-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يشكل أحد شروط الإنضمام للمنظمة العالمية للتجارة

الحكومة تراجع تعريفة بيع الغاز للجزائريين

الشروق أونلاين
  • 9230
  • 25
الحكومة تراجع تعريفة بيع الغاز للجزائريين
وزير الطاقة و المناجم شكيب خليل

قررت الحكومة عبر وزارة الطاقة والمناجم، مراجعة أحكام المرسوم التنفيذي المحدد لضبط سعر بيع الغاز دون رسوم في السوق المحلية، إذ من المرتقب أن يتم إستحداث مجموعة من الرسوم الجديدة لتضاف إلى الرسوم المفروضة على عمليات بيع الغاز في الوقت الحالي والتي لا تحدث تأثيرا في أسعار بيع الغاز، في حين ستفضي هذه المراجعة إلى إخضاع تمويل السوق الجزائرية من الغاز وبيعه إلى إجراءات جديدة قد تؤثر على تعريفة استغلاله .

  • وحسب مصادر “الشروق” فإن قرار الحكومة إعادة النظر في المرسوم التنفيذي المحدد لضبط سعر بيع الغاز دون رسوم في السوق المحلية، ودعمه بمرسوم معدل ومتمم للمرسوم رقم 07-391 المؤرخ في 12 ديسمبر 2007 ، يأتي امتثالا للالتزامات الجزائر الدولية، خاصة ما تعلق بشروط انضمامها للمنظمة العالمية للتجارة، والتي تطالب بالإجراء الاستثنائي الذي خصت به الحكومة الجزائرية المواطن في مجال استغلال مادة الغاز، وضمن هذا السياق، قد يفضي التعديل الذي سيفرض مجموعة من الرسوم الجديدة على عمليات بيع الغاز في السوق المحلية، في مختلف مستوياتها إلى إضفاء زيادات في أسعار الغاز في السوق الوطنية، على النحو الذي يتم تقريبها من أسعار الاستغلال في السوق العالمية .
  • مشروع المرسوم التنفيذي المعدل والمتمم للمرسوم المحدد لضبط سعر بيع الغاز دون رسوم في السوق المحلية، صادقت عليه الحكومة مؤخرا، ومن المرتقب أن يفرض بصدوره في الجريدة الرسمية قريبا مجموعة من الرسوم على عمليات بيع الغاز الموجه للاستهلاك في السوق المحلية، ومعلوم أن الإجراء الاستثنائي الذي تعتمده الجزائر سبق وأن لقي إنتقادات كبيرة من قبل الخارج، في وقت يركز فيه وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل على ضرورة تحرير أسعار الغاز من قبضة الأحكام المنظمة لسوق البترول ومشتقاتها في المدى القصير أو المتوسط ، على خلفية أنه أكد في العديد من المناسبات على إمكانية تطوير أسعار الغاز وجعلها مستقلة عن أسعار البترول ومشتقاته في المدى الطويل. ويبرر خليل أطروحته بالجوانب الإيجابية على اعتبار أن تطوير أسعار الغاز يحمل تطويرا للغاز المسيل الذي لديه سوق مختلف ومستقل عن الأسواق الأخرى هنالك ارتباط مابين سعر الغاز وسعر البترول في المدى المتوسط.
  • كما يعتبر خليل تطوير الغاز المسيل وسوق الغاز المسيل تمهيدا لعولمة سوق الغاز الطبيعي. ويأتي إجراء الحكومة الذي ستظهر نتائجه فور سريانه وتطبيقه ضمن هذا السياق، والذي يعتبر بمثابة رفع تدريجي للدعم الذي توفره الدولة لأسعار الغاز، في خطوة نحو رفع المفاضلة والخصوصية التي يحظى بها السوق المحلي في وقت تأمل فيه الجزائر إلى أن يصل حجم صادراتها من الغاز الطبيعي إلى 85 مليار متر مكعب سنوياً ابتداء من 2010، وإلى 100 مليار متر مكعب سنوياً بحلول عام 2015 .
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
25
  • بدون اسم

