الجزائر
عشية قرار عودتهم إلى المناوبات الليلية في الاستعجالات

الحكومة ترفض إعفاء الأطباء من الخدمة في المناطق النائية

إيمان عويمر
  • 4003
  • 14
الشروق

قطعت الحكومة الطريق أمام أي محاولات لإسقاط إجبارية الخدمة المدنية للأطباء المقيمين المكرسة في قانون الصحة، المنتظر المصادقة عليه الأربعاء من طرف الغرفة العليا للبرلمان، وأكدت أن الأطباء ملزمون بالتوجه إلى المناطق النائية، للعمل في مستشفيات ولايات الجنوب والهضاب العليا، لمدة 3 سنوات، كخدمة مدنية تنتهي بمنح الأطباء شهادة التخصص.
ورفض وزير الصحة، مختار حسبلاوي، محاولات بعض أعضاء مجلس الأمة التأثير عليه عند إثارتهم لقضية إضراب الأطباء المقيمين الذي دخل شهره السابع.
وأكد الوزير عشية إعلان الأطباء المقيمين عن قرار عودتهم إلى المستشفيات لضمان المناوبات الليلية، أن الخدمة المدنية إجبارية على الجميع ولن يتم التنازل عنها تحت أي ظرف، وكأنه يريد توجيه رسالة إلى الأطباء بأن هذه النقطة مفصول فيها ولن تكون محل نقاش في جلسات الحوار المنتظر إعادة مباشرتها من جديد بين الأطباء ووزارة الصحة.
ومن بين الوعود التي قدمها حسبلاوي، في رده على انشغالات أعضاء مجلس الأمة أمس، أن الدولة ستتكفل بتوفير الظروف اللازمة بما يجعل من أداء الخدمة المدنية أكثر ليونة وفعالية.
وتحاول الحكومة تبرير عدم الاستجابة للمطالب الخاصة بإلغاء إجبارية الخدمة المدنية، برفضها “تصحرا طبيا في الجزائر”، وتنظر إلى مطلب الأطباء بعدم التوجه إلى الولايات الداخلية والجنوبية لأداء الخدمة المدنية “إجحاف في حق قاطنيها”.
وردا على الاتهامات الموجهة الحكومة بالتخلي التدريجي عن مجانية العلاج عبر قانون الصحة، قال حسبلاوي، بأن مبدأ المجانية بمختلف أنواعها سيبقى صمام الأمان لتكريس الحق في الصحة، مؤكدا بأنه لا يمكن الحديث عن تراجع عن هذا المكسب الاجتماعي، فقط لأن قانون الصحة تضمن طريقة تسير جديدة ترتكز على وضع آليات التعاقد بين المؤسسات العمومية للصحة ومختلف الجهات الممولة من صناديق الضمان الاجتماعي والتأمينات الاقتصادية والتعاضديات لتمويل حاجيات المنظومة الصحية.
من جهته، أعلن ممثل الحكومة، عن اشتراط “شهادات” على الصيادلة الذين يقومون بتوظيف مساعدين لهم، وذلك للحد من الفوضى التي تشهدها الصيدليات، مؤكدا أن عملية توظيف المساعدين يجب أن تخضع لمعايير وتتم وفقا لشروط.
وجاءت توضيحات مختار حسبلاوي، في أعقاب الانتقادات التي وجهها سيناتورات لوزارة الصحة بسبب لجوء بعض الصيدليات لتوظيف أشخاص دون مستوى، ودون حيازة شهادات وذلك حتى تكون أجرتهم منخفضة.

مقالات ذات صلة