول الله.
    إن الجزائر تعيش أرذل مراحلها فالرداءة هي شعار الحاكم والمحكوم على السواء. ولذلك نرى "التغنانت" في كل شيئ ومن أي إنسان, لا حكمة ولا بعد نظر ولا تقديم المصلحة على المضرة ولذلك فلا نعجب من التصرف بأنانية وعنجهية حتى من طرف مسؤولين كبار. الدبلوماسية الجزائرية برهنت على عقمها من الأول ولم تتعلم من قضية تونس و مصر وبقيت تتلكأ وتتأخر في إصدار البيانات وقراءة الأحداث وكأنهم أطفال. ومتى كانت مع الشعوب إنها دائما مع الأصدقاء فقط والمثال في الشيشان, كوسوفو, البوسنة و

  • بديع ، الجزائر

    الي ربطها بيديه يحلها بسنيه ، فلتتحمل السلطة السياسية في الجزائر مسؤوليتها

  • حمادي

    الجزائر منذ فترة طويلة فقدت وزنها العربي والافريقي خاصة مع وزير خارجيةضعيف البلد يحتاج الى نظام جديد ونفس شباني يساير الثورات الجديدة في العالم لكن هذا بعيد كل ابعد على حكومة متفننة في الأرقام الكاذبة فقط

  • abdelatif

    نموتو رجال و ما نمدوش يدنا للخونة

  • mansouri

    ياحضرة السفير...انت مخطىء في انتقادك لصمت الجزائر عن ما يحدث في ليبيا وعدم اظهار تاييدها للثوار وشرعية المجلس انتقالي.المثل شعبي يقول الخبر يجوبه توالى..دعنا ننتظر قليلا بعد ابتهاج الليبيون بسقوط ال قذافي..شعب كله مسلح..40سنة في كرسي تحرق لقلب من كانو يتنعمون منها..والان حسرة..سيناريو العراق.بينما ساركوزي وايطاليا.يتسنى لهم حصول علىنفط من دون مقابل..ليبيا هي متنفس اوروبا من ازمة وهذا هو البيت القصيد من ثورة.اما فرنسا فهي مازلت تسكن معنا في حاسي مسعود.نتكلم لغتها.نعالج عندها.فيزا.فريق وطني.هجرة..

  • عبد تاقادر

    الي يفكر بعاطفيته يخسر عقله على من يسمون انفسهم اوصياء علئ هذا الشعب إتخاذ العبرة قبل ان نهلك جميعا

  • Mohamed

    La France a gagné100% l'algérie a perdu 100%

  • عبد العزيز

    تندم الجزائر عن ماذا؟ والله سأمنا المتفيقهين في السياسة و في غيرها، موقف الجزائر من المجلس الإنتقالي و من أعضائه حكمته العلاقة السابقة بينهم كمسؤولين سابقين و بين الدولة الجزائرية، فرئيس المجلس بصفته وزيرا للعدل سابقا (مرمد) الجزائريين في السجون اليبية و الكل يتذكر، و نوابه معرفون بتعاملهم و سقوطهم في أحضان المخابرات الأجنبية، لذا فالموقف كان بعدم تزكيتهم, رجاءا كفانا شماتة في أنفسنا و الي ما يعرفش يسكت أفضل، أموجود من يِؤمن بعفوية الثورة اليبية و السورية ؟

  • زياد

    الجزائر اكبر من هؤلاء الخونة نحن بلد الشهداء لاننافق احد بل مع كل المظلومين،لكن الذي يحدث في ليبيا هي خيانة كبرى و الجزائر لا تتعامل مع الخونة و الحركى.

  • bika

    ها قطعوا العلاقات مع ليبيا و من بعد ـ غادي ينقلب العالم ـ دوختكم هادي ـ

  • ibrahem

    الجزائر لم تنافق فهي تظهر وجه النظام الحقيقي فعقلية النظام الجزائرى لاتختلف عن القذافي والاسد ففي الوقت الذي يشاهد العالم اجرام الاسد بحق شعبه يسوق تلفزيون العهد الحجري اقوال النظام السوري ضاربا عرض الحائط مصداقيته مع شعبه !!!هذا ان كان يعتقد ان هناك شعب في الجزائر !!!

