-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الجزائر والرياضياتي روجيه غودمان (1921-2016)

الجزائر والرياضياتي روجيه غودمان (1921-2016)
ح. م

رحل عالم الرياضيات الفرنسي روجيه غودمان Roger Godement يوم 21 جويلية 2016. ويعتبر هذا العالم من أبرع محرري كتب الرياضيات. وقد عُرف -إضافة إلى علمه الواسع وأبحاثه في مجال تخصصه الدقيق- بمواقفه المؤيدة لاستقلال الجزائر والمناهضة للتسلح. وما يهمنا هنا هو رؤيته لسياسة بلده حيال الجزائر.

 

نبذة عن حياته

بعد أن أنهى دراسته الثانوية التحق بكلية المعلمين العليا بباريس عام 1940، وحصل على شهادة التبريز عام 1943، ثم الدكتوراه عام 1946. ثم التحق بسلك التدريس بجامعة نانسي Nancy حتى منتصف الخمسينيات. وبعدها انتقل إلى جامعة السوربون وظل يدرّس بباريس حتى أحيل على المعاش سنة 1990. وفي تلك الأثناء كانت له عدة زيارات لجامعات ومراكز بحث أمريكية، مثل جامعة برينستون Princeton وبركلي Berkeley. نشر غودمان ثمانية كتب جامعية قيّمة خلال الفترة 1958-2003 تعتبر كلها مراجع هامة في الرياضيات، ولعل أبرزها كتاب يقع في أزيد من 650 صفحة عنوانه “دروس في الجبر” ألّفه عام 1962 وترجم إلى الأنكليزية وإلى العربية في الجزائر.

ثم أضاف النص التالي باللغة الأنكليزية (دون ترجمته) الذي كتبه إدوارد بهرE. Behr، مراسل “التايم” Time في الجزائر، والذي ورد في كتاب “القضية الجزائرية” Algerian problem الصادر في نيويورك عام 1961 : “كانت النتيجة أن معركة الجزائر أصبحت بالنسبة للمظليين الذين قاتلوا فيها، وبالنسبة لفرنسا نفسها، نصرا باهظ الثمن: تشير التقديرات إلى أنه من أصل مجموع 80 ألف ساكن في القصبة، تعرّض ما بين 30% و 40% من هؤلاء السكان الذكور النشطين، في مرحلة من مراحل معركة الجزائر، إلى الاعتقال والاستنطاق. والاستنطاق أدى إلى ممارسة التعذيب كأداة أساسية لتوفير الوقت والحصول على نتائج سريعة.” 

لم يكن غودمان مدرّسا متميزا بسبب صوته المتلعثم، لكن مضمون محاضراته كان قيما. وعلى الرغم من أن كتبه ألفت بالفرنسية، ثم ترجمت بصفة خاصة إلى الأنكليزية فإنه كان يحث الطلبة دائما خلال دروسه وفي كتبه على الاطلاع على مؤلفات بالأنكليزية والروسية والألمانية. وكان يحيلهم إلى كتب من هذا القبيل تتميز بالعمق والصعوبة. وكان ينهيهم عن الاكتفاء بما يرد في بعض المطبوعات غير المكتملة، وينتقد بشدة تقوقع المؤسسات العلمية الفرنسية. 

كان غودمان يُعرف بالتزامه السياسي؛ وفي هذا السياق يُروى أنه كان يسعى دائما خلال إلقاء محاضراته إلى إبداء آرائه فيما يجري عبر العالم. فعلى سبيل المثال، كان خلال حرب الفيتنام يستهل محاضراته في الجبر بالقول : “دعنا نتذكر عملية الجمع”… ثم يقيم جدولا إحصائيا يُظهر عدد القتلى أثناء معارك هذه الحرب.

