الجزائر
تزامنا مع أزمة منطقة الكركرات

الجيش الجزائري يبث روبورتاجا تحت عنوان “إلا الجزائر”

محمد لهوازي
  • 7485
  • 12
ح.م

بث التلفزيون العمومي روبورتاجا أعدته مؤسسة الجيش الوطني الشعبي، أظهر استخدام الجيش لصواريخ “اسكندر أي” الباليستية، في المناورات العسكرية.

وظهر في الروبورتاج الذي جاء بعنوان “إلا الجزائر”، لأول مرة، استخدام الجيش لصواريخ “اسكندر أي” الباليستية الروسية الصنع في المناورات، إضافة لأسلحة من الحجم الثقيل، بحسب ما ذكر موقع “مينا ديفانس” المتخصص في الشؤون العسكرية.

ولم تظهر منظومة صواريخ “اسكندر” في ترسانة الأسلحة التي استخدمها الجيش في مناوراته، رغم أن العديد من التقارير أفادت استلام الجزائر لعدد منها منذ سنة 2017.

https://www.youtube.com/watch?v=uu2zRlPidNk

وربط الموقع بث الروبورتاج بتطور الأحداث بين المغرب وجبهة البوليساريو في منطقة الكركرات.

وفي مارس 2018، كشفت اليومية الاقتصادية الروسية kommersant، أن الجزائر قد استلمت بشكل رسمي صواريخ إسكندر Iskander الروسية.

وذكرت الصحيفة أن “الجزائر أبدت اهتماما كبيرا بهذه الصواريخ منذ سنوات، حيث أن هذا النظام يمتلك دقة وفعالية كبيرتين. هذا التعاقد تم بشكل طبيعي في إطار تحديث سلاح المدفعية”.

وفي سنة 2013 ذكرت قوائم الأمم المتحدة لتصنيف الأسلحة التقليدية، إبرام صفقة منظومات صواريخ إسكندر Iskander-E البالستية بين كل من روسيا والجزائر، حيث شملت هذه العملية أربعة 4 أفواج.

وصاروخ إسكندر Iskander-E هو نظام صاروخي بالستي متحرك من صنع روسي يمتلك مدى يصل إلى 300 كيلو متر، وهو مزود برأس حربي يزن 480 كيلوغرام. وقام مُصنع هذا النظام بتزويدها بقدرة إطلاق الصواريخ الجوالة من نوع CLUB التي يمكن تحميلها على قواذف نظام إسكندر.

ويتكون فوج صواريخ اسكندر بشكل عام من حوالي 30 عربة أو أكثر مقسمة بين القواذف وعربات النقل وعربات التحميل الخاصة بالصواريخ وعربات أخرى خاصة بالقيادة والصيانة.

مقالات ذات صلة