  • mouna

    الى التعليق رقم 6 بارك الله فيك و يقولون الجزائر بخير بهدلتوك امام العالم كلوا دولة الهف،انشري يا شروق المصداقية،سلام

  • yes omo

    merci article no6

  • جزائري حر

    لا نريد ان نتعمل مع فرنسا، لأنا ثوار ليبيا لم يتبعو كلام الله سبحانه و تعالى عندما قال : و لا يتخذ المومنين الكافرون اولياء من دون المومنين و من يفعل ذلك فليس من الله. صدق الله العظيم
    و لهذا لا نريد ان اساعد اتباع الكفر و الكفر لا نريدهم و لا نريد التعامل مع من قتلا مسلم بغير حق، ارجو النشر

  • marouki

    شكرا رقم 6 علئ التعليق انت على الاقل فهمت انا اسكن فى فرنسا كل الجزائريين لرانى نعرفهم عنداما تتكلم معاهم يقولون احنا عندنا ..احنا عندنا ... يعنى فى الجزائر منى انتم عندكم كل هدا مادا تفعل 7 مليون جزائرى هنا فى فرنسا .شكرا

  • الثابتي

    شكرا لك يا رقم 6

  • عبد العزيز

    تندم الجزائر عن ماذا؟ والله سأمنا المتفيقهين في السياسة و في غيرها، موقف الجزائر من المجلس الإنتقالي و من أعضائه حكمته العلاقة السابقة بينهم كمسؤولين سابقين و بين الدولة الجزائرية، فرئيس المجلس بصفته وزيرا للعدل سابقا (مرمد) الجزائريين في السجون اليبية و الكل يتذكر، و نوابه معرفون بتعاملهم و سقوطهم في أحضان المخابرات الأجنبية، لذا فالموقف كان بعدم تزكيتهم, رجاءا كفانا شماتة في أنفسنا و الي ما يعرفش يسكت أفضل، أموجود من يِؤمن بعفوية الثورة اليبية و السورية ؟

  • ayb

    الليبين رجال دارو ثورة نتع بصح
    مبروك للشعب الليبي على الانتصار
    والجزائر راها بخير باليبيا ولا بلا ليبيا

  • el hor

    من المنطق ان لا يقف النظام الجزائري ضد من قتل شعبه بالطائرات والدبابات لان هذا النظام قتل و شرد مئات الالاف وزور الانتخابات وحكم بالقوة وللذين يتغنون بالاسرة الثورية لمكاسب شخصية اقول لهم ان من اهم بنود مؤتمر الصومام هو قيام دولة جزائرية على اساس المبادئ الاسلامية ومن اراد ان يكمل مسار الثورة عليه ان يكون وفيا لها.

  • Tewfik

    إلى رابح صاحب التعليق رقم 2
    برافو، لا فُضّ فوك يا أخي

  • بن حمادي

    لقد حررت ليبيا من القذافي لتعطى سبية لفرنسا، ما وقع هو حق أريد به باطل ومن وضع أمثال القذافي المجنون في السلطة واستفاد منه هو من سيضع غيره ليحكم ليبيا وليس الشعب الليبيي و سيدفع ثمن الديمقراطية أضعاف ثمن الدكتاتورية ويكون مجرد رمونت كنترول والدرس العراقي لم يفهم بعد فالشعوب العربية في حاجة لتحرير أنفسها وأنظمتها من قبضة النظام العالمي ’’’فالمثل عندنا يقول البعرة يجرها الواد وهي تعتقد أنها تجره ورائها ...

  • مواطن

    قبل ان تتكلمو عن السياسة الخارجية تكلمو عن المحسوبية الرشوة الحقرة التهميش للفقراء في تقلد المناصب و في العمل في سوناطراك والوزارات
    متى كان ابن الفقير ولو كان دكتورا عدوا للجزائر وامنها ...طردوهم فهم يهيمون في اقطار العالم رغم خبرتهم في شتى الميادين ...لقد افرغت الجزائر من الباحثين و الاكادميين و الرياضيين و الاعلاميين
    مالم تهتم الجزائر بابناءها فلا مستقبل لها ...انشر يا شروق و لو مرة واحدة

  • benmehid

    adieu libia et wallah ghir yabekou al ghadafi jatehoum feranca dark techoufou wache feranca