ومما لا شك فيه أن غودمان كان جدّ حذر من رجال السياسة. ويتجلى ذلك من الفقرة التالية التي نجدها في مقدمة كتابه “دروس في الجبر”: “قد أثير لدى البعض مشاعر الغضب والاشمئزاز عندما أقول إني لا أتفق إطلاقا مع العديد من الشخصيات الذين يطلبون الآن من العلميين عامة، والرياضيين خاصة، تكوين الآلاف من التقنيين الذين يبدو أننا في أشدّ الحاجة إليهم للتمكّن من العيش … وعلى العكس من ذلك، ونظرا للوضعية السائدة في الدول المتقدّمة علميا وتقنيا نرى أن الواجب الأول الملقى على عاتق علماء الرياضيات وعلى عاتق علماء آخرين هو أن يوفّروا ما لم يُطلب منهم! ونقصد بهذا تكوين أناسا قادرين على التفكير بأنفسهم … يحسنون كشف الحجج الواهية والألفاظ المشبوهة … أناس يعتقدون أن نشر الحقيقة أهم من كل شيء … أناس أحرار ليسوا آليين في خدمة التكنوقراطيين …”!

 

غودمان والجزائر

عُرف غودمان خلال ثورة التحرير بموقفه الصريح المناهض للاستعمار وللحرب التي كانت تشنها فرنسا ضد بلادنا، بل نادى آنذاك باستقلال الجزائر. وقد قرّر غودمان التدريس في جامعة الجزائر سنة 1963-1964 لمساعدة هذه الجامعة التي فرّ منها طاقمها الفرنسي، وكانت تفتقر إلى الأساتذة، وبصفة خاصة أساتذة الرياضيات. وقام عندئذ بتأليف كتاب من جزءين أهداه حصريًا إلى الاتحاد العام للطلبة الجزائريين الذي قام بطبعه عام 1964. 

وعندما كان غودمان أستاذا بجامعة السوربون عام 1958 كان من بين طلبته جزائري، يدعى محمد رزوق (أطال الله عمره) يعمل في الخفاء مناضلا ومجندا للجزائريين هناك للانضمام إلى صفوف الثورة. وكان رزوق من مؤسسي اتحاد الطلبة الجزائريين المعروف. ألقي عليه القبض في فرنسا وسُجن أزيد من سنة. وعندما سمع غودمان بسجنه بعث إلى مدير السجن الفرنسي رسالة مطولة يوم 27 أكتوبر 1958 يطلب منه فيها بأن يسمح للسجين بالحصول على الكتب والمحاضرات وبإمكانية إرسال حلول المسائل والفروض إلى أساتذته بالجامعة. 

ويضيف غودمان مخاطبًا مدير السجن : “إذا ما خشيتم أن تكون في هذه الاتصالات مراسلات خاصة تصدر عنها مناشير غير مرخص بها فإني مستعد أن أتحمل المسؤولية شخصيا، وأن أحمل له بنفسي الكتب والمحاضرات، وأن ألزمه بأن يوجه إلى عنواني الشخصي ما يريد توجيهه إلى الجامعة، والتأكد من أن محتويات تلك الإرساليات لا تشمل سوى مضمون تقني في موضوع الرياضيات”!  

لم يكن غودمان مدرّسا متميزا بسبب صوته المتلعثم، لكن مضمون محاضراته كان قيما. وعلى الرغم من أن كتبه ألفت بالفرنسية، ثم ترجمت بصفة خاصة إلى الأنكليزية فإنه كان يحث الطلبة دائما خلال دروسه وفي كتبه على الاطلاع على مؤلفات بالأنكليزية والروسية والألمانية. وكان يحيلهم إلى كتب من هذا القبيل تتميز بالعمق والصعوبة. وكان ينهيهم عن الاكتفاء بما يرد في بعض المطبوعات غير المكتملة، وينتقد بشدة تقوقع المؤسسات العلمية الفرنسية. 