    وراه الرئيس وراهم الديبيتي الذين يعرفوا الا رفع الايدي

  • HAMZA

    ya rayeh win msafer rouh balak tweli......hada ma neder nkul......hsbuna lah w ni3ma lwkil

  • جزائري

    هذه سياسات أصحاب الجنسيات المتعددة
    المفروض لا يسمح لمن يمتلك جنسية أخرى غير الجزائرية مسك أي وظيفة أو منصب عالي فضلا عن الاستوزار
    الشعب في خطر
    نطالب بمجانية الثروات الوطنية
    الغاز والمازوت والبنزين نريدها مجانا

  • desperado

    الرحمة بهذا الشعب المسكين، شباب ضائع بلا مستقبل ... يا شروق كما حملت على عاتقك حق الرد على من يدعون الاخوة - الكلاب المصرية- اكملي معروفك و لتقيمي بحملة كالسابقة على هته الحكومة و ما يواجهه المواطن من غلاء و فساد و..و..و... و الله ان الجزائر تسعنا جميعا و بلد خيرات لا تفنى لكن اذا أهل الامر لغير أهله فانضرو الى ما وصلنا اليه...ربي يجيب الخير .

  • حمزة

    نحن لانمانع ان تقربوا أسعار الغاز الجزائري لما هو معمول به عالميا بشرط ان يكون هناك تقارب في الأجور يا سيادة الوزير
    أنا لا أدري لماذا إنتخبنا الرئيس لكي يسهل لنا معيشتنا أو ليصعبها

  • said

    sid ya si bouzid achkoun li rayah izid tani
    -el maa
    lakraa opgi
    domaine
    trissiti
    la vignette auto
    peage autoroutes

  • fathi

    راهم ما خلاو في البلاد والو غير السرقا و النهب كيفاش حنا بلاد البترول و نخلصو اكثر من بلاد اوروبا الي حنا نعطيولهم في الغاز قولي للجزائر باي باي

  • خضرة

    هذا وش خص السكر غلا و الخضرة طارة زيدوا نتوما يا سيادة الوزير الغاز تاعنا التاع الشعب نورمالموا باطل و شكون قال رانا حابين ننظموا للمنظمة العالمية للتجارة واش دناكم ليها ، الشعب كامل فقير و نتوما تكملوا عليه، راكم على فوهة بركان نشط . و هادو دراهم الشعب و بترول و غاز الشعب. لن نسامحكم و لن نقبل سوء التسسير. الغاز تاعنا. أين بوتفليقة لن نقبل بهذا سيدي الرئيس. و لن يعرف حال الشعب إلا من يعيش وسطهم. أين هي المشاورات يجب إستشارة الشعب قبل إتخاذ أي قرار متهور كهذا...................

  • alger algerien

    وماذا سنربح من المنظمة العالمية للتجارة, سترتفع علينا أسعار الغاز وتدخل لنا الخردة فقط, لو نتراجع عن الإنظمام لهذه المنظمة خير.

  • namer amer

    contrepart vendre le prix a 85 ou 100 lalgerien ne benifit jamais du gaz algerien pourquoi on contrepart vendre le petrole est la libre circulation on echange des algerien on uerope pour etudier travaillet tourism cest notre gaz nimporte quel cest ca de notre gouvernement de jouer condition politics

  • belly

    j'ai rien compris dans ce bled, ils veulent mettre les prix du produit local au meme niveau que dans d'autres pays qui l'achettent de chez nous, alors pourquoi ils ne font pas une egalisation des salaires avec les autresw pays, franchement c'est des conneries, le snmg a ete revu en hausse et quelques jours apres tout s'enflamme. bon voila j'en ai marre

