-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تحقيقات الأمن تستبعد خطة العملية الانتحارية

“الجماعة السلفية” خططت لاعتداء إرهابي استعراضي في قلب قسنطينة

الشروق أونلاين
  • 6612
  • 7
“الجماعة السلفية” خططت لاعتداء إرهابي استعراضي في قلب قسنطينة

قادت التحقيقات التي فتحتها مصالح الأمن في قسنطينة مع الموقوفين الثلاثة الذين جرى توقيفهم قبل أيام، في حالة تلبس، بتصوير مقرات مؤسسات ومنشآت عسكرية حساسة، إلى اكتشاف وجود مخطط إرهابي كبير، كانت “الجماعة السلفية” بصدد الإعداد له، وكان مقررا أن يستهدف مؤسسة منشأة عسكرية حساسة وبطريقة استعراضية.

  •  
  • وحسب ما تسرّب من التحقيقات التي تقودها مصالح الأمن بمعية فرقة الأبحاث والتحريات التابعة لمصالح الدرك الوطني، في القضية التي كشفت عنها “الشروق” الأسبوع الماضي، فإن عمليات تفتيش منازل الموقوفين الثلاثة، من بينهم شخص مسبوق في قضايا دعم الإرهاب، أفضت إلى اكتشاف مخططات ورسومات دقيقة تبيّن مواقع ومقرات مؤسسات عسكرية في مدينة قسنطينة، وتحديدا في منطقة سطح المنصورة، حيث يقع مقر الناحية العسكرية الخامسة ومقر القيادة الجهوية للدرك، وهي المنطقة التي تعتبر بمثابة “منطقة عسكرية”.
  • وكان من بين ما عثرت عليه مصالح الأمن في منازل الموقوفين، رسومات توضيحية تتميز بالدقة، إلى جانب تفاصيل ومعلومات عديدة، تتعلق بمواقع كل منشأة أو مؤسسة عسكرية في سطح المنصورة بقسنطينة، بالإضافة إلى بعد كل منشأة عن الأخرى، خصوصا فيما يتعلق بالمسافات الفاصلة بين مقري الناحية العسكرية الخامسة والقيادة الجهوية للدرك عن مقرات فرق ووحدات الدعم الأمني، مثل مقر فرقة الدرك ومقرات ثكنات أخرى تتميز بكونها تمركز لوحدات الدعم والتدخل السريع.
  • ولفتت مصادر “الشروق” إلى أن نوعية البيانات والرسومات والمعلومات الخاصة بخرائط الانتشار الأمني في منطقة سطح المنصورة، وتحديد وحساب المسافات الفاصلة بين مقرات المنشآت الأمنية والعسكرية، قد قادت المحققين إلى تحديد “ملامح” ونوعية الاعتداء الإرهابي الذي كان جار التخطيط له، حيث استبعد المحققون بعد كشف تلك الوثائق والبيانات، وجود نية “للجماعة السلفية” في استهداف موقع عسكري في مدينة قسنطينة باعتداء انتحاري، باستعمال سيارة مفخخة، على عكس ما ذهبت إليه التخمينات في البداية عقب اكتشاف قيام الموقوفين الثلاثة بتصوير مقرات ومواقع عسكرية بالمنطقة.
  • وكان ما دعم تلك الفرضيات، هو تركيز الموقوفين الثلاثة على تحديد المواقع العسكرية الحساسة بدقة متناهية، مع اهتمامهم بالمسافات الفاصلة بينها وبين مقرات وحدات وثكنات الدعم، وهو ما أعطى الانطباع للمحققين بأن المخطط الذي جرى إحباطه يتعلق بهجوم إرهابي مسلح على مقر إحدى المؤسسات العسكرية أو الأمنية بالمنطقة، وبطريقة استعراضية، وهو ما يستوجب من حيث “التخطيط العسكري” رسم خارطة مواقع تتميز بالدقة، قبل إعداد مخطط الهجوم.
  • وفي انتظار استكمال التحقيقات مع الموقوفين الثلاثة، خصوصا فيما يتعلق باستغلال اعترافاتهم، والتحري في الأرقام الهاتفية المدونة على هواتفهم، تبقى التحريات مستمرة في سرية وتكتم كبيرين، إلى حين التوصل إلى كشف كامل خيوط قضية مخطط الهجوم على “المنطقة العسكرية” في سطح المنصورة. 
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • adda / el attaf

    السلام عليكم .... جعل الله كيدهم في نحورهم .
    اللهم أسألك إبادة هذه الكلاب المسعورة المتعطشة لدماء الجزائريين اللهم اقطع نسلهم وأرنا فيهم شر ميتة . اللهم إنهم قوم جاهلون . اللهم هم مجرمون يقتلون عبادك الأبرياء اللهم أريهم عذابك وقوتك إنهم عثو في أرضك فسادا .آمين آمين يارب العالمين

  • محمد سعيد

    لمذا لا يذهب هؤلاء للقيام باستعراضاتهم النارية في فلسطين لو كانت نيتهم الجهاد !؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!! و بدلا من ذلك يقومون بقتل أبناء جِلدتهم ! و الله عار عليهم ، فهذا يكشف لنا عن مدى انحطاطهم الفكري ... و سوء فهمهم ... حتى لا نقول انعدام فهمهم للإسلام .... و الله إن غايتهم مادية محضة يَسعونَ وراء كسب المال ، لقد سئمنا والله من هؤلاء الكُسالى .

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:[ من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له].

    --------------------------------------------------------------------
    اللهم احفظ الجزائريين و احفظ المسلمين من كل سوء

  • imane

    allah la trabbahhom

  • Fares

    الله يحفظ المنصورة و كامل بلاد المسلمين.

  • astaghfir alah

    roho le falastine jahdou machi tetkhaba fel jbal ou toktel khawtek ou tkol jihad roh roh harer falastine

  • اريام

    من اين لهم الخبرة والدقة فى تحديد المواقع؟جزاهم علت وجلت قدرته شر الخاتمة و الجزاء.

  • yazid

    Oui et qu'est ce qu'il vas se passer une fois qu'ils seront en prison ?ils seront liberer dans 3 ou 5 ans et ils vont recruter d'autres future térroristes en prison et ils vont beneficier de la concorde nationale, c'est le resultat du pardon que mene bouteflika, un terroriste qui vas recruter plusieurs terrorises en prison puis blanchi , nouri et payer par l'état. lah yerham chouhada pr le reste rana fahmine el masrahiya .