نشير إلى أن عالم الرياضيات الفرنسي لورنت شوارتز Laurent Schwartz (1915-2002) المعروف بمناهضته للاستعمار وبحصوله على ميدالية فيلدز قد عدّد في مذكراته الصادرة عام 1997 خمسة أساتذة من قسم الرياضيات في جامعة السوربون -نجد من بينهم غودمان- كانوا لا يتركون فرصة تمر خلال ثورة التحرير في اجتماعاتهم بالجامعة دون إصدار لائحة تنديد بالحرب أو التعذيب الذي يمارسه الاستعمار في الجزائر. وفي الأخير صاروا يطالبون باستقلال الجزائر جهرة. تجدر الإشارة إلى أن شوارتز أُقيل من منصبه كأستاذ جامعي من قبل وزير الدفاع الفرنسي آنذاك بسبب توقيعه على رسالة تطالب باستقلال الجزائر.

في الدرس الخاص بالمكممات المنطقية ارتأى غودمان أن يوضح إحدى النقاط بعرض المثال التالي : “إذا كان القول (كل سكان القصبة بالجزائر خضعوا للتعذيب عام 1957) قولا خاطئا فهذا لا يعني أن القول (ليس هناك من سكان القصبة بالجزائر من عُذِّب عام 1957) قولا صحيحا”.

وفي قائمة التمارين حول المنطق الرياضي، وبعد أن عرّف غودمان مفهوم ‘الانسجام المنطقي’ فضل أن يأتي بهذا التمرين: لقد قدم النص الموالي بالفرنسية، المستخرج من إعلان الجنرال سالان Salan خلال محاكمته : “بالاتفاق التام مع السيد روبرت لاكوست، الوزير المقيم بالجزائر، أوكلنا مسؤولية استعادة السلم والأمن في الجزائر لفرقة المظليين العاشرة. هذه الوحدة (العسكرية) ربحت معركة الجزائر خلال 3 أشهر دون إطلاق رصاصة واحدة بالرشاشات الثقيلة وبدون أن ترش طائرة واحدة القصبة بالرصاص.”  

ثم أضاف النص التالي باللغة الأنكليزية (دون ترجمته) الذي كتبه إدوارد بهرE. Behr، مراسل “التايم” Time في الجزائر، والذي ورد في كتاب “القضية الجزائرية” Algerian problem الصادر في نيويورك عام 1961 : “كانت النتيجة أن معركة الجزائر أصبحت بالنسبة للمظليين الذين قاتلوا فيها، وبالنسبة لفرنسا نفسها، نصرا باهظ الثمن: تشير التقديرات إلى أنه من أصل مجموع 80 ألف ساكن في القصبة، تعرّض ما بين 30% و 40% من هؤلاء السكان الذكور النشطين، في مرحلة من مراحل معركة الجزائر، إلى الاعتقال والاستنطاق. والاستنطاق أدى إلى ممارسة التعذيب كأداة أساسية لتوفير الوقت والحصول على نتائج سريعة.” 

وبعد ذلك طرح غودمان سؤال التمرين، وهو : هل هذان النصان منسجمان؟

وروجيه غودمان ليس هذا فحسب… بل خاض كفاحا عسيرا حتى رحيله ضد ضلوع الرياضيات والباحثين في تطوير الأسلحة المدمرة. ولذلك كله من حقه على الجزائر وعلى “محبي السلام” أن يقفوا له وقفة عرفان وإجلال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • دع فرنسا للتاريخ و للمؤرخين

    الجهل المقدس و الحقد الأعمى و دين الإسلام منها براء و آيات القران الكريم لا يجوز استعملها لتبرير قناعات شخصية فاسدة

  • غالب

    بوركت

  • سليم

    سئل الشيخ صالح المغامسي الذي اثرى حصة في رمضان الماضي على قناة الشروق عن الترحم على مبتكر الايفون ستيفن جوبز فرد بعد استقصاء شرعي كعادته لا يجوز لمصير الكافر يوم القيامة اما في الحياة الدنيا فتكريمه من أهل الدنيا جائزا و الله أعلم

  • أبو بكر خالد سعد الله

    إلى Azul (تتمة)
    4 - تيون في 1955 تقربت من Soustelle حاكم الجزائر آنذاك فضمها إلى فريقه للقضاء على الثورة وقبلت بذلك.

