الجزائر
فورار يجيب على جديد الوضعية الوبائية بالجزائر:

الدخول المدرسي قد يؤجل وفتح المجال الجوي مستبعد

إيمان بوخاتم
  • 23144
  • 44
الشروق أونلاين

أكد الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة تفشي وباء كورونا ، جمال فورار، الثلاثاء، أن الدخول المدرسي المقرر يوم 4 أكتوبر قد يؤجل إلى أواخر الشهر أو بداية نوفمبر.

وأوضح فورار خلال نزوله ضيفا على برنامج “بوضوح” بقناة “الشروق نيوز”، أن اللجنة العلمية لن تغامر بحياة المواطنين والتلاميذ، وهذا أخذا بتجربة بعض الدول  التي عاودت اغلاق المدارس بعد فترة قصيرة من فتحها.

كما استبعد الناطق باسم اللجنة العلمية فتح المجال الجوي بالنظر إلى تزايد الإصابات في العديد من الدول لاسيما الأوروبية.

من جانبه اقترح فتح المجال الجوي تدريجيا مع الدول التي سجلت اصابات منخفضة، هذا وأوصى بفتح الرحلات الجوية والبرية الداخلية تدريجيا حسب وضعية كل ولاية.

وعن إمكانية إقامة صلاة الجمعة أكد المتحدث ذاته أن الأمر لايزال مؤجلا إلى وقت لاحقا نظرا للاكتظاظ الكبير الذي تشهده، مشيدا في ذات الوقت باحترام التدابير الوقائية الصارمة بالمساجد.

كما أشار إلى إجراء اللجنة للقاء تقيمي مع وزارة الشؤون الدينية لفتح مساجد أخرى.

وحول الاستفتاء على الدستور المزمع تنظيمه في الفاتح نوفمبر،  أكد البروفيسور فورار أن اللجنة أعدت بروتوكولا صحيا يضمن حماية الناخبين.

وأفاد المتحدث، أن الأرقام التي تقدمها وزارة الصحة حول عدد الاصابات اليومية بفيروس كورونا صحيحة، موضحا أن هناك 32 مخبرا معتمدا يقوم بالتشخيص الفيروسي.

ولدى سؤاله عن الموجة الثانية للوباء، قال جمال فورار أن الجزائر لازالت في الموجة الأولى، مؤكدا أن لا أحد في العالم يستطيع التنبؤ بتطور فيروس كورونا.

وفي سياق آخر شدد المتحدث أن الجزائر لن تقتني لقاحا لا تعتمده منظمة الصحة العالمية.

مقالات ذات صلة