  • soufiane

    كلام جميل أخي رابح صدقني نفس الكلام أردت صياغته ...هاذي ناس عندها ثقافة جافة وعندها فوبيا الغرب ان صح التعبير

  • الثابتي

    يبدو لي ان الحكام في الجزائر لم و لن يستفيدوا من الاحداث العالمية حتى تُدق عليهم الابواب و بقوة ! تكلموا عن اصلاحات و طبل و زمر ابن صالح منذ مدة لكن دار لقمان تزداد رشوة و فسادا و نفاقا سياسيا ...و لامبالاة من طرف الجميع : فوضى عارمة في التعليم و الاسواق و الصحة و الفلاحة و التشغيل اما العدالة فحدث و لا حرج ! و الامر الذي يحيرني كيف ان مسؤولينا لا يحركون ساكنا و هم يتفرجون كأن الامر لا يعنيهم و كانهم لا ينتمون الى الجزائر....نصيحتي انقضوا بلادكم قبل فوات الاوان يا حكامنا !!!

  • ياسر صالح ثابت

    أرى أن موقف الجزائر من ثورة ليبيا هو مجرد إرتعاد فرائص النظام الجزائرى من أن يصيبه ما أصاب النظم العربية الأخرى، فتلك النظم إعتادت أن تدلس الأحداث وتضحى بالشعوب من أجل بقائها.

  • hitler

    على الجزائر ان تستعد للمستقبل فتطور قدراتها العسكرية والتكنلوجية ومخابرها العلمية ولا تفوت الفرصة من يدها فمازال هناك وقت كافي. شريطة ان لا تثق في اين كان خاصة اللدين يدعون الاخوة. هدا ما قلته من قبل.

  • أبو عماد الدين

    أعتقد أن تخوف الدبلوماسيين الجزائرين _و أضنهم مصيبين في ذلك_ ليس في انتصار و وصول الثوار الليبيين إلى الحكم بل من تداعيات ما بعد ذلك.خاصة أن الساحة السياسية و الدبلوماسية ستكون مفتوحة على كل الإحتمالات لأن ليبيا بعد الآن لن تكون ملكا لليبيين وحدهم فالناتو و فرنسا بالخصوص ستكومان متواجدتان على الدوام في الأرض الليبية لأن وقوفهم مع الثوار لم يكن لأجل سواد عيونهم بل طمعا في ثروات ليبيا من جهة و من جعة أخرى ستكون ليبيا نافذة للتجسس على الجزائر و الكيد لها بأيدي غير أجنبية و هذا هو مكمن الخطر

  • جزائري حر

    والله عندما يقرأ التعاليق نتحسر ونقول نحن الجزائريين مازلنا مفاهمين والو كل شعوب العالم وخاصة العربية بدات تستفيق والشعب الجزائري مازال نائم السلطة الفاسدة تنهب وتختلس في خيرات بلادنا ونحن نقدم لها المجال لكي تزيد فساد واقول لمن يبكي القذافي فهذا الرجل ليس احد خلفاء الراشيدن حتى تبكوا عنه هو احد الطواغيت واذا كان غاظكم تدخل النيتو كان الاحسن ان تتقدموا انتم لحماية الشعب اللليبي عندما كان القذافي يدمر فيه بصواريخ والي يقف عن الجمر مشي يكما ليتفرج صح النوم يا شعب جزائر كل شعوب العالم تتحرر وتستفيق

  • medi

    إلى صاحب التعليق 2. 1 غير اسمك الرسول ;ص; نهى عن هذا الإسم . 2 بل تهمنا البلاد الإسلامية,هذه أمتكم أمة واحدة.و من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم.3 الجزائر ليست عربية و إنما إلى العروبة تنتسب,إقرأ التاريخ يا أخي.و هي أمازيغية إسلامية و مرحبا بالعرب ناشري الإسلام بالحق و العدل و سحقا للطغاة أعداء الدين.4 الديبلوماسية الجزائرية فشلت مع الثورات العربية لأنها نفس سياسة الأنظة الفاسدة و تساندها خوفا من زوالها كل تونس مصر و ليبيا اليوم.5 كفانا غرور و عجب,لا خير في أمة لا تنتج ما تستهلك...