    5- أنا لست مؤرخا لكني أعلم أن من كان يفتح الباب لاستعمار المناطق والبلدان المختلفة كانوا دائما فئة من المختصين في التبشير وعلم الأجناس (إثنوغرافيا) والاجتماع والأنثبولوجيا، فهم يسبقون دائما الجيوش.
    6- وعلى كل حال فأنا لا يمكنني أن أقف وقفة عرفان فقط لأن أحسن لغة من لغات وإنما أقف إليه إذا ما أثبت أنه صاحب فكر حر لا يكيل بمكيالين...أعتبر أن غودمان من هذه الفئة خلافا لـ تيون.

  • أبو بكر خالد سعد الله

    1 - تيون أرسلوها إلى الأوراس في أعوام 1930 لدراسة "أصل بربر الشاوية" (هذه التسمية الرسمية لمهمتها). وأنت تعرف من أرسلها... أرسلها من يريد التعرف على المنطقة لإحكام السيطرة عليها.

    2 - تيون كانت مقاومة فعلا في فرنسا، ومنحت رتبة Commandant خلال الحرب العالمية الثانية ضد احتلال ألمانيا لفرنسا وليس ضد احتلال فرنسا للجزائر.

    3- تيون بمجرد اندلاع ثورة 1954 أرسلها وزير الداخلية آنذاك Mitterand المعروف بعدائه للثورة إلى الأوراس لتتقصى له الحقائق.
    يتبع...

  • azul

    ils yavaient toujours des francais qui ont ete contre la guerre de l'algerie. .
    On trouve Germaine Tillion en 1934-1940 a publie un livre L'algerie Auresienne

    . Elle parlait tamazight

  • امين

    فكر حر...عقل مستنير..فما أحوجنا اليوم إلى أمثال هذا الرجل؟سيظل التاريخ شاهدا على الأخيار والأشرار.
    كم احترمت هذا العالم ...وودت أني لو كنت التقيت به أقف له اجلالا

  • عبد المجيد

    تعجز الكلمات عن الشكر والعرفان جزاك الله خيرا شغل ممتاز وتنظيم رائع

  • التغزوتي

    شكرا يا دكتور أكثر الله من امثالك ، مزيدا من العلم النافع

  • التهامي

    بارك الله في أستاذنا الفاضل خالد وجزاه عنا خير الجزاء في جميع المقالات التي ينشرها في الشروق وهي جميعها ذات فائدة كبيرة ومغزى

  • حكيم

    مقال راائع جدااااااااا تسلم استاذنا.

  • حكيم

    مقال راااائع جداااااااااا تسلم استاذنا.

  • نبيل

    لا يجوز للجهلة مثلك أن يفتوا الناس فيما يجب فعله إتجاه العلماء والزعماء الذين أفادوا العالم والإنسانية وقدموا خدمات للمقهورين كما كنا نحن أيام الاستعمار. هذا عالم ومثله علماء كثر ليسوا بمسلمين إلا أنهم خدموا الإنسانية والقضايا العادلة ويستحقون كل التقدير والإحترام. هؤلاء دافعوا عن الحق بغض النظر عن ملة صاحبه. ليس مثلكم يامن تنشرون الكراهية والحقد مجانيا وتسمون أنفسكم بهتانا بالمسلمين. هل أنت خير من باستور أو ممن اخترعوا الحاسوب والإنترنت الذي تستعمله أنت لبث هرائك؟

  • محمد

    شكرا يا استاد على المقال التاريخي .. و يظهر ان غودمان شخصية انسانية فاعلة للخير .. عالمة و ملمة باختصاصها .. و ساهم في وضع لبنة للعلم .. ما احوجنا الى كدا شخصيات في عالمنا الصغير .. دعاة علم وسلام .. و نستزيدك من نمادج عربية و عالمية حتى نكون ثقافة تاريخية ..

