-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الحزب الشيوعي الفرنسي: “على السلطات الفرنسية الاعتراف بالضرر التاريخي الذي لحق بالأمة الجزائرية”

الشروق أونلاين
  • 5331
  • 10
الحزب الشيوعي الفرنسي: “على السلطات الفرنسية الاعتراف بالضرر التاريخي الذي لحق بالأمة الجزائرية”

اعتبر الحزب الشيوعي الفرنسي أنه “يجب على السلطات الفرنسية الاعتراف بالضرر التاريخي الذي لحق بالأمة الجزائرية جراء الاستعمار والقمع و الحرب” و أن هذا المسعى “سوف يكون الدليل على ان صفحة جديدة في العلاقات الفرنسية-الجزائرية قد تفتح”.

 

و أكد الحزب الشيوعي الفرنسي في بيان له الأربعاء 10/02/2010 “يتوجب على السلطات الفرنسية الاعتراف بالضرر التاريخي الذي ألحقه الاستعمار و القمع و الحرب على الأمة الجزائرية. بذلك سيكبر شان فرنسا وسيكون ذلك دليلا على ان صفحة جديدة ستفتح اخيرا في العلاقات  الفرنسية-الجزائرية”.

و لاحظت هذه التشكيلة السياسية أنه “بالرغم من مرور 48 سنة إلا أن الاستعمار و حرب الجزائر لم يتم تحمل مسؤوليتها في فرنسا لحد الآن و أن متطرفي اليمين يسمحون لأنفسهم استغلال هذا التاريخ المأساوي و الدامي لأغراض سياسوية وانتخابية”.

و في هذا السياق  ذكر الحزب الشيوعي الفرنسي بأن الاتحاد من أجل الحركة الشعبية كان قد عرض للتصويت دون ايخجل  قانونا يمدح ” الدور الإيجابي” للحضور الفرنسي في ما وراء البحر سيما في شمال افريقيا. و هو قانون توجب تعديله فيما بعد”.

و أضاف الحزب “اليوم  يعارض منتخبون من نفس التيار السياسي مبادرة النواب الجزائريين ال125 الذين يريدون تجريم الاستعمار الفرنسي. و بقطع النظر عن شكل ومضمون هذه المبادرة التي تدخل في نطاق صلاحيات المؤسسات الجزائرية (…) على فرنسا   من خلال منتخبيها وزعمائها السياسيين  ان تقلل من عجرفتها و تتذكر اكثر ما جري من احداث”.

و بالنسبة لتشكيلة ماري جورج بوفي فان “الاستعمار و حرب الجزائر القذرة خلفا مئات الآلاف من الضحايا الجزائريين و الآلاف من الضحايا الفرنسيين. و تم ارتكاب جرائم بشعة كمجازر 8 ماي 1945”. 

و أضاف البيان “على فرنسا أن تتقبل بأنه لا يمكن تجاوز الأمرطالما لم تتقبل بشكل واضح مسؤوليتها عن الجرح الذي ارتكبته في حق الشعب الجزائري”. 

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • علاوى من تونس

    قصم الجزاير

  • le fils des aurès

    nous avons chassé les envahisseurs venus de l 'europe du sud ,par respect au français courageux et pacifiques et amis de l'algèrie,avec les armes et le sang de nos martyrs couleur de notre pétrole comme l 'a dit le défunt H. B.et nous n' avons PAS BESOIN DE LEUR demander d' avoir le courage de reconnaitre leurs crimes sanguinaires et de s'excuser car il y a une chose qu'on ne peut guère oubliée c'est que nos pères les ont mis à la porte.

  • مختار

    أشكر جريدة على أعمالها البطولية وأنا لدى المطالعةعلى جريدة واحدة وهى الشروق على ما تحتوى من أخبار عامة وأرجوا أن تكشفوا المافيا المتورطين فى قانون أملاك الدولة وتحاربون قانون الورثة الدى ينص على ان الحق للملكيات هو قبل سنة 54 أى لأبناء العملاء الأستعمارى قد ضاقة صدورنا ولم نجد حلا يعطون الحق لمن لا يملك الحق بسم القانون وباسم المحكمة تعوض لهم بالتحايل والباطل ..أغيثونا بالله عليكم قبل فوات الأوان والله لا يضيع أجر المحسنين.

