-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أعضاء مجلس الشورى يزجون بالجزائر في أزمة "البوتاجاز"

الحكومة المصرية تخفي على شعبها ديونها المستحقة للجزائر مقابل الغاز

الشروق أونلاين
  • 30177
  • 10
الحكومة المصرية تخفي على شعبها ديونها المستحقة للجزائر مقابل الغاز

اجتهد نواب الشعب المصريون في إيجاد شماعة يعلقون عليها أزمة أنابيب الغاز الخانقة التي تكاد تعصف بالنظام المصري، حيث ذهب عدد منهم إلى تحميل “العدوة” الجزائر فشل سياسة حكومتهم الداخلية، في الوقت الذي نفت وزارة البترول المصرية نفسها أن تكون “أزمة أنابيب البوتاجاز” الحالية بسبب أحداث مباريات كرة القدم مثلما أراد المصريون تفسيره.

  • انتهت الفرحة بكأس أمم إفريقيا واستفاق الشعب المصري على أزمة خانقة اختفت بموجبها قارورات الغاز التي يستعملها جل المصريين للتدفئة والحاجات المنزلية، فوصل ثمن أنبوبة الغاز في بلد يصدر كمية لا بأس بها من الغاز لإسرائيل فوق 60 جنيها، وهو ثمن لم يهضمه الفقراء في مصر، خاصة في ظل استحالة الحصول على أنبوب الغاز إلا بعناء شديد وبعد الهجوم على مقرات شحن الأنابيب في جل محافظات مصر.
  • وفي ظل البحث عن أسباب الأزمة التي تتكرر مشاهدها سنويا خلال فصل الشتاء، ذهب نواب الشعب المصري إلى رمي ثقل أزمتهم الداخلية على “عدوتهم” الجزائر، حيث حمّل عدد منهم الجزائر مسؤولية تفاقم الأزمة “لعدم التزام الجزائر بتوريد حصتها من البوتاجاز بسبب الخلافات السياسية التي نشبت مع مصر عقب أحداث أم درمان” مثلما يدعون.
  • ففي تصرف يشبه تصرف النعامة التي تغرس رأسها في الرمل، ذهب أحد نواب مجلس الشورى خلال اجتماع لجنة الإنتاج الصناعي والطاقة أمس للقول “إن الدول العربية هي الدول الوحيدة التي تخلّ بتعاقداتها والتزاماتها التجارية والسياسية”، داع حكومته للتصرف دون أن يحملها حال المصريين المزري في هذا الشتاء، وتطاول بعد ذلك على الدول المصدرة للغاز وهي إيران وقطر والجزائر التي تشكل حسبه محور التحكم في الغاز ليتساءل “كيف تكون دويلة مثل قطر مقرا للدول المصدرة للغاز؟”..
  • وراح نائب آخر يحمّل دولا أخرى فشل سياسة حكومته الداخلية التي عجزت عن استشراف حلول لأزمة الغاز التي أصبح يعيشها المواطن المصري كل سنة، في حين تأخذ إسرائيل حصتها من الغاز المصري بأبخس الأثمان حيث قال “الخلافات مع الدول العربية يكون ضحيتها المواطن البسيط”.
  • أما ممثل الحكومة وكيل وزارة البترول المصرية لشؤون الغاز طارق الحديدي فقال في اجتماع لجنة الإنتاج الصناعي والطاقة بمجلس الشورى أمس إن وزارته تستورد مابين 20 إلى 25 % من غاز الأنابيب من الجزائر، وأوعز النقص إلى تأثر حركة النقل بالظروف الجوية في الشتاء، ما يودي إلى تأخر وصول غاز البوتان، ونفى أي علاقة لمباريات كرة القدم مع الأزمة، مؤكدا أن العلاقات “طيبة” مع الجزائر سواء على المستوى الوزاري أو الاقتصادي بين الشركات والعلاقات البترولية على أعلى مستوى.
  • لكن مسؤول وزارة البترول المصري لم يقل لنواب الشعب المصري بأن الجزائر والسعودية أيضا قررتا التعامل مع مصر وفق العقود المبرمة بينها، حيث ستكون مصر ملزمة مستقبلا بتسديد ثمن ما تقتنيه من غاز البوتان لتحصل على الكمية التي تنص عليها العقود، بعدما وصلت ديونها حدا لا يمكن التسامح معه، وبعدما أمضت سنوات طويلة تأخذ الغاز دون أن تدفع، وقد سكتت الجزائر على هذه الوضعية من منطلق “الأخوة العربية” التي لا يعترف بها قانون السوق، ولا قانون الفراعنة عندما شنوا حربا ضروسا على الجزائر ورموزها بعد الخسارة التي عقدت المصريين في السودان، وبعد الفوز “المذل” في أنغولا أيضا.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • عبدالحميد