  • طالب درس عند الدكتور أبو بكر خالد سعد الله

    بارك الله فيك يا ابن مدينة العلم والعلماء قمار ولاية الوادي على هذه المعلومات سبق وان درست عند الدكتور أبو بكر خالد سعد الله أستاذ جامعي قسم الرياضيات المدرسة العليا للأساتذة- القبة انه قمة في الرياضيا متمكن في تعليمها بالعربية والانجلية والفرنسية قمة في الاخلاق له بحوث عدة في الرياضيات بالعربية وغيرها من اللغات وهو جار بمدينة قمار عالم الرياضيات بوجلخة اطال الله في عمره حيث هربه ابناء فرنسا في التسعينيات ليخلو لهم المجال والرداءة لانهم لا يستطيعون الوقوف امامه وهو اليوم مستشار في جامعات امريكا.

  • يوسف

    جزاك الله خيرا استاذي الكريم.

    ليتك تضيف ترجمته الى موسوعة ويكيبيديا لانها لا تحتوي على صفحة لRoger بالعربية.

  • مسلم

    اللهم اجعلنا من الذين يقولون للمحسن 'أحسنت'.
    وما يدريك يا أخي على أي دين مات الرجل... لعله مات مسلما؟ فكيف نحكم عليه بالشرك دون تأكد؟

    وبعد كل هذا وذاك أليس الله هو من يتولى السرائر؟
    لماذا نسيئ إلى ديننا الحنيف بهذه الأحكام المتسرعة.
    هدانا الله وأياكم.

  • بن بلقاسم

    قال الله تعالى "لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ "
    ووقف رسول الله صلى الله عليه وسلم لموت يهودي، وإحسانه لكثير من أهل الكتاب. والمشركين معرو،ف ياأيها المتفيهق لا تتكلم بغير علم.

  • ولد نوفمبر

    بارك الله في أمثالك يا سي بوبكر "قال صلى الله عليه وسلم : ,,,,,,,,,,, وأشهدوا على المحسن بالإحسان وعلى المسيء بالإساءة.........)الحديث,,,,,,,,,,
    وقال تعالى : " لا يجرمنكم شنآن قوم أن تعدلوا أعدلوا هو أقرب للتقوى ,,,,,,,) العدل في القول بشهادة الحق وفي الفعل بإعطاء كل ذي حق حقه ,,,,,,,,
    ولا تأخذكم في الله لومة لائم
    قال تعالى " وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكون شهداء على الناس ويكون الرسول شهيدا عليكم "

  • ولد نوفمبر

    الدين من فهمكم براء : قال تعالى (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم .....الآية)

    لقد شوهتم الدين بتنطعكم ونظرتكم القاصرة البائسة

  • المنصف

    الإنصاف عزيز، ولا يتحلى به إلا ذو عقل ومروءة
    إن الاعتراف بأفضال الناس، سواء كانوا مؤمنين أو كفرة، من شيم الكرام، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يشكر الله من لا يشكر الناس"، ولفظ الناس عام
    وربنا سبحانه يقول: "ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى"
    والنبي صلى الله عليه وسلم قد اعترف بأفضال المشركين الذين عاملوه بالحسن كعمه أبي طالب، والمطعم بن عدي الذي أجاره لما رجع من الطائف، وغيرهم
    والاعتراف لا يقتضي الموالاة، وبينهما فرق لا يعقله إلا العالمون

  • بدون اسم

    هذه أية في الولاء و البراء ولا علاقة لها بموضوع الأستاذ في قول شهادة حق لمواقف الرجل

  • بدون اسم

    يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } [المائدة: 8].
    (وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً) (الإسراء:53)
    ( وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ‏ )‏
    ( وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً)

  • كاره فرنسا والفرنسية

    لا لا يا اخي. انت مخطئ سامحك الله. هذا رياضي او غير رياضي عالم او جاهل يظل مشركا فاجرا, مآله جهنم و العياذ بالله. "ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين" صدق الله العظيم.