-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
برمجت جلسة التصويت يوم 15 نوفمبر المقبل

الحكومة تستعجل تمرير قانون المحروقات المثير للجدل!

أسماء بهلولي
  • 2489
  • 12
الحكومة تستعجل تمرير قانون المحروقات المثير للجدل!
ح.م

استعجلت الحكومة تمرير مشروع قانون المحروقات المثير للجدل، موجهة تعليماتها للجنة الاقتصادية بالمجلس الشعبي الوطني للمسارعة في برمجته يوم 15 نوفمبر المقبل للمناقشة، حيث أحدث التغيير في جدول أعمال اللجنة الاقتصادية فوضى بالغرفة السفلى للبرلمان.

تفاجأ أعضاء اللجنة الاقتصادية بالمجلس الشعبي الوطني، ببرمجة مشروع قانون المحروقات للمناقشة العامة يوم 5 نوفمبر المقبل، في حين تم تحديد جلسة التصويت العلنية يوم 15 من الشهر ذاته، وهو ما اعتبره النواب المعارضون التفافا على مطلبهم بمنح أعضاء اللجنة الوقت الكافي لدراسته وتمحيصه على حد تعبيرهم.

وحسب مصادر “الشروق”، فإن تغيير جدول أعمال اللجنة الاقتصادية قد أحدث فوضى داخل المجلس، حيث سارعت المعارضة الممثلة في حركة مجتمع السلم بسحب ممثليها داخل اللجنة الاقتصادية احتجاجا على التعجيل في برمجة جلسة التصويت على مشروع القانون، نظرا لاتساع رقعة الرافضين مروره في هذا الوقت بالذات.

وحسب جدول أعمال المجلس، فإن اللجنة الاقتصادية ستواصل جلسات الاستماع إلى الخبراء كما تم الاتفاق عليه سابقا، في حين ستشرع هذه الأخيرة بدراسة أحكام هذا القانون يوم 3 نوفمبر المقبل، على أن يتم إعداد التقرير التمهيدي وتوزيعه على النواب يوم 4 نوفمبر.

وسيتم الشروع في مناقشة مشروع قانون المحروقات في جلسة علنية يوم 5 نوفمبر المقبل، بالإضافة إلى فتح باب إيداع التعديلات أمام النواب في ذات اليوم، وبعدها سيشرع مكتب المجلس في دراسة تعديلات النواب يوم 6 نوفمبر وإحالتها على اللجنة الاقتصادية التي سيقوم أعضاؤها بدراستها يوم 7 نوفمبر، على أن يتم إعداد التقرير التكميلي في ظرف ثلاثة أيام إلى حين عرض القانون أمام النواب للتصويت عليه في جلسة عامة يوم 14 نوفمبر المقبل.

يأتي هذا في وقت شدد، فيه الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي، أمام اللجنة الاقتصادية على أن الجزائر بأمس الحاجة لقانون المحروقات الجديد، معتبرا أن قانون المحروقات الحالي عالة على الجزائر، وقال حشيشي أمام النواب إن القانون الجديد للمحروقات يخول لسوناطراك منح تراخيص الشراكة بموافقة رئيس الجمهورية الجديد.

وحول الانتقادات التي طالت المشروع، دعا المسؤول الأول عن سوناطراك الجزائريين، للاطلاع على مشروع القانون قبل انتقاده لأنه يحمل – في طياته-  حسبه-  كل الإجابات عن تساؤلاتهم.

للإشارة، فقد برمج المجلس في جدول أعماله مشروع قانون المالية لسنة 2020 يوم 5 نوفمبر للفصل في التعديلات وإعداد التقرير التمهيدي، وتم تحديد يومي 6 و7 نوفمبر لمناقشة المشروع في جلسة علنية، بالإضافة إلى إيداع تعديلات النواب.

وسيجتمع مكتب المجلس يوم 10 نوفمبر المقبل، لدراسة التعديلات وإحالتها على لجنة المالية التي سيجتمع أعضاؤها يوم 12  نوفمبر للفصل فيها، وستقوم اللجنة بإعداد التقرير التكميلي يوم 13 نوفمبر وتوزيعه على النواب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • samir algerie

    il faut développer l’agriculture et arrêter de massacrer les dernières terres agricoles le plus fertiles au monde et oublier définitivement le pétrole car dans quelques années il ne pourra plus faire nourrir les algériens

  • جزائري حر

    بل قولي بقايا العصابة يستعجلون بيع الجزائر بمن فيها للخارج كاش ما يحميوهم.

  • يزيد

    حسبي الله ونعم الوكيل ان شاء الله نخرجوهم قبل ما يديرو حتا شيء

  • nasser moukal

    pourquoi se presse on est pas en guerre laissez le travaille pour le nouveau president pour prendre la decision

  • محمد البجاوي

    لن ترضى عنكم أمريكا و روسيا و فرنسا ووو... حتى تمنحوا لهم نفطكم على طبق من ذهب ..وليأكل الشّعب السبانخ بالحمصّ ..

  • الجيلالي بوراس

    لم يرقى كذب وزير القطاع الى الصدق بتصريحه أن البترول الجزائري آيل للزوال فذهبت الحكومة الى السرعة القصوى لتمرير القانون الجديد كل هذا يا سادة لإطلاق يد سوناطراك للإستدانة الخارجية مع إلغاء القاعدة ٤٩/٥١ و هذا شرط الدول الدائنة و الشركات الكبرى القانون الساري المفعول يكبل يد سوناطراك من الإستدانة الخارجية و القاعدة أعلاه مكسب شعبي تضر بإقتصاد الدول الكبرى لهذا إخترعت الحكومة عدة مسببات لإهباط و تهويل الشعب حتى لا يعترض الكرة الآن في مرمى نواب الشعب إن كانوا أحرار في قرارهم و إن كانوا صادقين مع منتخبيهم

  • زكي

    ان لم تستحي فإصنع ما شإت - او إن شإت صادق على قانون المسروقات - عفوا اقصد - قانون المحروقات
    ولكن لم العجب من نواب يرفضون رفع الحصانة عنهم - لإن في كروشهم التبن مضاف إليه البارود- فيا ويل امة برلمانها مثل برلماننا- ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • هذا أكبر دليل على احتقار الشعب

    كيف لحكومة تصريف أعمال بحكم الواقع أن تتخذ قرارات مصيرية للبلاد والبرلمان مزور ومجلس الأمة ما زال يدافع عن الفساد بتصويته بالرفض على رفع الحصانة عن سيناتورين متهمين بالفساد في حين يطبلون ويزمرون ويقسمون حتى أن العدالة مستقلة ولكن فجأة يقولون أنهم يخشون من عدم استقلالية الأحكام في ظل العدالة الحالية؟؟!!! فهم بهذا يتخبطون فتارة هم مع الحراك الذي ينادي بالحريات كلها بما فيها حرية القضاء إلا من سلطان القانون وتارة هم مع السلطة الحالية ومع انتخاباتها بل ومع عدالتها "المستقلة" بزعمهم حينما تسجن النشطاء ولكن حينما تريد محاكمة السيناتورات هنا يظهر شكهم من استقلاليتها !!!!

  • صح افا

    انتم مرفوضين و لا شرعية لكم لازم تجميد كل المشاريع وكل القناوين الكبرى كل شئ غادي يتبدل باقوة الشعب العظيم

  • الاهي

    اتق الله. في الرخاء فكيف لا نتقيه. ونحن احوج. اليه

  • هذا هو الحجاب

    غض بصرك لتجد حلاوة الايمان في قلبك

  • alilao

    طبعا كل هذه التصرفات مطابقة للدستور. ها ها