  • عبد القادر

    نداء الى بلد المليون شهيد كونوا مع الثوار العرب ضد الحكام الطغاه والله هؤلاء الثوار خرجوا من اجل الحريه والديمقراطيه واقامة عداله اجتماعيه ثورات شفافه سلميه بذلك يدافعون عن صالح عام للبلد ، ولكن الحكام ومن حولهم من الفئات المميزه يدافعون عن مصالحهم الشخصيه والحفاظ على ثرواتهم المنهوبه من الشعوب

  • dodo

    الطريقة التي تبعتها أمريكا والبيادق التابعة لها مثل سركوزي الذي يحاول محاصرة الشعب الجزائري وتخويفه بسم الدمقراطية نحن نعلم أن الحكام الذين صنعتهم أمريكا واربا في السنين الماضية وخاصة الحكام العرب هي التي دعمتهم في تحويل شعب الي شعوب مكبوتة مقيدة متفشية فيها الأمراض والأمية تخاف خوفا شديدا من الحكام وازداد الفقر وقلت القدرة الشرائية والباتالي تعطلت المصالح الأربية في هذا البلدان والآن تغيرت النظرة الأربية للحكام قتلت رساء العصابات لتي صنعتهم واوهمت الشعوب بأنها هي البطلة باسم الدمقراطية

  • مراد الجزائري

    يا سي عظيمي فرنسا لم تعد جارة منذ سقوط نظام القذافي بل هي صاحبة الدار فجل مسؤولينا مجنسين بجنسيتها وهذا يعني الولاء لها والفاهم يفهم

    نحن نكره فرنسا الإستعمارية وما قامت به في ليبيا الجارة..كجزائري فخور بموقف بلادي وانا على استعداد لأستقبال القذافي في بيتي نكاية في العرب الخونة والناتو واليهود

  • anti gueddafou

    يالعباسي يا غبي وين نروح نلقى التعليقات الغبية دياولك....أغلق شوية فمك ...ماطلقت حتى واحد.....المراركة اودوك الليبيين ....pffffffffffff
    je suis algérien d'alger et pas marocain....بدون جياحة من عندك ..ok !

  • عبد الكامل

    لا تقولوا بأن الجزائر أساءت الحساب،بل إنها حسبتها كما تمليها عليها ظروفها،ومقارنة موقفها بموقف تونس خاطئ،ليس لأن تونس مخطئة،لكن لأن تونس فعلت ما رأته مناسبا.لست أحسن منكم حتى أعطيكم درسا،لكن اسمحوا لي أن أقول لكم إن الحكم على ما تجهلون مرفوض،وثلاثة أرباع شؤون السياسة مخفيّ،فمن أين لكم التثبت مثلا من أن موقف الجزائر في العلن هو نفسه موقفها في الخفاء،يعني الموقف المناسب للمصلحة الوطنية،بما فيها تصريح السيد رحابي نفسه.حرية الرأي طيبة لكن استعملوها بموضوعية وتواضع وحسب ما لكم سيطرة عليه.شكرا.

  • mohamed

    jaim pas le titre et si en veusx chonger une chosse en algri alors en doi cho,nger le peuple

  • mohamed

    وماذا استفدنا من ليبيا حتى نخسرها و نتحسر عليها بهذا الشكل .........

  • abdelmalek

    الخاسر الأول في ما حصل في ليبيا هي الجزائر ،وهادا بشهادات جميع المتتبعين للشأن الليبي والمستفيد الأول من ما حصل في ليبيا هي فرنسا والمغرب لا ننسي أن ليبيا كانت حليفة الجزائر أكثر من أربع عقود،أما الآن الجزائر أصبحت عارية ،فالديبلوماسية الجزائرية أخطأت مرة أخري الحسابات وأبانت علي ضعفها لقد أصبحنا منبودين في المنطقة فبعد المغرب و مصر الآن ليبيا لقد صنعنا أعداء

  • بدون اسم

    يا رقم 11 شد في هداك الخيط.......!!!

  • kamel.39

    اولا نقول اللهم احقن دما ء اخواننا في لبيبيا وسوريا وفي كل مكان يذكر فيه اسمك واللهم امن وطننا من كل متربص وحاقد لاول مرة اعيش تايدا شعبيا جزائريا للتغيير في ماوقع في تونس ومصر وليبيا وسوريا.... مع كرهنا للتدخل الغربي رغم التعليقات القليلة المعارضه هذه سنة التغيير ولايصح الا الصحيح بالعامية الجزائرية ومن الان بدانا نحصد المواقف مما حصل حيث يعتدى على السواح الجزائريين في تونس والان الاعتداء على السفارة الليبية من طرف الغاضبين اذا نحن محسوبين مع اي طرف وهل تخلينا عن دعم حركات التحرر ...........

