الجزائر
أعلنت عن تنصيب فوج مختصين لمتابعة القضية

الحكومة تفتح تحقيقا حول أسباب الإخفاق المدرسي بعدة ولايات

الشروق أونلاين
  • 1353
  • 9
أرشيف

أعلنت الحكومة، الأربعاء، فتح تحقيق للوقوف على أسباب تدني النتائج المدرسية للتلاميذ بعدة ولايات، تحسبا لوضع استراتيجية لمعالجتها قبل الدخول المدرسي القادم.

وحسب بيان توج اجتماع للحكومة فإنه تقرر “إنشاء ورشة على مستوى وزارة التربية، بمشاركة المختصين والباحثين، للعمل على تقييم النتائج المتدنية المسجلة عبر بعض الولايات والمؤسسات”.

وأوضح أنه سيتم “إعداد استراتيجية خاصة بهذه الولايات تتضمن المقترحات الكفيلة بمعالجة هذه الاختلالات، على أن تعرض خلال مجلس وزاري مشترك يعقد قريبا، تحضيرا للدخول المدرسي المقبل”.

كما تم وفق المصدر ذاته التأكيد على ضرورة تعزيز الرقمنة واستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في تطوير المنظومة التربوية، من خلال التوسيع التدريجي لاستعمال الكتاب المدرسي الإلكتروني والألواح الإلكترونية، تطوير قواعد البيانات لقطاع التربية لاسيما لعصرنة وتحسين عمل القطاع وتقييم سيره ومعالجة النقائص المسجلة.

وأكد الوزير الأول نور الدين بدوي على ضمان ربط كل المؤسسات التربوية عبر التراب الوطني بشبكة الانترنت وتكفل مسؤولي هذه المؤسسات بالتسجيلات السنوية للمتدرسين، وفي هذا الإطار كلف السيد الوزير الأول وزير التربية الوطنية و وزيرة للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة، باتخاذ الإجراءات اللازمة بصفة فورية قصد معالجة مسألة عدم توفر شبكة الانترنت على مستوى بعض المؤسسات التربوية.

كما شدد على تسجيلتباين  في تدريس اللغات الأجنبية وبعض المواد التقنية لاسيما بين ولايات الشمال وولايات الجنوب والهضاب العليا، نظرا للنقص في التأطير البيداغوجي وما لذلك من أثر على نسب النجاح، حيث شدد على ضرورة معالجته، إذ أن من مسؤولية السلطات العمومية توفير نفس الشروط ونفس فرص النجاح لأبنائنا مهما كان مكان تواجدهم في أي ربع من ربوع الوطن.

مقالات ذات صلة