    خليو عندكم شوية دم يامصريين غازكم عند اسرائيل ب 3 دولار وحكومتكم تشتريه ب 12 دولار والله عيب عليكم احشمو على رواحكم
    والاخ جمال : أحنا ماكفرناش بالنعمة نحمدو ربي كل يوم لانه عطانا بلاد فيها الخيرات وعطانا شعب عندو النيف .
    ياسيدي التاو برواحكم او خليونا في حالنا.
    يكفي طول السنوات الي فاتت تديو الغاز من عندنا ببلاش .

  • hicham

    1 2 3 viva l'algerie

  • محمد

    vive la gerie

  • قاضي خميس مليانة

    ديننا، لغتنا،شهداؤنا ،أصولنا و كرامتنا أغلى من كل الدنيا، و ليذهبو الى الجحيم و كذبة العروبة التي يسترزقون منها قد انكشفت.

  • sofiane

    الاخ جمال.....
    يجب عليك ان تعرف الاقوال التي تقولونها عن الجزائر مثل سب الشهداء حرق العلم الجزائري ليس لها دخل في الكرة القدم.... الان جاء دورنا يجب علينا مقاطعة هادا الشعب الدي يهين الشعب الجزائري ويضل يشتم 24/24 حتى الان تعرفون قيمة الاخوا والاسلام الغاز هو اللدي ايقضكم من نومكم

  • didi tam

    لكم افريقيا ولنا العالم وغازن

  • جمال

    الاخت جميلة جزاكي الله خيرا
    اسم على مسمى ونعم الشماته لله يؤول ملك كل شئ اشكري الله على خيره الذي انعم به عليكم ونحن نحمد الله على مانحن به من نعمه قال الله تعالى (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ }إبراهيم7 لاداعي للكفر بالنعمة والتفاخر بها حتى لاتزول ليس بيدك ولابيد العالم كله ان يضمن استمرار النعمه الضامن الوحيد هو من وهبها للناس
    الحمد لله في سراءه وضراءه
    وليس من أجل كرة قدم نشمت في مسلمين لو حدث مكروه لشخص واحد جزائري لبكينا اما كرة القدم فهذه لعبه مهما حدث فيها فهى لعبه

  • الياس

    نشكر مسؤولي الجريدة الاعزاء على مجهوداتهم الجبارة في نقل الخبر و لكن اخبار المصريين اصبحت كفطور الصباح في جريدة الشروق لدلك رجاء دعنا من اخبارهم فلهم قيادة و صحافة و لنا شروقنا واخلاقنا.

  • جميلة عبد العظيم

    من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة
    يتطاولون على الجزائر ويأكلون من خيراتها اقصد تزويد مصر الفقيرة بالغاز يا شحاتين لا خير فيكم اذهبوا الى اسرائيل موّلوها بالقطن تمولكم بالغاز

  • faycal

    goulo: Derteha bé yadik, halha besanik!!!

    awadolhom; golna kelima achina fé dhlima !!!!!!! hahahahaha