  • moghtarib

    الخطأ الدبلوماسي ليس نهاية العالم و هو قد يتدارك عند الدول القوية التي تحكمها نخبتها الحقيقية. المشكلة أن أصحاب العقليات البالية في كثير من الدول مازالت جاثمة فوق ظهور شعوبها تؤخر سيرها نحو المستقبل حتى يئست الشعوب و لم تجد مفرا من الثورة و القوة. إن لم تستفق هذه النخب الجاهلة الضعيفة فسيجرفها التيار و رحم الله امرؤا عرف قدر نفسه. إن أردت أن تحكم فأثبت أنك الأحسن علما و عملا وخلقا وسيمشي الناس وراءك بأعين مغمضة أما أن تكون جاهلا و كسولا و انتهازيا فالويل لك عاجلا أم آجلا و يوم القيامة كلام آخر.

  • يوسف dzـــجي

    صحيح تماما أن عصر العنتريات في ال70آت ولى وانتهى فلا داعي للتعنث فالسياسات أصبحت تقوم على المصالح والسبب ليس الساسة فقط بل الشعوب بكل ما تحمله الكلمة. لم يعد ذلك التلاحم العنيف والقوي بل إن العلاقة هشة تسودها الكراهية أحيانا فلم تعد عنتريات العروبة تجمع جيوش العرب لانعدام الضغط الشعبي "الهائل" على أصحاب القرار بل مجرد مسيرات عابرة.
    نرى كل مرة يستفرد ببلد بما فيها غزة الجريحة ولا يحرك أحد ساكنا وللأسف إختارت الجزائر موقف الحياد السلبي وبقينا لوحدنا نخوض معركة رفض الناتو.
    إنه عصر المصالح والتكتلات.

  • Aissa

    الفتنة اذا اقبلت عرفها العاقل و الجاهل لم يعرفها حتى تدبر و انا و اخي على بن عمي وانا و اخي و ابن عمي على الغريب و تحيا الجزائر و الخزي و العار لثيران الناتو

  • Tahar

    لانريد أن يحكمنا الأغبياء بعد اليوم- جيل الثورة- في كل العالم إنقرضت الديناصورات إلا في بلادنا.........................

  • عبد الله

    تعليقات الاخوة كافية ووافية ودالة عن شخصية و عقلية الشعب الجزائري ومواقفه من الخونة

  • observateur

    الذي يؤيد دكتاتور هو دكتاتور مثله، و القذافي دكتاتور زنديق، و ما وقع له نتيجة لطغيانه، و الجزائر لا يهمها لا القذافي و لا شعب ليبيا، بل هي تخاف على حدودها مع ليبيا خشية إختراقها من طرف الإرهابيين في الجنوب، لا أكثر و لا أقل. فالظالم لا يمكنه أن ينهى عن الظلم.

  • algerien normal

    numéro 6, bravo, c'est ce que je pense,,rien à dire apres ce que tu as dis,,merci.

  • dank

    انا مع رقم 9 خلونا متفهمو والو اسككتو هادي ماشي لعبة
    انشر stp

  • اسامة الشعياني الشنقيطي

    وماذا نفعل نحن بخونة خانوا بلدهم قبل جيرامهم .هم يعلمون بان فرنسا لم تاتي من اجل سواد عيونهم.هم يعلمون بان مسلسل الديمقراكية وحقوق الانسان كرهناه كثيرا ......واش نديروا بيعم يرحم باباكم قولولي واحد مراهوا يجيبلنا في القفة كثر خير درعينا.....راني بعتها وعلابالي بلي مكيش رايحة تنشريها يا شروق