  • ammisttmurt

    je voudrais savoir quels sont les droits de harkis et leurs enfants restés en algerie la solution pour regler ce problème l'algerie dois indemnisée les victimes harkis et leurs familles la guerre d'algerie cest un passé qui ne passe pas

  • Ahmed

    Et qu'avait fait le PCF lorsqu'il était au gouvernement dans les années 50 ? Il faudrait se méfier de ces déclarations destinées principalement à la consommation médiatique.

  • mohamed

    فعلا يجب على السلطات الفرنسية الأعتراف بالجرائم النكراء ارتكبتها في حق الجزائريين الأبريا ..مقابل ايضا على السلطات الجزائرية الأعتراف بالضررلحق في حق الشعب الجزائري المظلوم جراء التجويع التشريد البطالة الظلم الحقرة النهب لثرواته ..هذا اكثر من الضرر الأستعمار الفرنسي واخيرا الله يرحمك يا شهيد الوطن هواري بومدين انشر يا شروق

  • عربي

    الصورة ذكرتني بجدي ،وكيف أستشهد رجلا وضاع رزقه بعده؛شردت عائلته ؛لتأتي اليوم عاهرات مصر و مخنثي مصر لسب رجا ل الأمس ؛تبا لكم ، عظمتكم من ورق ،ربنا ينتقم منكم لأنكم أول من شق الصف العربي و أقام معاهدة العار مع العدو الإسرآئيلي،أول من وما يزال يحمل لوآء قلة الحيآء في السينما العربية والكليبات الماجنة،لا تحسنون إلا فن المن و التكبر على الأخرين؛ويا ريت تملكون؛ففاقد الشيء لا يعطيه،قبل الكلام عن المليون شهيد ؛تكلموا عن المليون طفل شارع في القاهرة مجهولي الأصل،أتعتقدون أن جرآئمكم في الأمة العربية ستمر بسلام!!إن الله يُمهل ولا يُهمل ،أي عار وهوان في الدنيا وأنتم تُبدعون في الحصار على المسلمين في غزة،لتوفروا لقطعان اليهود سواحل وفنادق الغردقة وشرم الشيخ وما خفي أعظم في هاته الأماكن ؛كيف إستقبلتم شارون وهو من سحق أسرآكم أحيآء بالدبابات ؛الكرامة لا تباع ولا تشترى .ماأنتم فاعلون و أغلى ثروة في الأرض لا تملكون منابعها ؟النيل ـتذكروا كل سنة حصصكم تتناقص ما أنتم فاعلون ،نهاية فرعون عدو الله اللذي تتفاخرون به كان النيل ونهايتكم ستكون به ،رسالتي لكل مصري منان ،كذاب،طويل اللسان ،قصير الذراع، لا أقصد هنا المصريين الشرفآء فتحية لهم ،كلامي موجه لكل من سيؤلمه كلامي أما الآحرار فسلامي لهم، أنشري يا شروق

  • عبدالقادر

    رحم الله شهدائنا الأبرار وأسكنهم فسيح جنانه.

  • yacine

    الله اكبر ,الويل للصهيوني صركوزي الخبيث

  • صالح

    مات اجدادنا واهلنا من اجل هذا الوطن وكم حكى لنا اباءنا الله يرحمهم واهلنا عما فعله المستعمر من جرائم لا تغتفر واعلم ان كل من له اهل استشهدوا يعرف ذلك ويعلم ما قاسه اجدادنا واليوم نحن ننعم في ارضنا ولكن اوجه كلامي الى تلك الشرمذة التي تعث في الارض فسادا اتقوا الله في شغبنا وارجعوا الى رشدكم افيقوا القطار مر مذا تريدون الشكارة ام مذا (( البقرة غرزت)) الله يسلط عليكم المرض يا قتالي الابرياء بكري((فرنسا والان انتم))