الجزائر
قال إنه ينتظر تجاوبا من أبناء جيله

الدكتور أحمد بن نعمان يسحب استمارات الترشح للرئاسيات

الشروق أونلاين
  • 10174
  • 15
ح.م
الدكتور أحمد بن نعمان

سحب الدكتور أحمد بن نعمان، الخميس، من مقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، استمارات التوقيعات الخاصة بالترشح للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 12 ديسمبر المقبل.

وكان بن نعمان قد أعلن، السبت الماضي، عن نيته في الترشح للرئاسيات، مؤكدا بأنه “سيدخل غمار الاستحقاق الرئاسي إذا وجد تجاوبا من أبناء جيله وفصيلته الباديسية النوفمبرية”.

والدكتور أحمد بن نعمان من موالید 1944 بقرية الخروبة، بلدية تاورڤة، ولاية تیزي وزو، غادر مقاعد الدراسة بعد استشھاد عمه الشیخ شريف (الذي كان معلمه)، لیبدأ نشاطه الثوري في مسقط رأسه سنة 1958 وعمره لا يتجاوز 14 سنة.

ألقي علیه القبض سنة 1959، وعمره 15 سنة .. وفرّ من معتقل تاورڤة بالتزامن مع استشھاد والده الشیخ محمد بالعاصمة ونجا من قتل محقق، لیواصل نشاطه كمسبل ثم جندي في جیش التحرير الوطني بالولاية الثالثة.

بعد خروجه من الجیش سنة 1963 استأنف الدراسة لیدخل الجامعة سنة 1968 ويتخرج بشھادة لیسانس في الفلسفة.

وعمل كدبلوماسي بجامعة الدول العربیة بالقاھرة، قبل أن يستقیل منھا إثر اتفاقیة كامب ديفید سنة 1978.

أعد رسالة دكتوراه وناقشھا في جامعة القاھرة سنة 1982 ليعود بعدها إلى الجزائر ويعمل مستشارا بوزارة الداخلیة، ثم مديرا عاما للدراسات الاستراتیجیة الشاملة برئاسة الجمھورية، لیُحال على التقاعد سنة 1990 (بسبب مواقفه) وعمره 46 سنة لیكون أصغر إطار سامي يحال على التقاعد.

في سنة 1998عینه الرئیس الیمین زروال عضوا في المجلس الأعلى للغة العربیة بالرئاسة ليستقيل منه مباشرة بعد مجيء الرئیس السابق عبد العزيز بوتفلیقة في 1999.

مقالات ذات صلة