  • حر

    واقع الحال ان معظم معمالاتنا الاقتصادية مع فرنسا، وان نسبة كبيرة من الجزائريين حتى مسؤولين منهم يسترزقون من فرنسا ،و ادا كان ممثل الدولة و جميع المسؤليين تقريبا يتكلمون الفرنسية في محافل دولية وما دون دالك فكيف نكون اعداء فرنسا ؟ و المشاكل المصطنعة ليس الا ابتزاز مافيا سياسية همها مصالحها لنظام يسعى للحفاظ على مصالحه في الجزائر والان دور فرنسا وحلفائها لابتزاز النظام في الجزائر بعد سقوط الطاغية القردافي الدي كان حتمي الا عند القدافي ومن شباهه من انظمة العالم العربي الديكتاتورية وهو مصيرهم

  • ايوب

    بعض الجزائريون مازالوا نتاع بكري البطولة... النيف.. الخ ولم نرى من هذه البطولةفي شيء الا في التكسار والتخريب والديل اننا لم نحسب اي مجرم من مجرمي التسعينات الذين قتلوا اكثر من 200الف جزائري رقم 6 راني معاك مازلنا روطار

  • algerien bruxelle

    يا خاوتي كول ه يلتها بروحو مشي خير

  • بدون اسم

    wellah ma kima nhabou nahnou les algériens koulache rahou madrous fi al kawalis douwal al 3odma ou binatna liyamat allah youstar onchour ya chourouk

  • مايسة

    نشكر موقف القيادة الجزائرية الراشد ازاء كل هذه الانقلابات عن الشرعية و الممولة من انظمة استدمارية بشعارات زائفة و سوف يؤول مصيرها الى مزبلة التاريخاجلا ام عاجلا
    نحن كجزائريين سياسيون بطبعنا و لنا ميزة بعد نظر و سوف ترون حجم الدمار الذي خلفه حلم النيتو الذي تحول الى حقيقة بايدي ليبيين ليست لهم اي و طنية على بلادهم و اهلهم في ليبيا
    الحلف يريد النفط و مرتزقته من الليبيين السذج يريدون الكرسي
    الله المستعان و رحم الله ايام القذافي فشعب وطاغية و لا نيتو و عذارى باغية

  • مجيد وهرن

    لا بد علينا اليوم أن نعترف بأن الجزائر أصبحت هي وzero كيفكيف داخليا و خارجليا لان من يحكمها أصبحوا من الماضي البعيد و توقف بهم التاريخ في عهد الاتحاد السوفياتي و الاامانيتين الشرقية والغربية. هرموا روحوا لل muse و قيلونا برحمة الوالدين

  • sniper

    le peuple lybien connait tres bien le peuple algerien,,et le pouvoir algerien qui a soutenu le dictateur criminal(tomba) Qaddafi va tombe lui aussi , inna ghadan la nadhirohou Qarib

  • nassim

    الدكتاتوري يساند اخوه

  • sofian

    الئ التعليق 6 راك بردتلي خاطري،نعرفو غير نشكرو رواحنا, وحنا ما نسواوش والو

  • بدون اسم

    قلتها ولم تنشري يا شروق يجب محاسبت الكل علا هده النكسة الجديدة

  • عبد الخالق

    تحية لاستاذنا المحترم احمد العظيمي...ولكن يجب التنبيه الى ان الثوار بدؤوا في التجني و التطاول على الجزائر قبل ان تعلن الجزائر موقفها و هذا خدمة لفرنسا و المخابرات المغربية و عليه فلا لوم على الجزائر في ردها...ارادوا حصرنا في الزاوية منذ اليوم الاول

  • عبدالسلام/الجزائر

    خسرنا الشعب الليبي الى الابد لأننا لم نقف معه في محنته بسبب الدبلوماسية الجزائرية الحالية والتي تسبب في الفشل ثم الفشل لا غير....
    ثم دعوكم من الاغنيات الفاشلة التي تغني عن النيتو و فرنسا واميريكا والثوار الخونة وكل الشعارات الممجوجة التي لاتزيدنا الا عداوة مع الشعب الليبي الشقيق وتذكروا ايام ثورتنا عندما الملك والشعب الليبي باكمله تبعات تأييدنا المطلقة في سبيل تحريرنا ...............شوي عقل يا ناس

  • sam

    atamana an takbal eljazayer isstikbale elkadafi fi hal talab dalik w tahya eljazayer w yahya elkadafi w laarab elahrar w li khayef ykawad lfranca hna kabline nmoutou hna ala jal nif aya kawdou

  • محمد

    كتب عليكم القتال كما كتب على الذين من قبلكم يا جزائريين
    هم يخشون مليون ونصف شهيد أم يخشون العدد الحقيقي للشهداء؟

  • الجزائر

    لا تزيدوا الطينة بلة و أعترفوا بمجلس الإنتقالي كممثل لشعب الليبي أظهروا حسن النية فإن ذلك في صالح المشروع المغاربي .