  • jazairi dimokrati

    adou al pitrol wa3tona draham lgazz ya namar mankom ou mabkach gad alifat
    ala khatarch ana zidna sbarna alikom fog lzam alor khamu mlih
    ya churouk khali al ma9al adiyali yakrawah plsssssssssssssss

  • jazairi dimokrati

    adou al pitrol wa3tona draham lgazz ya namar mankom ou mabkach gad alifat
    ala khatarch ana zidna sbarna alikom fog lzam alor khamu mlih
    ya churouk khali al ma9al adiyali yakrawah plsssssssssssssss

  • محمد مليانة

    المنضمة العالمية للتجارة يديرونها يهود . الغاز ثروة جزائرية نريد ان تلغى هده الرسوم ليس العكس .وقيلة راحت سفقة 15 مليار دولار مع الفرعون واسرائيل بغيت تخلفها في ضهر الشعب.اريد من سيادة الرئيس تنحية هده الوزارة او استقالتها.

  • abdalahferhane

    روح يا المسكين روح

  • hocine fr sweden

    matanswach hadak le ziyada fi taman lgaz li tbi3ou fih lamsarawa . yahalbou batal 25 sana. walla ya3tiwak la part ta3ak taht tabla!!!!!!!

  • اسمي

    كل يوم يزيدو حاجة تصعب المعيشة هنا

  • DALI

    WELLAH GHIR ASAGMET ALINA,du moment qu'on doit payer le gaz au même prix que dans les autres pays,il faut aussi nous payer comme dans ces autres pays à savoir le SMIG à 1000 euros

  • السعيد

    هدا رد فعل الحكومة على غضب الشارع الجزائري و هو بمثابة عقوبة تأديبية للشعب الجزائري
    بينما هناك من يستفيد بغاز الجزائر بأسعار شبه مجانية و هو تماما أجنبي على الجزائر مثل المتعامل المصري " جيزي " حيث يأخد غاز الجزائر بثمن 4 دولار بينما في السوق الدولي السعر هو 14 دولار ؟؟؟
    نهيك عن الشراكة الأخيرة بين الجزائر و مصر ( بين شكيب و مبارك ) و التي تمثل الإتجاه المعاكس لرغبات الشعب الجزائري ( الشعب في إتجاه و الدولة في إتجاه آخر ) زيادة على دلك من يدري بأي سعر ؟؟؟
    الإستنتاج : نحن الجزائريون نتعاون مباشرة مع سهاينة إسرائيل عن طريق الدعم المباشر لسياسة "مبارك"و ليس لسياسة مصر حتى يتمكن هدا الأخير من بناء جدار فولادي متين بين مصر و فلسطين و بأموال و غاز الجزائر الدي يدهب مباشرة إلى إسرائيل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    إنه عار كبير ...عار كبير ...عاركبير ...عار كبير .

  • ANTIDJEZZY

    NORMALEMENT EL GAZ GRATUIT...YAKHI BLED YAKHI

  • بدون اسم

    لا للشراكة مع مصر في مجال المحروقات ما دامت تعين على تدفءة بنو صهيون

  • مواطن زوالي

    إلى إضفاء زيادات في أسعار الغاز في السوق الوطنية، على النحو الذي يتم تقريبها من أسعار الاستغلال في السوق العالمية .

  • tatoon

    أقترح على وزارة البيئة هي أيضا أن تفرض تعريفة على كل جزائري بما يستنشقه من أكسجين بتركيب عدادات على ظهر كل جزائري ... و هكذا يكملوا ستة(06) للستين (60) .

  • brahim

    كما قال الجمل .زيدو الرحى انا مارانيش نايد)لن اقوم( هاهاهاهاهاهاهاها

  • مافوطاش ومايفوطيش

    امتثالا لالتزامات الجزائر الدولية؟؟؟؟؟؟؟
    هده الالتزامات الدولية, لمادا لا تفرض على الجزائر أن تكون الأجور في الجزائر كالأجور الدولية؟