    إلى كل من يدعم القذافي أرجوكم تكلم عن أنفسك و لا تتكلم بسم الجزائر فشعب الجزائر بريئ من هذا الطاغية و من يدعمه فاليدعوا أن يحشره الله معه يوم القيامة.
    بلله عليكم بأي منطق تعطواالحق لرجل أحمق جثم 40 سنة على صدور ليبيين ومن ثم قصف شعبه و قتل كيف تقولون أن نيتوا مرفوض وهو الذي كان خير سند لثوار حينما تخل عنهم الجميع الله مأنصر الثوار

  • بدون اسم

    كاين كل شيء في الجزائر سرقة تزوير ومشاكل عديدة لكن الوقت لا يسمح لمعالجة هذه الامر.المهم انفوتو الفرصة الصليبيين واليهود ممبعد ادرلها الله طريق والسلام

  • ADEL

    الأهم في كل هذا هو :
    ماذا يخفي لنا المستقبل ؟
    أليست الإصلاحات الأن ملحة أكثر من أي وقت مضى، حتى تلتحم القوى في البلد و توحد في مواجهة من يتربص بنا ؟
    الأن الكل مدعو لترك السياسة و العودة للأصل ، أي الجزائر و لا شيء غير الجزائر
    و أنبه الإخوة المعلقين الذين يقولون لا نحتاج الدولة الفلانية و الفلانية :نحن جزء من هذا العالم ، و لا يمكن التخلي عن بقية الدول و خاصة الجارة منها، خاصة في ظل التوتر في العلاقة مع المغرب و تربص دول أخرى بنا، إذا نحن نحتاج لمن يحمي ظهورنا + نحن في عصر التكتلات ..........

  • ali

    arreter de dire nimporte quoi nous savons tous que les libyen on soliciter la france pour aide ils on ignioré lalgerie c'est notre tour de les ignioré

  • بوجمعة

    الجزائر حساباتها كانت كلها خطا
    لان النظام رأى نفسه التالي بعد سقوط القذافي
    و الشعب اليبي شعب واعى بما حوله يعرف الفرق بين النظام الجزائري
    و الشعب الجزائري.
    و القول أن ليبيا اصبحت في يد فرنسا كلام مرفوض.
    الجزائر هي التي في يد فرنسا فرئيسنا و ومسؤولينا يتكلمون فقط بالفرنسة في المراسيم الرسمية في الخارج و الداخل.
    و فرنسا هي اكبر وجود إقتصادي وسياسي و ثقافي في الجزائر
    و الفرنسية هي اللغة الأولى و ليست الثانية في الجزائر.
    و تشركوا في فامكم و تقولو فرنسا أصبحت جارة.
    أنا عندي الثيقة في ثوار ليبيا.

  • ص.م

    "احتمال وصول الثوار إلى الحكم غير وارد " عاتب البعض وزير الخارحية على هذه العبارة بينما هي صحيحة مائة بالمائة فقوله لن يصل الثوار كانت صحيحة لان الذي وصل هو الناتوا والفول انه كان علينا ان لانترك المجال لفرنسا في الواقع ان فرنسا كانت تقوم بمقاولة من الباطن لصالح طرف ثالث مازال لم يعلن اعترافه صراحة بالحكام الجديد لليبيا وهي امريكا ا لا بعد
    ان تقبل شروطه كاملة ......................والله يستر الشعب الليبي ومقدراتنه

  • البرياني

    مبارك انتصار الثورة في ليبيا ولكل أحرار العالم ، ما دامت الجزائر تحكم باسم الشرعية الثورية فسوف لن نجني سوى الاخفاقات والتراجع إلى الوراء ، لا زال الحكام عندنا يفكرون بعقلية المؤامرة والعدو الخارجي ووو...، ولم يعوا بعد أننا دخلنا القرن الواحد والعشرين الذي انفتح فيه الكل إلا هؤلاء المتحجرون الذين لهم جينات من العصور الوسطى ..

  • kamel

    لقد نجح النظام في عزل الشعب الجزائري عن المحيط الخارجي...وهذا بإفتعال مشاكل مع دول الجوار...وخلق أعداء وهميين....وبكل المسميات من المغرب إلى مصر إلى ثوار ليبيا إلى الإسلاميين وكذا العلمانيين والأروبين....والسلافيين طبعا...?ولهذا فلم يبقي لهاذا الشعب المغلوب علي أمره إلا أن يرضى بهذا النظام......كأنه....قضاء.مقضيا........والسلام?????

  • العباسي

    شتانه بين دول مجهريه يحركها الموساد والقزم ساركوزي الصهيوني الى بلد ثوري قاد ثوره يقتدي بها العالم باسره الجزائر بخير

  • بومدين

    الجزائر تدخلت فيما لا يعنيها والان ستجني مالا يرضيها وأصبحت ليبيا عدوة اقليمية مع المغرب وستزداد الجزائر عزلة عربية

  • حشيشة طالبة معيشة

    ارجو من المعلقين الذين لايفقهون شيء في السياسة الدولية والمصالح الاستراتيجية عدم التعليق لان في هذا المقال المتحدثين شخصيات سياسية تعي ماتقول والجزائر اكبر خاسر في الثورة الليبية تونس البلد الصغير لعبتها صحيح ولم تخسر اي طرف وبقيت محايدة الى الدقيقة الاخيرة وانتم تقولون لانريدهم نحن لا نحتاجهم وقاعدين لتشراك الفم ......... حقيقتا كلام اولاد صغار

  • negaz

    ماكان للجزائر ان تقف موقف المتفرج من ازمة ليبيا في حين انها معروفة بوقوفها مع الشعوب المقهورة

  • abdelmadjid

    الجزائر لا تخسر أحد ، بل هم من خسر الجزائر ثوار ليبيا هم حركة القاعدة و سينجلي الغبار و تعرف أفرس تحتك أم حمار

  • سفيان

    كفانا شعارات مليون و نصف مليون شهيد ...كفانا الشرعية الثورية .....أم درمان المونديال 82 86 أكبر بلد إفريقي 2 منتج للغاز...بومدين...عشرية سوداء ...إرهاب ...بلد مسلم...لا وجود لسفارة إسرائيل عندنا...قوة عسكرية و إقليمية...النزاع مع المغرب....
    يرحم الوالدين واش قدمنا للوطن غير الأوساخ هنا وهناك سوء التربية التزوير في الإنتخابات التصفيق لمن هب و دب النفاق السرقة الرشوة المحسوبية التهرب الضريبي طاولات في الشوارع...المشي وسط الطريق(عندنا البطاقات الرمادية)الكلام البذيئ..
    أنشر القلب راهو معمر

  • لكسالي

    نعم أخي السياسة مصالح، والرهان على زموز الديكتاتورية والفساد لن يجر الا الخيبات والخسارة،هذا تاريخ جديد بدأ يكتب وواقع جديد يتشكل لا تستطيع العقليات المتحجرة التي أنفقت عمرها في احتقار شعوبها وعبادة نزواتها، لا تستطيع هذه العقليات فهم هذا الواقع الذي أصبح فيه الشعب يسقط ديناصورا مثل مبارك ويحاكمه،الحمد لله على عصر الثورات والصحوات العربية، فيرحل رموز الفساد في قطر عربي قبل أن تكنسهم ارادة الشعوب.

  • فريد

    اننا لسنا بحاجة للعلاقات مع هؤلاء الخونة
    فليذهبوا الى الجحيم

  • AHMED

    vive la liberté

  • رابح

    كاتب المقال نحن لا يهمنا لا ليبيا و لا امة عربية و لا امة اسلامية و لا افريقيا و لا مايجري في العالم ...نحن تهمنا الجزائر و لو اردنا ان نستقبل احدا فنستقبله رغم عن انف كل البشر في هده الدنيا فلا تخف و لا ترتعش ففي النهاية يراد للجزائر السوء باي شكل من الاشكال فالافضل ان نكون رجالا قبل السوء و بعده لا متخاذلين قبله ورجالا بعده كباقي الشعوب العربية.انشري يا شروق

  • abdmalek

    لم تخسر الجزائر ءالا خوانا وعملاء الغرب